الأغذية والمكملات الغذائية

زيت السمك والانتصاب والجنس

يحتوي زيت السمك على أحماض أوميغا 3 الدهنية بالإضافة إلى فيتامين أ وفيتامين د، يستخدم في علاج الكثير من الأمراض مثل أمراض القلب وتصلب الشرايين. كُثر الحديث حول فوائد زيت السمك للانتصاب والجنس، فهل يمكن أن يستخدم كمكمل غذائي لعلاج ضعف الانتصاب؟ وماهي الجرعة اللازمة؟ نسرد لكم في السطور القادمة أهم الأدلة العلمية التي تؤكد أهمية زيت السمك للانتصاب والجنس.

زيت السمك والانتصاب والجنس

قائمة المحتوى

زيت السمك للجنس

يوجد زيت السمك في الأسماك الدهنية ويحظى بشهرة واسعة نظرًا لتعدد استخداماته الطبية، تعزى فعاليته إلى احتوائه على أحماض أوميغا 3 الدهنية، تعمل كمضادات للالتهاب وتحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

 

أثبتت العديد من الدراسات أن تناول زيت السمك مفيد للصحة الجنسية؛ إذ يحسن من كفاءة الحيوانات المنوية ويعالج ضعف الخصوبة وضعف الانتصاب.

فوائد زيت السمك للجنس

فوائد زيت السمك للجنس

ادعاء علمي

يحسن زيت السمك من كفاءة الحيوانات المنوية

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أجريت دراسة شارك فيها 82 رجلًا مصابين بالعقم، و78 رجلًا يتمتعون بالخصوبة، قُيمت مستويات أوميغا 3 وحمض الدوكوساهيكسانويك DHA في السائل المنوي لكلا المجموعتين.
  • أظهرت النتائج أن الرجال المصابين بالعقم لديهم تركيزات أقل من أوميغا 3 في السائل المنوي، وأشارت الدراسة إلى إمكانية استخدام مكملات أوميغا 3 لهؤلاء الرجال.
  • وجدت دراسة نشرت عام 2012 أن أحماض أوميغا 3 الدهنية تدخل في عملية تصنيع الحيوان المنوي وتوجد داخل أغشية الحيوانات المنوية.
  • نشرت دراسة عام 2018 هدفت إلى معرفة تأثير حمض الدوكوساهيكسانويك DHA و أوميغا 3 الموجودة في زيت السمك على خصائص الحيوانات المنوية.
  • أوضحت النتائج أن تناول مكملات أوميغا 3 أدى إلى زيادة حركة الحيوانات المنوية وتركيز DHA في السائل المنوي.
  • في دراسة أخرى شارك فيها 99 رجلًا، هدفت إلى فحص العلاقة بين الدهون الغذائية وجودة السائل المنوي، أشارت النتائج إلى أن تناول كميات كبيرة من الدهون المشبعة ارتبط سلبًا بتركيز الحيوانات المنوية، بينما كان لتناول دهون أوميغا 3 تأثير إيجابي على خصائص الحيوانات المنوية.

ادعاء علمي

زيت السمك يعالج ضعف الخصوبة

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • انخفضت جودة السائل المنوي في الأربعين عامًا الماضية بنسبة 50-60% مما يسبب ضعف الخصوبة لدى الكثير من الرجال، يُعد انخفاض الخصوبة أكثر شيوعًا في البلدان الصناعية والمتقدمة بسبب الأنظمة الغذائية غير الصحية، وأنماط الحياة والتلوث.
  • هدفت دراسة نشرت عام 2019 إلى معرفة تأثير النظام الغذائي في كفاءة الحيوانات المنوية، وأوضحت أن تناول المكملات الغذائية مثل الزنك، السيلينيوم، أحماض أوميغا 3 الدهنية لها تأثير إيجابي في كفاءة الحيوانات المنوية، وتركيزها داخل السائل المنوي.
  • أجريت دراسة شارك فيها 38 رجلًا يعانون العقم مجهول السبب، تناولوا مكملات أوميغا 3 وDHA لمدة 32 أسبوعًا.
  • أوضحت النتائج تحسن ملحوظ في إجمالي عدد الحيوانات المنوية وتركيزها داخل السائل المنوي، مما يدل أن زيت السمك يؤثر تأثير إيجابي في خصائص السائل المنوي للرجال المصابين بالعقم وضعف الخصوبة.

ادعاء علمي

زيت السمك يعزز الخصوبة لدى النساء

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • يقل مستوى الخصوبة لدى السيدات مع التقدم في العمر ويزداد معدل حدوث تشوهات الكروموسومات والعيوب الخلقية.
  • أشارت دراسة إلى أن استهلاك نظام غذائي غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية يحسن من وظيفة التكاثر وجودة البويضات لدى الفئران؛ إذ توفر أوميغا 3 وسيلة فعالة لتأخير شيخوخة المبيض وتحسين جودة البويضات.
  • أوضحت دراسة أخرى أن تناول مكملات أوميغا 3 وأوميغا 6 أدى إلى تحسين معدلات الحمل لدى السيدات ذوات الوزن الزائد ويخضعن للتلقيح الصناعي، كما أن له تأثير إيجابي على الخصوبة.
  • يؤثر الإجهاد التأكسدي على تركيز الأحماض الدهنية الأساسية مثل حمض الدوكوساهيكسانويك DHA وأحماض أوميغا 3 الدهنية، وقد يسبب العقم مجهول السبب لدى السيدات، لذلك تستخدم حبوب زيت السمك ومضادات الأكسدة في الوقاية من الإجهاد التأكسدي وتعزيز صحة المبيض.

ادعاء علمي

زيت السمك يعالج تكيس المبايض

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • تُعد متلازمة تكيس المبايض من أشهر الأمراض التي تسبب تأخر الحمل والإنجاب، أوضحت دراسة نشرت عام 2018 أن مكملات زيت السمك لها تأثير إيجابي في علاج متلازمة تكيس المبايض مع مقاومة الأنسولين.
  • أشارت دراسة أخرى أن الأنظمة الغذائية الغنية بأحماض أوميغا 3 وأحماض أوميغا 6 تساهم في تكوين الأحماض الدهنية الفوسفورية في الرحم، ولها دور إيجابي في نجاح عمليات التلقيح الصناعي واستقرار الجنين في الرحم.

زيت السمك والانتصاب

زيت السمك والانتصاب

يؤدي تصلب الشرايين إلى ضيق الأوعية الدموية وعدم تدفق الدم بشكل سليم إلى الأعضاء التناسلية، نتيجة لذلك يحدث ضعف الانتصاب ولا يستمر لفترة طويلة خلال الجماع.

 

أثبتت الدراسات أن زيت السمك يقلل من نسبة الدهون الثلاثية في الدم، ويستخدم في الوقاية من تصلب الشرايين و ضعف الأوعية الدموية.

 

أجريت دراسة على مجموعة من الفئران يعانون ضعف الانتصاب، بعد أن تناولوا مكملات زيت السمك تحسنت الوظيفة الجنسية وازداد تدفق الدم إلى القضيب.

 

أظهرت دراسة أخرى أن أحماض أوميغا 3 الدهنية تحفز إفراز أكسيد النيتريك الموجود بالأوعية الدموية، وهو المسؤول عن زيادة تدفق الدم، وبالتالي يصل الدم بشكل كافي للقضيب ويعالج ضعف الانتصاب.

طريقة استعمال زيت السمك للجنس والانتصاب

لا تُصنع أحماض أوميغا 3 داخل جسم الإنسان، ويمكن الحصول عليها عن طريق تناول الأسماك الدهنية مثل: التونة، الماكريل، الرنجة، السلمون والسردين، أو تناول مكملات غذائية تحتوي على زيت السمك وأوميغا 3، وتوجد في الصيدليات في صورة كبسولات.



 

تُوصي جمعية القلب الأمريكية بتناول الأسماك الدهنية مرتين أسبوعيًا إلى جانب الأطعمة الأخرى الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية.

 

أظهرت الدراسات أن الجرعة الآمنة من زيت السمك هي 3 جرام يوميًا، ولكن يمكن زيادتها لتصل إلى 6 جم في بعض الحالات المرضية، وينبغي استشارة الطبيب أولًا قبل تناول أي مكملات غذائية.

أضرار زيت السمك للجنس

أضرار زيت السمك للجنس

لم يُبلغ عن آثار جانبية خطيرة بعد تناول مكملات زيت السمك، قد تسبب بعض الأعراض غير المرغوب فيها مثل:

 

  • اضطرابات المعدة.
  • الإسهال.
  • رائحة الفم الكريهة.
  • غثيان وقيء.
  • صداع.
  • الشعور بحرقة المعدة.

 

تناول زيت السمك يؤدي إلى خفض ضغط الدم وتُعد هذه إحدى فوائده الطبية، لكن يرجى توخي الحذر عند استعماله لمرضى ضغط  الدم المنخفض، حتى لا تحدث مضاعفات وتتفاقم الأعراض.

 

قد يزيد من فرصة حدوث النزيف خاصة إذا تناولته بالتزامن مع مضادات التجلط.

نصائح عافية للمتزوجين

نقدم لك عزيزي القارئ بعض النصائح القيمة للتمتع بحياة زوجية سعيدة، ومنها ما يلي:

 

  • اتبع نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة.
  • احرص على تناول المكملات الغذائية التي تعزز الصحة الجنسية مثل زيت السمك والزنك.
  • تجنب الزيادة المفرطة في الوزن و احرص على ممارسة الرياضة بانتظام.
  • ابتعد قدر المستطاع عن التوتر الدائم والقلق؛ إذ يؤثر سلبًا على الرغبة الجنسية والانتصاب.
  • الحرص على نظافة المنطقة الحساسة والأعضاء التناسلية، لتجنب حدوث العدوى البكتيرية أو الفطرية.
  • تجنب التدخين لأنه يضر بصحة القلب والأوعية الدموية وقد يسبب ضعف الانتصاب.

الخلاصة: زيت السمك والانتصاب والجنس

الخلاصة: زيت السمك والانتصاب والجنس

تُعد مكملات زيت السمك من المكملات الغذائية التي تعزز الصحة الجنسية وتحقق السعادة الزوجية، حيث يتميز بفعالية في تحسين كفاءة الحيوانات المنوية وعلاج ضعف الخصوبة، ويحفز تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية مما يؤدي إلى حدوث الانتصاب بشكل سليم واستمراره خلال فترة الجماع.

 

لذلك ننصح الأزواج بتناول الأسماك الدهنية الغنية بزيت السمك أو تناول مكملات أوميغا 3 بالجرعات المناسبة وفقًا لإرشادات الطبيب.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

            1. [1]       M. R. Safarinejad, “Effect of omega-3 polyunsaturated fatty acid supplementation on semen profile and enzymatic anti-oxidant capacity of seminal plasma in infertile men with idiopathic oligoasthenoteratospermia: a double-blind, placebo-controlled, randomised study,” Andrologia, vol. 43, no. 1, pp. 38–47, 2011.

              [2]       N. D. Putri, N. I. Lipoeto, and M. Reza, “Effects of omega 3 on testosterone hormone levels and quality of spermatozoa in obese Rattus norvegicus Wistar Albino Strain,” Int. Biol. Biomed. J., vol. 4, no. 3, pp. 156–163, 2018.

              [3]       A. Salas-Huetos, E. R. James, K. I. Aston, T. G. Jenkins, and D. T. Carrell, “Diet and sperm quality: Nutrients, foods and dietary patterns,” Reprod. Biol., vol. 19, no. 3, pp. 219–224, 2019.

              [4]       B. Hosseini et al., “The effect of omega-3 fatty acids, EPA, and/or DHA on male infertility: a systematic review and meta-analysis,” J. Diet. Suppl., vol. 16, no. 2, pp. 245–256, 2019.

              [5]       D. Nehra et al., “Prolonging the female reproductive lifespan and improving egg quality with dietary omega-3 fatty acids,” Aging Cell, vol. 11, no. 6, pp. 1046–1054, 2012.

              [6]       L. J. Moran, V. Tsagareli, M. Noakes, and R. Norman, “Altered preconception fatty acid intake is associated with improved pregnancy rates in overweight and obese women undertaking in vitro fertilisation,” Nutrients, vol. 8, no. 1, p. 10, 2016.

              [7]       K. Yang, L. Zeng, T. Bao, and J. Ge, “Effectiveness of omega-3 fatty acid for polycystic ovary syndrome: a systematic review and meta-analysis,” Reprod. Biol. Endocrinol., vol. 16, no. 1, pp. 1–13, 2018.

              [8]       A. Fattahi et al., “Effects of dietary omega-3 and-6 supplementations on phospholipid fatty acid composition in mice uterus during window of pre-implantation,” Theriogenology, vol. 108, pp. 97–102, 2018.

              [9]       J. S. Shim, D. H. Kim, J. H. Bae, and D. G. Moon, “Effects of omega-3 fatty acids on erectile dysfunction in a rat model of atherosclerosis-induced chronic pelvic ischemia,” J. Korean Med. Sci., vol. 31, no. 4, p. 585, 2016.




التعليقات


اترك تعليقاً