الأغذية والمكملات الغذائية

حب الرشاد للحمل والحامل

حب الرشاد للحمل والحامل، هل سمعتي قبلاً عن حب الرشاد؟ هل تعلمين دور حب الرشاد للحمل والحامل؟ هل تعلمين فوائد حب الرشاد لتأخر الحمل؟

حب الرشاد للحمل والحامل

تسعى النساء التي تعاني من تأخر الحمل وترغب في الإنجاب إلى تحقيق هذا الحلم بكل السبل، وتنساق بكل سهولة وراء كل ما يتداول من وصفات سواء طبيعية أو كيميائية وغيرها دون التأكد من صحتها.

 

ومن الوصفات المنتشرة استخدام حب الرشاد للحمل، ومعروف عن حب الرشاد أنه منظم للدورة الشهرية ويرجع ذلك لاحتوائه على أستروجين نباتي؛ وهي مركبات تشبه هرمون الأستروجين.

 

لذلك قد يكون حب الرشاد فعالًا لدى النساء التي تعاني من مشاكل في الدورة الدموية مسببة تأخر الحمل لها، وقد يكون علاجًا طبيعيًا مثاليًا بعيدًا عن الأدوية الكيميائية والهرمونية.

 

فهل بالفعل حب الرشاد مفيد للحمل؟ هذا ما سنجيب عليه في مقالنا عن حب الرشاد للحمل والحامل في السطور التالية.

قائمة المحتوى

حب الرشاد وقيمته الغذائية والعلاجية

حب الرشاد هو نبات يُزرع في الدول العربية، والهند، والولايات المتحدة الأمريكية، وأوروبا، يتميز حب الرشاد باحتوائه على الكثير من المركبات والعناصر الغذائية ومنها البروتينات والكربوهيدرات والأحماض الدهنية والألياف، وفيتامين ب 1 وب 2 وب3، والكالسيوم والحديد والماغنيسيوم والفوسفور وغيرها من العناصر الهامة لصحة الجسم.

 

ويساعد حب الرشاد في علاج العديد من الأمراض المختلفة وتشمل الأنيميا، ومشاكل التنفس كالكحة والتهاب الشعب الهوائية، ويوصف للأم المرضعة لدوره الفعال في زيادة إدرار حليب الثدي، ومضاد للالتهابات لذلك يستخدم في علاج الآم العضلات، والروماتيزم، ومضاد للميكروبات، ومسكن للألم، ومدر للبول، ويساعد على تجنب الإصابة بأمراض السرطان، ومفيد للنساء ويساعد على تنظيم الدورة الشهرية، وغيرها من الفوائد الصحية.

حب الرشاد للحمل والحامل

أفادت بعض المصادر العلمية أن حب الرشاد مفيد للحمل، حيث يساعد على تنظيم الدورة الشهرية، وبالتالي تستطيع المرأة حساب الوقت المناسب لأيام التبويض، وزيادة فرص حدوث الحمل.



 

بالإضافة إلى فائدته للأم الحامل والمرضعة، فحب الرشاد يحتوي على نسبة عالية من الحديد (12 ملليجرام) والفوليك أسيد، ويُعد وجبة غذائية مفيدة للحوامل وللنساء التي تعاني من نقص في الهيموجلوبين أثناء فترة الحيض والحمل أيضًا.

فوائد حب الرشاد للحمل والحامل

قد يكون حب الرشاد مفيد للحمل والحامل

ادعاء علمي

قد يكون حب الرشاد مفيد للحمل والحامل

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • إن الأدلة العلمية حول فوائد حب الرشاد للحمل والحامل ضئيلة وأغلبها دراسات مخبرية، وأفادت بفعالية مزدوجة على الصحة الإنجابية لدى النساء تعتمد على الجرعة المستخدمة ومنها:
    • دراسة مخبرية أجُريت على مجموعة من الأرانب لمعرفة مدى تأثير حب الرشاد على الحمل والهرمون اللوتيني  (luteinizing hormone) في بلازما الدم.
    • تم تغذية عشرون من الأرانب الإناث بطعام يحتوي على حب الرشاد لمدة أسبوعين قبل الحمل، وفي أثناء فترة الحمل.
    • وأشارت النتائج إلى تأثير حب الرشاد على زيادة معدل الحمل عند الأرانب بنسبة من 5٪ إلى 7٪ وزيادة نسبة هرمون اللوتيني في بلازما الدم.
    • لكن كان هناك وجود تأثيرات سمية على نمو الجنين، وانخفاض وزنه بعد الولادة نتيجة تغذية تلك الأرانب بجرعات عالية من حب الرشاد أثناء فترة الحمل.
    • وفي دراسة مخبرية أخرى، كان هناك تأثير لحب الرشاد على زيادة إفراز الهرمونات الأنثوية حيث يعمل الأستروجين النباتي الموجود في حب الرشاد على تنشيط مستقبلات هرمون الأستروجين وبالتالي تؤدي إلى إفراز هرموني LH و FSH مما يساعد على تحسين الخصوبة لدى النساء.
    • ولكن أشارت أدلة علمية أخرى إلى تأثير حب الرشاد المحتمل كمانع للحمل لأنه يساعد على زيادة هرمون الحليب المسؤول عن إدرار اللبن.
    • ولخصت النتائج أن الأنشطة البيولوجية لحب الرشاد على الجهاز التناسلي الأنثوي يعتمد بشكل كبير على كمية حب الرشاد المستخدمة، وفوائد حب الرشاد للحمل والحامل تستحق مزيدًا من البحث.

هل حب الرشاد ينشط المبايض؟

لا نستطيع تأكيد دور حب الرشاد في تنشيط المبايض، فالأدلة العلمية الحالية مستجدة وغير كافية، وقد يكون حب الرشاد مفيدًا في تنظيم الدورة الشهرية وهذا مفيد لتنظيم التبويض وعمل المبايض بكفاءة.

فوائد حب الرشاد للحمل بتوأم

يظن البعض أن حب الرشاد منشط هرموني وتنتشر وصفات حب الرشاد للحمل بتوأم، وننصح بتجنب تلك الوصفات والمعلومات المغلوطة عن حب الرشاد للحمل بتوأم، فحب الرشاد مفيد للصحة العامة للجسم وقد يكون مفيد للصحة الإنجابية للنساء، وهذا بدوره قد يساعد على زيادة فرص الحمل.

 

ولكن هل يساعد حب الرشاد على الحمل بجنين واحد أو الحمل بتوأم، فهذه أمور لا نستطيع مناقشتها والتطرق لها لعدم كافية الأدلة العلمية.

حب الرشاد للحمل بولد

على نفس سياق فوائد حب الرشاد للحمل بتوأم، أيضًا حب الرشاد للحمل بولد ما هو إلا ادعاءات مزعومة وخرافات متداولة لا أساس علمي لها، ويجب تجنب تلك الادعاءات وعدم الانسياق وراءها دون التأكد من صحتها.

طريقة استخدام حب الرشاد للحمل والحامل

يمكن استخدام حب الرشاد بطرق مختلفة سواء منقوعًا أو محمصًا، ثم إضافته إلى وصفات شهية متعددة حسب الرغبة ومنها:

  • إضافة حب الرشاد إلى الشوربة أو السندوتشات أو السلطات المختلفة.
  • استخدام حب الرشاد كتوابل مع الفلفل الأسود بعد تجفيفه، وطحنه.
  • يمكن نقع حب الرشاد لمدة ساعتين، وإضافته للحليب، والعصائر.


وفي هذه الوصفات يُستخدم حب الرشاد بكميات معتدلة دون إكثار وإفراط في تناوله، وفي حالة النساء الحوامل يجب استشارة الطبيب قبل إضافة حب الرشاد للوجبات الغذائية.

أضرار حب الرشاد للحامل

أفادت بعض الدراسات بأن حب الرشاد في الجرعات الزائدة يؤدي إلى إحداث تقلصات في الرحم وبالتالي يُحفز  على الإجهاض التلقائي ويزيد من مخاطر الولادة المبكرة ، كما أنه يؤثر على الجنين وقد يقلل من وزن الجنين عند ولادته ويزيد من مخاطر وفاة الأجنة.

الخلاصة: حب الرشاد للحمل والحامل

حب الرشاد للحمل والحامل

لا ننكر فوائد حب الرشاد وقيمته الغذائية والعلاجية للجسم، ولكن حب الرشاد للحمل والحامل قد يحمل الفوائد والأضرار للأم والجنين؛ لذلك يجب عليكِ تناول حب الرشاد بطرق سليمة وبجرعات منخفضة إذا كنتِ تخططين للحمل، ويجب استشارة الطبيب المختص دائمًا فيما يتعلق بالنظام الغذائي أثناء التخطيط للحمل وفي فترة الحمل والرضاعة للحفاظ على صحتك وعلى سلامة جنينك.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

. Singh CS, Paswan VK. The potential of garden cress (Lepidium sativum L.) seeds for development of functional foods. Adv Seed Biol. 2017;

  1. Imade O V, Erinfolami WA, Ajadi RA, Abioja MO, Rahman SA, Smith OF, et al. Effects of Lepidium sativum supplementation on growth and gonadotropins secretion in ovariectomized, estrogen-implanted rabbits. Asian Pacific J Reprod. 2018;7(4):155.
  2. Imade O V, Smith OF, Gazal OS. Effects of dietary inclusion of Lepidium sativum (garden cress) seed on plasma luteinizing hormone and reproductive performance in female rabbits. J African Assoc Physiol Sci. 2018;6(1):79–84.

 




التعليقات


اترك تعليقاً