الأغذية والمكملات الغذائية

زيت الزيتون للإمساك

لا يخلو أي مطبخ تقريبًا من زجاجة زيت الزيتون وذلك لفوائده الصحية العديدة؛ إذ يحتوي على الأحماض الدهنية غير المشبعة، والفيتامينات الضرورية لصحة الجسم.

زيت الزيتون للإمساك

فهو يقلل من مستوى الكوليسترول السيئ في الجسم، كما يستخدم موضعيًا للحفاظ على نضارة البشرة والحماية من الشيخوخة، وغيرها العديد من الفوائد الأخرى.

 

وتنتشر وصفات زيت الزيتون لحل مشكلات الجهاز الهضمي ومنها الإمساك، فهل زيت الزيتون مفيد لعلاج الإمساك، هذا ما سنعرضه في السطور القادمة ونرى دور زيت الزيتون في علاج الإمساك.

قائمة المحتوى

أسباب حدوث الإمساك

يعد الإمساك من أكثر الأمراض شيوعًا التي تصيب الجهاز الهضمي، ويمكن تعريفه بوجود أقل من ثلاث مرات تبرز في الأسبوع، وتتنوع أسباب حدوث الإمساك كالآتي:

 

  •  نظام غذائي منخفض الألياف: ترجع أهمية الألياف في الطعام إلى كونها تتحد مع البراز، فتزيد من وزنه وحجمه مع تليينه أيضًا، مما يسهل خروجه من الجسم.
  • قلة النشاط البدني اليومي: يعد كبار السن أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بالإمساك، نظراً لقلة حركتهم وملازمتهم الفراش لمدة كبيرة؛ إذ تُقدر نسبة حدوث الإمساك في كبار السن من 40% إلى 60%.
  • بعض الأدوية، مثل مضادات الحموضة عالية الكالسيوم ومسكنات الألم.
  • الحمل.
  • مشاكل طبية متنوعة، مثل: داء السكري، والسكتة الدماغية، ومرض باركنسون، وانسداد القولون أو المستقيم، وخمول الغدة الدرقية وغيرها.

الطرق الطبيعية لعلاج الإمساك

يبحث الكثير من المصابين بالإمساك عن الأدوية الملينة لتقليل آلام وتقلصات البطن والانتفاخ؛ إذ تساهم تلك الملينات في تعزيز حركة الأمعاء وتخفيف الإمساك.

 

لكنها ليست فكرة جيدة إذ يحذر الأطباء من خطورة الاعتماد على تلك الأدوية. لذا نعرض عليكم أهم الوصفات الطبيعية لعلاج الإمساك، وهي:

  • شرب كمية وفيرة من الماء: حاول شرب ما لايقل عن أربعة إلى ستة أكواب من الماء والعصائر يوميًا، مع الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل: الصودا والقهوة.

  • تناول كمية مناسبة من الألياف: يُنصح بتناول 25 جرامًا على الأقل من الألياف يوميًا في نظامك الغذائي. يعد الكرنب، والتفاح، والتين، وحبوب الفاصوليا، والبازلاء من المصادر الغنية بالألياف.
  • الذهاب إلى الحمام بشكل منتظم: كلما زادت مدة بقاء البراز في الجسم، أصبح أكثر صعوبة في الخروج.
  • حاول ألا تجهد نفسك: إذا واجهت صعوبة في خروج البراز، لا تجهد نفسك؛ تجنباً لحدوث البواسير والشقوق الشرجية. لكن يمكنك تناول الماء والألياف أو الاستعانة بالملينات الطبيعية لتسهيل حركة الأمعاء ومنها زيت الزيتون.

زيت الزيتون لعلاج الإمساك

  • يستخدم زيت الزيتون للإمساك، إذ يساعد في تسريع حركة الأمعاء وخروج الفضلات ومن ثم تخفيف الإمساك.
  • تساعد الدهون الموجودة في زيت الزيتون في تليين البطانة الداخلية للأمعاء، وجعلها ملساء مما يساعد على سرعة وسهولة خروج الفضلات.
  • يعانى مرضى الإمساك من جفاف وصلابة الفضلات ولكن تناول زيت الزيتون يساعد على ليونة هذه الفضلات عن طريق الزيوت  الموجودة به، والتي تعمل على خلط هذه الفضلات مع الماء مما يجعلها أكثر ليونة، ويسرع من خروجها.
  • تظهر فاعلية زيت الزيتون للإمساك عن طريق تحسين عملية الهضم وتسهيل حركة الفضلات داخل الجهاز الهضمي، وذلك بتحفيز انقباض الحويصلة الصفراوية، ومن ثم تحفيز إفراز العصارة الصفراوية  التي تساعد على هضم الدهون، وبالتالي تحافظ على صحة الجهاز الهضمي، وعلاج عسر الهضم وتجنب الإمساك.
  • يستخدم زيت الزيتون  في علاج انسداد الأمعاء الدقيقة ويساعد على توسيعها مما يقلل من الضغط على الأمعاء، ويقلل حدوث الإمساك.
  • يساعد زيت الزيتون في تقليل حركة حمض المعدة، مما يساعد علي تفريغ الفضلات من المعدة إلى الإثني عشر ببطء، ومن ثم يسهل عملية الهضم ويعالج الإمساك.

فوائد زيت الزيتون للإمساك

زيت الزيتون للإمساك

ادعاء علمي

يساعد زيت الزيتون على علاج الإمساك

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • أجريت دراسة علمية نشرت في (journal of Renal Nutrition ) على خمسين فردًا مصابين بالإمساك، ويخضعون للغسيل الكلوي لتقييم فاعلية زيت الزيتون وزيت الكتان مقارنة بالزيوت المعدنية في علاج الإمساك في الأشخاص الذين يخضعون للغسيل الكلوي.
  • وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة تناولت زيت الزيتون أو زيت الكتان، والمجموعة الأخرى تناولت الزيوت المعدنية وكان مقدار الجرعة الأولى المستخدمة من كل نوع من الزيوت هي 4 مليللتر وزادت تدريجيًا خلال الدراسة.
  • وأظهرت الدراسة أن فاعلية زيت الكتان أو زيت الزيتون للإمساك أكثر من فاعلية الزيوت المعدنية في الأشخاص الذين يخضعون للغسيل الكلوي.
  • في دراسة علمية أخرى لقياس فاعلية زيت الزيتون في علاج تقرحات والتهابات القولون (Ulcerative colitis) حيث اشترك في الدراسة أربعون شخصًا، فُقد بعضهم أثناء الدراسة، وأكمل اثنان وثلاثون شخصًا الدراسة إلى نهايتها، وتم قياس تطور أعراض مرض التهاب القولون قبل وبعد الدراسة باستخدام عدة مقاييس.
  • ووجد الباحثون أن زيت الزيتون فعال في علاج التهابات القولون وتقليل المواد المسببة للالتهاب، وبالتالي تقليل فرص حدوث الإمساك.

زيت الزيتون للإمساك للأطفال

 أشارت دراسات سابقة  أن الحليب الاصطناعي هو سبب الإمساك عند الأطفال الذين لم يتناولوا أية أطعمة صلبة بعد، حيث أنه أكثر صعوبة في الهضم من حليب الثدي، إذ يمكنه البقاء في الجهاز الهضمي لطفلك لفترة أطول من الوقت، مما يسبب الإمساك.

 

واستنادًا علي دراسات علمية سابقة، أوضحت دراسة علمية نشرت في (Journal of Integrative Medicine Editorial office) فعالية استخدام زيت الزيتون للإمساك للأطفال عن طريق تدليك بطن الأطفال بزيت الزيتون، مما يساعد على زيادة الحركة الدودية للأمعاء عند الأطفال وزيادة نشاطها، وبالتالي علاج الإمساك عند الأطفال.



 

ويمكن إضافة زيت الزيتون في أطعمة الأطفال الذين تجاوزوا السادس من عمرهم، إذ يساعد على تحفيز عضلات الشرج لديهم، وتسهيل خروج الفضلات، وعلاج الإمساك عند الأطفال.

زيت الزيتون للإمساك للحامل

يعد زيت الزيتون من العناصر الغذائية المهمة للحامل، وله العديد من الآثار الإيجابية خلال فترة الحمل ومن هذه الفوائد استخدامه في علاج الإمساك عند الحامل.

 

يساعد زيت الزيتون في التخلص من الإمساك لدى الحامل، إذ يعمل على جعل الأمعاء ملساء، ويزيد من ليونة البراز؛ مما يزيد من سرعة حركة البراز وخروجه بسهولة، وقد يكون زيت الزيتون خيارًا مثاليًا طبيعيًا لعلاج الإمساك أثناء الحمل.

حقنة زيت الزيتون للإمساك

استناداً إلى دراسة علمية سابقة، ينصح الأطباء باستخدام حقنة زيت الزيتون للإمساك. إذ يتم تدفئة زيت الزيتون ويتم حقن المستقيم بكمية تتراوح من اثنين إلى ثلاث أوقية عند النوم حتى الصباح التالي.

 

لا تحقن زيت الزيتون بقوة في الأمعاء لأن ذلك يؤدى إلى حدوث حركة مفآجئة داخلها، وبالتالي خروج زيت الزيتون مرة أخرى. ولكن يجب حقن زيت الزيتون بطريقة بطيئة داخل الأمعاء، وتحت ضغط منخفض، وتعد هذه الطريقة هي الأفضل للحقن.

زيت الزيتون للإمساك المزمن

زيت الزيتون للإمساك

يعرف الإمساك المزمن بأنه صعوبة في حركة الأمعاء، ومرور البراز لفترة تستمر لعدة أسابيع أو أكثر.

 

هناك عدة طرق لاستخدام زيت الزيتون للإمساك المزمن وهي:

  • يمكن شراء أنواع مختلفة من زيت الزيتون ولكن يعد زيت الزيتون البكر (extra virgin olive oil) هو أنقى أنواع الزيوت؛ وذلك لأنه لا يمر بالكثير من عمليات التسخين والمعالجة الكيميائية التي تجري على الزيوت الأخرى. وبالتالي يمكن استخدامه كملين للبراز والتخلص منه بشكل أسرع.
  • يمكنك تجربة ملعقة من زيت الزيتون  ممزوجة بكوب من عصير البرتقال أو كوب من الحليب الدافئ. يمكن أيضًا استخدام زيت الزيتون كصلصة للسلطة أو كعنصر في الطهي. إذا كان الإمساك متكرر، فمن المفضل وضعه على السلطات أو الخضراوات المطبوخة بكميات أكبر لزيادة وجوده في نظامك الغذائي.
  • قم بوضع قطرات من زيت الزيتون على الفواكه أو الخضروات التي تتناولها يوميًا، لتسهيل حركة جهازك الهضمي أثناء حصوله على الألياف.
  • خذ ملعقة صغيرة من زيت الزيتون مع قطعة من الليمون أو كوب صغير من القهوة في المساء للمساعدة على الحفاظ على القناة الهضمية وجعلها أكثر ليونة وملساء طوال الليل أثناء النوم.
  • يمكن أن تساعد إضافة زيت الزيتون إلى نظامك الغذائي اليومي في جعل جهازك الهضمي يتحرك بسلاسة أكبر، مع تحسين صحتك، وتقليل الغازات ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى.

هل هناك آثار جانبية لاستخدام زيت الزيتون للإمساك؟

قد يساهم استهلاك زيت الزيتون بكميات كبيرة في حدوث الإسهال، إذ أنه يمتلك خصائص الملين الطبيعية.

 

يحتوي زيت الزيتون على  الكثير من السعرات الحرارية، على سبيل المثال: تحتوي ملعقة واحدة من زيت الزيتون على ما يقرب من 120 سعرة حرارية. لذا يجب عليك التقليل من استعمال زيت الزيتون إذا كنت ترغب في تقليل وزنك.

 

إذا كنت مصابًا بمرض السكري، فعليك التحدث مع طبيبك قبل استخدام زيت الزيتون، لأنه قد يخفض من مستويات السكر في الدم.

إرشادات حول استخدام زيت الزيتون للإمساك

  • إذا كنت قد جربت زيت الزيتون أو علاجات أخرى ومازلت تعاني من الإمساك بعد بضعة أيام، فحدد موعدًا مع طبيبك لعلاج المشكلة.
  • إذا كنت تعاني من آلام في الأمعاء مع وجود الإمساك، حتى بعد تناول زيت الزيتون أو أي ملين آخر، فعليك طلب العناية الطبية فوراً.
  • يجب عليك استشارة طبيب الأطفال قبل إعطاء زيت الزيتون لصغيرك.
  • يجب استشارة الطبيب قبل استعمال زيت الزيتون لعلاج الإمساك أثناء الحمل.

الخلاصة: زيت الزيتون للإمساك

من الدراسات السابقة نستنتج الأهمية القصوى لزيت الزيتون داخل نظامنا الغذائي، ومنها فعالية زيت الزيتون للإمساك لكونه يعد ملينًا ومحفزًا طبيعيًا لحركة الأمعاء، ويمكن أيضًا استخدام زيت الزيتون للإمساك للأطفال والحوامل، ولكن يجب الحذر من كثرة تناول زيت الزيتون في حالات الإمساك لتجنب آثاره الجانبية المحتملة.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

 

  1.   Constipation: Causes, Risk Factors, and Treatment [Internet]. [cited 2021 Mar 16]. Available from: https://www.healthline.com/health/constipation#diagnosis
  2.   Natural ways to relieve constipation – Harvard Health [Internet]. [cited 2021 Mar 16]. Available from: https://www.health.harvard.edu/bladder-and-bowel/natural-ways-to-relieve-constipation
  3.   Olive oil and constipation: Remedies, other treatments, and causes [Internet]. [cited 2021 Mar 16]. Available from: https://www.medicalnewstoday.com/articles/313416
  4.   Extra Virgin Olive Oil And The Digestive System by Morocco Gold [Internet]. [cited 2021 Mar 16]. Available from: https://morocco-gold.com/health/extra-virgin-olive-oil-maintains-the-digestive-tract-in-good-order/#:~:text=In short%2C owing to its,to a healthy digestive system.vv
  5.   Ghahramani L, Hosseini Asl M, Hosseini Asl MK, Roshan Ravan R, Pourahmad S, Izadpanah A, et al. Olive Oil and the Treatment of Adhesive Small Bowel Obstruction. Ann Color Res. 2016 Nov 19;4(4).
  6.   Ramos CI, Andrade de Lima AF, Grilli DG, Cuppari L. The Short-Term Effects of Olive Oil and Flaxseed Oil for the Treatment of Constipation in Hemodialysis Patients. J Ren Nutr [Internet]. 2015 [cited 2021 Mar 16];25(1):50–6. Available from: https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/25238699/
  7.   Morvaridi M, Jafarirad S, Seyedian SS, Alavinejad P, Cheraghian B. The effects of extra virgin olive oil and canola oil on inflammatory markers and gastrointestinal symptoms in patients with ulcerative colitis. Eur J Clin Nutr [Internet]. 2020 Jun 1 [cited 2021 Mar 16];74(6):891–9. Available from: https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/31901082/
  8.   Koppen IJN, Lammers LA, Benninga MA, Tabbers MM. Management of Functional Constipation in Children: Therapy in Practice. Pediatr Drugs. 2015 Oct 23;17(5):349–60.
  9.   Olive Oil for Constipation in Babies [Internet]. [cited 2021 Mar 16]. Available from: https://www.hellomotherhood.com/olive-oil-for-constipation-in-babies-5498182.html
  10. Benninga MA, Hoekman DR. Mistakes in paediatric functional constipationdiagnosis and treatment and how to avoid them. 2016;(October):12–4.
  11. 10 Best Ways to Use Olive Oil for Your Baby [Internet]. [cited 2021 Mar 16]. Available from: https://parenting.firstcry.com/articles/10-best-ways-to-use-olive-oil-for-your-baby/
  12. Usage of Oilve Oil in Pregnancy – Is It Safe & Benefits [Internet]. [cited 2021 Mar 16]. Available from: https://parenting.firstcry.com/articles/olive-oil-during-pregnancy/
  13. Hersciiell G. Olive Oil Injections in Constipation. Hosp (Lond 1886) [Internet]. 1904 Oct 22 [cited 2021 Mar 16];37(943):68. Available from: http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/29817924
  14. Constipation – Symptoms and causes – Mayo Clinic [Internet]. [cited 2021 Mar 16]. Available from: https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/constipation/symptoms-causes/syc-20354253
  15. How to Use Olive Oil for Constipation Relief [Internet]. [cited 2021 Mar 16]. Available from: https://www.healthline.com/health/digestive-health/olive-oil-for-constipation#What-Causes-Constipation?
  16. How to Use Olive Oil to Treat Constipation | Livestrong.com [Internet]. [cited 2021 Mar 16]. Available from: https://www.livestrong.com/article/98345-use-olive-oil-treat-constipation/

 




التعليقات


اترك تعليقاً