الأغذية والمكملات الغذائية

بذور الكتان

اعتاد الكثير من الشعوب وخاصة المصريون على تناول الزيت الحار وإضافته إلى كثير من الأكلات الشعبية، ولكن هل يعي المصريون فوائد هذا الزيت العظيمة ومن أين نحصل عليه؟

بذور الكتان

يُستخرج الزيت الحار من بذور الكتان، وهي بذور صغيرة ولكنها عظيمة الفائدة وذات قيمة غذائية وعلاجية مرتفعة، ونحصل منها على الزيت الحار الذي يمتلك نفس خصائص وفوائد بذور الكتان.

 

ولنتعرف أكثر وبالتفصيل على بذور الكتان والزيت الحار المستخلص منه وفوائدهم للصحة العامة من خلال مقالنا هذا عن فوائد بذور الكتان.

قائمة المحتوى

ما هي بذور الكتان؟

بذور الكتان هي محصول ينمو في بلاد آسيا وجنوب أوروبا، ويشبه السمسم إلى حد كبير، ويمتلك قيمة غذائية عالية جدًا لا يمكن توقعها من هذة البذور الصغيرة، فهي تمد الجسم بالبروتينات والمعادن والفيتامينات المختلفة.

 

تمتلك بذور الكتان العديد من الفوائد مثل مقاومة نمو السرطانات وضبط مستوى السكر والدهون في الدم والوقاية من ارتفاع ضغط الدم.

هل بذور الكتان هي حب الرشاد؟

تختلف بذور الكتان عن حب الرشاد بشكل كبير، فلكل منهما فوائده واستخداماته المختلفة، وللتميز بينهما في الشكل فحب الرشاد يميل إلى اللون البني أما بذور الكتان فتميل إلى الاحمرار، ويمتاز حب الرشاد برائحته الفواحة لما يحتويه من زيوت متطايرة على عكس بذور الكتان، كما تمتلك حبوب الرشاد مذاقًا مميزًا بينما بذور الكتان تكون بلا طعم غالبًا.

القيمة الغذائية في بذور الكتان

تستخدم بذور الكتان منذ بداية الحضارة لما تملكه من قيمة غذائية عالية ويوجد نوعان من البذور: ذهبية وبنية اللون، وكلاهما يمتلك نفس القيمة الغذائية.

 

وتحتوي ملعقة صغيرة من بذور الكتان (7 جرامًا) على كمية جيدة من البروتين والألياف ومركبات الليغنان lignans والأوميجا 3 omega fatty acids بالإضافة إلى فيتامين ب وبعض المعادن.

 

احتواء بذور الكتان على كمية كبيرة من أحماض الأوميجا 3 يجعلها مصدرًا مناسبًا لهذه الأحماض في حالة الأشخاص النباتيين الذين لا يأكلون الأسماك.



 

وأكثرها وفرة فبذور الكتان هو حمض ألفا لينولينك alpha linolenic acid ALA، وهو أحد الأحماض الدهنية الأساسية للجسم، ويلعب دورًا هامًا في منع ترسب الكوليسترول في الأوعية الدموية وبالتالي تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

 

أما عن مركبات الليغنان فهي مركبات نباتية لها خواص مضادة للأكسدة، وتؤثر علي الجسم بشكل يشبه إلى حد كبير الأستروجين الطبيعي، لذلك فإنه يحمي من خطر الإصابة بالسرطان خاصة المصاحب لانقطاع الطمث.

 

تحتوي ملعقة صغيرة من بذور الكتان على 3 جرامًا من الألياف ما يمثل حوالي 10% من احتياج الإنسان للألياف، وتساعد هذه الألياف على تنظيم حركة الأمعاء خصوصًا مع مرضى القولون العصبي، وغالبية هذه الألياف قابلة للذوبان تساعد في المحافظة على قوام الطعام المهضوم، وتنظيم عمليات الهضم، وزيادة الإحساس بالشبع، وبالتالي تنظيم مستويات السكر والكوليسترول في الدم.

 

كما تُعد بذور الكتان مصدرًا ممتازًا للحصول على كميات من البروتين بإضافته إلى النظام الغذائي اليومي فهي غنية بالأحماض الأمينية الهامة مثل حمض الأرجنين arginine وحمض الأسبارتيك aspartic وحمض الجلوتاميك glutamic.

 

زيت بذر الكتان

يُستخلص هذا الزيت بالضغط البارد على بذور الكتان، ولا يمكن تعريض هذا الزيت للضوء أو الحرارة، ويجب حفظه في زجاجات غامقة اللون في مكان جاف.

 

ويحتوى زيت الكتان على نسبة كبيرة من حمض ألفا لينولينك أكثر مما يوجد في بذور الكتان نفسها إذ تحتوي ملعقة صغيرة من بذور الكتان على 1.6 جرامًا بينما ملعقة صغيرة من الزيت تحتوي 7 جرامًا من هذا الحمض بالإضافة إلى باقي العناصر الغذائية في بذور الكتان.

 

ولبذر الكتان العديد من الفوائد منها:

 

  • الحفاظ على صحة القلب
  • استعادة حيوية الجلد ونضارته
  • الحد من نمو السرطانات
  • تخفيف حدة الالتهابات
  • تنظيم حركة الأمعاء

 

يمكن استخدام زيت بذر الكتان موضوعيًا أو عن طريق الفم باستخدام الأقراص المكملة أو وضعه على الزبادي أو السلطات.

 

فوائد بذور الكتان

بذور الكتان

ادعاء علمي

تحمي بذور الكتان القلب وتقلل ما يتعلق به من أمراض

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • إذ أكدت دراسة مجمعة لنتيجة 27 من الدراسات التي أجريت على 251,049 شخص أن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من حمض الألفا لينولينك أدى إلى تقليل خطورة الإصابة بأمراض الأوعية الدموية مثل الذبحة الصدرية، وأمراض الشرايين التاجية، وتوقف القلب المفاجئ، والسكتة الدماغية.

ادعاء علمي

تعمل بذور الكتان على خفض مستوى الدهون في الدم

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • إذ أثبتت دراسة أن تناول ثلاثة معالق من بذور الكتان (30 جرامًا) يوميًا لمدة ثلاثة أشهر أدى إلى خفض نسبة الكوليسترول بنسبة 17% والدهون منخفضة الكثافة الضارة low density lipoproteins LDL بنسبة 20%.
  • كما أن استخدامه مع مرضى السكري بجرعة 10 جرامًا يوميًا لمدة شهر أدى إلى زيادة نسبة الدهون النافعة عالية الكثافة high density lipoproteins HDL بنسبة 12% طبقًا لدراسة نشرت عام 2011 في جريدة المكملات الغذائية journal of dietary supplementation.
  • وفي دراسة أخرى عالية الجودة أجريت على نساء في فترة ما بعد انقطاع الطمث أثبتت أن مستوى الكوليسترول انخفض بنسبة 7% والـ LDL بنسبة 10% بعد تناول بذور الكتان.
  • وفي دراسة مجمعة لنتيجة 28 من الدراسات الأخرى كانت النتيجة قدرة بذور الكتان على خفض مستوى الكوليسترول في الدم في مختلف الطوائف بغض النظر عن السن أو الأمراض المزمنة الأخرى.
  • ويعتقد أن هذا التأثير ناتج من وجود الألياف في بذور الكتان إذ تتعلق بالعصارة الصفراوية وما تحمله من كوليسترول وتساعد على إخراجها من الجسم عن طريق البراز.

ادعاء علمي

بذور الكتان تقلل من فرص الإصابة بالسرطان

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • يعتقد أن هذه الخاصية لبذور الكتان تنتج من وجود مركبات الليغنان، إذ تحتوي بذور الكتان على كميات كبيرة جدًا من هذه المركبات مقارنة بباقي الأطعمة النباتية.
  • استنتجت بعض الدراسات أن تناول 25 جرامًا من بذور الكتان لمدة 32 يومًا أدى إلى الحد من نمو سرطان الثدي لدى مجموعة من النساء في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث، كما أن بذور الكتان ساعدت على زيادة فعالية دواء التاموكسفين Tamoxifen (دواء هرموني لعلاج سرطان الثدي).
  • وفي دراسة أخرى أجريت على 3370 امرأة لا تعانين من أي مشاكل صحية وجد أن إدخال بذور الكتان في النظام الغذائي لهن قد حد من خطورة الإصابة بسرطان الثدي بنسبة كبيرة.
  • كما أجريت دراسات على ذكور أصحاء أكدت أن تناول 30 جرامًا من بذور الكتان لمدة ستة أشهر قد حد من نمو بطانة البروستاتا الحميد وأوصت بضرورة عمل دراسات أخرى أكثر جودة في هذا الصدد.

فوائد بذور الكتان للعظام

فوائد بذور الكتان

تمتلك بذور الكتان خصائص مضادة للالتهاب لذلك يعتقد بقدرتها على معالجة التهاب العظام وتآكلها وقد أجريت العديد من الدراسات في هذا الصدد، منها ما أجرى على بعض ذكور الفئران وأثبتت تحسن كثافة العظام وانخفاض فرص حدوث الكسور عند إدخال البذور في نظامها الغذائي لمدة 180 يومًا.  

 



بينما الدراسات التي أجريت على ذكور الإنسان لم تشر إلى تحسن في كثافة العظام عند استخدام بذور الكتان، وأيضًا بعض الدراسات الأخرى عالية الجودة التي أجريت على نساء في عمر ما بعد انقطاع الطمث لم تستطع إثبات أي علاقة بين تحسن خصائص العظام وبذور الكتان.

 

ومازلنا في حاجة لمزيد من الدراسات في هذا الصدد لتأكيد فوائد بذور الكتان للعظام إن وجدت.

بذور الكتان للإمساك

بذور الكتان للإمساك

تحتوي بذور الكتان على الألياف القابلة للذوبان والتي تعمل على تنظيم حركة الأمعاء، ويوجد العديد من الدراسات ذات الجودة العالية التي استطاعت إثبات ذلك إذ نشرت دراسة عام 2018 أجريت على مرضى السكر أكدت قدرة بذور الكتان على معالجة الإمساك.  

 

 كما أثبتت دراسة أخرى أجريت على أشخاص صينين أن بذور الكتان استطاعت زيادة معدل التبرز مقارنة بدواء اللاكتيلوز الشهير وتحسين أعراض الإمساك المزمن لديهم.  

بذور الكتان للشعر

تحتوي بذور الكتان والزيت المستخلص منها على العديد من العناصر الغذائية المهمة للشعر ومنها:

 

  • الأوميجا 3، وأهمها حمض الألفا لينولينك الذي يساعد في التخفيف من التهابات فروة الرأس، ويزيد من تدفق الدم لبصيلات الشعر، ويحافظ عليهم من الضرر الناجم من العوامل الخارجية.
  • فيتامين ب: الذي يزيد من معدل نمو الشعر ويحافظ على صحته وحيويته.
  • فيتامين هـ: الذي يمتلك خصائص مضادة للأكسدة فيحافظ على الشعر من خطر الشوارد الحرة الذي يضر به وينتج من تعرضه للكيماويات وأشعة الشمس الضارة، كما يقوي بصيلات الشعر ويزيد من معدل نموه.

 

ويمكن استخدام زيت بذور الكتان كماسك للشعر للحصول على الاستفادة القصوى من فوائد بذور الكتان للشعر بتركه لمدة 15 دقيقة على الشعر وتدليكه ثم شطفه بالشامبو جيدًا، ويمكن إضافة الزيوت الأخرى المفيدة للشعر كالخروع والزيتون، أو تناول أقراص زيت بذور الكتان المتوفرة في الأسواق فمويًا.

بذور الكتان للوجه

بذور الكتان للوجه

كما ذكرنا من قبل فإن لبذور الكتان تأثير مضاد للأكسدة وللالتهاب لذلك تستخدم بذور الكتان لعلاج مشاكل الوجه ومنها:

 

  • معالجة الالتهابات وتقليل فرص حدوث حب الشباب.
  • مقاومة علامات تقدم البشرة والتجاعيد الدقيقة.
  • الحفاظ على الوجه من تأثير العوامل الخارجية.
  • الحد من الإصابة بالحساسية والبثور.
  • الحفاظ على رطوبة البشرة وإعطائها مظهرًا لامعًا وصحيًا.

فوائد بذور الكتان لتنحيف البطن

يوجد العديد من الدراسات التي حاولت التأكيد على فوائد بذر الكتان للتخسيس، إذ أن احتوائها على الألياف القابلة للذوبان تساعد على تثبيط الشهية وتأخير الشعور بالجوع.

 

وفي دراسة مجمعة لنتيجة 45 دراسة أخرى تحدثت عن دور بذور الكتان للتنحيف وجد أن تناول بذور الكتان بجرعة 30 جرامًا في اليوم لمدة 12 أسبوعًا أدى إلى خفض مؤشر كتلة الجسم ومحيط الخصر.

 

ونصحت الدراسة بضرورة إدخال بذور الكتان كجزء من النظام الغذائي للأفراد الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة.  

كيفية تناول بذور الكتان

كيفية تناول بذور الكتان

يمكن تناول بذور الكتان بأكثر من طريقة:



 

  • عمل مشروب من بذور الكتان بوضع ملعقة من البذور على 250 مل من الماء الساخن وتقليبه جيدًا ويشرب مرة أو مرتين يوميًا.
  • تضاف إلى المعجنات والمخبوزات والخبز.
  • تضاف إلى السلطات بدلًا من الزيوت التقليدية.
  • خلطها مع حبوب الإفطار الاعتيادية اليومية.
  • خلطها مع الزبادي المفضل لديك.
  • مزجها مع عصائر الفواكه المختلفة.

 

وتذكر دائمًا يجب شرب كمية كبيرة من الماء أو المشروبات مع بذور الكتان لتجنب حدوث أي توعك هضمي.

بذور الكتان مع الزبادي

أجريت عدة دراسات على تأثير خلط الزبادي مع بذور الكتان، ومنها دراسة أجريت على 59 مريضًا بالسكري تناولوا 200 جرامًا من الزبادي مضافًا إليها 30 جرامًا من بذور الكتان لمدة 8 أسابيع واستنتجت قدرة هذا الخليط على  ضبط معدل السكر في الدم إذ انخفض الهيموجلوبين السكريA1C  بالإضافة إلى الدهون الثلاثية والكوليسترول، وأيضًا انخفض مستوى ضغط الدم بشكل ملحوظ.

 

إذ أشارت الدراسات أن إضافة بذور الكتان للزبادي أدى إلى تقليل نسبة الأحماض الدهنية المشبعة، وزيادة نسبة الأوميجا 3 مقارنة بالأوميجا 6 الضارة، ومعادلة أي تأثير ضار للزبادي، وزيادة القوة المضادة للأكسدة التي تمتلكها بذور الكتان.  

أضرار بذور الكتان

أضرار بذور الكتان

أبلغ عن حدوث بعض الأعراض الجانبية مع تناول بذور الكتان مثل الشعور بالانتفاخ وألم المعدة والغثيان والإسهال أو الإمساك، كما أن تناول كميات كبيرة من بذور الكتان قد يؤدي إلى حدوث انسداد معوي نتيجة احتوائها على مركبات الليغنان، لذلك ينصح دائمًا بتناول كميات كبيرة من المياه مع بذور الكتان. 

 

الاستخدام المفرط  لبذور الكتان قد يضر بعوامل التجلط الطبيعية، ويزيد من فرص النزيف.

 

احتواء بذور الكتان على الأستروجين قد يزيد من معدلات الإصابات بالسرطانات المختلفة مثل الثدي والبروستاتا والرحم.

 

استخدام الاوميجا 3 بكميات كبيرة يشكل تأثيرًا معاكسًا ويزيد من الالتهابات، كما يزيد من معدل الدهون الثلاثية triglycerides،  لذلك إذا كنت تعاني من hypertriglecemia لا تتناول بذور الكتان،

 

وينصح بعدم تخطى حاجز الخمس معالق من بذور الكتان (50 جرامًا يوميًا).

 

وتتعارض بذور الكتان مع بعض أنواع الأدوية مثل أدوية السكر وأدوية الضغط ومضادات التجلط.

 

أما عن استخدامه موضعيًا فلم يبلغ عن حدوث أي أعراض جانبية حتى الآن.

أضرار بذور الكتان للنساء

لبذور الكتان كما ذكرنا من قبل تأثير مشابه للأستروجين، لذلك ففي بعض الحالات قد تفيد في زيادة فرص الحمل ولكن تحت إشراف الطبيب وبعد عمل الفحوصات اللازمة، وفي بعض الحالات تؤدي زيادة الأستروجين المفرطة إلى بعض النتائج غير المرغوبة مثل:

 

اضطرابات الدورة الشهرية، والإصابة ببعض الأمراض الهرمونية كظهور التكيسات أو الإصابة بسرطان الرحم أو الثدي أو بطانة الرحم المهاجرة.

 

كما يحذر استخدام بذور الكتان أثناء الحمل أو الرضاعة لما قد تسببه من اضطرابات في الهرمونات تشكل خطرًا كبيرًا.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

  1. 3-Pan A, Chen M, Chowdhury R, Wu JH, Sun Q, Campos H, Mozaffarian D, Hu FB. α-Linolenic acid and risk of cardiovascular disease: a systematic review and meta-analysis. Am J Clin Nutr. 2012 Dec;96(6):1262-73. doi: 10.3945/ajcn.112.044040. Epub 2012 Oct 17. PMID: 23076616; PMCID: PMC3497923

     

    5-Mani UV, Mani I, Biswas M, Kumar SN. An open-label study on the effect of flax seed powder (Linum usitatissimum) supplementation in the management of diabetes mellitus. J Diet Suppl. 2011 Sep;8(3):257-65. doi: 10.3109/19390211.2011.593615. Epub 2011 Jul 15. PMID: 22432725.

     

    6-Patade A, Devareddy L, Lucas EA, Korlagunta K, Daggy BP, Arjmandi BH. Flaxseed reduces total and LDL cholesterol concentrations in Native American postmenopausal women. J Womens Health (Larchmt). 2008 Apr;17(3):355-66. doi: 10.1089/jwh.2007.0359. PMID: 18328014.

     

    7-Pan A, Yu D, Demark-Wahnefried W, Franco OH, Lin X. Meta-analysis of the effects of flaxseed interventions on blood lipids. Am J Clin Nutr. 2009 Aug;90(2):288-97. doi: 10.3945/ajcn.2009.27469. Epub 2009 Jun 10. PMID: 19515737; PMCID: PMC3361740.

    4-Saxena S, Katare C. Evaluation of flaxseed formulation as a potential therapeutic agent in mitigation of dyslipidemia. Biomed J. 2014 Nov-Dec;37(6):386-90. doi: 10.4103/2319-4170.126447. PMID: 25163498.

     

    8-Mason JK, Thompson LU. Flaxseed and its lignan and oil components: can they play a role in reducing the risk of and improving the treatment of breast cancer? Appl Physiol Nutr Metab. 2014 Jun;39(6):663-78. doi: 10.1139/apnm-2013-0420. Epub 2013 Dec 23. PMID: 24869971.

     

    9-Lowcock EC, Cotterchio M, Boucher BA. Consumption of flaxseed, a rich source of lignans, is associated with reduced breast cancer risk. Cancer Causes Control. 2013 Apr;24(4):813-6. doi: 10.1007/s10552-013-0155-7. Epub 2013 Jan 25. PMID: 23354422.

     

    10-Demark-Wahnefried W, Robertson CN, Walther PJ, Polascik TJ, Paulson DF, Vollmer RT. Pilot study to explore effects of low-fat, flaxseed-supplemented diet on proliferation of benign prostatic epithelium and prostate-specific antigen. Urology. 2004 May;63(5):900-4. doi: 10.1016/j.urology.2003.12.010. PMID: 15134976.

     

    11-https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S0899900717302770?via%3Dihub

    de Abreu Maíra, D. C., Letícia, R. P., da Costa, L. R., da Camara Boueri, B. F., Carolina, R. P., Pereira, A. D. A., … & Gilson, T. B. (2018). Flaxseed (linum usitatissimum) flour contributes to bone health in adult male rats. Nutrition, 49, 48-50.

     

    12-Edralin A. Lucas, Robert D. Wild, Lisa J. Hammond, Dania A. Khalil, Shanil Juma, Bruce P. Daggy, Barbara J. Stoecker, Bahram H. Arjmandi, Flaxseed Improves Lipid Profile without Altering Biomarkers of Bone Metabolism in Postmenopausal Women, The Journal of Clinical Endocrinology & Metabolism, Volume 87, Issue 4, 1 April 2002, Pages 1527–1532, https://doi.org/10.1210/jcem.87.4.8374

     

    13-Soltanian, N., & Janghorbani, M. (2018). A randomized trial of the effects of flaxseed to manage constipation, weight, glycemia, and lipids in constipated patients with type 2 diabetes. Nutrition & metabolism, 15(1), 1-9.

     

    14-Sun, J., Bai, H., Ma, J., Zhang, R., Xie, H., Zhang, Y., … & Yao, J. (2020). Effects of flaxseed supplementation on functional constipation and quality of life in a Chinese population: A randomized trial. Asia Pacific journal of clinical nutrition, 29(1), 61.

     

    15-https://www.healthline.com/health/flaxseed-for-hair

     

    16-Neukam K, De Spirt S, Stahl W, Bejot M, Maurette JM, Tronnier H, Heinrich U. Supplementation of flaxseed oil diminishes skin sensitivity and improves skin barrier function and condition. Skin Pharmacol Physiol. 2011;24(2):67-74. doi: 10.1159/000321442. Epub 2010 Nov 18. PMID: 21088453.

     

    17-Mohammadi‐Sartang, M., Mazloom, Z., Raeisi‐Dehkordi, H., Barati‐Boldaji, R., Bellissimo, N., and Totosy de Zepetnek, J. O. (2017) The effect of flaxseed supplementation on body weight and body composition: a systematic review and meta‐analysis of 45 randomized placebo‐controlled trials. Obesity Reviews, 18: 1096– 1107. doi: 10.1111/obr.12550.

     

    18- Mahsa Ardabilchi Marand, Sajed Amjadi, Mahdis Ardabilchi Marand, Leila Roufegarinejad, Seid Mahdi Jafari,Fortification of yogurt with flaxseed powder and evaluation of its fatty acid profile, physicochemical, antioxidant, and sensory properties,Powder Technology,Volume 359,2020,Pages 76-84,ISSN 0032-5910,https://doi.org/10.1016/j.powtec.2019.09.082.

     

    19- Hasaniani, N., Rahimlou, M., Ramezani Ahmadi, A., Mehdizadeh Khalifani, A., & Alizadeh, M. (2019). The Effect of Flaxseed Enriched Yogurt on the Glycemic Status and Cardiovascular Risk Factors in Patients with Type 2 Diabetes Mellitus: Randomized, Open-labeled, Controlled Study. Clinical nutrition research, 8(4), 284–295. https://doi.org/10.7762/cnr.2019.8.4.284




التعليقات


اترك تعليقاً