الأغذية والمكملات الغذائية

فوائد زيت القرنفل للعضو الذكري

فوائد زيت القرنفل للعضو الذكري من المواضيع الواجب طرحها في عافية حيث تنتشر المعلومات حول القرنفل والانتصاب، ودهان العضو الذكري بزيت القرنفل للانتصاب.

فوائد زيت القرنفل للعضو الذكري

وقد تعود فوائد زيت القرنفل للعضو الذكري إلى الطب الشعبي الذي صنف القرنفل كمنشط جنسي مثير للشهوة الجنسية.

 

ولكن لنبحث معًا في الدلائل العلمية ونستنتج حقيقة فوائد زيت القرنفل للعضو الذكري، حيث أن القرنفل سلاح ذو حدين، في الجرعات المنخفضة يكون مفيدًا لصحة الجهاز التناسلي الذكري، أمّا في الجرعات العالية يسبب أضرارًا بالغة وشديدة الخطورة.

 

فلنبدأ سطور مقالنا فوائد زيت القرنفل للعضو الذكري ونتعرف أولًا على زيت القرنفل والمواد الفعالة به ونرى مدى فائدته للعضو الذكري.

 

إقرأ المزيد: فوائد القرنفل المثبته علمياً

قائمة المحتوى

ما هو زيت القرنفل Clove Oil؟

زيت القرنفل Clove Oil هو زيت أساسي مشتق من أشجار القرنفل، المعروفة باسم Syzygium Aromaticum، موطنها الأصلي جنوب شرق آسيا.

 

يتم إنتاج زيت القرنفل عن طريق تقطير براعم الزهور المجففة والسيقان والأوراق التي يتم جمعها من شجرة القرنفل.

 

يتراوح لونه من عديم اللون إلى الأصفر الفاتح وله رائحة عطرية قوية ونفاذة ولذلك يستخدم في صناعة المواد العطرة.

المواد الفعالة في زيت القرنفل

المكون الرئيسي في زيت القرنفل هو اليوجينول ويمثل 70- 90% من مكونات الزيت، وتختلف نسبته إلى حد ما في زيت البراعم، وزيت الأوراق، وزيت السيقان.

فوائد زيت القرنفل الطبية

زيت القرنفل معروف استخدامه منذ القدم في طب الأيورفيدا والطب الصيني التقليدي، حيث يستعمل في العلاج بالروائح.

 

 فهو يمتلك خصائص مطهرة ومضادة للميكروبات، بجانب أنه مسكن للألم، ويمكن مزجه مع زيوت أخرى واستعماله لأولئك الذين يعانون من القلق واضطرابات النوم فيساعد على الهدوء والراحة والاسترخاء.

فوائد زيت القرنفل للعضو الذكري

  • لا يوجد دراسات تفيد بفائدة زيت القرنفل للعضو الذكري مباشرة، ولكن قد يكون زيت القرنفل مفيد لانتصاب العضو الذكري بطريقة غير مباشرة ويرجع ذلك إلى تأثيره السريري على توسيع الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم.
  • كما أن رائحته العطرة النفاذة مثيرة للشهوة مما يعزز من النشاط الجنسي للرجال والنساء، وأفادت بعض الدراسات إلى قدرته على تحسين الخصوبة للذكور، ويحسن من حركة الحيوانات المنوية، ويعالج سرعة القذف لدى الرجال.
  • وبعض التجارب أشارت إلى القرنفل والانتصاب وخاصة لدى الأشخاص المصابون بأمراض مزمنة مثل السكري والتي تؤثر على أدائهم الجنسي مسببة ضعف الانتصاب.

الدلائل العلمية المشيرة لـ فوائد زيت القرنفل للعضو الذكري

فوائد زيت القرنفل للعضو الذكري

ادعاء علمي

القرنفل مثير للشهوة الجنسية

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • قيمت إحدى الدراسات المخبرية نشاط مستخلص جوزة الطيب والقرنفل المثير للشهوة الجنسية، وجاءت النتائج بمؤشرات أولية تعكس نشاط جوزة الطيب والقرنفل كمنشط جنسي، وذلك من خلال ملاحظة زيادة في أداء ذكور الفئران الجنسي ورغبتهم في التزاوج.
  • وفي تجربة مخبرية أخرى، قام مجموعة من العلماء بتقييم سلامة مستخلص برعم زهرة القرنفل على الخصية وتأثيره كمنشط جنسي.
  • وأفادت بأن زيت القرنفل لديه تأثير على الخصية ويجب التعامل معه بحذر عند استعماله كمنشط جنسي في أنظمة الطب التقليدي في البلدان الآسيوية.

ادعاء علمي

يحسن زيت القرنفل من الصحة الجنسية والإنجابية للذكور

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أُجريت إحدى التجارب لدراسة تأثير زيت براعم زهور القرنفل في علاج المشاكل الجنسية للرجال وخاصة لأنه يُستخدم في الطب الهندي في صناعة الأدوية المحلية التي تُعالج الاضطرابات الجنسية للذكور.
  • أفادت نتائج هذه الدراسة أن زيت القرنفل لديه تأثير ثنائي الطور على مؤشرات الإنجاب الذكرية يعتمد على جرعته، في الجرعات المنخفضة يكون محفز جنسي ويزيد من الخصوبة، أمّا في الجرعات العالية لديه تأثير سلبي ويسبب آثار عكسية.
  • ولذلك هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتوضيح هذه التأثيرات العكسية لزيت القرنفل على الجهاز التناسلي الذكري.
  • هدفت دراسة مخبرية أخرى إلى معرفة تأثير مستخلص القرنفل الإيثانولي بنسبة 50٪ على سلوك التزاوج العام، والرغبة الجنسية، بالإضافة إلى تقرح المعدة المحتمل والآثار العكسية الأخرى على ذكور الجرذان البيضاء.
  • تم إعطاء مستخلص زيت القرنفل عن طريق الفم بجرعة 100 و 250 و 500 مجم / كجم لمجموعات مختلفة من ذكور الجرذان مرة واحدة يوميًا لمدة سبعة أيام.
  • قُيم سلوك التزاوج العام والرغبة الجنسية في ذكور الجرذان البيضاء ومقارنتها بالعقار المرجعي القياسي السيلدينافيل سترات، كما تم تقييم تقرح المعدة المحتمل والآثار السلبية لزيت القرنفل.
  • أشارت النتائج إلى أن تناول المستخلص عن طريق الفم أدى إلى زيادة كبيرة في الانتصاب، وزيادة في الرغبة الجنسية والتزاوج، وكان التأثير الأكثر ملاحظة عند جرعة 500 مجم/كجم ، ولم تُسجل النتائج أى تقرح في المعدة أو حدوث آثار عكسية أخرى.

ادعاء علمي

يحسن زيت القرنفل من نشاط الحيوانات المنوية

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أشارت إحدى الدراسات المخبرية إلى تأثير زيت القرنفل العطري المضاد للأكسدة على الحيوانات المنوية، وأوضحت النتائج أن التركيزات القليلة جدًا من زيت القرنفل تحمي الحيوانات المنوية وتعزز من نشاطها، وبالتالي يمكن استعمال زيت القرنفل في مجال التكنولوجيا الحيوية الإنجابية.

ادعاء علمي

يُحسن المكون الرئيسي لزيت القرنفل من الضعف الجنسي الناجم عن مرض السكري

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • تُفيد الدراسات العلمية بأن الرجال المصابون بمرض السكري أكثر عرضة للإصابة بضعف الانتصاب Erectile Dysfunction.
  • وهدفت بعض الأبحاث المخبرية الحالية إلى التحقق من تأثير الأوجينول على الضعف الجنسي في الفئران المصابة بداء السكري.
  • وجاءت النتائج بإيجابية مستخلص زيت القرنفل في تحسين الانتصاب والضعف الجنسي الناتج عن مرض السكري.

من خلال طرح الدراسات السابقة قد يكون للقرنفل فعالية محتملة في علاج الاضطرابات الجنسية للذكور ومنها ضعف الانتصاب، ولكن مازال البحث مستمر وفي حاجة ماسة إلى تجارب سريرية تؤكد فوائد زيت القرنفل للعضو الذكري.

أضرار زيت القرنفل للعضو الذكري

فوائد زيت القرنفل للعضو الذكري

هناك بعض الآثار الجانبية المحتملة لزيت القرنفل والتي أثبتتها الدراسات العلمية والتجارب ويجب أن تكون على دراية بها قبل استخدام زيت القرنفل للانتصاب.

 

يسبب زيت القرنفل تهيج في الجلد، ولذلك نحذر وبشدة من دهان زيت القرنفل للانتصاب، فلا يوجد ما يشير إلى كيفية استخدام زيت القرنفل للانتصاب، وهذه مجرد معلومات مغلوطة منتشرة قد تسبب لك أضرارًا بالغة الخطورة.

 

وبجانب رد الفعل التحسسي لزيت القرنفل فقد يسبب أيضًا في الجرعات العالية صعوبة في التنفس، حرقان في الحلق وصعوبة في البلع، اضطرابات في الجهاز الهضمي، وقد تؤدي الجرعة السمية من زيت القرنفل إلى التهاب حاد في الكبد، تشنجات، فقدان الوعي.

 

كما أننا في أكثر من مقال تحدثنا عن القرنفل وتداخله الدوائي مع مضادات التخثر، ولذلك نصحنا بضرورة تجنب تناول القرنفل مع الأدوية المضادة لتجلط الدم حيث يزيد من سيولة الدم، وأيضًا يجب تجنب تناول زيت القرنفل إذا كنت ستخضع لعملية جراحية، أو تعاني من اضطرابات نزيف مثل مرض الهيموفيليا.

الخلاصة: فوائد زيت القرنفل للعضو الذكري

فوائد زيت القرنفل للعضو الذكري

في النهاية وبعد هذا الطرح الوافي عن القرنفل والانتصاب، لا ننكر أن لزيت القرنفل فوائد وتأثيرات طبية للجهاز التناسلي الذكري، وقد يكون القرنفل علاجًا فعالًا وواعدًا للاضطرابات الجنسية الذكرية.

 

ولكن هذا ما زال بحث قائم، وحتى الآن يجب تجنب دهان زيت القرنفل للانتصاب، وعدم استعمال زيت القرنفل فمويًا أيضًا في حالات الضعف الجنسي إلا بعد استشارة الطبيب المختص، من أجل سلامتك وللحفاظ على صحتك الجنسية والإنجابية من الآثار العكسية لزيت القرنفل.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

Mishra RK, Singh SK. Safety assessment of Syzygium aromaticum flower bud (clove) extract with respect to testicular function in mice. Food Chem Toxicol. 2008;46(10):3333–8.

 

Mishra RK, Singh SK. Reproductive effects of lipid soluble components of Syzygium aromaticum flower bud in male mice. J Ayurveda Integr Med. 2013;4(2):94.

 

Tajuddin SA, Latif A, Qasmi IA. Aphrodisiac activity of 50% ethanolic extracts of Myristica fragrans Houtt.(nutmeg) and Syzygium aromaticum (L) Merr. & Perry.(clove) in male mice: a comparative study. BMC Complement Altern Med. 2003;3:6.


التعليقات


اترك تعليقاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *