الأغذية والمكملات الغذائية

تأثير القرفة على الحامل

تدخل القرفة في العديد من الأطعمة والمشروبات والحلويات كنوع من المنكهات القوية المحبوبة، التي تضيف طعم غني ومختلف؛ فهي من التوابل ذات الطعم الفريد، لأنها تجمع بين طعمين متناقضين، الطعم الحلو واللاذع في نفس الوقت، ورائحتها قوية ومحببة.

تأثير القرفة على الحامل

وما بين محبين نكهتها الذين يدخلونها في أغلب الأطعمة، والمتشككين من أضرار صحية محتملة من كثرة استعمالها؛ كانت هناك الكثير من الدراسات التي أجريت لاكتشاف وإثبات فوائدها وأضرارها الصحية، وخاصة تأثير القرفة على الحامل.

قائمة المحتوى

القرفة وفوائدها الصحية

القرفة هي عبارة عن لحاء أشجار، ويمكن استخدام أعوادها الخشبية كما هي، أو طحنها لتكوين مسحوق يمكن رشه على أنواع مختلفة من الطعام، أو غليها مع الماء لتكوين مشروب القرفة.

 

تحتوي القرفة على عدد كبير من المركبات والمواد النشطة التي لها فوائد صحية كثيرة، ومن أهم فوائد القرفة احتوائها على عدة مركبات كيميائية مضادة للأكسدة، مثل بولي فينول، تعمل مضادات الأكسدة هذه على محاربة الشوارد الحرة والسموم التي تهاجم خلايا الجسم وتدمرها، ومن ثم فإنها ترفع المناعة وتحارب الأمراض البكتيرية والفطرية.

 

ولذا فإن استخدام القرفة كمشروب خفيف، أو كنكهة إضافية للطعام سيكون له فوائد في رفع مناعة الجسم بشكل عام، وإذا تم استخدامه بكميات بسيطة للمرأة الحامل فإنه كذلك قد يكون مفيد في رفع مناعة جسمها؛ خاصة وأن الحمل يضعف مناعة الجسم ويعرضه للأمراض، كما أن طعم القرفة قد يفيد في تخفيف أعراض الغثيان الصباحي عند المرأة الحامل، ولكن في نفس الوقت ينصح البعض بتجنب تناول القرفة أثناء الحمل لأنها تُسبب الإجهاض، فما هو تأثير القرفة على الحامل؟

ما تأثير القرفة على الحامل؟

ما تأثير القرفة على الحامل؟

ادعاء علمي

قد تساعد القرفة في علاج الالتهابات المصاحبة للنساء أثناء فترة الحمل

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أفادت المعلومات الطبية بأنه يمكن للحمل أن يلحق ضررًا بدنيًا بالجسم وخاصة العظام والمفاصل حيث يزيد الضغط عليها أثناء فترة الحمل وهذا يؤدي إلى حدوث التهاب بالمفاصل وتورم والشعور بالألم.
  • تعمل القرفة كعامل مضاد للالتهابات، مما يقلل الالتهاب في جميع أنحاء الجسم وتساعد في تخفيف آلام المفاصل وآلام العضلات.

ادعاء علمي

قد تساهم القرفة في خفض ضغط الدم المرتفع لدى الحوامل

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • تشير بعض الأدلة العلمية المحدودة إلى أن القرفة يمكن أن تحسن مستويات ضغط الدم الانقباضي والانبساطي.
  • في إحدى الدراسات، وجد الباحثون أن القرفة تعمل على خفض ضغط الدم لدى البالغين المصابين بمرض السكري من النوع الثاني، وهذا مفيد للحوامل المعرضون لخطر ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل.

ادعاء علمي

تسيطر القرفة على نسبة السكر في الدم أثناء الحمل

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • تفيد المصادر بأن نسبة كبيرة من النساء قد يعانين من ارتفاع سكر الدم أثناء فترة الحمل، فيما يعرف بسكر الحمل، ويحدث هذا نتيجة ضعف إفراز الأنسولين من الجسم خلال فترة الحمل، مما يؤدي إلى عدم استقرار مستويات السكر في الدم وارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم.
  • قد تساعد مادة البوليفينول الموجودة في القرفة على تنظيم مستويات السكر في الدم عن طريق تحسين حساسية الأنسولين، مما يسمح للجسم باستخدام الجلوكوز بشكل أكثر فعالية.

هل شرب القرفة ينزل الحمل؟

ربما سمعتِ من قبل أن مشروب القرفة يحفز المخاض، وتم تحذيركِ من تناوله أثناء فترة الحمل، فهل هذا صحيح؟

 

إن القرفة ليست ضمن قائمة الممنوعات أثناء الحمل؛ على عكس الشائع عنها، ولا يوجد دليل يدعم فكرة أن شاي القرفة يؤدي إلى المخاض، ولكن يجب أن تكون في حدود الجرعات الآمنة المسموح بها أثناء الحمل، فدراسة تأثير القرفة على الحامل أكدت أنها آمنة في حدود استخدامها بكميات بسيطة إلى معتدلة عند إضافتها كمنكه للطعام، وليس شربها أو تناولها بكميات كبيرة.

هل تؤثر القرفة في بداية الحمل؟

القرفة للحامل

هناك اعتقاد سائد بين النساء الحوامل أن أي طعام متبل بنكهات حادة يؤدي إلى زيادة التقلصات في عنق الرحم مما قد يؤدى الى فقد الجنين في مراحل مبكرة.

 



 وفي الحقيقة لا يوجد دراسات علمية مؤكدة لهذا الأمر أو نافية له، ولكن برغم عدم وجود ما يؤكده ينبغي أخذ الاحتياط وعدم شرب القرفة، إلا في كميات صغيرة على فترات متباعدة، خاصة في أول الحمل أما في فترة آخر الحمل، إذا كنت تنتظرين وقت الولادة وتأخر، فهذا لا يمنع من استخدام مشروب القرفة، بل على العكس ربما تجربيه من ضمن الأشياء التي تتناوليها لتسريع الدخول في حالة المخاض، ولكن ينبغي أن يكون هذا بعد استشارة طبيبك.

جرعة القرفة الطبية أثناء الحمل

رشح الأطباء تناول كمية من 2 إلى 4 مجم يوميًا كجرعة آمنة من القرفة أثناء الحمل، وحذروا من زيادة استهلاكها عن هذا المعدل يوميًا، كما ينبغي أن تؤخذ هذه الجرعة في شكل جرعات مقسمة خلال اليوم حتى لا يكون تركيزها عالي وتتيح للجسم التخلص منها بسهولة.

احتياطات تناول القرفة أثناء الحمل

من الممكن أن يكون للقرفة رد فعل تحسسي وتُسبب حكة في الفم أو اللسان أو طفح جلدي أو صعوبة في التنفس، وقد يؤدي تناول الكثير من القرفة أيضًا إلى حرقة المعدة أو عسر الهضم.

 

علاوة على ذلك، يمكن أن تقلل القرفة من عدد الصفائح الدموية. وعلى هذا النحو، لا تستهلك التوابل وخاصة القرفة في حالة تناول أدوية منع تجلط الدم. ويمكن أن يؤدي تناول القرفة في تلك الحالات أثناء الحمل إلى زيادة خطر النزيف أثناء الولادة وخاصة إذا كانت الولادة قيصرية.

 

ونحذر المرأة الحامل من استعمال زيت القرفة، فهو مستخلص مركز  من القرفة ويحتوي على كمية كبيرة من مركباتها؛ وبالتالي قد يؤدي إلى حدوث أضرار أثناء الحمل، والأفضل تناولها في شكلها الطبيعي عن طريق إضافتها إلى الطعام بالجرعات المسموحة.

 

ونظرًا لوجود القليل من الأبحاث حول سلامة القرفة ومخاطرها أثناء الحمل، فإن الشيء المهم الذي يجب اتباعه هو تجنب استهلاك القرفة بكثرة.

الخلاصة: تأثير القرفة على الحامل

الخلاصة: تأثير القرفة على الحامل

أثبتت الدراسات فوائد القرفة الصحية للجسم عامة وللحامل خاصة؛ ولكن استهلاك القرفة بكميات أكبر من كونها تابل أو رشات بسيطة تضيف نكهة إلى الغذاء أثناء الحمل قد يُسبب ضررًا للأم والجنين.

 

فينصح بتناولها بكميات بسيطة من مصادر طبيعية موثوقة وخالية من أي مواد ومنكهات صناعية، وأيضًا حذر من استعمال مكملات القرفة الغذائية عالية التركيز أو زيت القرفة أثناء فترة الحمل إلا بعد استشارة الطبيب.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

.       Benefits of cinnamon during pregnancy. Available from: https://www.healthline.com/health/pregnancy/cinnamon-pregnancy#benefits

  1.       Cinnamon. Available from: https://www.nccih.nih.gov/health/cinnamon
  2.       Gestational Diabetes. Available from: https://www.cdc.gov/diabetes/basics/gestational.html
  3.       Deng R. A review of the hypoglycemic effects of five commonly used herbal food supplements. Recent patents food, Nutr \& Agric. 2012;4(1):50–60.
  4.       Akilen R, Pimlott Z, Tsiami A, Robinson N. Effect of short-term administration of cinnamon on blood pressure in patients with prediabetes and type 2 diabetes. Nutrition. 2013;29(10):1192–6. 



التعليقات


اترك تعليقاً