الأغذية والمكملات الغذائية

حب الرشاد لزيادة الوزن

إن الجسم المثالي الممشوق حلم يسعى إلى تحقيقه الكثير، فيوجد من يعاني من الوزن الزائد ويحاول التخلص منه، وهناك من يعاني من النحافة ويرغب في زيادة الوزن.

حب الرشاد لزيادة الوزن

ومن الطرق العلاجية المنتشرة في كلا الحالتين استعمال الأعشاب الطبية والمكملات الغذائية المختلفة ومنها حب الرشاد.

 

ومعروف عن حب الرشاد فوائده الصحية العديدة، بالإضافة إلى قيمته الغذائية، وشاع استعماله كوجبة غذائية مفيدة لزيادة الوزن في بعض المجتمعات والثقافات القديمة.

 

فهل يساعد حب الرشاد على زيادة الوزن؟ هذا ما نود مناقشته في مقالنا عن حب الرشاد لزيادة الوزن، ولنتعرف أكثر عن حب الرشاد وطريقة استعماله للتسمين وزيادة الوزن.

قائمة المحتوى

حب الرشاد وفوائده الطبية

إن حب الرشاد (Garden Cress) واسمه العلمي (Lepidium sativum) نباتًا معروفًا منذ العصور القديمة  بفوائده الصحية واستخداماته المتنوعة، وإن أكثر أجزاء هذا النبات شعبية هي بذوره.

 

يحتوي حب الرشاد على العديد من المركبات والعناصر الهامة والتي منحته خصائص غذائية وعلاجية قيمة، ومنها الكربوهيدرات، السكريات، البروتينات، الألياف، حمض الفوليك، حمض الأسكوربيك، فيتامين ج، فيتامين أ، فيتامين ك، الثيامين، النياسين، الكالسيوم، البوتاسيوم، المنغنيز، الفوسفور، المغنيسيوم، الزرنيخ، واليود وغيرها.

 

يتميز حب الرشاد بخصائص مضادة للالتهابات وللأكسدة وللميكروبات، ولذلك يُستخدم على نطاق واسع في الطب الشعبي لعلاج التهابات الشعب الهوائية والربو والسعال، والتهاب العضلات والمفاصل، وداء السكر، وارتفاع ضغط الدم.

 



كما أنه يعمل كملين ومسكن ومضاد للتجلط، ومضاد للتقلصات والتشنجات، ومضاد للأورام، ومدر للبول، ويساعد على التئام الكسور وغيرها من الفوائد الصحية.

 

وتُستخدم بذور حب الرشاد لزيادة الوزن والتسمين، على الرغم من أن البعض يتناول حب الرشاد للتخسيس وإنقاص الوزن، فهل حب الرشاد مفيد لزيادة الوزن؟ وهل هناك أدلة علمية تثبت ذلك؟

حب الرشاد للتسمين

قد يلعب حب الرشاد دورًا في التسمين وزيادة الوزن بطريقة طبيعية وآمنة، وآلية عمله في زيادة الوزن قد ترجع إلى ما يلي:

  • قيمته الغذائية والعلاجية التي تعزز صحة الجسم وتقيه من الأمراض، وبالتالي تقوم أعضاء الجسم بوظائفها بصورة أفضل، مما يزيد من عملية التمثيل الغذائي وفتح الشهية.
  • خصائصه المضادة للأكسدة وقدرته على إزالة السموم من الجسم، والتي قد تعيق عملية الحرق، فارتفاع مستويات السموم في الجسم يمكن أن يسبب الخمول والشعور بالتعب وقلة الشهية.
  • غناه بالكربوهيدرات والسكريات والبروتينات والأحماض الدهنية وغيرها من المكونات التي تمد الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاجها وبالتالي يحدث زيادة طبيعية ومثالية في وزن الجسم.

فوائد حب الرشاد لزيادة الوزن

فوائد حب الرشاد لزيادة الوزن

ادعاء علمي

يساعد حب الرشاد على زيادة الوزن

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • في إحدى التجارب المخبرية، تم فحص فعالية إدماج حب الرشاد ضمن الروتين الغذائي لنماذج مختبر بنسبة 10 و 15% من وزن الوجبة، وأظهرت النتائج زيادة في وزن الجسم بنسبة طردية مع الجرعة المستخدمة من حب الرشاد، ولكن هذه الزيادة انحصرت في الـ 3 أسابيع الأولى، بحيث لم تحدث أي زيادة في وزن الجسم بعد ذلك.
  • وأشار الباحثون إلى أن هذه النتائج تشير إلى فعالية مبدئية لحب الرشاد في زيادة الوزن إلا أن هذه الزيادة تنحصر في الأسابيع الأولى بحيث لا يتوقع الاستمرار في اكتساب الوزن لمدة أطول.
  • وقد يساعد حب الرشاد في التخفيف من فرط نشاط الغدة الدرقية، فيساعد على إتمام عملية التمثيل الغذائي بشكل طبيعي دون خلل، وقد يساعد هذا على زيادة الوزن.
  • وأشارت تجربة مخبرية إلى فعالية حب الرشاد في التخفيف من زيادة نشاط الغدة الدرقية، وأدى تناول مسحوق حب الرشاد ضمن البرنامج الغذائي اليومي إلى زيادة وزن الجسم وزيادة معدل تناول الطعام، ومع زيادة تناول حب الرشاد تزداد الفعالية.
  • وتُشير النتائج الأولية إلى فوائد حب الرشاد لزيادة الوزن، ولكن هناك حاجة إلى إجراء المزيد من التجارب السريرية لإثبات ذلك.

حب الرشاد لتسمين الأطفال

قد يساعد حب الرشاد على فتح شهية الأطفال، وبالتالي زيادة معدل تناول الطعام وزيادة وزن الجسم.

 

ويمكن إدراج حب الرشاد ضمن برنامج الغذاء اليومي للأطفال، وإضافته إلى وجباتهم اليومية المفضلة، فيمنح الطفل قيمة غذائية عالية ونمو صحي سليم، وزيادة مثالية في الطول والوزن.

طريقة استعمال حب الرشاد لزيادة الوزن

قد يكون حب الرشاد فعالًا في التسمين وزيادة الوزن عند تناوله ضمن خطة غذائية غنية بالسعرات الحرارية وتساعد على زيادة الوزن، ويُفضل تناوله مع الوجبات الغذائية.

 

والطريقة الأكثر استخدامًا هي شرب مغلي حب الرشاد يوميًا، أو خلط مسحوق حب الرشاد مع الوجبات الغذائية.

حب الرشاد مع التمر لزيادة الوزن

خلط بعض حبات التمر مع مسحوق حب الرشاد وتناول ملعقة منه على الريق صباحًا وملعقة أخرى قبل النوم، أو تناول وجبة كاملة منه في اليوم، قد تكون استراتيجية فعالة للتسمين.

حب الرشاد مع الحليب لزيادة الوزن

خلط ملعقة كبيرة من مسحوق حب الرشاد مع كوب حليب كامل الدسم وتحليته بالسكر أو العسل وتناوله يوميًا يُعد مشروب مثالي لزيادة الوزن.

حب الرشاد للتسمين في أسبوع

قد يكون برنامج حب الرشاد للتسمين في أسبوع فعالًا عند المواظبة على تناول حب الرشاد يوميًا قبل الوجبات لفتح الشهية، مع استعمال فواتح الشهية الأخرى الطبيعية كالتوابل والمخللات.

 

ويجب التركيز على تناول الأطعمة الغنية بالطاقة والمفيدة للجسم مثل المكسرات والفاكهة المجففة ومنتجات الألبان كاملة الدسم والدهون والزيوت الصحية والحبوب الكاملة والأطعمة الغنية بالكربوهيدرات.

الخلاصة: حب الرشاد لزيادة الوزن

الخلاصة: حب الرشاد لزيادة الوزن

لا ننكر فوائد حب الرشاد لصحة الجسم، وقد يكون مفيدًا وفعالًا لزيادة الوزن، ولكن لا نستطيع الاعتماد عليه بمفرده للتسمين وزيادة الوزن، ويجب إدراجه ضمن نظام غذائي صحي شامل يساعد على التسمين للحالات التي تعاني من النحافة وأن يتم ذلك تحت إشراف أخصائي التغذية العلاجية لضمان الحصول على فوائد حب الرشاد لزيادة الوزن.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

1- Doke S, Guha M. Garden cress (Lepidium sativum L.) seed-an important medicinal source: A.

 

2-     Ground Lepidium Sativum Linn Seeds Mixed with The Regular Diet of Rats Lead to ‎Higher Body Weight and Body Weight Gain – Pharmacophore. Pharmacophorejournal.com. https://pharmacophorejournal.com/Q7kmULI. Published 2020. Accessed August 22, 2020.

 

3-     Potential Effect of Garden Cress (Lepidium Sativum) Seeds on Hyperthyroidism in Rats Induced by Lthyroxin. https://journals.ekb.eg/article_105027_b2c4582ef1213fe3beadcb11da866f57.pdf. Published 2020. Accessed August 22, 2020.




التعليقات


اترك تعليقاً