الأغذية والمكملات الغذائية

حبة البركة للحمل السريع

خلق الله الفتيات بفطرة الأمومة وألقى بقلوبهن حب الأطفال، فالأمومة غريزة وحلم كل فتاة تسعى لتحقيقه بشتى الطرق إذا تأخرت في الحمل بعد الزواج.

حبة البركة للحمل السريع

والأعشاب الطبية من بين الطرق والعلاجات التقليدية التي قد تلجأ إليها السيدات للحمل السريع، فهناك بعض الأعشاب التي تشتهر بذلك مثل حبة البركة أو الحبة السوداء كما يُطلق عليها أيضًا.

 

 حبة البركة معروفة منذ القدم بفوائدها الصحية المتعددة، وهي من أشهر النباتات الطبية التي تُستخدم في الطب النبوي لعلاج جميع الأمراض.

 

ولكن هل حقًا تؤدي حبة البركة للحمل السريع؟ هذا ما سنتحدث عنه في مقالنا هذا فتابعوا معي.

 

للمزيد إقرأ مقالنا: فوائد الحبة السوداء المثبتة علمياً

قائمة المحتوى

ما هي حبة البركة (Nigella Sativa)

ينتمي عشب حبة البركة إلى عائلة  Ranunculaceae ويعرف بالاسم العلمي Nigella Sativa  والكثير من الأسماء العلمية الأخرى التي يُعرف بها.

 

تُعد الحبة السوداء أو حبة البركة من الأعشاب القديمة التي استُخدمت على مر العصور في علاج الكثير من الأمراض كالصداع وآلام الأسنان والتهاب المفاصل.

 

بجانب أنها اُستخدمت كمدر للبول، وأيضًا اللبن للمرضعات، ومضاد للسرطان، ومضاد للتقلصات، كذلك بالإضافة لاستخدام حبة البركة كتابل لإضفاء نكهة مميزة للطعام.



المواد الفعالة لحبة البركة وعلاقتها بالحمل السريع

يُشيع استخدام الحبة السوداء للحمل السريع لاحتوائها على بعض المواد الفعالة مثل:

  1. زيت حبة البركة الأساسي Thymoquinone ويعد هو المادة الفعالة الأساسية بالحبة السوداء، إذ يوجد بنسبة ما بين (30% – 48%).
  2. بعض مشتقات الزيت الأساسي Thymohydroquinone, Dithymoquinone, P-cymene وهم مستخلصين من المادة الأساسية.

 

لهذه المواد خصائص مضادة للأكسدة، وتعمل على زيادة الخصوبة لدى الرجال والنساء، بجانب بعض التأثيرات على معدل الهرمونات الجنسية، مما يُشير إلى فائدتها في علاج انعدام الخصوبة والتحفيز على الحمل السريع.

 

وأشارت العديد من الدراسات المخبرية والسريرية إلى فوائد حبة البركة للرجال، وأنها تساعد في علاج عقم الذكورة من خلال زيادة حجم السائل المنوي وعدد الحيوانات المنوية. ويمكنك الاطلاع على مقال فوائد حبة البركة للرجال للحصول على المزيد من المعلومات.

 

وتعود فائدتها في الحمل السريع للنساء إلى قدرتها على علاج بعض الحالات المرضية التي قد تؤخر الحمل وتسبب عقم النساء ومنها تكيس المبايض، ولنرى مدى فائدة الحبة السوداء للحمل السريع من خلال المراجعات العلمية في السطور القادمة.

الدلائل العلمية لفوائد حبة البركة للحمل السريع السريرية المحتملة

حبة البركة للحمل السريع

ادعاء علمي

تعمل الحبة السوداء على زيادة الخصوبة لدى النساء اللواتي يعانين من تكيس المبايض

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أُجريت دراسة سريرية على عدد 84 سيدة يعانين من تكيس المبايض مما أدى لقلة الطمث لديهم وقلة معدل الخصوبة، وقد قُسّموا إلى مجموعتين، تناولت مجموعة التجربة كبسولة الحبة السوداء بجرعة 500 مجم ومجموعة التحكم تناولت الدواء الوهمي، وذلك يوميًا ولمدة 16 أسبوع للمجموعتين.
  • ظهرت النتائج أن فترة الحيض بالمجموعة الأولى أقل بكثير من المجموعة الثانية، أما نسبة تكرار الحيض فكانت أكبر بالمجموعة الأولى عن المجموعة الثانية؛ مما أدى لانتظام الدورة الشهرية للمجموعة الأولى بصورةٍ أكبر.
  • كما أُجريت دراسة مخبرية أخرى على عدد من الفئران الإناث حيث تلقوا جرعة 100 مجم/كجم من بذور حبة البركة لمدة ثمانية أسابيع.
  • ظهرت النتائج بعد هذه المدة بزيادة نسبة هرمون الإستروجين وهرمون FSH؛ مما يحسن من الخصوبة.
  • وفقًا لدراسة مخبرية أخرى أُجريت للتأكد من تأثير حبة البركة لعلاج تكيس المبايض، فقد حُقنت بعض الفئران الإناث المصابة بجرعة 2 مجم/كجم/يوميًا ولمدة محددة، ظهرت النتائج بتحسن حالة المبيض وزيادة معدل التبويض.
  • دراسة مخبرية أخرى أُجريت على عدد من الفئران لعلاج تكيسات المبايض ولكن بجرعة 15 مجم/كجم/يوميًا لمدة 30 يومًا، فظهرت النتائج بعد هذه المدة بزيادة معدل هرمون البروجسترون بهذه الفئران، ولكن مازالت الدراسات محدودة بهذا الصدد ونحتاج إلى المزيد لتأكيد تأثير حبة البركة على الهرمونات الأنثوية.

مؤشرات الدلائل العلمية لـ حبة البركة للحمل السريع

نستنتج من الأدلة العلمية والدراسات المخبرية والسريرية:

  • أن فعالية الحبة السوداء للحمل السريع محتملة بنسبة كبيرة، إذ إنها تساعد على تنظيم الدورة الشهرية وتحسين أداء المبيض وزيادة معدل التبويض، لكن لها تأثير ضعيف على زيادة معدل هرمون البروجسترون.
  • كذلك لها دور مهم وفعالية عالية في علاج العقم لدى الرجال؛ مما يزيد من فرص الحمل لدى السيدات.

المأمونية الدوائية للحبة السوداء

حبة البركة للحمل السريع

أشارت الدراسات إلى مأمونية حبة البركة في الجرعات العلاجية، ولا يوجد ما يشير إلى تأثيرها في الجرعات العالية وطويلة المدى، ومن المحتمل أن يكون لها بعض الآثار الجانبية الطفيفة لذلك يُفضل الاعتدال في تناولها حسب الجرعات الموصى بها.

وهناك تقرير واحد فقط أفاد بأن تناول جرعات كبيرة من الحبة السوداء يسبب ضرر بالكلية، حيث أُصيبت سيدة تعاني من داء السكري النوع الثاني بفشل كلوي إثر تناولها 2 – 2.5 جم من زيت حبة البركة لمدة 6 أيام متتالية. ولكن هذه حالة خاصة ولا توجد دراسات كافية لإثبات ذلك.

أمّا بالنسبة لتأثير الحبة السوداء على الكبد، هناك دراسة مخبرية أُجريت لتقييم التأثير السُّمي لحبة البركة على الكبد، إذ قُسّمت العينة إلى أربعة مجموعات كالآتي:

  • المجموعة الأولى مجموعة التحكم لم تتناول جرعة.
  • المجموعة الثانية تناولت 0.01 جم/ كجم/يوميًا.
  • المجموعة الثالثة تناولت 0.1 جم/كجم/يوميًا.
  • المجموعة الرابعة تناولت 1 جم/كجم/يوميًا، لمدة تصل إلى 28 يومًا متتالين.

 

أظهرت النتائج بعد مرور 28 يومًا بعدم وجود أي تأثير على إنزيمات الكبد أو ظهور التهابات أو تليفات به؛ مما يشير إلى مأمونية الحبة السوداء على الكبد حتى جرعة 1جم/كجم/يوميًا.

جرعات حبة البركة للحمل السريع

حبة البركة للحمل السريع

تختلف جرعات حبة البركة للحمل السريع وحسب ما جاء في الدراسات فإن ملعقة صغيرة واحدة يوميًا قد تكون مفيدة لزيادة الخصوبة وعلاج العقم لدى النساء والرجال.

 

ولكن من الأفضل الرجوع للطبيب قبل تناول أي علاجات أو وصفات طبية من أجل السلامة العامة وصحة جنسية وإيجابية جيدة.

طريقة تناول حبة البركة للحمل السريع

حبة البركة للحمل السريع
  • تناول ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة ويليها كوبًا من الحليب أو عصير الفاكهة.
  • مزج زيت حبة البركة مع ملعقة من عسل النحل وتناولهما معًا.
  • تحضير شاي الكاموميل بالماء الساخن وتركه 15 دقيقة ثم مزجه بنصف ملعقة من زيت حبة البركة، ويمكنكِ مزجه مع أنواع الشاي الأخرى أيضًا.

الخلاصة: هل تُستخدم حبة البركة للحمل السريع؟

حبة البركة للحمل السريع

 بعد الاطلاع على الأدلة العلمية والدراسات الموثقة المذكورة سابقًا يتضح لنا مدى أهمية حبة البركة للحمل السريع، وأنها من الأعشاب الطبية الطبيعية التي قد تكون بديلًا للعلاجات الهرمونية، وقد يلجأ الأطباء إلى الحبة السوداء لزيادة الخصوبة لدى الرجال والنساء من أجل تحقيق غريزتهم وحلمهم في إنجاب الأطفال.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

Dollah MA, Parhizkar S, Latiff LA, Hassan MH Bin. Toxicity effect of Nigella sativa on the liver function of rats. Adv Pharm Bull. 2013;3(1):97.

 

Darand M, Hajizadeh M, Mirmiran P, Mokari-Yamchi A. The effect of Nigella sativa on infertility infertility in men and women: a systematic review. Prog Nutr. 2019;21:33–41.

 

Naeimi SA, Hajimehdipoor H, Saber S, others. Comparing the Effect of Nigella sativa oil Soft Gel and Placebo on Oligomenorrhea, Amenorrhea and Laboratory Characteristics in Patients with Polycystic Ovarian Syndrome, a Randomized Clinical Trial. Res J Pharmacogn. 2020;7(1):49–59.

 

Arak JK, Assi MA. Effect of Nigella Sativa L. seeds on ovaries function in adult Rats treated with Lead Acetate. Al-Anbar Med J. 2011;9(1):59–70.

 

Ahmad A, Husain A, Mujeeb M, Khan SA, Najmi AK, Siddique NA, et al. A review on therapeutic potential of Nigella sativa: A miracle herb. Asian Pac J Trop Biomed. 2013;3(5):337–52.

 

BLACK SEED [Internet]. Available from: https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-901/black-seed.




التعليقات

1 تعليقات

  1. عوضية عبد الرحمن محمداي

    أبريل 13, 2021 في 12:33 ص

    مقال مفيد جدا. جزاكم الله خيرا

    رد

اترك تعليقاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *