الأغذية والمكملات الغذائية

حب الرشاد للحمل السريع

ترقب وقلق وتعلق بكل الآمال الممكنة، مشاعر تنتاب السيدات بل والرجال أيضًا عند شعورهم بتأخر الحمل إذ يبدأون رحلات من البحث عن الأسباب وطرق كل الأبواب لحل هذا التأخر.

حب الرشاد للحمل السريع

وفي بعض الأحيان تكون الأسباب مبهمة وغير محددة مما يدفعهم لتجربة كل ما يساعد على زيادة الخصوبة وتسريع الإنجاب ومن هذه الطرق استخدام حب الرشاد للحمل السريع.

 

حب الرشاد هو لقب يطلق على بذور نبات (Lepidium Sativum)، وهو عشب سريع النمو ولا يحتاج إلى ظروف معقدة في زراعته.

 ويشتهر بوجوده في أفريقيا وشمال أمريكا والهند، ويحتوي على العديد من المواد الفعالة والزيوت والكربوهيدرات والبروتينات والسكريات.

 

 فهو عشب قيم وله فوائد غذائية كثيرة وتتعدد استخداماته الطبية  في مختلف المجالات وسنتناول في هذا المقال استخدام حب الرشاد للحمل السريع.

 

للمزيد إقرأ مقالنا: فوائد حب الرشاد المثبتة علمياً

قائمة المحتوى

أسباب استخدام حب الرشاد للحمل السريع

يحتوي حب الرشاد على مجموعة من المركبات تسمى فايتوستيرول Phytosterols التي تعمل على تنظيم الهرمونات المسؤولة عن تحفيز المبيضين عند الإناث والخصيتين عند الذكور.

 

 وبالتالي زيادة معدلات التبويض في الإناث وإنتاج هرمون التستوستيرون في الذكور وهو الهرمون المسؤول عن تنظيم إنتاج الحيوانات المنوية والمحافظة على كثافتها ولزوجتها.

 

 كما أن هذة الهرمونات تزيد من الرغبة الجنسية عند الطرفين وتعمل على تصحيح أي خلل هرموني. ويحتوي حب الرشاد أيضًا على الفوليك أسيد (Folic Acid) والحديد وهما عنصرين أساسين في شهور الحمل الأولى للمحافظة على صحة الجنين.

الدراسات التي أجريت للتأكد من فعالية استخدام حب الرشاد للحمل السريع

حب الرشاد للحمل السريع

لا توجد دراسات كافية تؤكد أو تنفي فوائد حب الرشاد للحمل بسرعة، كما أن غالبية هذه الدراسات أجريت على حيوانات مثل الفئران والأرانب ولم تعمم الدراسات لتشمل أشخاص حقيقيين ونستعرض فيما يلي أهم هذه الدراسات:

ادعاء علمي

يستخدم حب الرشاد للحمل السريع ويزيد من فرص الحمل

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • نشرت دراسة عام 2018 أجريت على بعض إناث الأرانب اللآتي تعرضن لتناول حب الرشاد قبل الحمل بأسبوعين وخلال فترة الحمل كاملة أوضحت زيادة في معدلات الإنجاب (Contraception Rate) وزيادة الهرمون المحفز للجسم الأصفر (Luteinizing Hormone) نتيجة احتواء حب الرشاد على مادة الفيتو أستروجين النباتي (Phytoestrogen).
  • ولكن صاحب هذه التأثيرات زيادة في نسبة الأجنة الميتة ونقصان وزن الأجنة وقصر فترة الحمل في الإناث.

ادعاء علمي

يساعد حب الرشاد على زيادة عدد الحيوانات المنوية ويحسن خصائصها ويزيد الرغبة الجنسية عند الرجال

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أوضحت دراسة أجريت على بعض ذكور الأرانب أن استخدام المستخلص الكحولي لحب الرشاد لمدة خمسين يومًا متواصلة ساعد على زيادة عدد الحيوانات المنوية وزيادة حركتها.
  • وأشارت إلا أن استخدام جرعات قليلة من الكحول لاستخلاص حب الرشاد ساعد على زيادة الخصوبة وأن هذا التأثير ازداد طرديًا مع زيادة كمية حب الرشاد المتناولة.
  • وأرجعت الدراسة هذا التأثير إلى وجود مادة التوكوفيرول (Tocopherol) وهي مادة دهنية لها خصائص مضادة للأكسدة.
  • كما نشرت دراسة أخرى أردنية قيمت تأثير أكثر من 39 عشبًا على الخصوبة عند الرجال أفادت بأن حب الرشاد له القدرة على زيادة تدفق الدم لمنطقة الحوض والأعضاء الداخلية الموجودة به مما ساعد على تحسين جميع خصائص الحيوانات المنوية وزيادة الرغبة الجنسية، وأوضحت الدراسة أن حب الرشاد قد يلعب دورًا هامًا في علاج تأخر البلوغ والتثدي عند الرجال.

ادعاء علمي

يُستخدم حب الرشاد لعلاج بعض مشاكل الإنجاب وتأخر الحمل

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أجريت دراسة توضح تأثير تناول المنقوع المائي لحب الرشاد لمدة أسبوعين على عدد من ذكور الفئران بعضها يعاني من ارتفاع نسبة البرولاكتين في الدم وانخفاض في مستوى هرمونات الغدة الدرقية (أسباب تؤدي إلى العقم وتأخر الإنجاب) وجاءت النتائج كالآتي:
    • استطاع حب الرشاد تحسين طبيعة نسيج الخصيتين وزاد من إنتاج الحيوانات المنوية وحركتها.
    • ساعد حب الرشاد على انتظام مستوى البرولاكتين في الدم وهرمونات الغدة الدرقية.
  • وعلى الجانب الآخر، جاءت نتائج دراسات أخرى سلبية ومنها دراسة مجمعة لتوضيح تأثير حب الرشاد عند استخدامه لفترات قصيرة أو طويلة على إناث وذكور الفئران (تم حقن الفئران بتركيزات مختلفة من الهرمونات لتحاكي دورة الهرمونات الطبيعية في الإنسان) من ناحية التأثير على مستوى الهرمونات المسؤولة عن التبويض في الإناث وزيادة إنتاج هرمون التستوستيرون في الذكور.
  • جاءت نتائج هذه الدراسة مخيبة للآمال فقد أقرت عدم فعالية حب الرشاد في تنظيم مستوى الهرمونات بشكل يزداد معه التبويض وبالتالي فرص الحمل وأكدت أن زيادة هرمون التستوستيرون لم تكن مؤثرة وكذلك زيادة كثافة الحيوانات المنوية.
  • وأوصت هذه الدراسة بتوخي الحذر عند استعمال حب الرشاد لأن بعض الفئران أصيبت بخلل واضح في أنسجة الكلى.
  • ونشرت مقالة أيضًا عام 2002 في المجلة الدولية للتكاثر ومنع الحمل وأمراض النساء والتوليد أشارت إلى حب الرشاد على أنه من النباتات المضادة للتبويض نتيجة قدرته على تقليل الهرمون المطلق الموجه للغدد التناسلية (Gonadotropin Releasing Hormone)
  • وهو الهرمون المسؤول عن تنظيم وظائف الأعضاء التناسلية في الإناث والذكور وأرجعت المقالة السبب إلى احتواء حب الرشاد على مادة الليبيدين (lepidin).
  • ولذلك حب الرشاد للحمل السريع مازال قيد التجارب المخبرية والسريرية للتأكد من فعاليته في زيادة معدل الخصوبة وملاحظة أضراره وآثاره الجانبية.

استخدام حب الرشاد أثناء الحمل

حب الرشاد للحمل السريع

رغم وجود دراسات تُشير إلى استخدام حب الرشاد للحمل السريع إلا أنه لا ينصح أبدا باستخدامه بشكل دائم أثناء فترة الحمل، فقد أشارت دراسة – نشرتها جامعة أديس أبابا في أثيوبيا قُيم فيها تأثير تناول بعض النباتات والأعشاب الطبية على المرأة الحامل – إلى أن تناول حب الرشاد أثناء الحمل أدى إلى انخفاض وزن الأجنة ووزن المشيمة.

 

ونصحت بتجنب استخدامه، إذ لا يوجد دراسات كافية لتقييم مدى خطورته وفوائده للمرأة الحامل. كما ثبت أن حب الرشاد يزيد من انقباضات الرحم في أشهر الحمل الأخيرة.

 

وصنفت منظمة الدواء والغذاء الأمريكية حب الرشاد في الفئة U التي تضم الأدوية والأعشاب غير محددة الخطورة.

الآثار العكسية التي تنتج من تناول حب الرشاد

حب الرشاد للحمل السريع
  • انخفاض ملحوظ في مستوى السكر في الدم.
  • انخفاض  ضغط الدم.
  • خفض مستوى البوتاسيوم في الدم.
  • يعرقل امتصاص اليود (Iodine) وبالتالي التأثير على وظائف الغدة الدرقية.

سمية حب الرشاد

أثبتت الدراسات المجراة على بعض الفئران عدم حدوث أي أعراض جانبية خطيرة أو أي سمية من تناول المستخلص الكحولي من حب الرشاد بجرعات عالية ولمدة ثلاث شهور متصلة. 

 

ولكن أكدت دراسة أشرنا إليها من قبل إلى أن المستخلص المائي من حب الرشاد أدى إلى حدوث خلل في أنسجة الكلى لبعض الفئران عند استخدامه لفترات طويلة.

التفاعلات الدوائية مع حب الرشاد

 يجب الحذر عند استخدام حب الرشاد مع :

  • الأدوية التي تستخدم لعلاج ضغط الدم المرتفع.
  • الأدوية التي تستخدم لعلاج ارتفاع السكر في الدم.
  • بعض مدرات البول (يجب متابعة نسبة البوتاسيوم باستمرار في هذه الحالة)

●  بعض الأدوية التي تعتمد على إنزيمات الكبد للخروج من الجسم مثل الكاربامازبين (Carbamazepine)، والسيكلوسبورين (Cyclosporine).

الخلاصة: حب الرشاد للحمل السريع

حب الرشاد للحمل السريع

وفي النهاية، احذر عزيزي القارئ من اللحاق بالآمال الواهية والخرافات واحرص دائمًا على التأكد من صحة ما تسمعه من معلومات، فإن القلق والإحباط الذي يصاحب تأخر الإنجاب قد يدفعك إلى اتخاذ قرارات خاطئة واللجوء إلى ممارسات ربما تضر بك أكثر مما تنفعك، لذلك لا ننصح بتناول حب الرشاد للحمل السريع دون استشارة طبية.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

O.V. Imade, O.F. Smith1 and O.S. Gazal Effects of dietary inclusion of Lepidium sativum (garden cress) seed on plasma luteinizing hormone and reproductive performance in female rabbits J. Afr. Ass. Physiol. Sci. 6 (1): 2018.

 

Khan, S. M. A., & Shameem, I. (2016). Evidence based approach to unani contraceptives: a review. International Journal of Reproduction, Contraception, Obstetrics and Gynecology, 5(2), 269.

 

Naji, N., & Abood, F.N. (2013). Changes in Sperm Parameters of Adult Male Rabbits by Phenol Extract of Lepidium Sativum Seeds. Journal of Natural Sciences Research, 3, 17-22.

 

Nejatbakhsh, F., Shirbeigi, L., Rahimi, R., & Abolhassani, H. (2016). Review of local herbal compounds found in the Iranian traditional medicine known to optimise male fertility. Andrologia, 48(8), 850-859.

 

Westphal, J. P. (2017). Lepidium sativum effects on reproduction and visceral organ development in Sprague-Dawley Rats.

 

Razaq, Shaima & Ibraheem, Muntaha & Hashim, Sumayah. (2015). Effect of Lepidium sativum Aqueous Crude Extract in Some Fertility Parameters in Mice. International Journal of Science and Research (IJSR). 6. 260. 10.21275/ART20176549

 

Kebede, B., Gedif, T., & Getachew, A. (2009). Assessment of drug use among pregnant women in Addis Ababa, Ethiopia. Pharmacoepidemiology and drug safety, 18(6), 462-468.

 

M.A. Al-Yahya, J.S. Mossa, A.M. Ageel, S. Rafatullah, Pharmacological and safety evaluation studies on Lepidium sativum L., Seeds, Phytomedicine, Volume 1, Issue 2,1994, Pages 155-159, ISSN 0944-7113.


التعليقات


اترك تعليقاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *