الأغذية والمكملات الغذائية

ثمر الورد

يعد الورد هو الطبيعة الصامتة النابضة بكل أنواع الحياة، ولطالما فاض الشعراء والعشاق في مدح فضائل الورد، لذا حان الوقت للحديث عن فوائد زيت ثمر الورد، وخصائصه الفسيولوجية، والصحية، والجمالية.

ثمر الورد

ما هو ثمر الورد؟

يستخلص ثمر الورد من نوع خاص من الورود البرية تسمى روزا كانينا Rosa Canina. تنمو هذه الوردة في الغالب في أوروبا وأجزاء من إفريقيا وآسيا. ويعد نبات ثمر الورد مليء بفيتامين C و E و B ومضادات الأكسدة، والمعادن الأخرى.

زيت بذور ثمر الورد

ينتج زيت بذور ثمر الورد من بذور شجيرات ثمر الورد، وهو غني بالفيتامينات، ومضادات الأكسدة، والأحماض الدهنية. فهو معروف منذ العصور القديمة بفوائده العلاجية القيمة. كما يستخدم في صناعة مستحضرات التجميل.

قائمة المحتوى

فوائد زيت ثمر الورد

يحتوي زيت ثمر الورد على ثروة من الأحماض الدهنية والعناصر الغذائية التي تجعله خيارًا مفضلاً للعديد من الناس. لذا سنعرض عليكم أهم فوائد زيت ثمر الورد الصحية والجمالية.

فوائد زيت ثمر الورد

ادعاء علمي

يساعد زيت ثمر الورد في تقليل الندبات

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • يعد زيت ثمر الورد مصدرًا غنيًا بالأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة الضرورية لتجديد أنسجة وخلايا الجلد، إذ يُستخدم الزيت كعلاج موضعي لشفاء الجروح، وتقليل الندبات.
  • أجريت تجربة سريرية لتقييم فوائد زيت ثمر الورد للبشرة وتأثيره على الندبات الجلدية الناتجة عن العمليات الجراحية.
  • بلغ عدد المشاركين 108 مريضًا، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: المجموعة الأولى مكونة من 76 فردًا، استخدموا زيت ثمر الورد في علاج الندبات الجلدية. أما المجموعة الثانية مكونة من 32 فردًا، لم يستخدموا أي دواء.
  • بعد مرور 12 أسبوعًا، وُجد تغير ملحوظ في شكل الندبات الجلدية للمجموعة الأولى مقارنة بالثانية؛ لتصبح أقل ضمورًا عن البداية.
  • أوضحت هذه الدراسة فوائد زيت ثمر الورد للبشرة في تحسين ندبات الجلد بعد الجراحة، والحصول على مظهر أفضل وسريع.

ادعاء علمي

يقلل زيت ثمر الورد من الجروح الوخزية لمرضى السكري

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أجريت تجربة عشوائية لتقييم فعالية زيت ثمر الورد في الوقاية من الجروح الجلدية في أيدي المرضى المصابين بداء السكري من النوع الأول (T1DM) والناتجة عن مراقبة وفحص جلوكوز الدم عن طريق وخز الإصبع.
  • قُسم المشاركون في التجربة إلى مجموعتين، مجموعة التجربة والأخرى تحكم، وبعد مرور 12 يومًا، اُستخدم مقياس لتحديد فوائد زيت ثمر الورد في تخفيف وعلاج الجروح الوخزية، وذلك اعتمادًا على ثلاث متغيرات (احمرار الجلد، وسماكته، وتماسكه).
  • وجد الباحثون أن خصائص الجلد لكلا المجموعتين متشابهة ومتقاربة بنسبة 76.3٪ و78.6٪ وهنا يتضح الفعالية الطفيفة لزيت ثمر الورد في تحسين الجروح الوخزية.

ادعاء علمي

يساهم زيت ثمر الورد في تعزيز المناعة

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • تعد مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية، مثل: حمض اللينوليك، والموجودة بزيت ثمر الورد ضرورية لمنع انهيار أغشية الخلايا في الجلد والحفاظ عليها سليمة. إذ تعمل الخلايا السليمة والقوية كحاجز مناعي أولي لمنع البكتيريا من غزو الجلد.
  • أثبتت إحدى الدراسات العلمية فوائد زيت ثمر الورد في تعزيز قوة خلايا الجلد، وطول عمرها.
  • حيث شارك في الدراسة 34 فردًا، تتراوح أعمارهم بين 35: 65 عامًا، ويعانون من تجاعيد في الوجه. تم تقسيمهم إلى مجموعتين: المجموعة الأولى تناولت مسحوق ثمر الورد، والأخرى تناولت دواء astaxanthin، وهو دواء فعال لعلاج التجاعيد.
  • بعد مرور ثمانية أسابيع من الدراسة، تم مقارنة مجموعة زيت ثمر الورد بمجموعة دواء astaxanthin وجد الباحثون تقارب في النتائج لكلا المجموعتين، وفعالية مسحوق ثمر الورد في علاج تجاعيد الوجه.

ادعاء علمي

يساعد زيت ثمر الورد في تقليل الالتهاب

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • تأتي فوائد زيت ثمر الورد في تقليل الالتهاب نتيجة احتوائه على البوليفينول والأنثوسيانين، كما أنه يحتوي على فيتامين هـ، أحد مضادات الأكسدة المعروفة بتأثيراته المضادة للالتهاب.

ادعاء علمي

يقلل زيت ثمر الورد من الآلام

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

متوسط
  • أجريت دراسة عشوائية RCT لتقييم فوائد زيت ثمر الورد في تخفيف الآلام المصاحبة لمرضى هشاشة العظام، والتهابات المفاصل.
  • اشترك في الدراسة 287 مريضًا. تم تقسيمهم إلى مجموعتين: المجموعة الأولى تناولت زيت ثمر الورد ويبلغ عددهم 145 مريضًا، والمجموعة الأخرى تناولت دواء وهمي، وعددهم 142 مريضًا.
  • بعد مرور ثلاثة أشهر، اُستخدم مقياس لتحديد درجة الألم. وجد الباحثون انخفاض في درجة الألم والالتهابات للمجموعة التي تناولت زيت ثمر الورد مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي.
  • على الرغم من أن البيانات المستخدمة في الدراسة محدودة، إلا أن التجربة تبين فوائد زيت ثمر الورد في تقليل الألم؛ إذ يحتوي الزيت على الجالاكتوليبيد المضاد للالتهابات.

ادعاء علمي

يساعد زيت ثمر الورد على الاسترخاء

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

متوسط
  • يعد العلاج بالروائح أكثر أنواع العلاج البديل شيوعًا، لكن التحقق العلمي في هذا المجال لا يزال نادرًا.
  • أجريت دراسة علمية على 40 متطوعًا، لتقييم تأثير زيت ثمر الورد في تقليل التوتر. تم وضع المتطوعين على أقنعة التنفس لمنع استنشاق أي عطور، واختبار تأثير زيت ثمر الورد الموضعي على الجلد من خلال تسجيل خمسة متغيرات ذاتية، وهي: ضغط الدم، ومعدل التنفس، وتشبع الدم بالأكسجين، ومعدل النبض، ودرجة حرارة الجلد.
  • تم تقسيم المتطوعين إلى مجموعتين: مجموعة تلقت زيت ثمر الورد، والأخرى دواء وهمي.
  • في نهاية التجربة، عند مقارنة المجموعتين، وُجد أن زيت ثمر الورد تسبب في انخفاض كبير في معدل التنفس، وضغط الدم الانقباضي، مما يشير إلى انخفاض الاستثارة اللاإرادية.
  • كما صنف الأشخاص في مجموعة زيت ثمر الورد أنفسهم على أنهم أكثر استرخاءًا، وأقل يقظةً من الأشخاص في المجموعة الأخرى.

فوائد زيت ثمر الورد للبشرة

فوائد زيت ثمر الورد للبشرة

يحتوي زيت ثمر الورد على ثروة من الأحماض الدهنية كحمض اللينوليك واللينولينيك. تساعد هذه الأحماض في الحفاظ على جدران الخلايا قوية حتى لا تفقد الماء، إذ أن الترطيب ضروري للحفاظ على البشرة ناعمة ونضرة.

 

في دراسة بحثية أجريت لتقييم فوائد زيت ثمر الورد للبشرة، ودوره في علاج الشيخوخة، وترطيب الجلد؛ وجد الباحثون أن المشاركين الذين تناولوا زيت ثمر الورد شهدوا تحسنًا ملحوظًا في الرطوبة العامة لبشرتهم.

 

ومن أهم فوائد زيت ثمر الورد للبشرة الحماية من أضرار أشعة الشمس؛ إذ تلعب أشعة الشمس دورًا رئيسيًا في الشيخوخة المبكرة. وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة.

 

أثبتت إحدى الدراسات فوائد زيت ثمر الورد للبشرة ودوره في تقليل التصبغ، والبقع الداكنة، وتفتيح البشرة، وذلك لأنه غني بفيتامين أ، واللايكوبين، والبيتا كاروتين .

زيت ثمر الورد للشعر

ينصح باستخدام زيت ثمر الورد للشعر؛ إذ تساعد الأحماض الدهنية الموجودة به، واللايكوبين، وفيتامين سي في زيادة قوة الشعر، ونموه بشكل أسرع.

 



قد يستخدم زيت ثمر الورد للشعر الذي يعاني من التهابات معينة في فروة الرأس. ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث.

زيت بذور ثمار الزهور للمنطقة الحساسة

أثبتت الدراسات فعالية زيت بذور ثمار الزهور للمنطقة الحساسة ضد الميكروبات المسببة للالتهابات، مثل: بكتيريا (E-coli)، وStaphylococcus، وأيضاً الفطريات مثل: (candida albicans).

 

يستخدم زيت بذور ثمار الزهور للمنطقة الحساسة وذلك لقدرته على تفتيح المسام وتنظيفها من الرواسب الموجودة، وإزالة طبقة الجلد السمراء، وتقشيرها، وبالتالي تفتيح طبيعي للمنطقة الحساسة.

 

بالإضافة إلى أن زيت بذور ثمار الزهور مفيد للنساء أثناء الدورة الشهرية، فيخفف من الأعراض المصاحبة لها، وقد أجريت دراسة علمية على عدد من النساء يعانوا من آلام الدورة الشهرية وتم تقسيمهم إلى مجموعتين.

 

تم تدليك المجموعة الأولى بزيت اللوز فقط، بينما تم تدليك المجموعة الأخرى بزيت اللوز مع زيت الورد. أفادت مجموعة زيت الورد أنها تعاني من تقلصات وآلام أقل بعد التدليك مقارنة بمجموعة زيت اللوز.

ما هو سيروم ثمرة الورد؟

ما هو سيروم ثمرة الورد؟

يصنع سيروم ثمرة الورد من زيت بذور ثمرة الورد. ويحتوي السيروم على حمض الريتينول الطبيعي (فيتامين A) الذي يساعد في تجديد خلايا البشرة.

 

يستخدم سيروم ثمرة الورد كبوتكس طبيعي للبشرة، فهو يعمل على تجديد الخلايا، وتقشير البشرة بشكل طبيعي، وتقليل البهتان، وتحفيز إفراز الكولاجين؛ مما يجعل البشرة مشرقة ونابضة بالحياة.

طريقة استخدام ثمر الورد

زيت ثمر الورد هو زيت خفيف للوجه يمكن استخدامه بمفرده أو إضافته إلى المرطب.

 

لاستخدام ثمر الورد، ضع بضع قطرات في راحة يدك واستخدم طرف إصبعك لتدليك الزيت برفق على وجهك وصدرك. يتم امتصاص الزيت بسرعة ولا يترك أي بقايا دهنية.

 

يمكن استخدام ثمر الورد كمرطب أو كقابض للأنسجة والمسام. إذا كنت تنوي استخدام ثمر الورد كمرطب، فيجب وضعه بعد السيروم ولكن قبل واقي الشمس. أما إذا كنت تستخدمه كدواء قابض، فستحتاج إلى مسحة صغيرة على وجهك بعد التنظيف.

 

يعد العمر الافتراضي لزيت ثمر الورد قصيرًا، 6 أشهر أو أقل؛ لذا من الضروري حفظه بالثلاجة حتى لا يتلف.

 

يمكن عمل حمام من زيت الورد، ولكن يجب تخفيفه في البداية، أضف 10 قطرات من زيت الورد الأساسي إلى زيت آخر ناقل carrier oil، ثم ضفه إلى حوض الاستحمام الدافئ.

 

يعد استنشاق زيت ثمر الورد ممزوجًا بزيت ناقل كزيت جوز الهند، أو وضعه على الصدر والرقبة مع التدليك، طريقة فعالة لتقليل التوتر وتخفيف الاكتئاب.

 

يمكن استخدام ثمر الورد في الأطعمة والمنتجات التجارية حيث يضاف ثمر الورد إلى الحساء، والشاي، والحلويات، والعديد من الأطعمة لتعطيها مذاق رائع.

نصائح عند استخدام ثمر الورد

ثمر الورد

على الرغم من نقص الأبحاث حول الآثار الجانبية لتناول كميات كبيرة من ثمر الورد، لكن أوصي الأطباء بعدة نصائح عند استخدام ثمر الورد، وأهمها:

 

  • ينصح بعدم استعمال زيت بذور الورد مع مقشرات البشرة الغنية بفيتامين أ، بسبب احتوائه على كمية عالية من هذا الفيتامين.
  • يمكن أن يتسبب تناول زيت بذور الورد فمويًا بمشكلات هضمية كبيرة، لذا يجب الحذر
  • يجب تجربة زيت بذور الورد على منطقة صغيرة من الجلد أولًا، إذ يمكن أن تظهر أعراض حساسية عند البعض، مثل: طفح جلدي، صعوبة في التنفس، احتقان.
  • نظرًا لاحتواء نبات ثمر الورد على فيتامين  سي، فإن تناول كمية كبيرة منه قد يؤذي الأشخاص الذين يعانون من حصوات الكلى المتكررة، وفقر الدم المنجلي.
  • يُحذر استعماله مع العقاقير التي تعمل على إبطاء تخثر الدم مثل الورافارين، حيث يحتوي ثمر الورد على فيتامين سي، وقد تؤدي كميات كبيرة من فيتامين ج إلى تقليل فعالية الوارفارين؛ وبالتالي زيادة خطر التجلط.
  • وأيضًا قد يؤدي تناول كمية كبيرة من ثمر الورد مع الأسبرين إلى زيادة الآثار الجانبية للأسبرين. حيث يحتوي ثمر الورد على كميات كبيرة من فيتامين سي، والذي قد يقلل من تكسير الأسبرين.
  • تحدث دائمًا إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل البدء في إضافة ثمر الورد كمكل غذائي.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

.   Rosehip: Uses and Risks [Internet]. [cited 2021 May 3]. Available from: https://www.webmd.com/vitamins-and-supplements/rosehip-uses-and-risks

  1.   Rosehip Oil for Face: Anti-Aging, Acne, Dark Circles, and More [Internet]. [cited 2021 May 3]. Available from: https://www.healthline.com/health/beauty-skin-care/rosehip-oil-for-face#hydrating
  2.   Valerón-Almazán P, Gómez-Duaso AJ, Santana-Molina N, García-Bello MA, Carretero G. Evolution of Post-Surgical Scars Treated with Pure Rosehip Seed Oil. J Cosmet Dermatological Sci Appl [Internet]. 2015 [cited 2021 May 3];05(02):161–7. Available from: http://www.scirp.org/journal/jcdsahttp://dx.doi.org/10.4236/jcdsa.2015.52019http://dx.doi.org/10.4236/jcdsa.2015.52019http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/
  3.   Rosehip – an evidence based herbal medicine for inflammation and arthritis – PubMed [Internet]. [cited 2021 May 3]. Available from: https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/22762068/
  4.   Phetcharat L, Wongsuphasawat K, Winther K. The effectiveness of a standardized rose hip powder, containing seeds and shells of Rosa canina, on cell longevity, skin wrinkles, moisture, and elasticity. Clin Interv Aging [Internet]. 2015 Nov 19 [cited 2021 May 3];10:1849–56. Available from: /pmc/articles/PMC4655903/
  5.   Lin TK, Zhong L, Santiago JL. Anti-inflammatory and skin barrier repair effects of topical application of some plant oils [Internet]. Vol. 19, International Journal of Molecular Sciences. MDPI AG; 2018 [cited 2021 May 3]. Available from: /pmc/articles/PMC5796020/
  6.   Relaxing effect of rose oil on humans – PubMed [Internet]. [cited 2021 May 3]. Available from: https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/19370942/
  7.   Aguirre-Romero AB, Galeano-Valle F, Conde-Montero E, Velázquez-Tarjuelo D, de-la-Cueva-Dobao P. Efficacy and safety of a rosehip seed oil extract in the prevention and treatment of skin lesions in the hands of patients with type 1 diabetes mellitus caused by finger prick blood glucose monitoring; a randomized, open-label, controlled clinical trial. Endocrinol Diabetes y Nutr [Internet]. 2020 Mar 1 [cited 2021 May 3];67(3):186–93. Available from: https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/31235400/
  8.   Rose Oil: What are the Benefits and Uses of This Essential Oil? [Internet]. [cited 2021 May 3]. Available from: https://www.healthline.com/health/rose-oil#1
  9. Sadeghi Aval Shahr H, Saadat M, Kheirkhah M, Saadat E. The effect of self-aromatherapy massage of the abdomen on the primary dysmenorrhoea. J Obstet Gynaecol (Lahore) [Internet]. 2015 May 1 [cited 2021 May 3];35(4):382–5. Available from: https://www.tandfonline.com/doi/abs/10.3109/01443615.2014.958449
  10. rosehip serum: Rosehip Serums for Facial Treatment | evanhealy [Internet]. [cited 2021 May 3]. Available from: https://www.evanhealy.com/products/rosehip-treatment-facial-serum-rose
  11. Your most common questions about Rosehip Oil | Beauty Edit [Internet]. [cited 2021 May 3]. Available from: https://www.naturalinstinct.com.au/blogs/news/your-most-common-questions-about-rosehip-oil
  12. Rose Hip Tips: The Power of Rose Hip Seed Oil — Fairy Glow Mother [Internet]. [cited 2021 May 3]. Available from: https://fairyglowmother.com/rose-hip-tips-power-rose-hip-oil/
  13. Rose Hips: Benefits, Forms, Uses, and Side Effects [Internet]. [cited 2021 May 3]. Available from: https://www.healthline.com/nutrition/rose-hips#uses
  14. ROSE HIP: Overview, Uses, Side Effects, Precautions, Interactions, Dosing and Reviews [Internet]. [cited 2021 May 3]. Available from: https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-839/rose-hip



التعليقات


اترك تعليقاً