الأغذية والمكملات الغذائية

غسول بيكربونات الصوديوم لانجاب الذكور

السؤال الذي يدور في ذهن السيدات الحوامل في الأسابيع الأولى من الحمل هو معرفة نوع الجنين، وتبدأ السيدات بالبحث عن أي طرق لمعرفة نوع جنينها.

غسول بيكربونات الصوديوم لانجاب الذكور

بل تلجأ في مرحلة التخطيط للحمل إلى استخدام وصفات تقليدية اعتقادًا أنها تحدد نوع الجنين ومنها غسول بيكربونات الصوديوم لانجاب الذكور.

 

فلم يكن متاح قديمًا معرفة نوع الجنين بالموجات الفوق صوتية أو الأساليب الحديثة المتاحة الآن, فاعتدنا على بعض الطرق التقليدية لمعرفة نوع الجنين مثل: شكل البطن، الأكلات التي تشتهيها المرأه الحامل، أو حساب دقات قلب الجنين.

 

كل هذة الطرق غير علمية، ولا يمكن الاعتماد عليها لأنها ناجمة عن ثقافة مجتمعية كانت سائدة قديمًا، ومع تقدم العلم والتكنولوجيا في عصرنا الحالي أصبح من السهل معرفة نوع الجنين في الأشهر الأولى من الحمل.

 

ولكن ما نحن بصدده الآن هو التركيز على غسول بيكربونات الصوديوم لانجاب الذكور، ونريد أن نطرح بناءًا على الدراسات والأبحاث العلمية أهمية غسول الماء والملح لانجاب الولد، وطريقة استعمال غسول بيكربونات الصوديوم، وتجارب غسول بيكربونات الصوديوم، وهذا ما سنتناوله في سطورنا القادمة.

 

لمعرفة المزيد عن فوائد بيكربونات الصوديوم للصحة والجمال وللرياضيين يرجى مراجعة مقالنا الشامل عن فوائد بيكربونات الصوديوم المثبتة علمياً

قائمة المحتوى

بيكربونات الصوديوم (Sodium Bicarbonate)

هو عبارة عن مسحوق ناعم أبيض اللون، صيغته العلمية (NaHCO₃)، يتميز بتحلله في الماء إلى صوديوم وبيكربونات فيجعل المحلول قاعديًا ويساعد على معادلة أي وسط حمضي.

فوائد غسول بيكربونات الصوديوم للجهاز التناسلي الأنثوي

من خلال بحثنا في المراجع العلمية عن غسول بيكربونات الصوديوم لانجاب الولد، فلم نجد أي معلومة تثبت هذه الفعالية.

 

ولكن ذكرها أحد الأطباء الأمريكيين ويدعى لاندرم شتيلز في منتصف الستينات من القرن العشرين أن غسول بيكربونات الصوديوم قد يكون فعالًا لانجاب الذكور.

 

واعتمد في تحديد نوع الجنين ذكر أو أنثى على عدة عوامل أهمها وقت الجماع من تاريخ الدورة الشهرية ودرجة الحمضية للمهبل.

 

وذكر في افتراضه أن الحيوان المنوي الحامل للكروموسوم الذكري يتحرك أسرع في الوسط القلوي، بينما العكس مع الحيوان المنوي الحامل للكروموسوم الأنثوي حيث يُفضل التواجد والحركة أسرع في الوسط الحامضي.

 

ولذلك عند استخدام غسول بيكربونات الصوديوم القلوي قبل الجماع قد يكون فعالًا في إنجاب الذكور. 

 

ولا يوجد أي دراسات أو أبحاث أخرى في هذا الصدد، ولذا يُعد استخدام بيكربونات الصوديوم لتحديد نوع الجنين ما هو إلا استخدام شعبي توارثته الأجيال عبر الثقافات المختلفة، وليس له أي أساس علمي.

 

وقد يكون غسول بيكربونات الصوديوم مفيد للإنجاب عمومًا ونلخص الفوائد السريرية المحتملة لـغسول بيكربونات الصوديوم للإنجاب فيما يلي.

فوائد غسول بيكربونات الصوديوم السريرية المحتملة للإنجاب

قدرته على معادلة الوسط الحامضي للمهبل وبالتالي مفيد في علاج الالتهابات المهبلية والتي قد تكون عائق أمام اكتمال العلاقة الجنسية.

يساعد على تحسين حركة الحيوانات المنوية داخل عنق الرحم والوصول للبويضة مما يزيد من فرص الإخصاب والحمل.

الدلائل العلمية لغسول بيكربونات الصوديوم للإنجاب

ادعاء علمي

غسول بيكربونات الصوديوم مفيد في علاج الالتهابات المهبلية

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

متوسط
  • نُشرت دراسة عام 2007 عن التهاب المهبل الخلوي، وأشارت إلى علاجه باستخدام ملح بيكربونات الصوديوم لزيادة درجة الحمضية المهبلية (PH) وهذا بدوره يعمل على تثبيط البكتيريا المسببة للالتهاب.​
  • وجاءت خيارات العلاج كالتالي:​

     

    • 30 - 40 جم من الملح في 1 لتر من الماء واستعماله كدش يومي لمدة أسبوعين.​
    • 2- 4 ملاعق كبيرة من الملح في 5 سم ماء دافئ واستعماله عدة مرات في الأسبوع الأول، ثم مرة أو مرتين في الأسبوع الثاني.​

ادعاء علمي

يقلل بيكربونات الصوديوم من لزوجة المخاط في عنق الرحم ويُحسن من حركة الحيوانات المنوية

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

متوسط
  • ناقشت دراسة سريرية (شارك فيها 29 حالة تعاني من تأخر الإنجاب) تأثير الدوش المهبلي القلوي على نتائج اختبار هوهنر (Huhner Test) والعقم عند استخدامه قبل الجماع بخمسة عشر دقيقة، وأفادت النتائج بفعالية غسول بيكربونات الصوديوم حيث حدث حمل في ثمانية من المرضى.​

مؤشرات الدلائل العلمية لغسول بيكربونات الصوديوم للإنجاب

نستنتج من الدلائل العلمية السابقة أن غسول ملح بيكربونات الصوديوم ويشير إليه بغسول (الماء والملح) فعالًا في تسهيل حركة الحيوانات المنوية داخل عنق الرحم مما يزيد من فرص الحمل.

 

وأوصى الباحثين باستخدامه مع الحالات التي تعاني من تأخر الحمل دون أي أسباب أو مشاكل صحية أخرى تعوق الحمل.

معلومات مغلوطة عن غسول الماء والملح لانجاب الولد

تنتشر المعلومات حول الإكثار من استخدام غسول بيكربونات الصوديوم وتناول الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والصوديوم، وذلك لمن ترغب في إنجاب الولد، حيث أنه ينشط الجاميتات الذكرية.

 

هذة المعلومات مغلوطة وليس لها دليل علمي ملموس، ولا علاقة له بتحديد نوع الجنين، حيث يتحدد نوع الجنين عندما يتحد المشيج المذكر (الحيوان المنوي) مع المشيج المؤنث (البويضة).

 

حيث يحمل الحيوان المنوي نوعان من الكروموسومات (X-Y) بينما تحمل البويضة نوع واحد فقط وهو الكروموسوم(X-X)، فبالتالي إذا تم إخصاب البويضة بحيوان منوي يحتوي على الكروموسوم (Y) فيصبح الجنين ذكرًا (X-Y) أما إذا تم إخصاب البويضة بالحيوان المنوي الذي يحتوي على الكروموسوم (X) فتصبح أنثى (X-X).

 

فيعلم ما في الأرحام وكل شيء بيد الله، وإنجاب الذكور والإناث رزق من الله سبحانه وتعالى، فيجب علينا عدم الانسياق وراء أي اعتقادات خاطئة تؤثر على صحتنا النفسية والجسدية.

مأمونية غسول بيكربونات الصوديوم للحامل

لا توجد أدلة ومعلومات كافية عن مأمونية غسول الماء والملح للمرأة أثناء فترة الحمل، ودائمًا نحذر من استعمال أي مواد طبيعية أو كيميائية أثناء الحمل، ويجب المشورة الطبية عند الشعور بأي وعكة صحية.

كيفية استخدام الدش المهبلي بيكربونات الصوديوم

بعد أن يحدد الطبيب العلاج اللازم والجرعات المطلوبة بناءًا على التشخيص السريري، تستطيعي أن تستخدمي غسول بيكربونات الصوديوم تبعًا للتعليمات المدونة داخل مستحضر بيكربونات الصوديوم الصيدلي.

 

ومثله مثل أي دوش مهبلي حيث تخلط كمية معيارية منه مع كمية مناسبة من الماء الدافئ، ويستخدم للأجزاء التناسلية الخارجية فقط.

أشكال غسول بيكربونات الصوديوم الصيدلانية

يوجد على هيئة دوش مهبلي سائل أو مسحوق أبيض اللون معبأ في أكياس.

نصائح هامة حول غسول بيكربونات الصوديوم لانجاب الذكور

كما ذكرنا وأكدنا أنه لا يوجد ما يحدد نوع الجنين ويساعد في إنجاب الذكور، فهذه أمور في علم الغيب وقدرة الخالق وحده، وعند استعدادك للحمل، يجب عليك اتباع النصائح التالية:

  • الاهتمام بصحتك العامة وصحتك الجنسية وإجراء الفحوصات اللازمة.
  • عليك بالتغذية الصحية السليمة.
  • تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية تحت إشراف طبي.
  • تجنب استعمال أي أدوية أو وصفات دون استشارة طبية.
  • تجنب استخدام المطهرات والصابون في تنظيف المهبل من الإفرازات الزائدة أثناء الحمل.
  • تجنب أي ضغوط نفسية وعصبية تؤثر على حالتك النفسية أثناء فترة الحمل.
  • الاهتمام بأخذ القسط الكافي من الراحة والنوم.

الخلاصة: هل غسول بيكربونات الصوديوم مفيد لانجاب الذكور؟

لا ننكر فوائد غسول بيكربونات الصوديوم للمنطقة الحساسة، ولكن نحذر من استعماله بكثرة وبدون وصفة طبية، فقد يكون مفيد في حالات ومضر في حالات أخرى. 

 

وعليك عدم التفكير في أمور غيبية، والتمتع بنعمة الإنجاب التي منحك الله إياها دون تحديد نوع الجنس، فأطفالنا هم زينة الحياة الدنيا ومصدر السعادة والبهجة.

 

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

Oakley DA. Cytolytic vaginosisNo Title. DermNet NZ [Internet]. 2007; Available from: https://dermnetnz.org/topics/cytolytic-vaginosis/

 

Hutti MH, Hoffman C. Perals for practice: Cytolytic vaginosis: An overlooked cause of cyclic vaginal itching and burning. J Am Assoc Nurse Pract. 2000;12(2):55.

 

Singleton JM, Hunter JL. The effect of alkaline vaginal douche on the huhner test and sterility. Am J Obstet Gynecol. 1939;37(5):856–61.

 

Karnaky KJ. Normal physiological douches. Am J Surg. 1945;69(1):107–15.


التعليقات


اترك تعليقاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *