الأغذية والمكملات الغذائية

فوائد بيكربونات الصوديوم مع خل التفاح

إن فوائد بيكربونات الصوديوم مع خل التفاح عديدة، فخل التفاح Apple Cider Vinegar من أشهر وأقدم أنواع الخل التي عرفها الإنسان.

فوائد بيكربونات الصوديوم مع خل التفاح

وعلى مر العصور استخدم خل التفاح بطرق مختلفة بداية من إضفاء نكهة للأطعمة وحفظها من التلف  إلى علاج الأمراض والاستشفاء منها. فاستخدمه أبقراط (أبو الطب – Hippocrates)  ممزوجًا بالعسل في معالجة الجروح والكثير من الأمراض الجلدية.

 

ولذلك نجد الكثير من الوصفات التي تستخدم خل التفاح مع الكثير من المواد الأخرى أما بغرض التجميل أو العلاج.

 

ومن أهم تلك المواد المستخدمه هي بيكربونات الصوديوم، وفي هذا المقال سنتعرف على  فوائد  بيكربونات الصوديوم مع خل التفاح  والوصفات المختلفة التى تستخدم خل التفاح وبيكربونات الصوديوم سواء لأغراض علاجية أو تجميلية.

قائمة المحتوى

خل التفاح (Apple Cider Vinegar)

تشتق كلمة خل (Vinegar) في اللغة الإنجليزية من الكلمة الفرنسية (Vin Aigre) وهي تعني الخمر الحامض أو الاذع.

 

وذلك لأن الخل هو إحدى نواتج تخمر السكريات إلى الكحول بواسطة بعض الفطريات ومن ثم إلى خل بواسطة بكتيريا خاصة تُعرف بالعصية الخلية أو الخَلاَّلَةُ  أو بكتيريا حمض الخليك (Acetobacter).

 

والتي تقوم بتحويل الكحول إلى حمض الخليك (Acetic Acid)  المكون الأساسي للخل  والذي يضفي عليه الطعم اللاذع  وينتج خل التفاح من تخمير عصير التفاح.

 



وعادة ما تقوم المصانع بتصفية الخل الناتج وتعقيمه جيدًا لتصفية الرواسب التي تحتوي على البكتيريا ومنع نموها مرة أخرى داخل الخل أثناء استخدامه.

 

أما الخل الغير مصفي الذي يحتوي علي الرواسب ذات لون غامق ضبابي يعرف بالخل الأصل (Mother Vinegar). 

مكونات خل التفاح وفوائده

يحتوي خل التفاح على ما يقرب من 5% من الأحماض مثل حمض الأسيتيك وحمض السيتريك وحمض الفوليك وحمض البانتوثنيك و النياسين.

 

كما يحتوي على كميات قليلة من الأملاح المعدنية مثل الصوديوم والفوسفات والكالسيوم والماغنسيوم والحديد والبوتاسيوم. بالإضافة إلى بعض الفيتامينات مثل فيتامين ب 1 وب 2 وب 3 و ب6 والبيوتين.

 

ومنذ القدم استخدم الإنسان خل التفاح في حفظ الطعام أو إضفاء نكهة مميزة للأكلات المختلفة، كما اُستخدم كمطهر لفاعليته في القضاء على الكثير من الميكروبات.

 

ولذلك يستخدمه البعض في علاج حبوب البشرة، ويستخدم حاليًا بكثرة في التخسيس وعلاج عسر الهضم والتخلص من السموم المتراكمة في الجسم لما له من خصائص مضادة للأكسدة.

 

بينما أثبت البعض قدرته  علي تخفيف آلام العظام و تشنجات الساقين.  وأوضحت أيضًا بعض الدراسات فاعلية خل التفاح في الحد من ارتفاع ضغط الدم والتقليل من مقاومة الجسم لمفعول الأنسولين في مرضى السكري وتخفيض نسبة سكر الجلوكوز والدهون في الدم. 

 

الآن، وبعد أن تعرفنا على خل التفاح وفوائده، لنتعرف أيضًا على بيكربونات الصوديوم قبل التطرق للحديث عن فوائد بيكربونات الصوديوم مع خل التفاح.

بيكربونات الصوديوم

 بيكربونات الصوديوم هو مركب كيميائي (NaHCO₃) يتكون من الصوديوم وأيونات البيكربونات ويتواجد على هيئة مسحوق أبيض اللون.

 

وتعرف بيكربونات الصوديوم بعدة أسماء أخرى مثل صودا الخبز (Baking Soda) خاصة في  أمريكا الشمالية ونيوزيلندا، كما تعرف أيضا ببيكربونات الصودا.

 

ويعتقد البعض أن بيكربونات الصوديوم هي نفسها البيكينج صودا وهذا خطأ شائع، البيكينج صودا عبارة عن بيكربونات الصوديوم ومعها بعض المركبات الأخرى، ولذلك خل التفاح والبيكينج صودا يختلف عن خل التفاح وبيكربونات الصوديوم.

 



وتتعدد استخدامات بيكربونات الصوديوم، فيمكن استخدامها كمادة رافعة للعجين ليصبح  أكثر هشاشة عند الطهي، كما يمكن استخدامه كمطهر ومزيل للروائح الكريهة، ويساعد أيضًا على إزالة البقع من الأقمشة المختلفة دون إلحاق الضرر بها.

 

أما في المجال الطبي فبيكربونات الصوديوم من أفضل المواد المستخدمة لرفع درجة الحمضية في الجسم، ويستخدم أيضًا بالإضافة إلى بعض الأدوية الأخرى في علاج توقف القلب أو كمضاد لسمية  بعض أدوية الاكتئاب المعروفة باسم مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات (Tricyclic Antidepressant (TCA.

 

أو يمكن استخدامه كغسول للفم للتخلص من روائح الفم الكريهة أو كبديل لمعجون الأسنان، وأيضًا في علاج التهابات المهبل وغيرها من دواعي الاستعمال. ويمكنك الاطلاع على مقال غسول بيكربونات الصوديوم للالتهابات.

 

ويفضل استخدامه تحت الإشراف الطبي مع مرضى داء السكري ومرضى الكلى لعلاج ارتفاع ضغط الدم لديهم، كما يمكن شرب بيكربونات الصوديوم على الريق لعلاج الحموضة. ويمكنك الاطلاع على مزيد من المعلومات عن فوائد بيكربونات الصوديوم من خلال مقالنا هل شرب بيكربونات الصوديوم يجعل الجسم قلوي. 

فوائد بيكربونات الصوديوم مع خل التفاح

الآن، وبعد أن تعرفنا على خل التفاح وبيكربونات الصوديوم  ووجدنا أن كل منهما يقدم فوائد صحية عند تناولهما بمفردهما، فنحن في حاجة لمعرفة الفوائد الصحية المحتملة عند مزجهما معًا، وهل خل التفاح مع بيكربونات الصودا سيحمل فوائد أم مخاطر صحية.

 

في الوقت الحالي، وبعد البحث عن أبحاث وتجارب تفيد بفعالية بيكربونات الصوديوم مع خل التفاح، لم نجد أي دليل علمي يدعم هذه الفكرة ويثبت أن تناول صودا الخبز مع خل التفاح يُوفر فوائد صحية ويحقق فعالية أكبر من تناول كل منهما بمفرده.

 

وعلى الرغم من أن المعلومات تفيد بأن الجمع بين صودا الخبز وخل التفاح يساعد على جعل الجسم قلويًا وبالتالي يكون فعالًا في محاربة الجراثيم التي تنمو في البيئات الحمضية، وأيضًا يساعد في الوقاية وعلاج بعض الحالات الصحية المختلفة، إلا أننا ننصح بتجنب مزج خل التفاح مع بيكربونات الصوديوم واستخدامه فمويًا لتجنب أضراره المحتملة.

اضرار بيكربونات الصوديوم مع الخل

  • ارتفاع نسبة الصوديوم في الدم.
  • نقص نسبة الكلوريد في الدم.
  • نقص نسبة البوتاسيوم في الدم.
  • زيادة إنتاج أحماض المعدة.
  • تشنج العضلات وضعفها.
  • زيادة فرص الإصابة بأمراض الكلى.
  • زيادة معدل قصور القلب.
  • آلام المعدة والشعور بالغثيان.
  • ولذلك يُفضل استعمال هذا الخليط خارجيًا لتفادي أضرار بيكربونات الصوديوم مع الخل وأيضًا أضرار بيكربونات الصوديوم للجسم عند تناوله عن طريق الفم.

فوائد بيكربونات الصوديوم مع خل التفاح السريرية المحتملة

كما ذكرنا أنه لا يوجد دلائل علمية في هذا الصدد، ولكن تتوافر عدة معلومات موثوق بها علميًا ويمكن الاستناد إليها، ولذا فجميع المعلومات المذكورة في السطور القادمة دليلها العلمي ضعيف وفعاليتها محتملة.

فوائد خل التفاح وبيكربونات الصوديوم للبشرة

  • يستخدم كمقشر لإزالة طبقة الجلد الميت وتفتيح البشرة.
  • مزيل للتراكمات الدهنية والملوثات.
  • مطهر ومضاد للبكتيريا المسببة لمشاكل البشرة.
  • يساعد على تهدئة التهابات البشرة الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس.
  • لديه خصائص قابضة ويستخدم كتونر لغلق مسام البشرة.
  • يساعد على شد البشرة والتقليل من ظهور التجاعيد.

قناع بيكربونات الصوديوم وخل التفاح

قومي بخلط ملعقتين كبيرتين من بيكربونات الصودا مع 3 ملاعق كبيرة من خل التفاح، وامزجيه جيدًا حتى تحصلين على عجينة جيدة القوام.

ضعي العجينة على وجهك واتركيها لمدة 15 – 20 دقيقة حتى أن تجف.

اغسلي وجهك بالماء الدافئ.

عند شعورك بحرقان وحكة توقفي عن استخدام القناع واغسلي وجهك جيدًا بالماء، ويُفضل قبل الاستعمال أن تقومي بإجراء اختبار التحسس.

تُستخدم هذه الوصفة مرة واحدة في الأسبوع.



بيكربونات الصوديوم وخل التفاح للشعر

عند استخدام بيكربونات الصوديوم وخل التفاح للشعر لا تقومي بمزج المركبين معًا، بل استخدمي بيكربونات الصوديوم في البداية كشامبو للشعر (4 – 5 ملاعق بيكربونات الصودا مع 400 مل ماء) لإزالة الشوائب والدهون الزائدة والقشرة من فروة الرأس، ثم اشطفيه بقليل من خل التفاح.

 

حيث يعمل خل التفاح على توازن درجة حمضية فروة الرأس والشعر بعد استخدام صودا الخبر مما يساعد في الحفاظ على ترطيب الشعر وإضفاء اللمعان إليه.

 

وفي النهاية اشطفي شعرك بالماء الفاتر أو الدافئ، ويمكنك استخدام صودا الخبز وخل التفاح للشعر مرة واحدة في الأسبوع، ولا تفرطي في استعمال خل التفاح على الشعر، فقط بضع قطرات منه.

 

وعند شعورك بتهيج وحكة في فروة الرأس فتوقفي عن استعماله، واغسلي فروة رأسك وشعرك جيدًا بالماء، ويٌفضل إجراء اختبار التحسس قبل الاستخدام.

خل التفاح وبيكربونات الصوديوم للقدمين

يستخدم الخل وبيكربونات الصوديوم للقدمين لإزالة الروائح الكريهة التي تسببها الفطريات والبكتيريا.

 

ويمكنك تحضير حمام خل التفاح وبيكربونات الصوديوم الدافئ للقدمين بخلط 4 أكواب من خل التفاح مع كوب ونصف بيكربونات الصودا و4 أكواب ماء دافئ.

 

تنقع القدمين لمدة 10 – 15 دقيقة، ثم تشطف جيدًا بالماء الفاتر، وتجفف جيدًا لأن الرطوبة تساعد على نمو وتكاثر البكتيريا والفطريات في القدم.

خل التفاح وبيكربونات الصوديوم للتخسيس

كما ذكرنا في مقالنا أن شرب خل التفاح وبيكربونات الصوديوم قد يسبب بعض الأضرار، لذا يُفضل تجنب استخدامه للتخسيس. ويمكنك استعمال كل منهما منفردًا للحصول على فوائدهم في إنقاص الوزن والتخسيس.

الخلاصة: هل فوائد بيكربونات الصوديوم مع خل التفاح تزيد عن أضراره؟

لا ننكر فائدة كلًا منهما وتأثيراته الطبية المختلفة، ولكن كما أوضحنا سابقا فإن عدم الحذر والحرص أثناء استخدام هذا المزيج خاصة في حالة شرابه قد يعرض الإنسان للخطر بسبب الحموضة العالية لخل التفاح واختلال نسبة الأملاح في الدم عند تناول بيكربونات الصوديوم معه.

 

ولذلك ننصح دومًا بمراجعة الطبيب أو الصيدلي قبل تعاطي أى علاجات وخاصة لأصحاب الأمراض المزمنة والأطفال والحوامل وعدم الانسياق وراء أي وصفات لم يتم إثباتها علميًا.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

Apple Cider Vinegar [Internet]. Available from: https://www.webmd.com/diet/apple-cider-vinegar-and-your-health#1

 

Sodium Bicarbonate [Internet]. Available from: https://www.webmd.com/drugs/2/drug-11325/sodium-bicarbonate-oral/details

 

Is It Beneficial to Mix Baking Soda and Apple Cider Vinegar? [Internet]. Available from: https://www.healthline.com/nutrition/baking-soda-and-apple-cider-vinegar#bottom-line

 

Benefits of baking soda and apple cider vinegar face mask [Internet]. Available from: https://www.fitnesshealthforever.com/wellness/benefits-of-baking-soda-and-apple-cider-vinegar-face-mask/

 

DIY Baking Soda Shampoo: Try This Clarifying Hair & Scalp Wash. Available from: https://www.mindbodygreen.com/0-8953/diy-this-baking-soda-shampoo-saved-my-hair.html

 

How to do an apple cider vinegar foot soak. complete guide. Available from: https://www.walkjogrun.net/how-to-apple-cider-vinegar-foot-soak/




التعليقات

2 تعليقات

  1. محمد حاتم الطوسي

    مارس 12, 2021 في 8:33 م

    هل يستخدم خليط 25 غم بيكربونات الصوديوم(الكربونه) مع 15 غم من ملح الطعام مع 10 غم الخل في معالجة الفيروسات ؟ ارجو الايضاح لان هناك من وصفه لعلاج ومقاومة كورونا

    رد
    • احمد

      مارس 27, 2021 في 11:10 ص

      جزاكم الله خيرا موضوع مفيد ومفصل اشكر جهودكم النبيلة اسألكم هل يوجد نوع من آل بيكربونات خاص بالعلاج من بعض الأمراض وهل النوع الموجود في السوبرماركت هو المفيد ام كيف نعرف ونفرق بين الأصلي والمغشوش لكم أجمل تحياتي وشكرا

      رد

اترك تعليقاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *