الأغذية والمكملات الغذائية

جذور الماكا

تعُد جذور الماكا من النباتات التي لديها العديد من الفوائد الصحية لكل من الرجال والنساء على حد سواء، والتي تنبع من قيمتها الغذائية العالية.

جذور الماكا

وهي جزء من عشبة تسمي عشبة الماكا والتي تتواجد على قمم الجبال وتنمو فقط في الأماكن المرتفعة في ظل الظروف المناخية القاسية.

 

وقد شاع استخدامها في السنوات الأخيرة من قبل الرجال والنساء لتعزيز الخصوبة، وعلاج المشاكل المتعلقة بالجنس وكذلك زيادة الرغبة الجنسية.

 

ومع ذلك تكاثرت الأقاويل حول هذه الفوائد، لذلك في هذا المقال سنتطرق إلى كل المعلومات المتعلقة بجذور الماكا من فوائدها المثبتة علميًا وطريقة استخدامها.

قائمة المحتوى

ما هي جذور الماكا؟

جذور الماكا أو بالإنجليزية (Maca root)، تنحدر من عائلة الخضروات التي تشمل الفجل والبروكلي والملفوف والجرجير.

 

 وتتميز عشبة الماكا روت بأن رائحتها تشبه الحلوى، وقد شاع استخدامها في الطبخ قديمًا، وتتوفر في عدة ألوان والتي تتراوح بين اللون الأحمر والأسود والأصفر.

 

  وتعتبر جذور العشبة التي تنمو تحت الأرض الجزء الرئيسى الصالح للأكل، ويتم استهلاكها في شكل مسحوق جذور الماكا عن طريق تجفيفها، أو مكملات غذائية في شكل كبسولات.

 

وترجع فوائد عشبة ماكا روت إلى احتوائها على العديد من العناصر الغذائية  مثل فيتامين ج  والبروتينات وكذلك المعادن الهامة للجسم مثل الحديد والنحاس والمنجنيز.



 

كما أنها تحتوي أيضًا على مجموعة من مضادات الأكسدة والمعادن المختلفة مثل الكالسيوم، مع وجود نسب منخفضة من الدهون.

اقرأ أيضاً

الماكا روت الأسود

تتواجد جذور ماكا في عدة ألوان والتي تتراوح بين اللون الأسود واللون الأبيض، ومعها تعددت أنواع المكملات الغذائية المستخلصة من  جذور ماكا.

 

وتعد جذور الماكا السوداء إحدي أنواع هذه المكملات التي تدعم  طاقة الجسم والقدرة على التحمل، كما أنها تعمل على تعزيز الصحة الجنسية لكل من النساء والرجال.

 

كما أن مكملات الماكا روت الأسود خاصةً تعمل على زيادة عدد الحيوانات المنوية للرجال مقارنةً بأنواع مكملات جذور ماكا الأخري.

الماكا روت الأحمر

وعلى نفس سياق جذور ماكا السوداء توجد الماكا روت الأحمر كنوع آخر من أنواع المكملات الغذائية  التي تساعد في تعزيز الصحة العامة والصحة الجنسية للرجال والنساء، كما أن الماكا روت الأحمر تساعد في علاج حالات سرطان البروستاتا الحميد.

فوائد جذور الماكا

فوائد جذور الماكا

ادعاء علمي

تساعد عشبة الماكا في علاج مشاكل الخصوبة والعجز الجنسي

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • أوضحت العديد من الدراسات دور جذور ماكا في الحياة الجنسية وخاصة الرجال إذ يساعد تناول جذور ماكا بانتظام في تحسين جودة السائل المنوي والحيوانات المنوية وصحتها.
  • وطبقاً لإحدى التجارب السريرية التي أجريت على 20 رجلاً (20 ـ 40 عام) تناولوا 1.75 جم من الماكا يوميًا لمدة 12 أسبوع.
  • وجد أن هناك زيادة في عدد الحيوانات المنوية بعد مرور 12 أسبوعًا من هذه التجربة.
  • وأشارت بعض الدراسات إلى أن الماكا تعمل على زيادة الرغبة الجنسية لكل من الرجال والنساء.
  • ووفقًا لدراسة أجريت على 57 شخصًا تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات، حيث تم إعطاء الماكا لمجموعتين والمجموعة الأخرى تناولت الدواء الوهمي.
  • أظهرت النتائج زيادة في الرغبة الجنسية بعد تناول الماكا يوميًا لمدة 12 أسبوع.

ادعاء علمي

تخفف جذور ماكا من أعراض القلق والاكتئاب

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أشارت بعض الدراسات أن تناول عشبة الماكا قد يساعد في تقليل الشعور بالقلق والاكتئاب، وأنه لديه تأثيرات شبيهة بمضادات الاكتئاب.
  • وأوضحت عدد من الدراسات تأثير تناول الماكا على بعض حيوانات التجارب والتى كان لها دور في زيادة الهرمونات المسؤولة عن تحسين المزاج وتقليل الاكتئاب (الدوبامين والنورادرينالين).
  • ولكن مازلنا في حاجة إلى مزيد من الدراسات والأبحاث لتوضيح هذا التأثير على الإنسان.

ادعاء علمي

تساعد عشبة جذور ماكا في تخفيف أعراض سن اليأس

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • أوضحت الدراسات أن تناول المرأة للماكا بانتظام في سن اليأس يساعد في تخفيف الأعراض المصاحبة لانقطاع الطمث، وتحسين المزاج بشكل ملحوظ.
  • وفي دراسة أجريت على 29 من النساء في سن اليأس، تناولوا 3.3 جم من حبوب جذور الماكا في اليوم لمدة 12 أسبوع.
  • وفيها أظهرت النتائج تحسنًا ملحوظًا في الأعراض المصاحبة لانقطاع الطمث في سن اليأس.

ادعاء علمي

تساعد الماكا روت في تحسين الطاقة والأداء الرياضي

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أشارت بعض الدراسات إلى أن تناول حبوب ماكا روت قد تساعد في تعزيز القوة البدنية للرياضيين وتحسين الأداء الرياضي.
  • ووفقاً لدراسة أجريت على 8 من المشتركين قاموا بأداء بعض التمارين الرياضية مع حساب الزمن قبل وبعد أن تناولوا مكملات الماكا.
  • وأظهرت النتائج تحسنًا في الأداء الرياضي بعد تناول مكملات الماكا لمدة 14 يوم.

ادعاء علمي

تساعد جذور ماكا في حماية البشرة من أشعة الشمس

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • وجدت بعض الدراسات أن وضع مسحوق جذور الماكا على الوجه قد يعمل على حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس كالتجاعيد والحروق.
  • وأوضحت دراسة أجريت على نوع من فئران التجارب أنه عند وضع مستخلص الماكا لمدة 3 أسابيع بعد تعرضهم للأشعة فوق بنفسجية (UVR)، وجد أنه منع تعرض الجلد للتلف وحمايته من هذه الأشعة.

فوائد جذور الماكا للرجال

فوائد جذور الماكا للرجال

عُرفت عشبة الماكا بتأثيرها على الحياة الجنسية والإنجابية وخاصةً بالنسبة للرجال، إذ أوضحت بعض الدراسات أن تناول الماكا يوميًا لمدة 12 أسبوعًا يمكن أن يزيد من الرغبة الجنسية للرجال.

 

كما أن تناول هذه الجذور يعمل على تحسين جودة السائل المنوي للعقم والأصحاء  من خلال زيادة عدد الحيوانات المنوية وتحسين صحتها.

فوائد جذور الماكا للنساء

جذور الماكا

تحتوي جذور ماكا على مادة الفلافونويد (flavonoids) والتي تلعب دورًا في تحسين الحالة المزاجية والتخفيف من أعراض الاكتئاب للنساء.

 

كما أن بعض الدراسات أوضحت أن تناول جذور الماكا للنساء في فترة سن اليأس يساعد في تخفيف أعراض القلق والاكتئاب المصاحبة لهذه الفترة.

جذور ماكا للحمل

على الرغم من أن عشبة ماكا روت تحتوي على العديد من الفيتامينات والمواد الغذائية التي قد تفيد كل من الحامل والجنين، إلا أنه لا توجد معلومات كافية حول سلامة استخدام هذه العشبة أثناء الحمل، لذلك يجب تجنبها واستشارة الطبيب المختص قبل تناولها.

طريقة استخدام جذور الماكا

غالبًا ما يتم استخدام جذور ماكا عن طريق طحنها وتجفيفها ثم إضافة ملعقة واحدة منه إلى العصير أو اللبن، كما أنه يمكن إيجاد المكملات الغذائية في شكل مسحوق أو كبسولات أو مستخلص سائل .

 

بالإضافة إلى أنه يمكن استعمال مسحوق الماكا في عمل قناع للبشرة وذلك للاستفادة من العناصر الغذائية والمواد المضادة للأكسدة والتي تعمل على توحيد لون البشرة .

 

وحتى الآن لا توجد جرعة محددة آمنة للماكا ولكن يمكن استخدامها بجرعة يومية تتراوح بين 1.5 إلى 5 جم  طبقًا لما ذكرته الدراسات.

أضرار جذور الماكا

على  الرغم من أن فوائد الماكا عديدة ومتنوعة، إلا أن هناك بعض الأضرار التي يمكن أن تسببها في بعض الحالات والتي تشمل:

 

  •  يجب تجنب الماكا من قبل مرضى تضخم الغدة الدرقية وذلك لاحتوائها على عنصر اليود الذي قد يسبب أضرارًا في أجسام هؤلاء  المرضى.

 

  • أيضًا يمنع تناولها أثناء الحمل والرضاعة.
  • وكذلك المرضى الذين لديهم حساسية تجاه الأستروجين مثل  حالات  سرطان الرحم والمبيض وسرطان الثدي.

الخلاصة: جذور الماكا

في النهاية،  نرى أن جذور الماكا لها من الفوائد  الجنسية والإنجابية وغيرها من الفوائد العامة للجسم  التي أثبتتها عدد من الدراسات العلمية، ومع ذلك مازالت هناك حاجة لإجراء المزيد من الأبحاث والدراسات التي تثبت فعالية  هذه الفوائد للجسم، ويجب استخدام جذور الماكا ومكملاتها الغذائية تحت إشراف طبي للحصول على فوائدها وتجنب أضرارها المحتملة.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

  1. Melnikova I, Fait T, Kolarova M, Fernandez EC, Milella L. Effect of Lepidium meyenii Walp. on semen parameters and serum hormone levels in healthy adult men: a double-blind, randomized, placebo-controlled pilot study. Evidence-Based Complement Altern Med. 2015;2015.
  2. Gonzales GF, Córdova A, Vega K, Chung A, Villena A, Góñez C, et al. Effect of Lepidium meyenii (MACA) on sexual desire and its absent relationship with serum testosterone levels in adult healthy men. Andrologia. 2002;34(6):367–72.
  3. Ai Z, Cheng A-F, Yu Y-T, Yu L-J, Jin W. Antidepressant-like behavioral, anatomical, and biochemical effects of petroleum ether extract from maca (Lepidium meyenii) in mice exposed to chronic unpredictable mild stress. J Med Food. 2014;17(5):535–42.
  4. Stojanovska L, Law C, Lai B, Chung T, Nelson K, Day S, et al. Maca reduces blood pressure and depression, in a pilot study in postmenopausal women. Climacteric. 2015;18(1):69–78.
  5. Stone M, Ibarra A, Roller M, Zangara A, Stevenson E. A pilot investigation into the effect of maca supplementation on physical activity and sexual desire in sportsmen. J Ethnopharmacol. 2009;126(3):574–6.
  6. Gonzales-Castañeda C, Gonzales GF. Hypocotyls of Lepidium meyenii (maca), a plant of the Peruvian highlands, prevent ultraviolet A-, B-, and C-induced skin damage in rats. Photodermatol Photoimmunol \& Photomed. 2008;24(1):24–31.
  7.  



التعليقات


اترك تعليقاً