الأغذية والمكملات الغذائية

فوائد زيت فيتامين e للهالات السوداء

الكثير منا عندما يرى نفسه في المرآه بهالات سوداء في بشرته، تسبب له الضيق، والحرج، وتقلل من ثقته في نفسه، ويسعى لإيجاد الحلول ومنها فوائد زيت فيتامين e للهالات السوداء.

فوائد زيت فيتامين e للهالات السوداء

حيث تعد واحدة من أكثر العلامات انتشارًا في بشرة الوجه …وهنا نبدأ تساؤلاتنا التي لا تنتهي عنها خصوصًا لأولئك الأشخاص الذين يهتمون بنضارة بشرتهم.

 

لماذا تظهر هذه العلامات وهل فيتامين هـ هو الحل؟!

 

فعندما نتردد لأهل الكفاءة كي نتخلص منها بالشكل الصحيح… يأتينا الرد بتغيير نظامنا الغذائي والإكثار من تناول وجبات معينة من الغذاء مثل الكبد، اللحم الأحمر، الخضروات الورقية، والمكسرات، فلماذا خصصت هذه الوجبات عن غيرها ؟!

 

الإجابة أن هذه الأصناف تتركز فيها الحل السحري لهذه الهالات ألا وهو زيت فيتامين هـ أو e.   

 

حسنًا فما فوائد زيت فيتامين e للهالات السوداء هيا نتعرف عليه في السطور القادمة، ولنتعرف على طبيعة الهالات السوداء وفائدة زيت فيتامين e للهالات.

قائمة المحتوى

الهالات السوداء وأسبابها

تحدث الهالات السوداء تحت العينين عندما يكون لون الجلد داكنًا أسفل كلتا العينين. وتختلف عن التكدُّم الذي يظهر حولهما نتيجة حدوث إصابة أو احمرار وتورُّمها نتيجة الإصابة بعدوى.

 



وقد تعود أسباب الهالات السوداء إلى مشاكل تجميلية أو طبية، وهذا يحدد بناءًا على التشخيص السريري لنوع الهالات ومسبباته، فقد تكون عرض نتيجة مشكلة صحية يعاني منها الجسم.

 

والسبب التشريحي للهالات يرجع إلى عدة عوامل تشمل ترسب الميلانين على الجلد (صبغة تكسب الجلد لونه الداكن)، بالإضافة إلى بعض الالتهابات الجلدية، وفي بعض الأحيان تظهر نتيجة الإرهاق والتعب.

 

ولنعدد أسباب الهالات السوداء فيما يلي:

  • ترسب الميلانين الجلدي.
  • فرط التصبغ ما بعد التهاب الجلد التأتبي، أو التماسي، أو التحسسي.
  • انتفاخ حول الحجاج.
  • التقدم في العمر وظهور العلامات والتجاعيد في الوجه.
  • الإعياء والإرهاق العام.
  • الحك الشديد لبشرة الوجه والشد فيه.
  • استعمال مستحضرات التجميل بكثرة.
  • عوامل وراثية.
  • أعراض لبعض الأمراض مثل فقر الدم وحساسية الجيوب الأنفية.

أنواع الهالات السوداء

  • الهالات الزرقاء.
  • الهالات الأرجوانية.
  • الهالات البنية.
  • الهالات الداكنة.

 

أشارت إحدى الدراسات إلى أن مشكلة الهالات السوداء شائعة وتفتقر إلى التصنيف التفصيلي في المسببات والتغيرات الهيكلية والتشريحية. وتوافر معلومات كافية عن أسباب الهالات السوداء قد يساعد كثيرًا في مرحلة علاجها.

 

وفي هذه الدراسة قام الباحثون بفحص الهالات السوداء لـ 65 حالة  من بينهم ثمانية ذكور و 57 إناث بمتوسط عمر 38.9 سنة باستخدام مصباح Wood والموجات فوق الصوتية (Ultra-Sonogram).

 

وصُنيفت مسببات الهالات  إلى مصبغ (بني)، وعائي (أزرق إلى أرجواني) وهيكلي، ومختلط.

 

وأفادت النتائج أن المسببات المصطبغة، والوعائية، والهيكلية، والمختلطة تمثل 5٪ و 14٪ و 3٪ و 78٪ على التوالي.

 

والمعرفة التفصيلية لمسببات ونوع الهالات قد يكون فعالًا في إقرار الخطة العلاجية ويحسن من النتيجة النهائية للعلاج.

 

والآن وقبل التطرق للحديث عن فائدة زيت فيتامين e للهالات السوداء، نريد أن نتعرف أكثر على طبيعة فيتامين هـ وتأثيره العلاجي.

فيتامين e وتأثيره العلاجي

فيتامين هـ من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، ولذا أساسي لذوبانها وامتصاصها من الجسم للاستفادة من فوائدها الصحية المتعددة وجود العصارة الصفراوية.

 

وعلى عكس الفيتامينات الأخرى القابلة للذوبان في الماء، فإن فيتامين هـ يُخزن في الجسم في الخلايا الدهنية وخلايا الكبد والعضلات لحين استهلاكها في خلال 7 أيام.



 

وعليه فإن جسم الإنسان ليس في حاجة إلى استهلاك جرعات يومية من فيتامين هـ حتى لا تتراكم في أنسجة الجسم وتسبب مشاكل صحية على مدى ليس ببعيد.

 

وتعود فوائد فيتامين e للوجه إلى قدرته على محاربة الجذور الحرة فهو مضاد قوي للأكسدة، كما أن طبيعته المحبة للدهون تجعله يخترق ويتغلغل طبقات الجلد الأساسية بسهولة، فهو جيد الامتصاص من الجلد.

 

ونجد أن مستويات فيتامين e في البشرة الدهنية لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة إفراز الدهون أعلى من أنواع البشرة الأخرى.

 

وأشارت إحدى الدراسات إلى أن إفراز الغدة الدهنية هو مسار فسيولوجي مناسب لإيصال فيتامين هـ إلى طبقات الجلد وهذا بدوره يحمي الجلد والطبقة الخارجية من عوامل الأكسدة الضارة.

 

وعلى الرغم من أن فيتامين هـ يستخدم لأكثر من 50 عامًا في طب الأمراض الجلدية، وعليه العديد من الأبحاث والدراسات التجريبية والسريرية، إلا أنه مازلنا في حاجة إلى مزيد من الدراسات عن فوائده العلاجية العديدة للجلد.

 

واعتمد تطوير العديد من التركيبات ومستحضرات العناية بالبشرة التي تحتوي على فيتامين e على الأبحاث والدراسات التي ناقشت آلية اختراقه طبقة الجلد، وتحوله الحيوي والكيميائي داخل جلد الإنسان، أما عن آلية عمله مازالت غير معروفة وتعتمد على خصائصه المضادة للأكسدة.

 

ومن فوائد فيتامين هـ الفموي والموضعي للبشرة أنه واقي من أشعة الشمس الضارة ولذا يحمي الجلد من الضرر القصير والطويل الأمد نتيجة آثار الأشعة الفوق بنفسجية المتراكمة، فهي العامل الأساسي للإصابة بأورام الجلد وشيخوخة الجلد.

 

أما عن فوائده السريرية لعلاج التهابات البشرة مثل التهاب الجلد التأتبي والتصبغ مازال تحت الدراسة والبحث، ونحن في حاجة إلى المزيد عن استخداماته العلاجية  للأمراض الجلدية المختلفة.

 

فوائد فيتامين e السريرية المحتملة لعلاج الهالات السوداء

  • قد يكون لفيتامين e مع فيتامين c تأثير على الهالات السوداء وتجاعيد الجفون السفلية.
  • فيتامين e مفيد في الوقاية من أضرار الأكسدة المرتبطة بتقدم العمر.
  • فيتامين e مع مضادات الأكسدة فعالًا في علاج تلف الجلد نتيجة التعرض للأشعة الضارة..

الدلائل العلمية لزيت فيتامين e للهالات السوداء

فوائد زيت فيتامين e للهالات السوداء

ادعاء علمي

فيتامين هـ و فيتامين سي علاجًا للهالات السوداء والتجاعيد تحت العين

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • سجلت دراسة عام 2004 نتائجها حول تطبيق تركيبة موضعية (عبارة عن جل يحتوي على 2٪ فيتوناديون و 0.1٪ ريتينول و 0.1٪ فيتامينات ج و هـ) على الهالات السوداء والتجاعيد تحت العين.
  • وشارك في الدراسة 57 متطوعًا يابانيًا بالغًا يعانون من الهالات السوداء وتجاعيد تحت العين، واستخدموا الجل مرتين يوميًا ولمدة 8 أسابيع.
  • وتم تقييم تخثر الدم والتصبغ والتجاعيد بمقاييس تناظرية بصرية ومن قبل الطبيب والمرضى أنفسهم وذلك بعد 4 و8 أسابيع من بداية العلاج.
  • وأشارت النتائج إلى أن التطبيق الموضعي للجل يقلل تخثر الدم والتجاعيد، وظهر ذلك في 27 من العينة المشاركة في الدراسة أي بنسبة 47% أما بالنسبة لإزالة التصبغ، فلم يكن هناك تأثير واضح على التصبغ والهالات السوداء.

ادعاء علمي

فيتامين هـ مضادًا قويًا للأكسدة ويحارب علامات الشيخوخة الناتجة عن عملية الأكسدة الذاتية للجلد

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • أشارت إحدى المراجعات المنهجية أن الفيتامينات المضادة للأكسدة وتمتص عن طريق الجلد مثل فيتامين هـ لها نشاط بيولوجي واسع في الجهاز اللحافي بالجسم (الجلد).
  • فيمتلك خصائص مضادة للأكسدة وللالتهابات وللسرطان، والتي تمارس عملها بالقضاء على الجذور الحرة التي تؤدي إلى تلف خلايا الجلد.
  • واستخدام الفيتامينات المضادة للأكسدة سواء فمويًا أو موضعيًا يمنع الإجهاد التأكسدي للجلد ويعزز الحمض النووي في الخلايا، وبالتالي يساعد على محاربة الشيخوخة وتجعد البشرة.
  • وقد يكون ذلك فعالًا في علاج الهالات السوداء نتيجة تجاعيد الشيخوخة والتقدم بالعمر، وقد يستخدم فيتامين هـ كعامل وقائي لتجديد البشرة والحفاظ على شبابها.

ادعاء علمي

تطبيق فيتامين هـ موضعيًا يحمي الجلد من التلف نتيجة التعرض للأشعة فوق البنفسجية

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • في دراسة مخبرية لتقييم فعالية فيتامين هـ في حماية الجلد من ضرر الأشعة فوق البنفسجية، أشارت إلى أن دمج ألفا توكوفيرول (AlphaTH) وهو المادة الفعالية الأكثر بروزًا في فيتامين e مع المنتجات الواقية من أشعة الشمس، يمنح الجلد حماية من التلف نتيجة الأشعة الضارة.
  • وفي دراسة سريرية لتقييم فعالية مضادات الأكسدة الموضعية ومن ضمنها فيتامين هـ في علاج البشرة المصابة بتلف خفيف إلى متوسط نتيجة تعرضها للأشعة الضارة.
  • أوضح الفحص السريري تحسنًا ملحوظًا في الخطوط الدقيقة والتجاعيد، وتراخي الجلد، وفرط التصبغ، وخشونة الجلد، وذلك في خلال 12 أسبوعًا.
  • كما أظهرت قياسات الموجات فوق الصوتية في المنطقة المحيطة بالحجاج تحسنًا متوسطًا بنسبة 18.9% في سماكة الجلد مما يشير إلى إعادة تجديد الخلايا وهيكلة طبقة الجلد بشكل كبير.
  • وتؤكد نتائج الدراسة أن مضادات الأكسدة مع فيتامين هـ قد تشكل مكونًا قيمًا وفعالًا يمكن استخدامه في تجديد شباب الجلد وتعزيز مرونته.

مؤشرات الدلائل العلمية لزيت فيتامين e للهالات

فوائد زيت فيتامين e للهالات السوداء

نستنتج من الدراسات العلمية المطروحة  أن فيتامين e فعالًا في علاج مشاكل الجلد التجميلية، وعامل قوي في محاربة شيخوخة الجلد، كما أنه فعالًا في حماية الجلد من أضرار الأشعة فوق البنفسجية.



 

ولذلك قد يكون فعالًا في علاج الهالات السوداء نتيجة تقدم العمر وظهور الخطوط الدقيقة تحت العين، أو الهالات الناتجة عن تصبغ الجلد الزائد نتيجة التعرض لأشعة الشمس كثيرًا.

 

وكما أشرنا سابقًا إلى أن معرفة سبب ونوع الهالات قد يكون فعالًا في علاجها، وسيساهم تجنب وعلاج مسبباتها بنسبة كبيرة في القضاء عليها.

مأمونية فيتامين e الدوائية

فوائد زيت فيتامين e للهالات السوداء

أفادت الدراسات حول تقييم الآثار الضارة والسمية المزمنة المحتملة لفيتامين e أنه آمن ولم يظهر أي آثار عكسية على حيوانات التجارب التي تغذت على 500 وحدة من فيتامين e يوميًا ولمدة 3 أشهر.

أشكال جرعات فيتامين e

فوائد زيت فيتامين e للهالات السوداء

تستطيع الحصول على فيتامين هـ من مصادره الطبيعية ومنها بذور دوار الشمس المحمصة، المكسرات وأهمها اللوز غني بفيتامين هـ، البيض، الجمبري، الكبدة، اللحوم الحمراء، الأفوكادو، السبانخ، المانجو، الطماطم، سمك السلمون.

 

أو من خلال المستحضرات الصيدلانية التي تحتوي على فيتامين هـ وتوجد في هيئة مادة زيتية.

جرعة فيتامين هـ للهالات السوداء

لا يوجد ما يشير إلى جرعة فيتامين هـ واستخدام فيتامين e للهالات السوداء.

 

بينما أوضحت الدراسات أن متوسط الجرعة اليومية الفموية لفيتامين هـ حوالي 30 ملغ يوميًا، وأوصت منظمة الصحة العالمية إلى الحد الأدنى منها 0.15 مجم/ كجم من وزن الجسم، وبحد أقصى 2 مجم / كجم.

 

ويدخل فيتامين e ضمن المكملات الغذائية للحوامل، وعادة يكون بجرعات صغيرة بالرغم من أن الدراسات أثبتت عدم وجود أي آثار ضارة للحوامل عند الجرعات العالية.

 

ولكن أثناء الحمل، نأخذ في الحسبان التفاعلات الدوائية مع نظام الأيض والسيتوكرومات، ولذلك نحرص على تناول جرعات قليلة من فيتامين هـ.

 

أمّا عن استخدام فيتامين هـ موضعيًا أثناء فترة الحمل، لا يوجد أي حالات أو تقارير منشورة توثق وجود أي آثار ضارة من استخدامه على الجنين.

 

وبعض الدراسات المخبرية  أشارت إلى أن الجرعة السمية لفيتامين هـ تكون 2000 مجم/كجم من وزن الجسم، وأدت إلى حدوث اضطرابات في فئران الاختبار ومنها زيادة في حجم الكبد.

أشكال فيتامين e الصيدلانية

تتوفر في هيئة:

  •  كبسولات جيلاتينية صفراء اللون مختلفة التركيزات.
  • حقن وريدية وعضل.
  • مستحضرات تستخدم موضعيًا.

 

وننصح باستعمال كل شكل صيدلي بالطريقة المخصصة له، فالكبسولات الجيلاتينية عن طريق الفم، ولا يصح استخدامها موضعيًا كما هو متداول في بعض الوصفات، فقد يؤدي ذلك إلى آثار جانبية.

نصائح عافية للتخلص من الهالات السوداء

  • الراحة والنوم لفترات كافية.
  • التغذية الصحية السليمة.
  • تجنب التدخين وشرب الكحولات.
  • تجنب الإفراط في وضع المكياج.
  • الاهتمام بنظافة البشرة ومنطقة تحت العين من بقايا المكياج والتراكمات الدهنية.
  • تجنب التعرض للشمس لفترات طويلة.

الخلاصة: ما هو أفضل فيتامين للهالات السوداء؟

فوائد زيت فيتامين e للهالات السوداء

لا نستطيع القول أن فيتامين هـ أفضل فيتامين للهالات السوداء، ولكنه قد يكون مفيد مع فيتامينات أخرى مثل فيتامين سي في علاج مشاكل بشرة الوجه ومنها الهالات السوداء.

 

فالهالات السوداء عرض لمسببات أخرى، ومن العلاجات الفعالة للهالات السوداء هو معرفة سببها وعلاجه أولًا، وهي مشكلة بسيطة وعلاجها يكمن في تغير نمط الحياة واتباع العادات الصحية السليمة.

 

وننصحك بالعناية ببشرتك وزيارة الطبيب المختص في حالة ظهور أي مشاكل جلدية أو تصبغات في البشرة وخاصة منطقة حول العين من أجل التمتع بوجه صحي وجميل وأكثر نضارة وإشراقة

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

Huang Y-L, Chang S-L, Ma L, Lee M-C, Hu S. Clinical analysis and classification of dark eye circle. Int J Dermatol. 2014;53(2):164–70.

 

Farris P, Yatskayer M, Chen N, Krol Y, Oresajo C. Evaluation of efficacy and tolerance of a nighttime topical antioxidant containing resveratrol, baicalin, and vitamin e for treatment of mild to moderately photodamaged skin. J drugs dermatology JDD. 2014;13(12):1467.

 

Nachbar F, Korting HC. The role of vitamin E in normal and damaged skin. J Mol Med. 1995;73(1):7–17.

 

Packer L, Weber SU, Thiele JJ. Sebaceous gland secretion is a major physiologic route of vitamin E delivery to skin. J Invest Dermatol. 1999;113(6):1006–10.

 

McVean M, Liebler DC. Prevention of DNA photodamage by vitamin E compounds and sunscreens: roles of ultraviolet absorbance and cellular uptake. Mol Carcinog Publ Coop with Univ Texas MD Anderson Cancer Cent. 1999;24(3):169–76.

 

Freitag FM, Cestari TF. What causes dark circles under the eyes? J Cosmet Dermatol. 2007;6(3):211–5.

 

Masaki H. Role of antioxidants in the skin: anti-aging effects. J Dermatol Sci. 2010;58(2):85–90.

 

Thiele JJ, Ekanayake-Mudiyanselage S. Vitamin E in human skin: organ-specific physiology and considerations for its use in dermatology. Mol Aspects Med. 2007;28(5–6):646–67.

 

Keen MA, Hassan I. Vitamin E in dermatology. Indian Dermatol Online J. 2016;7(4):311.

 

Mitsuishi T, Shimoda T, Mitsui Y, Kuriyama Y, Kawana S. The effects of topical application of phytonadione, retinol and vitamins C and E on infraorbital dark circles and wrinkles of the lower eyelids. J Cosmet Dermatol. 2004;3(2):73–5.

 

Poljšak B, Dahmane R. Free radicals and extrinsic skin aging. Dermatol Res Pract. 2012;2012.




التعليقات


اترك تعليقاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *