الأغذية والمكملات الغذائية

الكمون للكرش قبل النوم

الكمون للكرش قبل النوم من الوصفات الطبيعية المستخدمة للتخسيس وانتشرت بكثرة في الآوان الأخيرة بين الرجال والنساء، فـ هل الكمون يزيل الكرش؟

الكمون للكرش قبل النوم

هذا ما سوف نبحث عنه ونناقشه في مقالنا وخاصة بعد اتجاه الكثير إلى استعمال الأعشاب والتوابل للتخسيس والتخلص من الوزن الزائد لتجنب آثار أدوية التخسيس الضارة.

فظاهرة الكرش والسمنة أصبحت منتشرة وتسبب مشاكل صحية ونفسية كثيرة، ويسعى الأشخاص المصابون بالسمنة إلى إيجاد الحلول الفعالة والسريعة، فينساقوا وراء تجارب الآخرين دون التأكد من صحة هذه التجارب والعلاجات والوصفات المتداولة.

والكمون تابل غير مكلف ومتاح للجميع، ووصفة طبيعية لتخسيس الكرش تعتمد على الكمون قد تكون حلاً مثاليًا وفعالًا.

ولكن كما اعتدنا في عافية، سنبدأ بالبحث في الدلائل العلمية عن فوائد الكمون للكرش ونرى هل هناك علاقة بين الكمون والكرش؟ حتى يمكن اعتمادها ضمن الوصفات الآمنة والناجحة والفعالة في التخلص من الكرش.

اقرأ أيضاً

قائمة المحتوى

الكمون والكرش

الكمون (Cuminum Cyminum) هو أحد التوابل الأكثر شيوعًا التي تُستخدم للطهي لنكهته ورائحته المميزة. وهو من التوابل التقليدية والمستخدمة بكثرة من العصور الوسطى وكان رمزًا للحب والإخلاص.

 

يتشابه الكمون مع اليانسون والشمر والكمون الأسود والفرق بينهما يكمن في خصائصهما الفيزيائية والكيميائية، ولكل منهما تأثيرات بيوكيميائية مختلفة.

 



ومع فحص الكمون والكشف عن تركيبه الكيميائي ومواده الفعالة، نجد أنه غني بالزيوت الثابتة والمتطايرة، وأحماض دهنية، وبروتينات، ومعادن وفيتامينات وغيرها من المركبات والجزيئات.

 

وأظهرت المكونات الهامة به مثل  السيمين Cymene، التربينين Terpinene، الكمونالديهيد ، Cuminaldehyde  الثيمول Thymol تأثيرات سريرية وفقًا للمرض.

فهل هذه المواد الفعالة لديها تأثير على خفض الدهون وإزالة الكرش؟ وهل الكمون للكرش وصفة فعالة وناجحة؟

 

لنتحدث أولًا عن أسباب ظهور الكرش ونرى هل المواد الفعالة في الكمون قادرة على معالجة وإزالة هذه الأسباب أو لا حتى نستخلص فوائد الكمون لإزالة الكرش.

أسباب ظهور الكرش

الكمون للكرش قبل النوم

في ظل عصر الرفاهية والتكنولوجيا الحديثة أدت إلى قلة الحركة بشكل كبير ومع إهمال نمط الحياة الصحي السليم ارتفعت معدلات السمنة بشكل حاد في جميع أنحاء العالم وخاصة لدى البالغين والأطفال.

 

وأظهرت الإحصائيات والدراسات الاستقصائية تضاعف السمنة ثلاث مرات خلال عشرين عامًا وأصبحت منتشرة بكثرة بين الشباب والأطفال، وهذا مؤشر وعامل خطر للإصابة بالأمراض المزمنة ومنها أمراض القلب والسكري.

 

والسبب الأكثر شيوعًا للسمنة هو الاستهلاك الزائد للطاقة (أي المدخول الغذائي) بالنسبة إلى إنفاق الطاقة (أي فقدان الطاقة خلال النشاط الأيضي والبدني).

 

وتُصنف السمنة ضمن الأمراض المزمنة والتي تحدث نتيجة تراكم الدهون داخل الخلايا الدهنية، وتكاثر وتضخم الخلايا الدهنية تُعد الآفة المسببة لمرض السمنة.

 

وعند البحث عن مسببات السمنة نجد أنها عملية معقدة للغاية تشمل عدة عوامل ومنها عوامل وراثية وفسيولوجية وبيئية ونفسية واجتماعية وغيرها والتي تتفاعل بدرجات متفاوتة وتسبب ظهور وتطور السمنة.

 

ومن أسباب السمنة وظهور الكرش ما يلي:

  • عوامل جينية ووراثية
  • تناول أغذية ومشروبات غير صحية سريعة التحضير تحتوي على سعرات حرارية عالية.
  • انخفاض مستويات النشاط البدني اليومي.
  • بعض الأمراض التي تصيب الغدد وتؤثر على مستوى الهرمونات في الجسم وخاصة الغدة الدرقية يسبب زيادة في الوزن وسمنة مفرطة.
  • تناول بعض الأدوية التي تسبب زيادة الوزن ومنها الكورتيزون، والأدوية النفسية، وعلاجات السكري، ومضادات ارتفاع ضغط الدم، والهرمونات الستيرويدية وموانع الحمل، ومضادات الهيستامين.
  • اضطرابات النوم والقلق والاكتئاب يعمل على زيادة الوزن، وقد أظهرت بعض الدراسات أن ساعات النوم في الليلة مرتبطة سلبًا بمؤشر كتلة الجسم، فكلما قلت عدد ساعات النوم زاد مؤشر كتلة الجسم.

مخاطر السمنة والكرش

إن السمنة عامل خطر كبير يساهم في زيادة معدلات الأمراض المزمنة وزيادة معدل الوفيات وأهم هذه الأمراض:

  • أمراض القلب والأوعية الدموية
  • داء السكري
  • السرطان
  • هشاشة العظام
  • أمراض الكبد والكلى
  • صعوبة التنفس والاختناق
  • أمراض نفسية وخاصة الاكتئاب

 

ونقص الوزن والتخلص من الكرش هو الحل الفعال للتخلص من مشاكل السمنة ووقاية الجسم من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة المتعلقة بالسمنة. فهل وصفة الكمون لإزالة الكرش الحل؟



الكمون للتخلص من الكرش

الكمون للكرش قبل النوم

ادعاء علمي

يساعد الكمون على فقدان الوزن

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • في تجربة سريرية للمقارنة بين تأثير الكمون وعقار أورليستات Orlistat على فقدان الوزن وعملية التمثيل الغذائي والمؤشرات الحيوية للإجهاد التأكسدى لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن. نجح الكمون في تحقيق نتائج مماثلة للأوليستات، وأثبتت هذه التجربة أن تناول الكمون لمدة ثمانية أسابيع ساعد على خفض الوزن ومؤشر كتلة الجسم وكان له نفس تأثيرات الأوليستات بل حقق آثار مفيدة على استقلاب الأنسولين مقارنة بالأوليستات.
  • وأكدت هذه النتائج تجربة أخرى أفادت بأن تناول جرعات عالية من الكمون لمدة ثمانية أسابيع بين الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أظهر تأثيرات مفيدة وساعد على فقدان الوزن وخفض مؤشر كتلة الجسم، وأيضًا خفض مستوى الدهون الثلاثية والكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار.
  • وأفادت دراسة سريرية أخرى بأن اتباع نظام غذائي يعتمد على مكملات الكمون والتوت البري مع ممارسة النشاط البدني ساعد على تقليل كمية الليبتين Leptin والعوامل الالتهابية وزاد من النشاط المضاد للأكسدة، وجميعها عوامل ساعدت على نقص وزن الجسم لدى الرجال الذين يعانون من زيادة الوزن.
  • وبالنسبة للحالات التي تعاني من السمنة ومصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي، ساعد تناول الكمون مع ممارسة التمارين الرياضية على خفض مستوى الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم، وحسن من مؤشرات العمليات الأيضية، وساهم ذلك في فقدان الوزن.
  • وتأثير مطحون الكمون على تكوين الجسم ومظهر الدهون لدى النساء المصابة بالوزن الزائد والسمنة المفرطة، ناقشته إحدى الدراسات السريرية، وكان للكمون تأثير واضح في خفض مستوى الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار LDL والدهون الثلاثية، وساعد على زيادة الكوليسترول المفيد HDL. كما أنه أدى إلى خفض الوزن ومؤشر كتلة الجسم ومحيط الخصر وكتلة الدهون في الجسم.
  • وتناولت دراسة أخرى تأثير تناول الكمون مع ماء الجير (عبارة عن محلول مائي قلوي عديم اللون يتكون من هيدروكسيد الكالسيوم في الماء) على السمنة لدى النساء. وأشارت نتائجها إلى أن تناول الكمون بالإضافة إلى ماء الجير Lime Water فعال في خفض الوزن، وأضافت أن الكمون مع ماء الجير ليس مفيدًا فقط ولكنه آمنًا وفعالًا في علاج السمنة.
  • وأكدت دراسة منهجية على فعالية الكمون في إنقاص الوزن وتحسين المؤشرات الأيضية وخاصة لدى مرضى السكري من النوع الثاني والمصابين بالسمنة.

جرعة الكمون الآمنة للتخلص من الكرش

إن متوسط الجرعة اليومية الآمنة من الكمون 300 – 600 مجم، ولا يوجد ما يُشير في الدراسات إلى جرعة محددة من الكمون للتخسيس، ويُفضل تحديد الجرعة من قبل أخصائي التغذية العلاجية بناءًا على وزن الجسم والحالة الصحية وبرنامج الحمية الغذائية ووصفة الكمون المستخدمة.

طريقة استخدام الكمون لإزالة الكرش

يمكن استخدام الكمون لتخسيس الكرش بعدة طرق مختلفة ومنها:

 

مشروب الكمون للكرش

يُحضر مشروب الكمون عن طريق غلي ملعقتين من الكمون في الماء وتصفيته وتناوله يوميًا لمدة أسبوعين.

 

مسحوق الكمون مع الزبادي

مزج ملعقة من مطحون الكمون مع كوب من الزبادي وتناوله يوميًا.

وصفة الكمون لإزالة الكرش

الكمون للكرش قبل النوم

يمكن إضافة أعشاب وتوابل أخرى مع الكمون لزيادة فعاليته في إزالة الكرش والتخلص من الدهون ومنها:

 

الكمون والزنجبيل للكرش

تُستخدم وصفة الكمون والزنجبيل للكرش عن طريق وضع القليل من مسحوق الكمون ومطحون الزنجبيل على الوجبات المخصصة للريجيم.

 

أو يُمكن تحضير مشروب الكمون والزنجبيل للتخلص من الكرش عن طريق غلي نصف ملعقة من الكمون مع نصف ملعقة من الزنجبيل في كمية مناسبة من الماء وتصفيته جيدًا وتناوله يوميًا.

 

 ويمكن إضافة ملعقة كبيرة من عصير الليمون على مشروب الكمون والزنجبيل لزيادة فعاليتهم في إذابة الدهون والتخلص من الكرش.

 

وأوضحت نتائج بعض الدراسات أن إضافة الليمون والزنجبيل لمشروب الكمون يقلل من وزن الجسم، ويخفض كتلة الدهون بالجسم، ويخفض مستوى الجلوكوز في الدم. وأثبتت أن هذه الوصفة غنية بمضادات الأكسدة التي تلعب دورًا هامًا في التقليل من مستوى الدهون وتُعد مضادات طبيعية للسمنة.



 

الكمون واليانسون للكرش

يُحضر مشروب الكمون واليانسون عن طريق غلي ملعقة من الكمون مع ملعقة من اليانسون في كمية مناسبة من الماء وتصفيته جيدًا وتناوله يوميًا. ويمكن إضافة عصير ليمونة إلى مشروب الكمون واليانسون للكرش.

 

ويُفضل تناول مشروب الكمون بمفرده أو مع وصفات أخرى دون إضافة سكر لتحلية المشروب، وفي حالة عدم قدرتك على استساغة طعم المشروب يمكنك تحليته بالقليل من السكر أو استخدام بدائل السكر الطبيعية مثل سكر ستيفيا.

فوائد الكمون والليمون للكرش

أثبت تناول مشروب الكمون والليمون فعاليته في حرق الدهون وفقدان الوزن، وهذا ما ذكرته عدة دراسات.

 

ويُحضر مشروب الكمون والليمون بإضافة الماء المغلي لملعقة من مسحوق الكمون مع عصير الليمون وتناوله يوميًا للتخلص من الوزن الزائد.

الكمون على الريق للكرش

لا يوجد في الأبحاث ما يشير إلى وقت محدد لتناول الكمون للتخلص من الكرش، ويكون معاد وطريقة تناول الكمون وفقًا لنظام التخسيس الغذائي المتبع.

 

وقد يساعد تناول الكمون على الريق في التخلص من الكرش، ولكن يجب الحذر من تناوله على الريق بمفرده أو مع وصفات أخرى للأشخاص الذين يعانون من حموضة وحرقان بالمعدة أو قرح المعدة، حتى لا يتسبب في تفاقم الحالة، ويُفضل تناوله مع أو بعد الوجبات.

الكمون للكرش قبل النوم

كما ذكرنا أنه لا يوجد وقت محدد لتناول الكمون للتخلص من الدهون، ولكن يُفضل الكثير تناوله قبل النوم لتحسين الهضم بالإضافة إلى تأثيراته الفعالة والقوية على خفض مستوى الدهون وإنقاص الوزن.

نصائح عافية للتخلص من الكرش وتجنب السمنة

  • تناول وجبات صحية تعتمد على الخضروات والفاكهة.
  • تجنب الوجبات السريعة والتقليل من الدهون والسكريات والنشويات.
  • تجنب المشروبات الغازية وكذلك المشروبات الكحولية.
  •  ممارسة العادات الصحية السليمة وتنظيم مواعيد الوجبات.
  • المواظبة على ممارسة الرياضية والمشي يوميًا 30 دقيقة على الأقل.
  • أداء التمرينات الخاصة بمنطقة البطن لتقوية عضلات البطن والتخلص من الكرش.
  • الإكثار من شرب الماء يوميًا.
  •  تجنب الضغوطات النفسية والعصبية ومسببات التوتر والقلق وتنظيم مواعيد النوم.

الخلاصة: الكمون للكرش قبل النوم

الكمون للكرش قبل النوم

الآن أصبح للكمون مكانة خاصة، ليس فقط مجرد تابل يضاف إلى الطعام لتحسين الطعم والنكهة، بل أثبت أنه وصفة اقتصادية وغير مكلفة وذات تأثير قوي وفعال ويمكن إدراجه ضمن الوصفات الطبيعية الآمنة للتخسيس، ويمكن الاعتماد عليه مع برامج الريجيم في إزالة الكرش والتخلص من الوزن الزائد، حتى نحصل على وزن طبيعي مثالي وجسم جميل رشيق بعيدًا عن الأدوية والعلاجات الحديثة المكلفة.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

  1. Singh RP, Gangadharappa H V, Mruthunjaya K. Cuminum cyminum–A popular spice: An updated review. Pharmacogn J. 2017;9(3).
  2. Wright SM, Aronne LJ. Causes of obesity. Abdom Radiol. 2012;37(5):730–2.
  3. Jebb S. Obesity: causes and consequences. Women’s Heal Med. 2004;1(1):38–41.
  4. Gangwisch JE, Malaspina D, Boden-Albala B, Heymsfield SB. Inadequate sleep as a risk factor for obesity: analyses of the NHANES I. Sleep. 2005;28(10):1289–96.
  5. Bray GA. Risks of obesity. Endocrinol Metab Clin. 2003;32(4):787–804.
  6. Taghizadeh M, Memarzadeh MR, Asemi Z, Esmaillzadeh A. Effect of the Cumin cyminum L. intake on weight loss, metabolic profiles and biomarkers of oxidative stress in overweight subjects: a randomized double-blind placebo-controlled clinical trial. Ann Nutr Metab. 2015;66(2–3):117–24.
  7. Taghizadeh M, Memarzadeh MR, Abedi F, Sharifi N, Karamali F, Kashan ZF, et al. The Effect of Cumin cyminum L. Plus Lime Administration on Weight Loss and Metabolic Status in Overweight Subjects: A Randomized Double-Blind Placebo-Controlled Clinical Trial. Iran Red Crescent Med J. 2016;18(8).
  8. Hooshmand Moghadam B, Shabkhiz F. Combined effect of rope skipping and supplementation of cumin cyminum L. on anthropometric, body composition, metabolic, antioxidant and inflammatory in overweight men: a randomized controlled clinical trial. Med J mashhad Univ Med Sci. 2018;61(2):900–10.
  9. Sadeghi F, Kazemzadeh Y, Zafari A. Effect of cumin extract with exercise training on some metabolic parameters and body composition in obese middle-aged men suffering from metabolic syndrome. Int J Pharm Res Allied Sci. 2016;5(3).
  10.   Zare R, Heshmati F, Fallahzadeh H, Nadjarzadeh A. Effect of cumin powder on body composition and lipid profile in overweight and obese women. Complement Ther Clin Pract. 2014;20(4):297–301.
  11.   Karpagam K, Priya U. Effectiveness of cumin cyminum plus lime administration on obesity among womens. Int J Res Pharm Sci. 2019;10(4):2965–9.
  12.   Jafarnejad S, Tsang C, Taghizadeh M, Asemi Z, Keshavarz SA. A meta-analysis of cumin (Cuminum cyminim L.) consumption on metabolic and anthropometric indices in overweight and type 2 diabetics. J Funct Foods. 2018;44:313–21.
  13.   Al-Snafi AE. The pharmacological activities of Cuminum cyminum-A review.
  14.   ELDarder OM, Mahmoud MY. Influence of Dried Lemon, Ginger and Cumin in Weight Reduction and Some Biochemical Parameters in Rats Suffering from Obesity. J Food Dairy Sci. 2016;7(11):471–6.
  15.   Taghizadeh M. Effect of various doses of lemon and cumin essential oils alone and in combination with each other on weight loss in obese rats.

 

 

 

 

 

 

 

 

 




التعليقات


اترك تعليقاً