الأغذية والمكملات الغذائية

سبيرولينا للحامل

سبيرولينا للحامل من المواضيع الواجب علينا طرحها في موقع عافية، فالحوامل من الفئات الخاصة التي يجب التعامل معها بحرص شديد من أجل الحفاظ على صحة الأم والجنين.

سبيرولينا للحامل

وكثرة تناول الفيتامينات والمعادن والمكملات الغذائية أثناء فترة الحمل بغرض تحسين الصحة العامة للأم وتغذية الجنين من الأمور الخاطئة وواجب التنويه عنها.

 

التغذية الصحية والمتوازنة هي التي توفر الصحة والأمان للأم وجنينها، مع تناول المكملات الغذائية تحت الإشراف الطبي.

 

فهل سبيرولينا مكمل غذائي مثالي للحامل، وهل يوفر لها تغذية صحية متكاملة وآمنة؟ هذا ما سوف نناقشه في مقالنا سبيرولينا للحامل، ولنبدأ ونتعرف على فوائد سبيرولينا للحامل من خلال الأدبيات العلمية.

 

للمزيد اقرأ عن فوائد سبيرولينا

قائمة المحتوى

ما فوائد سبيرولينا للحامل؟

ادعاء علمي

سبيرولينا مكمل غذائي وعلاجي للحامل

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • في دراسة سريرية أُجريت على مجموعة من النساء الحوامل واللاتي يُعانين من نقص الحديد والهيموجلوبين في الدم، أظهرت مكملات سبيرولينا مكاسب كبيرة في كونها خيارًا مثاليًا لتقوية ومكافحة فقر الدم الناتج عن نقص الحديد، وبالتالي تقليل حالات الوفاة بين الحوامل المصابة بأنيميا نقص الحديد.
  • وأكدت دراسة مخبرية على الآثار المفيدة لسبيرولينا على الدم ومكوناته أثناء الحمل والرضاعة، وتُعد سبيرولينا من الأنظمة الغذائية الجيدة التي يمكن اتباعها أثناء الحمل والرضاعة.
  • أمّا عن فائدة سبيرولينا في حالات تسمم الحمل، فقد تناولته تجربة مخبرية، وأشارت إلى فوائد البروتينات النباتية في تقليل خطر الإصابة بتسمم الحمل ومنع الضرر الناتج عنه.
  • وأفادت دراسة مخبرية أخرى بدور سبيرولينا في الوقاية والسيطرة على تسمم الحمل من خلال تقليل الإجهاد التأكسدي المتسبب في تسمم الحمل.
  • وأيضًا كان لسبيرولينا دور في تخفيف التغيرات السلوكية ، واختلال الغدة الدرقية والإجهاد التأكسدي في نسل الفئران الحوامل المعرضة لخطر التسمم بالفلورايد.

سبيرولينا للحامل

سبيرولينا للحامل

إن لسبيرولينا فوائد في علاج سوء التغذية وفقر الدم الناتج عن نقص الحديد، وغيرها من الفوائد الغذائية للحوامل، كما أنها تلعب دورًا وقائيًا في الحماية من الإصابة بتسمم الحمل، لذلك قد تكون سبيرولينا مكملًا غذائيًا اقتصاديًا ومفيدًا للحوامل وخاصة في البلدان الفقيرة.

هل سبيرولينا آمنة أثناء الحمل

قامت لجنة خبراء معلومات المكملات الغذائية (DSI-EC) التابعة لاتفاقية الأدوية الأمريكية (USP) بتقييم سلامة المكملات الغذائية ومنها السبيرولينا.

 

وبمراجعة المعلومات المستمدة من التجارب السريرية البشرية، والدراسات الحيوانية، والمصادر التنظيمية والدوائية عن الآثار العكسية وأضرار السبيرولينا لتقييم المخاوف الصحية المحتملة.

 

صنفت Spirulina maxima و  Platensis Spirulina ضمن فئة السلامة A أثناء الحمل (أي لم تجد الدراسات أي خطر أو أي دليل على ضررها؛ فهي آمنة تمامًا على الأم والجنين).

 

وهذا ليس تصنيف نهائي، فقد تقوم اللجنة بإعادة النظر في تصنيف سلامة السبيرولينا عندما تتوفر معلومات جديدة عنها.

سبيرولينا للحامل بين الفوائد والأضرار

سبيرولينا للحامل

على الرغم من فوائد سبيرولينا للحامل وتصنيفها ضمن فئة الأدوية الآمنة على الحامل والجنين، إلا أنه يُنصح بتناولها بحذر أثناء فترة الحمل وتحت إشراف الطبيب، فهناك بعض الأضرار التي قد تحدث من فرط تناول سبيرولينا.

 

وفي أبريل عام 2010، دخل طفل حديث الولادة إلى المستشفى في اليوم الأول من ولادته ويعاني من نوبات تشنج وزيادة في نسبة الكالسيوم في الدم، ولم يكن لدى والديه أي تاريخ مرضي أو صلة قرابة، وكان الحمل طبيعيًا.

 

وبعد التقصي والبحث كان السبب تناول الأم لمكملات سبيرولينا أثناء فترة الحمل بكميات كبيرة.

طريقة استعمال سبيرولينا للحامل

إن جرعة سبيرولينا الآمنة من 10 إلى 12 جرامًا للفرد يوميًا، وقد تزيد للمرأة الحامل ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناول سبيرولينا لتحديد الجرعة والمدة حسب الحالة الصحية للحامل.

 

ويوجد عدة أشكال صيدلانية من سبيرولينا، مثل مسحوق سبيرولينا، ويُمكن إضافته إلى الوجبات أو خلطه مع الخضروات والفاكهة، أو تناوله بين الوجبات، ويمكن خلطه مع الماء أو العصائر.

حبوب سبيرولينا للحامل

حبوب سبيرولينا شكل صيدلي آخر لسبيرولينا، ويمكن بلعها مع الماء مباشرة وفي أي وقت حسب تعليمات الطبيب.

 

وتركيز القرص واحد من حبوب سبيرولينا يختلف من منتج لآخر حسب الشركة المصنعة، وغالبًا يكون من 500 – 1000 مجم (أي يعادل 0.5 – 1 جرام).

نصائح هامة عند استعمال سبيرولينا للحامل

شراء مكملات سبيرولينا الغذائية ذات العلامات التجارية الجديرة بالثقة لتجنب تلوثها بالزئبق والمعادن الثقيلة والبكتيريا الضارة، أو غشها بطحالب المياه العذبة الخضراء المزرقة والتي تحتوي على سموم تؤدي إلى تسمم الكبد والكلى.

 

يحذر استعمال سبيرولينا مع أمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة أو التهاب المفاصل الروماتويدي حيث أنها تؤدي إلى زيادة الأعراض، وأيضًا ممنوع تناولها مع حالات الفينيل كيتون Phenylketonuria.

 

تجنب تناول سبيرولينا مع الأدوية المسيلة للدم مثل الورافارين Warfarin تحسبًا لحدوث أي أضرار.

 

قد تُسبب سبيرولينا بعض الأعراض التحسسية في الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه البكتيريا الزرقاء.

 

يجب تناول سبيرولينا للحامل تحت الإشراف الطبي والالتزام بالجرعات المحددة وعدم الإفراط في تناولها.

من أجل صحتك وصحة جنينك

  • التغذية الصحية السليمة في مرحلة التخطيط للحمل وأثناء الحمل.
  • زيارة الطبيب شهريًا لمتابعة صحتك أثناء الحمل ومراحل تطور الجنين.
  • الالتزام بالتعليمات الطبية وتناول المكملات الغذائية الأساسية أثناء فترة الحمل.
  • عدم تناول أي أدوية أو مكملات غذائية دون استشارة طبية.
  • الحفاظ على الصحة العامة للجسم وخاصة للنساء الحوامل المصابين بأمراض مزمنة.
  • ممارسة الرياضة السليمة يوميًا المناسبة لفترة الحمل.
  • الابتعاد عن العادات الخاطئة مثل التدخين وتناول الكحولات أثناء فترة الحمل.
  • الحرص على تناول جميع اللقاحات والتطعيمات المجدولة للحامل.

الخلاصة: سبيرولينا للحامل

سبيرولينا للحامل

إن المرأة الحامل هي المسؤول الأول والأخير عن صحتها وصحة جنينها، وكل ما تتناوله سوف يعود بالمنفعة أو بالضرر عليها وعلى الجنين، وسيؤثر بشكل مباشر في تكوين وتشكيل صحته بعد الولادة.

 

لذلك يجب الحرص والحذر، وتناول الأطعمة المفيدة، واستعمال المكملات الغذائية مثل سبيرولينا، ولكن الأخذ بالمحاذير والاحتياطات الواجبة وتحت الإشراف الطبي، من أجل بناء أجيال أصحاء قادرين على التحدي ومواجهة المستقبل.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

  1. Niang K, Ndiaye P, Faye A, Tine JAD, Diongue FB, Camara MD, et al. Spirulina supplementation in pregnant women in the Dakar region (Senegal). Open J Obstet Gynecol. 2017;7(01):147.
  2. Kapoor R, Mehta U. Supplementary effect of spirulina on hematological status of rats during pregnancy and lactation. Plant Foods Hum Nutr. 1998;52(4):315–24.
  3. Castro-Garc\’\ia SZ, Chamorro-Cevallos G, Quevedo-Corona L, McCarty MF, Bobadilla-Lugo RA. Beneficial effects of phycobiliproteins from Spirulina maxima in a preeclampsia model. Life Sci. 2018;211:17–24.
  4. McCarty MF, Barroso-Aranda J, Contreras F. Spirulina for Prevention and Control of Preeclampsia.
  5. Banji D, Banji OJF, Pratusha NG, Annamalai AR. Investigation on the role of Spirulina platensis in ameliorating behavioural changes, thyroid dysfunction and oxidative stress in offspring of pregnant rats exposed to fluoride. Food Chem. 2013;140(1–2):321–31.
  6. Marles RJ, Barrett ML, Barnes J, Chavez ML, Gardiner P, Ko R, et al. United States pharmacopeia safety evaluation of Spirulina. Crit Rev Food Sci Nutr. 2011;51(7):593–604.
  7. Moulis G, Batz A, Durrieu G, Viard C, Decramer S, Montastruc J-L. Severe neonatal hypercalcemia related to maternal exposure to nutritional supplement containing Spirulina. Eur J Clin Pharmacol. 2012;68(2):221.

التعليقات


اترك تعليقاً