الأغذية والمكملات الغذائية

جلوكوزامين للمفاصل

إذا كنت تعاني من أمراض العظام والمفاصل والغضاريف مثل هشاشة العظام والتهاب المفاصل وتأكل الغضاريف، وتبحث عن علاج فعال يخفف من شدة الألم وأعراض التهاب المفاصل، أو تبحث عن مكمل غذائي يحافظ على صحة العظام والمفاصل والغضاريف، فعليك بقراءة مقالنا جلوكوزامين للمفاصل.

جلوكوزامين للمفاصل

قائمة المحتوى

ما هو التهاب المفاصل؟

التهاب المفاصل هو تورم مفصل أو أكثر من مفاصلك. تتمثل الأعراض الرئيسية لالتهاب المفاصل في آلام المفاصل وتيبسها، والتي تزداد سوءًا مع تقدم العمر.

 

يصيب التهاب المفاصل (الفصال العظمي) الوركين بشكل شائع، العمود الفقري القطني وفقرات الرقبة، والمفاصل الصغيرة في اليدين والقدمين، مع تأثر الكاحلين ومفاصل الأطراف العلوية الأخرى بشكل أقل.

 

تحد إصابة الركبتين والوركين من الحركة بالإضافة إلى التسبب في الألم والتصلب. يبدأ ظهور الأعراض عادة عند بلوغ سن الخمسين تقريبًا، ويعتبر الفصال العظمي سببًا رئيسيًا للإعاقة في وقت لاحق من الحياة.

 

أكثر أنواع التهاب المفاصل شيوعًا هي هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي.

 

هشاشة العظام: تتسبب هشاشة العظام في انهيار الغضروف (النسيج الصلب الزلق الذي يغطي نهايات العظام حيث تشكل مفصلًا).

 

هشاشة العظام مشكلة عالمية ضخمة حيث أنها مرض مزمن وهي أكثر أمراض المفاصل شيوعًا، حيث تصيب حوالي 15٪ من سكان العالم وهي شائعة بين النساء ثلاث مرات أكثر منه لدى الرجال.

 



التهاب المفاصل الروماتويدي هو مرض يقوم فيه الجهاز المناعي بمهاجمة المفاصل، بدءًا من بطانة المفاصل.

 

يمكن أن تتسبب بلورات حمض اليوريك، التي تتكون عند وجود الكثير من حمض اليوريك في الدم في الإصابة بالنقرس والتي يمكنها أن تسبب المرض الأساسي.

 

تختلف العلاجات حسب نوع التهاب المفاصل. تتمثل الأهداف الرئيسية لعلاجات التهاب المفاصل في تقليل الأعراض وتحسين نوعية الحياة.

ما هو علاج التهاب المفاصل؟

الهدف من علاج التهاب المفاصل هو تخفيف الآلام، وزيادة حركة المفاصل وقوتها، والسيطرة على المرض قدر الإمكان. لدى طبيبك عدد من الخيارات لمساعدتك على إدارة الألم، ومنع تلف المفصل، والحفاظ على الالتهاب في مكانه.

 

يمكن أن يشمل علاج التهاب المفاصل الراحة، والعلاج الوظيفي أو الطبيعي، والكمادات الساخنة أو الباردة، وحماية المفاصل، والتمارين الرياضية، والأدوية، وأحيانًا الجراحة لتصحيح تلف المفاصل. قد تتضمن خطة العلاج الخاصة بك أكثر من واحد من هؤلاء.

 

يمكن أن تساعد علاجات هشاشة العظام بشكل عام في تخفيف الألم والتيبس، ولكن المرض قد يستمر في التفاقم. وقد كان الشيء نفسه ينطبق على التهاب المفاصل الروماتويدي في الماضي، ولكن العلاجات الآن قادرة على إبطاء أو إيقاف تطور تلف التهاب المفاصل.

 

يشمل العلاج التقليدي المسكنات أو الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية، ولكن يجب أيضًا التوصية بتغييرات في نمط الحياة، مثل إنقاص الوزن وتمارين معينة.

 

يتم إعطاء الجلوكوزامين وشوندرويتين، المصنفين على أنهم مكملات بدون وصفة طبية أو مغذيات بشكل منتظم لمرضى التهاب المفاصل. يتم إنتاج كلا العنصرين داخليًا في جسم الإنسان وهما مكونان أساسيان للغضروف.

جلوكوزامين للمفاصل

الجلوكوزامين هو أحادي السكاريد (2- أمينو 2- ديوكسي – د – جلوكوز؛ C6H14NO5) بوزن جزيئي 179.2 دالتون. يتم إنتاجه بشكل طبيعي في جسم الإنسان وهو مقدمة مهمة في التخليق الحيوي للبروتينات والدهون الغليكوزيلاتي.

 

الجلوكوزامين مهم لأنه عنصر أساسي في البروتيوغليكان، حيث يعمل كواحد من الركائز الأساسية في تركيبها.

 

يتم تصنيع الجلوكوزامين في الجسم الحي من الجلوكوز ويستخدم لإنتاج سلاسل الجليكوزامينوجليكان التي تتكون منها البروتيوغليكان. يتكون الغضروف من مصفوفة من ألياف الكولاجين المحشية بالبروتيوغليكان. البروتيوغليكان عبارة عن معقدات ذات وزن جزيئي مرتفع تجذب الماء، مما يخلق ضغطًا إيجابيًا داخل الغضروف وإعطائه القدرة على تحمل التحميل.



 

في التهاب المفاصل العظمي (هشاشة العظام)، تحدث كسور في شبكة الكولاجين، ويزداد محتوى الماء في الغضروف ويفقد الغضروف البروتيوغليكان.

 

يُستخدم الجلوكوزامين كعامل للمساعدة في تخفيف الأعراض وتأخير تطور التهاب المفاصل العظمي.

 

يعتمد الأساس المنطقي لاستخدام الجلوكوزامين على الفرضية القائلة بأن التهاب المفاصل العظمي مرتبط بنقص محلي في بعض المواد الطبيعية الرئيسية وأن الجلوكوزامين قد يعمل كركيزة لإصلاح الغضروف، عن طريق تحفيز تخليق البروتيوغليكان بواسطة الخلايا الغضروفية.

 

عادة ما يُشتق الجلوكوزامين في شكل مكمل غذائي من الهياكل الخارجية البحرية، مثل المحار أو قشور السلطعون. يتوفر أيضًا الجلوكوزامين الاصطناعي.

 

غالبًا ما يتم تناول الجلوكوزامين وكوندرويتين معًا، وبالتالي، فمن المناسب النظر أولاً في فعالية المجموعة.

 

قارنت تجربة تدخل الجلوكوزامين / كوندرويتين لالتهاب المفاصل الجلوكوزامين هيدروكلوريد 1500 مجم / يوم، كبريتات كوندرويتين 1200 مجم / يوم، كلاهما معا، والدواء الوهمي والسيليكوكسيب 200 مجم / يوم لمدة 6 أشهر على تخفيف أعراض هشاشة الركبة لدى 1583 مريضًا.

 

بدأت الدراسة من قبل المركز الوطني للطب التكميلي والبديل، وهو جزء من المعاهد الوطنية الأمريكية للصحة، وكانت دراسة متعددة المراكز وعشوائية مزدوجة التعمية. تم تصنيف مجموعات العلاج حسب الألم وفقًا لخط الأساس في

Western Ontario & McMaster Universities Osteoarthritis Index (WOMAC).

 

 تم تعريف الألم الخفيف على أنه 125 – 300 في درجة ألم WOMAC وكان هناك 1229 مشاركًا (78 ٪ من مجتمع الدراسة) في هذه الفئة.

 



تم تعريف الألم المعتدل إلى الشديد على أنه 301-400 في درجة الألم WOMAC مع 354 مشاركًا (22 ٪) مدرجين في هذه الفئة.

 

كانت النتيجة الأولية هي انخفاض بنسبة 20 ٪ على الأقل في مجموع درجات مقياس الألم الفرعي WOMAC في 24 أسبوعًا.

 

كان هناك انخفاض كبير في الألم لدى المرضى الذين يتلقون مزيج الجلوكوزامين والكوندرويتين مقارنة مع الدواء الوهمي.

 

كان هذا هو أكثر العلاجات فعالية حيث كان الجلوكوزامين وحده والسيليكوكسيب أقل فعالية وكان الكوندرويتين وحده أفضل قليلاً من الدواء الوهمي.

فوائد جلوكوزامين للمفاصل

فوائد جلوكوزامين للمفاصل

ادعاء علمي

الجلوكوزامين يساعد في علاج التهاب المفاصل

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • في دراسة عشوائية مزدوجة التعمية لتقييم تأثير الجلوكوزامين هيدروكلوريد على 98 مريضًا يعانون من التهاب المفاصل في الركبة على مدى 8 أسابيع، وجد تأثيرًا علاجيًا كبيرًا على درجة الألم عند استعمال الجلوكوزامين.
  • وتبعت الدراسة مزدوجة التعمية تجربة مفتوحة لمدة 8 أسابيع، وبعد نهاية تلك الدراسة استمر 77٪ من المرضى المشاركين في التجربة باستخدام الجلوكوزامين.
  • قارنت دراسة أجريت عام 2007 في إسبانيا والبرتغال، 1500 مجم / يوم من كبريتات الجلوكوزامين مع الدواء الوهمي و3 جم / يوم أسيتامينوفين (باراسيتامول) في الركبة لمدة 6 أشهر.
  • جاءت النتائج بتفوق الجلوكوزامين في التخفيف من شدة الأعراض والألم مقارنة بالدواء الوهمي والأسيتامينوفين.

طريقة استخدام جلوكوزامين للمفاصل

جرعة حبوب الجلوكوزامين لعلاج التهاب المفاصل 500 مجم/ ثلاث مرات يوميًا مع وجبات الطعام، ويوجد عدة أشكال صيدلانية أخرى من الجلوكوزامين.

 

جلوكوزامين حقن يتم إعطائه في العضلات مرتين في الأسبوع لمدة تصل إلى 6 أسابيع، جلوكوزامين كريم أو مرهم يُطبق موضعيًا على المكان المصاب للتخفيف من الألم والالتهاب.

 

وبالنسبة للآثار الجانبية للجلوكوزامين فهي خفيفة ونادرة الحدوث وقد تظهر عند تناول جرعات عالية من الجلوكوزامين وتشمل عسر الهضم، إمساك، إسهال، حرقة بالمعدة، الشعور بالنعاس، صداع، طفح جلدي.

 

ويُحذر استعمال جلوكوزامين لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه المحار، ولا يُنصح باستخدام الجلوكوزامين للأطفال أو النساء الحوامل أو المرضعات، ويجب تجنبه مع الأشخاص المصابين بداء السكري، الربو، ارتفاع ضغط الدم، وتجلط الدم.

نصائح عافية للحفاظ على صحة العظام والمفاصل

نحن في عافية ننصح متابعينا بالاهتمام بصحة العظام والمفاصل للوقاية من الإصابة بالتهاب المفاصل وهشاشة العظام مع التقدم في السن، وذلك من خلال اتباع نظام غذائي غنى بالكالسيوم والزنك والمغنيسيوم وفيتامين د وغيرها من العناصر والفيتامينات المفيدة للعظام.

 

وعليك الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية وأن تجعل الأنشطة البدنية جزءًا من روتينك اليومي.

الخلاصة: جلوكوزامين للمفاصل

الخلاصة: جلوكوزامين للمفاصل

إن الجلوكوزامين قد يكون علاجًا وقائيًا وتكميليًا لهشاشة العظام والتهاب المفاصل وغيرها من الأمراض الأخرى المتعلقة بالمفاصل والغضاريف.

 

ولكن عليك باستشارة الطبيب أولًا قبل تناوله، وإجراء الفحوصات اللازمة لتقييم الحالة الصحية ووصف البروتوكول العلاجي الصحيح والمناسب لعلاج المرض المتعلق بالعظام والمفاصل، وذلك للحصول على النتيجة المرجوة دون أي أضرار ومخاطر صحية أخرى تؤثر على نوعية وجودة الحياة.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

  1. EC Huskisson. Glucosamine and Chondroitin for Osteoarthritis. The Journal of international medical research 36(6):1161-79. DOI: 10.1177/147323000803600602

     

    Houpt JB, McMillan R, Wein C, et al: Effect of glucosamine hydrochloride in the treatment of pain of osteoarthritis of the knee. J Rheumatol 1999; 26: 2423 – 2430

     

    Herrero-Beaumont G, Ivorra JA, Del Carmen Trabado M, et al: Glucosamine sulfate in the treatment of knee osteoarthritis symptoms: a randomized, double-blind, placebo-controlled study using acetaminophen as a side comparator. Arthritis Rheum 2007; 56: 555 – 567.




التعليقات


اترك تعليقاً