الأغذية والمكملات الغذائية

سبيرولينا للأطفال

إن المكملات الغذائية أصبحت كثيرة ومتنوعة، ويسعى الجميع للبحث عن المكملات الغذائية المفيدة والآمنة سواء له أو لأطفاله ومنها سبيرولينا للأطفال.

سبيرولينا للأطفال

وذلك من أجل تقديم التغذية الصحية السليمة لأطفالنا لبناء أجسادهم في مراحل النمو المختلفة، وتقوية مناعتهم، ووقايتهم من التعرض للإصابة بالأمراض المختلفة.

وسبيرولينا للأطفال تتواجد على ساحة المكملات الغذائية بقوة وأثبتت فوائدها الصحية العديدة.

ولأننا في عافية نحرص على تقديم كل ما هو مفيد للصحة العامة ونهتم كثيرًا بصحة أطفالنا، فهل سبيرولينا للأطفال مفيدة، وصحية، وآمنة؟ 

هذا ما نود طرحه ومناقشته لنسير على طرق التغذية الصحية السليمة لنا ولأطفالنا حتى نبني أجيال أصحاء قادرين دائمًا على العطاء.

قائمة المحتوى

سبيرولينا

إنها أحد الطحالب التي تنمو في المياه المالحة للبحار والمحيطات، وهي طحلب بكتيري حلزوني لونه أزرق مخضر.

غني بالكثير من الفيتامينات، والمعادن، والبروتينات، والأحماض الأمينية مثل حمض اللينولينيك، ومضادات الأكسدة العالية مثل كاروتين وفيتامين E وفيتامين ب المركب.

 بالإضافة إلى احتوائها على عناصر مضادة للفيروسات، وللبكتيريا، وللالتهابات، ومضادة أيضًا للحساسية.

تحتوي سبيرولينا على خليط فريد من العناصر الغذائية التي لا يمكن تواجدها في مصدر غذائي طبيعي واحد، فهي مجموعة متكاملة من العناصر الغذائية والوقائية والعلاجية.



ولوقت قريب، كان يتم إنتاج سبيرولينا تجاريًا وبيعها  كمكمل غذائي في متاجر الأغذية الصحية والمكملات الغذائية، وكان التركيز على قيمتها الغذائية فقط.

 حتى اكتسبت عناية العلماء والباحثين وبدأوا في إجراء التجارب المخبرية والسريرية لاكتشاف سبيرولينا وفوائدها الصحية.

وجاءت بآثار علاجية عديدة  ومنها تقليل الكوليسترول، والوقاية من السرطان، وتقوية جهاز المناعة، وطرد السموم من الجسم، وتعزيز البكتيريا المعوية الدقيقة النافعة (Flora).

سبيرولينا للأطفال

يوجد جدل واسع حول  فوائد سبيرولينا للأطفال وتختلف آراء المنظمات والهيئات الطبية في استعمال طحلب سبيرولينا للأطفال ومنها:

  •  إصدار منظمة الصحة العالمية بيان يفيد بأن سبيرولينا غذاء آمن وصحي للإنسان وأطلقت عليه (غذاء المستقبل).
  • وصرحت بالنص عام 1974 في مؤتمر الغذاء العالمي أن Spirulina the most ideal food for mankind.
  •  وفي نفس الوقت، صرحت الأمم المتحدة أن سبيرولينا غذاء مثالي للأطفال فهي غنية بالعناصر الغذائية المتكاملة، واشتهرت سبيرولينا وبات يطلق عليها الغذاء الصحي، ومنقذ العالم من الجوع، ومحارب سوء التغذية.
  • ولكن المعهد القومي الأمريكي للصحة كان له رأي آخر، وصرح بأن سبيرولينا ليست الغذاء المثالي للإنسان أي كانت حالته الصحية، وأن الدراسات حول فائدتها الغذائية والعلاجية غير كافية.

فهل فوائد سبيرولينا للأطفال حقائق مؤكدة أم ادعاءات تجارية مزعومة؟

فوائد سبيرولينا للأطفال

سبيرولينا للأطفال

ادعاء علمي

سبيرولينا مكمل غذائي قوي ومفيد وصحي للأطفال

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • أشارت إحدى الدراسات السريرية إلى أن سبيرولينا مكمل غذائي مفيد وصحي للأطفال خلال أول عامين من العمر، ولها آثار مفيدة طويلة المدى على نمو الطفل وعلى قدراته الحركية.
  • وسجلت النتائج أن سبيرولينا قد تكون مصدر غذاء أساسي قليل التكلفة وخاصة في البلدان فقيرة الموارد والتي تعاني من المجاعات.
  • كما أفادت دراسة أخرى أن مكمل غذائي سبيرولينا غني بالفيتامينات، ويُعد مصدر أساسي لفيتامين أ للأطفال في سن ما قبل المدرسة.
  • ونتائج دراسة أخرى أكدت أن التركيبة الكيميائية لسبيرولينا تجعلها مكمل غذائي مناسب للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 1 – 3 سنوات حيث أثبتت أنها:
    • غنية بالبروتين والأحماض الأمينية الأساسية.
    • مصدر غني بالفيتامينات وخاصة فيتامين أ وفيتامين ب المركب وفيتامين ب 12 وحمض الفوليك أسيد مما يساعد على نمو وتغذية خلايا دماغ الطفل.
    • وأيضًا غناه بالكالسيوم والحديد يجعله مقوي عام للعظام ويحمي من الإصابة بأمراض فقر الدم.
    • بجانب عنصر السلينيوم والأصباغ النباتية تجعلها مضادًا قويًا للأكسدة.
  • وأوصت الدراسة باستعمال سبيرولينا للأطفال وخاصة الرضع لاحتوائها على عناصر غذائية مفيدة وضرورية لبناء ونمو الجسم. كما أنها مكمل غذائي متداول وذات تكلفة اقتصادية مناسبة للجميع.
  • وفي دراسة تجريبية لتقييم استخدام سبيرولينا كمكمل غذائي لأطفال المدارس، لوحظ تحسن في مستوى الهيموغلوبين والفرتين والزنك والبيومين في عينة الدراسة وذلك بعد تناول ثلاث كبسولات من سبيرولينا يوميًا لمدة 3 أشهر.
  • وأكدت دراسة أخرى أن مكملات سبيرولينا مع برنامج غذائي صحي أدى إلى تحسن الوضع الغذائي للأطفال الذين يعانون من نقص التغذية بسرعة وبشكل ملحوظ.

والدراسات في هذا الصدد عديدة، وأثبتت جميعها قيمة سبيرولينا الغذائية للأطفال، وأنه يمكن الاعتماد عليها كوجبة أساسية يومية للأطفال بداية من سن سنة.

أمّا بالنسبة لفوائدها الوقائية والعلاجية فأثبتت فعاليتها في تعزيز المناعة، والوقاية من أمراض الصدر والقلب، وأنها علاجًا فعالًا لأنيميا نقص الحديد.

ادعاء علمي

تعزز سبيرولينا من مناعة الأطفال

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • أثبتت سبيرولينا فاعليتها في تعزيز مناعة الأطفال من خلال خصائصها المضادة للأكسدة.
  • وجاءت دراسة سريرية بنتائج إيجابية تفيد بأن برنامج التغذية المعتمد على سبيرولينا يحسن من مناعة الأطفال المصابة بفيروس نقص المناعة البشري (HIV)، بالإضافة إلى تحسن أعراض فقر الدم ونقص الوزن المصاحب لهم.

ادعاء علمي

تساهم سبيرولينا في الوقاية من أمراض القلب

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • في إحدى التجارب السريرية التي أُجريت لتقييم تأثير استخدام أملوديبين Amlodipine أو سبيرولينا Spirulina كعلاج تكميلي لتقليل ترسب الحديد الزائد في عضلة القلب لدى الأطفال المصابين بالثلاسيميا.
  • أشارت النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن سبيرولينا تعمل كعلاج تكميلي يقلل من ترسيب الحديد في عضلة القلب لدى الأطفال المصابين بالثلاسيميا، وبالتالي حمايتهم من الإصابة باعتلال عضلة القلب.
  • ونفس النتائج ذكرتها تجربة سريرية أخرى، وأثبتت أن سبيرولينا لها تأثير وقائي وتحمي عضلة القلب من التلف لدى الأطفال المصابين بالثلاسيميا.

ادعاء علمي

سبيرولينا مفيدة في علاج أمراض الصدر

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • أثبتت التجربة السريرية التي أُجريت على عينة عشوائية من الأطفال مصابين بالربو وتتراوح أعمارهم من 7 إلى 14 عامًا أن سبيرولينا تحسن من أعراض الربو وتُعد علاجًا مساعدًا ومكملًا مع الأدوية المعالجة للربو.
  • كما أنها تساهم في علاج الأطفال المصابين بالسل، وتسرع من وقت الشفاء، وذلك بناءًا على نتائج إحدى الدراسات السريرية التي أجريت على عينة عشوائية من الأطفال المرضى بالسل.

ادعاء علمي

سبيرولينا عامل وقائي وعلاجي للحالات المصابة بأنيميا نقص الحديد

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • أظهر استخدام مشروب سبيرولينا للأطفال المصابين بفقر الدم ونقص الحديد تحسن ملحوظ في مستوى الهيموجلوبين في الدم، ويعود ذلك إلى عنصر الحديد الموجودة في طحلب الاسبيرولينا بكثرة.
  • وأثبتت سبيرولينا أنها مصدر غني بالبروتين والحديد والريتنول من خلال تجربة سريرية أُجريت على 60 فتاة تتراوح أعمارهم بين 7 – 9 سنوات، تناولوا 2 جم من مكمل سبيرولينا يوميًا لمدة خمسة أيام في الأسبوع، واستمرت التجربة لمدة شهرين.
  • وأدت سبيرولينا إلى تحسن ملحوظ في مكونات الدم وكذلك الحالة الصحية والفكرية والإدراكية لعينة التجربة.

طريقة استعمال سبيرولينا للأطفال

سبيرولينا للأطفال

توجد سبيرولينا في عدة أشكال ومنها طحالب سبيرولينا للأطفال، حبوب سبيرولينا للأطفال، مسحوق سبيرولينا للأطفال، ويختلف النوع حسب سن الطفل.

فالأطفال الرضع يتوافر لها سيريال سبيرولينا للأطفال الرضع عبارة عن مسحوق يمكن إذابته في الماء أو العصير.

ولا يوجد فرق بين فوائد حبوب سبيرولينا للأطفال وفوائد سيريال سبيرولينا للأطفال فجميعها تتكون من طحلب سبيرولينا وتحمل نفس القيمة الغذائية والعلاجية.

جرعة سبيرولينا للأطفال

سبيرولينا للأطفال

الجرعة الآمنة والتي قامت عليها التجارب السريرية هي من 10 إلى 12 جرامًا للفرد يوميًا.

 

أمًا بالنسبة للأطفال فيمكن استعمال سبيرولينا في أي عمر من الرضاعة إلى سن البلوغ، ولكن قيمتها الغذائية والعلاجية واضحة بشكل خاص  في  نمو الأطفال الصغار أثناء مرحلة الفطام وفي فترة ما قبل المدرسة (من 1 إلى 6 سنوات).

 

ويجب اتباع التعليمات الواردة مع مكمل غذائي سبيرولينا لتحديد الجرعة المناسبة لسن ووزن الطفل، وأن يتم تناول سبيرولينا للأطفال تحت الإشراف الطبي.

أضرار سبيرولينا للأطفال؟

سبيرولينا للأطفال

هل سبيرولينا للأطفال آمنة؟ ذكرت بعض التقارير أن سبيرولينا تحتوي على نسبة عالية إلى حد ما من الزرنيخ، ويعود ذلك إلى البيئة الجيولوجية التي ينمو فيها طحلب سبيرولينا.

وأثبتت التجارب المخبرية أن هذه المواد في سبيرولينا الطبيعية ليس لها تأثير سام.

ويمكن التغلب على وجود هذه العناصر من خلال توفير بيئة اصطناعية نظيفة وآمنة لنمو طحالب سبيرولينا.

وعلى الرغم من أن سبيرولينا تصنف ضمن فصيلة البكتيريا الزرقاء والمعروف أنها تنتج مواد سامة تؤثر على الجهاز العصبي المركزي والكبد، إلا أنها خالية من تلك السموم وليس لها أي تأثير عكسي على الجهاز العصبي والكبد.

ومن خلال التجارب أثبتت سبيرولينا أنها آمنة وليس لها أي أضرار أو تأثيرات سمية حادة أو مزمنة سواء على المدى القصير أو الطويل.



كما أنها خالية من أي مواد مسرطنة، وآمنة للحوامل والمرضعات والأطفال.

نصائح عافية لصحة أطفالنا

سبيرولينا للأطفال
  • الاهتمام بالتغذية الصحية للطفل واختيار مصادر غذائية طبيعية متوازنة.
  • تناول الخضروات والفواكه الطازجة.
  • تناول الألبان ومنتجاتها.
  • تقليل الحلويات والسكريات والمشروبات الغازية.
  • الحرص على اختيار المكملات الغذائية لطفلك الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة والآمنة للجسم.
  • تعليم الطفل العناية بنظافته الشخصية وغسل الأيدي والأسنان باستمرار.
  •  بذل الأنشطة الحركية يوميًا.

الخلاصة: سبيرولينا للأطفال

سبيرولينا للأطفال

في النهاية، يمكن القول أن سبيرولينا هي ما نبحث عنها لأطفالنا (فهي مصدر حقيقي لصحة الأطفال وغذاء المستقبل)، ويمكن الاعتماد عليها وإدراجها ضمن البرنامج الغذائي اليومي لأطفالنا للاستفادة من قيمتها الغذائية والوقائية والعلاجية دون أي أضرار أو آثار عكسية.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

  Belay A, Ota Y, Miyakawa K, Shimamatsu H. Current knowledge on potential health benefits of Spirulina. J Appl Phycol. 1993;5(2):235–41.

 

Kulshreshtha A, Jarouliya U, Bhadauriya P, Prasad G, Bisen PS, others. Spirulina in health care management. Curr Pharm Biotechnol. 2008;9(5):400–5.

 

INTERGOVERNMENTAL INSTITUTION FOR THE USE OF MICRO-ALGAE SPIRULINA AGAINST MALNUTRITION. Available from: https://iimsam.org/?fbclid=IwAR0g_-0NChygPhjHxxIBYQFwZbzIl352xcfK7MltKga7OLJdqNRrbnjpKmw

 

Masuda K, Chitundu M. Multiple micronutrient supplementation using Spirulina platensis during the first 1000 days is positively associated with development in children under five years: a follow up of a randomized trial in Zambia. Nutrients. 2019;11(4):730.

 

ANNAPURNA V, Shah N, BHASKARAM P, BAMJI MS, Reddy V. Bioavailability of spirulina carotenes in preschool children. J Clin Biochem Nutr. 1991;10(2):145–51.

 

Sharoba AM. Nutritional value of spirulina and its use in the preparation of some complementary baby food formulas. J Food Dairy Sci. 2014;5(8):517–38.

 

Ramesh S, Manivasgam M, Sethupathy S, Shantha K. Effect of spirulina on anthropometry and bio-chemical parameters in school children.

 

Matondo FK, Takaisi K, Nkuadiolandu AB, Kazadi Lukusa A, Aloni MN. Spirulina supplements improved the nutritional status of undernourished children quickly and significantly: experience from Kisantu, the Democratic Republic of the Congo. Int J Pediatr. 2016;2016.

 

Simpore J, Zongo F, Kabore F, Dansou D, Bere A, Nikiema J-B, et al. Nutrition rehabilitation of HIV-infected and HIV-negative undernourished children utilizing spirulina. Ann Nutr Metab. 2005;49(6):373–80.

 

El-Haggar SM, El-Shanshory MR, El-shafey RA, Dabour MS. Decreasing cardiac iron overload with Amlodipine and Spirulina in children with $β$-thalassemia. Pediatr Hematol Oncol J. 2018;3(3):64–9.

 

El-Shanshory M, Tolba O, El-Shafiey R, Mawlana W, Ibrahim M, El-Gamasy M. Cardioprotective effects of spirulina therapy in children with beta-thalassemia major. J Pediatr Hematol Oncol. 2019;41(3):202–6.

 

Lou Ver Leigh A, Andaya AG. The effects of Spirulina (Arthrospira platensis) dietary supplement as an adjunct therapy for children aged 7-14 years old with asthma: A randomized-double blind placebo controlled clinical trial. J Allergy Clin Immunol. 2018;141(2):AB208.

 

Kostromina VP, Derkach O V, Symonenkova N V, Riechkina OO, Otroshchenko AO. Evaluation of the efficacy of a plant adaptogen (spirulina) in the pathognic therapy of primary tuberculosis in children. Likars’ ka Sprav. 2003;(5–6):102–5.

 

Xukai L, others. Effect of Spirulina Drink on Iron-deficiency Anemic Children [J]. GUANGDONG J Heal EPIDEMIC Prev. 1997;1.

 

Sachdeva R, Kaur R, Sangha JK. Effect of supplementation of Spirulina on the haematological profile and intellectual status of school girls (7-9 years). J Hum Ecol. 2004;15(2):105–8.

 

Morsy O, Sharoba AED, HEM B, EM M. Production and evaluation of extruded food products by using spirulina algae. Ann Agric Sci, Moshtohor ISSN. 2014;419–1110.

 

Falquet J. The nutritional aspects of Spirulina.




التعليقات


اترك تعليقاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *