الأغذية والمكملات الغذائية

جنكو بيلوبا وضغط الدم

إن أمراض ضغط الدم من أكثر الأمراض المزمنة شيوعًا على مستوى العالم وأكثرها خطورة على أجهزة الجسم المختلفة.

جنكو بيلوبا وضغط الدم

ويجب على مرضى ضغط الدم أخذ الحيطة والحذر عند تناول أي أطعمة أو مكملات غذائية أو أدوية قد يكون لها تأثيرًا على ضغط الدم.

 

ومن هذه المكملات الجنكوبيلوبا، فقد آثار جدلًا واسعًا في الفترة الأخيرة حول مدى فائدته لمرضى ضغط الدم، وحول ما إذا كان يسبب ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم.

 

 وهذا ما دفعنا في مقالنا عن جنكو بيلوبا وضغط الدم للبحث ومحاولة معرفة الحقائق العلمية وراء مكمل جنكو بيلوبا، وما يسببه من تأثيرات سواء كانت إيجابية أو سلبية على ضغط الدم.

قائمة المحتوى

مكمل غذائي جنكو بيلوبا

يستخلص الجنكو بيلوبا من شجرة الجنكة، وهي أقدم الأشجار على وجه الأرض، وهي النوع الوحيد الصامد والمتبقي من  عائلة Ginkgoaceae والتي تعود أصولها إلى الصين واليابان وكوريا.

 

وأوراق شجرة الجنكة لها تاريخ قديم مع الاستخدامات العلاجية، سواء في آسيا من خلال نظام العلاج الهندي القديم، ومرورا بأوروبا من خلال الدولة الرومانية القديمة.

 

وتحتوي عشبة الجنكو بيلوبا على الكثير من المكونات ذات الفوائد الصحية مثل التربينويدات، البوليفينول، الفينولات والتي تعد من مضادات الأكسدة ذات الفعالية العالية بالإضافة إلى الأحماض الأمينية، والأحماض الدهنية، والكربوهيدرات، والفيتامينات، والمعادن، وغيرها من المركبات والعناصر.

 



واتجه الطب الحديث إلى عشبة الجنكة، والاستفادة القصوى من مكوناتها الفريدة، واستخدامها في علاج الكثير من الأمراض، وأبرزها الخرف والزهايمر وأمراض القلب والأوعية الدموية.

اقرأ مراجعة فريق عافية لأفضل مكملات جنكو بيلوبا

اعرف المزيد

جنكو بيلوبا وضغط الدم

مكمل غذائي جنكو بيلوبا

إن ضغط الدم هو قوة دفع الدم ضد جدران الشرايين عند ضخ الدم من القلب، وينحصر ضغط الدم في نوعين، ارتفاع ضغط الدم ويحدث نتيجة زيادة الجهد على القلب والضغط المستمر على الشرايين وهو ما يمثل عبء على القلب والأوعية الدموية.

 

وقد يحدث نتيجة وجود ضيق في الشرايين والأوردة ناتجة عن تصلب الشرايين وغيرها من أمراض الأوعية الدموية، وتمدد الأوعية الدموية وتدفق الدم بسهولة قد يساعد على ضبط ضغط الدم المرتفع.

 

وانخفاض ضغط الدم وهو عكس ارتفاع الضغط، ويُصنف كحالة فسيولوجية وليس كمرض، ولكن مع الانخفاض الشديد في ضغط الدم يمكن أن يحرم الدماغ والأعضاء الحيوية الأخرى من الأوكسجين والمواد المغذية، مما يؤدي إلى حدوث صدمة، وهي حالة تهدد الحياة وتؤدي إلى الوفاة.

 

وأثبتت دراسة علمية أن المواد الفعالة في عشبة الجنكة تعمل على تمدد وتوسع الأوعية الدموية وتساعد على سريان وتدفق الدم في الشريان التاجي الأمامي الأيسر البعيد وكذلك في الشريان العضدي، وهذا التأثير على الأوعية الدموية جعل لعشبة الجنكة مكانة ضمن الخطط العلاجية لأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

وجاءت دراسة أخرى لتُأكد أن الجنكو بيلوبا يعمل على تحسين تدفق الدم في الشريان التاجي الأمامي الأيسر البعيد، وقد يكون مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من مرض الشريان التاجي.

فوائد جنكو بيلوبا لضغط الدم

فوائد جنكو بيلوبا لضغط الدم

ادعاء علمي

يخفض جنكو بيلوبا ضغط الدم المرتفع

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أشارت عدة دراسات مخبرية إلى تأثير الجينكو بيلوبا على ضغط الدم المرتفع، ونذكر نتائجها فيما يلي:
    • مستخلص الجنكة فعال في خفض ضغط الدم المرتفع، وأيضًا الوقاية من أمراض المخ الناتجة عن ارتفاع ضغط الدم مثل السكتة الدماغية، كما أن للجنكة تأثيرات مضادة لتخثر الدم ومضادة للأكسدة.
    • يساعد مستخلص جنكو بيلوبا على توسيع الأوعية الدموية، وتحسين مرونتها وتمددها، وبالتالي خفض ضغط الدم المرتفع.
    • يعمل الجنكو بيلوبا على الحد من ارتفاع ضغط الدم عن طريق تحسين بطانة الأوعية الدموية، وآلية عمله مشابهة لآلية عمل عقاقير ACEI  والتي تعمل على تثبيط الإنزيم المحول للأنجيوتنسين وارتخاء الأوعية الدموية وخفض حجم الدم مما يؤدي إلى خفض ضغط الدم.
    • يحتوي مستخلص الجنكة بيلوبا على مركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة والتي تحافظ على أكسيد النيتريك وتحفز بطانة الشرايين على إنتاج أكسيد النيتريك الذي يرسل الإشارات إلى الشرايين للارتخاء والتوسع، وبالتالي تقل مقاومة الشرايين لتدفق الدم ويخفض ضغط الدم.
  • أمّا بالنسبة للدراسات السريرية، فقد أفادت دراسة عن تأثير مستخلص الجنكة على الوظيفة الإدراكية وضغط الدم لدى كبار السن، حيث أدى تناول مستخلص الجنكو بيلوبا إلى انخفاض ضغط الدم الانبساطي بشكل ملحوظ مع تحسن ضعف الإدراك الخفيف إلى المتوسط.
  • وعلى النقيض، أشارت نتائج إحدى الدراسات إلى أن الجنكو بيلوبا ليس لديه أي تأثير على ضغط الدم، سواء خفض ضغط الدم أو ارتفاع ضغط الدم لدى الرجال والنساء المسنين.
  • وعلى الرغم من هذه النتائج السلبية، إلا أن تأثير الجنكو بيلوبا على الأوعية الدموية قد يجعله مفيدًا في حماية الجسم من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • وعلى نفس السياق، لم يكن للجنكة أي تأثير على ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، أو على معدل ضربات القلب لدى الشباب الأصحاء.
  • وفي دراسة منهجية شملت 9 تجارب سريرية أُجريت على 1012 شخصًا مصابين بارتفاع ضغط الدم، أظهرت 6 تجارب تأثيرًا إيجابيًا محتملاً لمستخلص الجنكة كعلاج تكميلي لخفض ضغط الدم عند مقارنته مع العلاج بالعقاقير الخافضة للضغط. ومع ذلك، لم يكن هناك تأثيرًا ملحوظًا للجنكة على ضغط الدم الانقباضي والانبساطي في 3 تجارب أخرى.
  • ولذلك تأثير الجنكو بيلوبا على ضغط الدم يحتاج إلى المزيد من التجارب على البشر لتأكيد فعاليته السريرية.

طريقة استخدام جينكو بيلوبا لضغط الدم

من خلال مؤشرات نتائج الدراسات السابقة فإن جنكو بيلوبا غير مؤهل في الوقت الحالي ليكون علاجًا منفردًا لضغط الدم المرتفع، ولكن يُمكن استعماله كمكمل غذائي وعلاج تكميلي لمرضى ارتفاع ضغط الدم وخاصة أنه أثبت فعاليته في توسيع الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم، وقد يلعب دورًا وقائيًا ضد أمراض القلب والأوعية الدموية.

 

وتوجد عشبة الجنكة في أشكال صيدلانية على هيئة أقراص أو كبسولات، والجرعة الموصى بها من 40 إلى 60 مجم/ 3 إلى 4 مرات يوميًا بناءًا على ما جاء في التجارب السريرية، ويُمكن تحضير شاي الجنكة عن طريق غلي أوراق الجنكة مع الماء وتناوله دافئًا.

 

ويجب استشارة الطبيب قبل تناول مكمل جنكو بيلوبا لتحديد الجرعة بناءًا على السن والحالة الصحية وتركيز مكمل جنكو بيلوبا المستخدم، حيث تختلف أشكال الجنكة الصيدلانية في التركيز حسب الشركة المصنعة، ويجب اتباع التعليمات المدونة على العبوة قبل الاستعمال.

مأمونية جنكو بيلوبا الدوائية

جنكو بيلوبا وضغط الدم

تُشير الدراسات إلى أن المخاطر المرتبطة بتناول الجنكو بيلوبا منخفضة نسبيًا، ولكن تم الإبلاغ عن بعض الآثار الضارة والتي تحدث مع الاستهلاك المفرط للجنكة مثل اضطرابات الجهاز الهضمي، والصداع، والدوخة، والنزيف المفرط، وتفاعلات الجلد التحسسية.

 

كما ينصح بالحذر عند استعمال جنكو بيلوبا مع مضادات التخثر، مضادات الاكتئاب ، ومضادات الصرع ، ومضادات السكر ، ومدرات البول ، والعقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات.

 

ونظرا لاحتواء عشبة الجنكة على أحماض الجنكوليك السامة والتي تمتلك خصائص مسببة للحساسية، اشترطت منظمة الصحة الألمانية ألا تزيد نسبة هذه العناصر في جميع المستحضرات التجارية للجنكة عن 5 جزء في المليون أو أقل من أحماض الجنكوليك وذلك لضمان مأمونية جنكو بيلوبا الدوائية.

الخلاصة: جنكو بيلوبا وضغط الدم

الخلاصة: جنكو بيلوبا وضغط الدم

إن جنكو بيلوبا مكمل غذائي عشبي طبيعي يُستخدم منذ القدم في علاج العديد من الأمراض ومنها ارتفاع ضغط الدم.

 

ومع العلم الحديث وإجراء التجارب المخبرية والسريرية، أظهر الجنكو بيلوبا تأثيرات إيجابية محتملة في علاج ارتفاع ضغط الدم، ولكن مازال هناك حاجة إلى إجراء المزيد من التجارب السريرية لتأكيد فعاليته ودوره الوقائي والعلاجي لضغط الدم المرتفع.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

  1. Mahadevan S, Park Y. Multifaceted therapeutic benefits of Ginkgo biloba L.: chemistry, efficacy, safety, and uses. J Food Sci. 2008;73(1):R14–R19.
  2. Wu Y, Li S, Cui W, Zu X, Du J, Wang F. Ginkgo biloba extract improves coronary blood flow in healthy elderly adults: role of endothelium-dependent vasodilation. Phytomedicine. 2008;15(3):164–9.
  3. Wu Y-Z, Li S-Q, Zu X-G, Du J, Wang F-F. Ginkgo biloba extract improves coronary artery circulation in patients with coronary artery disease: contribution of plasma nitric oxide and endothelin-1. Phyther Res An Int J Devoted to Pharmacol Toxicol Eval Nat Prod Deriv. 2008;22(6):734–9.
  4. Sasaki Y, Noguchi T, Yamamoto E, Giddings JC, Ikeda K, Yamori Y, et al. Effects of Ginkgo biloba extract (EGb 761) on cerebral thrombosis and blood pressure in stroke-prone spontaneously hypertensive rats. Clin Exp Pharmacol Physiol. 2002;29(11):963–7.
  5. Kubota Y, Tanaka N, Kagota S, Nakamura K, Kunitomo M, Shinozuka K, et al. Effects of Ginkgo biloba extract on blood pressure and vascular endothelial response by acetylcholine in spontaneously hypertensive rats. J Pharm Pharmacol. 2006;58(2):243–9.
  6. Mansour SM, Bahgat AK, El-Khatib AS, Khayyal MT. Ginkgo biloba extract (EGb 761) normalizes hypertension in 2K, 1C hypertensive rats: role of antioxidant mechanisms, ACE inhibiting activity and improvement of endothelial dysfunction. Phytomedicine. 2011;18(8–9):641–7.
  7. Umegaki K, Shinozuka K, Watarai K, Takenaka H, Yoshimura M, Daohua P, et al. Ginkgo biloba extract attenuates the development of hypertension in deoxycorticosterone acetate-salt hypertensive rats. Clin Exp Pharmacol Physiol. 2000;27(4):277–82.
  8. Winther KAJ, Randløv C, Rein E, Mehlsen J. Effects of Ginkgo biloba extract on cognitive function and blood pressure in elderly subjects. Curr Ther Res. 1998;59(12):881–8.
  9. Brinkley TE, Lovato JF, Arnold AM, Furberg CD, Kuller LH, Burke GL, et al. Effect of Ginkgo biloba on blood pressure and incidence of hypertension in elderly men and women. Am J Hypertens. 2010;23(5):528–33.
  10.   Kalus JS, Piotrowski AA, Fortier CR, Liu X, Kluger J, White CM. Hemodynamic and electrocardiographic effects of short-term Ginkgo biloba. Ann Pharmacother. 2003;37(3):345–9.
  11.   Xiong XJ, Liu W, Yang XC, Feng B, Zhang YQ, Li SJ, et al. Ginkgo biloba extract for essential hypertension: a systemic review. Phytomedicine. 2014;21(10):1131–6.



التعليقات


اترك تعليقاً