الأغذية والمكملات الغذائية

فوائد الكركم الطازج للنساء

إن فوائد الكركم الطازج للنساء قد يكون الحل الذي يحقق لهن الرضا الذاتي ويكسبهن الثقة في النفس لما له من فوائد صحية وجمالية عديدة.

فوائد الكركم الطازج للنساء

 فالمرأة تسعى دائمًا إلى الجمال، وأيضًا إلى التمتع بصحة جنسية وإنجابية سليمة، وتبحث عن العلاجات والوصفات التي تحافظ على صحتها العامة داخليًا وخارجيًا.

 

ومن ضمن هذه الوصفات الكركم الذي أثبت فعاليته العلاجية على مدى القرون، وله تأثيرات طبية على مختلف أجهزة الجسم، ومنها الجهاز التناسلي الأنثوي.

 

وأيضًا لديه فوائد عديدة للشعر والبشرة، كما أنه مفيد للتخسيس وإنقاص الوزن، ومن هنا سنتحدث عن هذا النبات الذهبي ساحر المفعول ولنرى فوائد الكركم الطازج للنساء.

 

لمعرفة المزيد عن فوائد الكركم للجسم والصحة العقلية والجمال يرجى مراجعة مقالنا الشامل عن فوائد الكركم المثبتة علمياً.

قائمة المحتوى

الكركم الطازج

يُعد الكركم واسمه العلمي (Curcuma Longa, Curcuma Domestica)  من الأعشاب الطّبية القديمة المتعارف عليه بالعديد من البلاد خاصةً بلاد الهند. ينتمي الكركم لعائلة Ginger Zinigiberaceae، وتُستخدم جذوره كتوابل للطعام وكعلاجًا في الطب التقليدي.

 

استُخدم الكركم في  أنظمة الطب الهندي التقليدي قديمًا في معالجة الخلل المتعلق بالعديد من الأعضاء مثل:  الجلد والجزء العلوي من الجهاز التّنفسي والمفاصل والجهاز الهضمي، كما أنه استُخدم في أنظمة الطّب في غرب آسيا مثل الطّب الصيني التقليدي.

 

يدخل الكركم في صناعة العديد من المستحضرات الطّبية والمكملات الغذائية والمستحضرات التّجميلية، ويُعد مادة رئيسية وبهار شائع في بودرة الكاري.

 

يمتلك الكركم مذاق مُر معتدل، وتعود فعاليته بشكل أساسي إلى مادة الكوركومينويد (Curcuminoid) التي تضم مادة الكوركومين (Curcumin) المسؤولة عن إعطاء الكركم اللون الأصفر ومواد أخرى.

 

يختلف الكركم عن نبات الكركم الجاوي Javanese Turmeric  وهي عبارة عن نبتة تنمو في الغابات في إندونيسيا، فكلاهما نبتتان مختلفتان لهما استخدامات وتأثيرات مختلفة.

المواد الفعالة الأساسية في الكركم الطازج وتأثيراتها الطبية

يحتوي الجذر بشكل أساسي على زيوت متطايرة (Volatile Oil) مثل (Turmerone)، بالإضافة إلى (Curcuminoid) التي تُكسب الكركم لونه الأصفر وتتكون من Dihydrocurcumin و Methoxycurcumin-5 و Curcumin Demethoxycurcumin.

 

تُعد مركبات الكوركومينويد مواد مضادة للأكسدة (Antioxidant) ومضادة للالتهابات (Anti-inflammatory) ومضادة للبكتيريا (Anti-bacterial) ومضادة للفطريات (Anti-fungal)، كما أن لها فعالية كبيرة في علاج العديد من الأمراض مثل التهابات المفاصل (Arthritis) ومتلازمة التمثيل الغذائي (Metabolic Syndrome).

 

يستمد الكركم رائحته الخاصة من وجود التورميرون (Turmerone)، ويحتوي الكركم أيضًا على الأوميجا 3 (Omega3 fatty acids) واللينولينيك أسيد (Linolenic Acid) اللذان يُستخدمان  في علاج العديد من الأمراض. 

فوائد الكركم الطازج للنساء السريرية المحتملة

فوائد الكركم العلاجية للجهاز التناسلي الأنثوي

  • يُخفف من متلازمة تكيس المبايض (Polycystic Ovary Syndrome).
  • يُخفف من حدة الألم والأعراض التي تسبق الدّورة الشهرية (Premenstrual Symptoms).
  • يُعالج فطريات المهبل (Fungal Infection in Vagina).
  • يشكل علاجاً واعداً لحالة الانتباذ البطاني الرحمي  (Endometriosis).
  • قد يكون فعالًا في علاج الأورام الليفية الرحمية (Uterine Fibroids).

فوائد الكركم التجميلية للشعر والبشرة

  •  يُكافح علامات التّقدم بالسّن  والتّجاعيد (Anti-aging).
  • يُساعد على علاج حب الشباب.
  • يُساعد على تكثيف وتطويل الشعر.

فوائد الكركم للتخسيس

أثبت الكركم فعاليته القوية في إنقاص الوزن، وقد تحدثنا في مقالات سابقة عن فوائد الكركم للتنحيف، ويمكنك الاطلاع على مقالنا فوائد الكركم لتخسيس البطن.

الدلائل العلمية لـ فوائد الكركم الطازج للنساء

ادعاء علمي

يساعد الكركم الطازج على التخفيف من متلازمة تكيس المبايض

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أُجريت تجربة مخبرية على مجموعة من أنثى الفأر بعد حقنهن بالاستراديول (Estradiol Valerate) لإحداث متلازمة تكيس المبايض، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين، حُقنت المجموعة الأولى يوميًا بالكركم والمجموعة الثّانية تُركت للمقارنة، بعد 60 يوم من إحداث المتلازمة تم جمع المبايض لتخضع إلى عملية فحص وتقييم نسيج المبيض.​
  • أظهرت النتائج تقلص في السُمك للطبقة الخاصة بالمبيض (Theca Layer) في المجموعة التي تلقت مادة الكركم.​
  • ويوجد دراسة أخرى، أظهرت أن للكركم فعالية في تقليل المؤشرات الالتهابية المصاحبة لمتلازمة تكيس المبايض بصورة ملحوظة ومنها الإنترلوكين (Interleukin 6) و(C Reactive Protein)​
  • وأثبتت أن خصائص الكركمين المضادة للالتهاب وللأكسدة لها تأثير في تخفيف حدة متلازمة تكيس المبايض من خلال تثبيط مستويات TNF-a و IL-6 و CRP في الدم.​

ادعاء علمي

الكركم يُساهم في تخفيف حدّة الآلام والأعراض التي تسبق الدّورة الشهرية

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أشارت إحدى التجارب السريرية على عينة عشوائية من النساء تعاني من أعراض متلازمة ما قبل الحيض إلى أن الكركمين يخفف من حدة الآلام والأعراض.​
  • تم تقسيم العينة إلى مجموعتين، مجموعة تلقت علاج وهمي والأخرى تلقت كبسولات تحتوي على الكركم، لمدة 7 أيام ما قبل الدورة الشهرية و3 أيام بعدها، وتم تكرار هذه العملية لمدة 3 دورات متتالية.​
  • أظهرت النتائج تغير ملحوظ في حدّة الأعراض لدى المجموعة التي تناولت كبسولات الكركمين. وأشارت إلى فعالية الكركم في التخفيف من شدة أعراض متلازمة ما قبل الحيض وهذا يشير إلى فوائد الكركم للدورة الشهرية.​

ادعاء علمي

الكركم فعالًا في محاربة الفطريات المسببة لالتهابات المهبل

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أُجريت دراسة سريرية لمقارنة فعالية كل من كريم كلوتريمازول المضاد للفطريات والكركمين في علاج داء المبيضات المهبلي (Vaginal Candidiasis).​
  • تم تقسيم عينة عشوائية من النساء بعد تشخيصهن السريري بوجود فطريات في المهبل وإصابتهن بداء المبيضات المهبلي، تم تقسيمهم إلى مجموعتين، الأولى تلقت علاج بدهان موضعي من الكركم تركيزه 10% والثانية دهان موضعي من الكلوتريمازول تركيزه 1% (Clotrimazol)، طُبّق الدهان يوميًا على المنطقة المصابة و لمدة 7 أيام.​
  • أظهرت النتائج عدم وجود اختلاف ملحوظ بين المجموعتين من ناحية الإفرازات المهبلية والحكة والإحمرار والالتهاب في هذه المنطقة، ولكن النتائج السلبية للمزرعة للفئة التي تلقت علاج بالكركم كانت قليلة مقارنة بالتي تلقت علاج بالكلوتريمازول.​
  • ولذلك من المحتمل أن يكون الكركم علاجًا طبيعيًا موضعيًا لالتهابات المهبل وبديلًا للكلوتريمازول.​

ادعاء علمي

الكركمين علاجًا لحالات الانتباذ البطاني الرحمي (Endometriosis)

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أُجريت هذه الدراسة لتقييم تأثير الكركمين على تثبيط خلايا بطانة الرحم عن طريق تقليل إنتاج هرمون الإستروجين، وبالتالي علاج الانتباذ البطاني الرحمي.​
  • والانتباذ البطاني الرحمي هو مرض معقد يحدث نتيجة زيادة في إفراز هرمون الإستروجين، فيؤدي إلى نمو أنسجة من بطانة الرحم خارج تجويف الرحم على قناة فالوب أو المبايض.​
  • وآلية الإصابة بالانتباذ البطاني الرحمي لا تزال غير واضحة، ولكن يوجد بعض الدراسات تُشير إلى دور الإستروجين في حدوث هذا المرض.​
  • وباختصار أثبتت هذه الدراسة أن للكركمين القدرة على تثبيط نمو خلايا بطانة الرحم عن طريق تقليل وتنظيم إفراز هرمون الإستروجين.​

ادعاء علمي

الكركمين فعالًا في علاج الأورام الليفية الرحمية

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أشارت إحدى الدراسات إلى تأثير الكركمين التثبيطي على تكاثر الخلايا العضلية الملساء في الرحم والمسببة لورم الرحم الحميد وهو الأكثر شيوعًا في أمراض النسا، ويؤدي إلى استئصال الرحم.​
  • وبناءًا على عدة دراسات سابقة، أفادت بفعالية الكركمين في منع تكاثر الخلايا السرطانية، أُقيمت هذه الدراسة المخبرية لتقييم فعاليته في تثبيط نمو خلايا الرحم العضلية الملساء.​
  • وجاءت النتائج بفعالية الكركمين في منع تكاثر خلايا ELT-3 وبذلك قد يكون مفيدًا في علاج الأورام الليفية الرحمية. ​

مؤشرات الدلائل العلمية لـ فوائد الكركم الطازج للنساء

من خلال ما سبق طرحه، يمكننا القول بأن الكركم وخاصة الطازج لاحتوائه على نسبة عالية من المواد الفعالية مفيدًا للنساء ومنها فوائد الكركم الطازج للجنس. 

 

ويُعد علاجًا فعالًا لمشاكل الجهاز الأنثوي ومنها التهابات المهبل، ومتلازمة تكيس المبايض، ومتلازمة ما قبل الحيض، والانتباذ البطاني الرحمي، والأورام الليفية الرحمية.

 

وعلى الرغم من تأثيرات الكركمين الدوائية المتنوعة، ونشاطه الملحوظ المضاد للالتهابات والأكسدة، كما أن الدراسات السريرية أثبتت سلامته الدوائية عند الجرعات العالية، إلا أن خصائصه من ناحية التوافر البيولوجي (Bioavailability)  داخل جسم الإنسان ضعيفة.

 

وانخفاض مستوى الكركمين في الدم والأنسجة قد يرجع إلى سوء امتصاصه، واستقلابه السريع داخل الجسم، وبالتالي يؤثر على فعاليته السريرية.

 

وفي الوقت الحالي، تتوجه الأبحاث والدراسات لإيجاد حلول وأساليب متطورة لتحسين التوافر البيولوجي للكركمين داخل الجسم.

 

ومن المحتمل أن يؤدي التوافر البيولوجي للكركمين في المستقبل القريب إلى جعل الكركم علاجًا طبيعيًا واعدًا للعديد من الأمراض التي تصيب الإنسان ومنها السرطان، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والسكري، والتهاب المفاصل، والأمراض العصبية، والأمراض النسائية. 

 

أمّا عن فوائد الكركم الطازج للبشرة، أفادت إحدى الدراسات بفعالية مركب الكركمين مع حمض الميريستيك (Myristic Acid) في هيئة مستحلب دقيق (Micro Emulsion) في القضاء على البكتيريا المسببة لمشاكل البشرة وحب الشباب. 

 

وأشارت عدة دراسات إلى فعالية مستخلص الكركم في مكافحة الشيخوخة؛ فهو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية، ويظهر نشاطًا قويًا وملحوظًا في إزالة الجذور الحرة، ولكن ضعف استقراره وقابليته المنخفضة للذوبان قد يحد من تطبيقاته الطبية في هذا الصدد. 

 

ويسعى الباحثون إلى إيجاد حلول لزيادة امتصاص الكركم من الجلد، وسلطت إحدى الدراسات الضوء على استراتيجية النانوكارير (Nano Carrier) في حمل ذرات الكركمين مع الإيثانول لزيادة امتصاصه وفعاليته على الجلد، وقد يكون هذا نهجًا جديدًا في صناعة المستحضرات المضادة للشيخوخة. 

 

وبالنسبة لفوائد الكركم للشعر، فلا توجد دلائل علمية تشير إلى فعاليته للشعر، ولكن توجد بعض المستحضرات الصيدلانية التي تساعد على تكثيف وتطويل الشعر ويدخل ضمن مكوناتها الفعالة الكركمين ويعمل كمضاد للأكسدة ويقلل من الالتهابات التي يمكن أن تعطل دورة نمو الشعر.

مأمونية الكركم الطازج الدوائية (Medical Safety)

الآثار العكسية (Adverse Effects)

يُعتبر الكركم آمن عند أخذه عن طريق الفم بالجرعة العلاجية الموصى بها، أمًا في الجرعات العالية قد يسبب آلام في المعدة وغثيان وإسهال.

 

وأشارت بعض الدراسات إلى تأثيره السلبي على الكبد، حيث يؤدي كثرة استهلاكه بكميات كبيرة إلى التهاب الكبد. وعلى الرغم من أن ذلك نادر الحدوث، إلا أنه تم الإبلاغ عند بعض الحالات التي حدث لها إصابات شديدة في الكبد نتيجة استهلاك مكملات الكركم. 

 

أمّا في الجرعات القليلة فهو آمن على الكبد وله فعالية ملحوظة في تطوير وظائف الكبد.

 

وبالنسبة لاستخدامه موضعيًا على الجلد فهو آمن بنسبة كبيرة بسبب ضعف امتصاصه ولا يُسبب أي حساسية.

 

وفي حالات الحوامل، فإن استهلاك الكركم الطازج بكميات قليلة يعد آمن عليهم، ولكن لا يفضل استخدامه كمكمل غذائي أو على شكل كبسولات لتأثيره على مستويات الإستروجين داخل الجسم، والذي بدوره يزيد انقباض الرحم أو يؤدي الى حدوث نزيف وبالتالي ولادة مبكرة أو إجهاض. 

التداخلات الدوائية (Drug Interactions)

يتداخل الكركم مع بعض الأدوية المميعة للدم (Anticoagulant and Antiplatelet) مثل: (Aspirin, Clopidogrel, Diclofenac, Ibuprofen, Naproxen, Heparin, Warfarin) ويعتبر هذا التداخل متوسط، ويعزز الكركم من سيولة الدم، لذلك عند استخدامه مع هذه الأدوية من الممكن حدوث نزيف. 

أشكال جرعات الكركم الطازج (Dosage Forms)

جذور النبات ويتم طحنها للحصول على مسحوق بودرة واستخدامه للحصول على فوائد الكركم الطازج للنساء.

جرعة الكركم الطازج (Dosage)

كمية الكركم المسموح بها يوميا 500 ملجم.

أشكال الجرعات الصيدلانية للكركم

يتوافر الكركم على شكل كبسولات أو حبوب يتم استخدامها يوميًا ولكن تحت الإشراف الطبي.

أشكال الجرعات الصيدلانية للكركم

يُحضر شاي الكركم بغلي جذور أو مطحون الكركم في الماء لعدة دقائق وتحليته بالعسل أو السكر والاستمتاع بكوب شاي الكركم الدافئ.

 

ويمكنك إضافة الزنجبيل مع الكركم أثناء تحضير شاي الكركم وتمتع بـ فوائد الكركم مع الزنجبيل

 

أو يمكنك تحضير مشروب الحليب الذهبي والتمتع بـ فوائد الكركم مع الحليب بإضافة الحليب مع الكركم وتحليته بالعسل.

الخلاصة: فوائد الكركم الطازج للنساء

إن للكركم أهمية ومكانة خاصة بين النباتات الطبية منذ القدم، فهو النبات الذهبي الذي جذب اهتمام الباحثين والعلماء نظرًا لتأثيراته الطبية المتعددة وفعاليته في علاج العديد من الأمراض.

 

والآن وبعد الاطلاع على فوائد الكركم الطازج للنساء يجب أن يكون في مطبخك ومن ضمن مجموعة التوابل المستخدمة يوميًا في إعداد الطعام أو استعماله في تحضير مشروب دافئ ومثالي لصحة جسمك.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

Chattopadhyay I, Biswas K, Bandyopadhyay U, Banerjee RK. Turmeric and curcumin: Biological actions and medicinal applications. Curr Sci. 2004;87:44–53.

 

Reddy PS, Begum N, Mutha S, Bakshi V. Beneficial effect of Curcumin in Letrozole induced polycystic ovary syndrome. Asian Pacific J Reprod. 2016;5(2):116–22.

 

Mohammadi S, Kayedpoor P, Karimzadeh-Bardei L, Nabiuni M. The effect of curcumin on TNF-$α$, IL-6 and CRP expression in a model of polycystic ovary syndrome as an inflammation state. J Reprod Infertil. 2017;18(4):352.

 

Khayat S, Fanaei H, Kheirkhah M, Moghadam ZB, Kasaeian A, Javadimehr M. Curcumin attenuates severity of premenstrual syndrome symptoms: A randomized, double-blind, placebo-controlled trial. Complement Ther Med. 2015;23(3):318–24.

 

Abouali N, Moghimipour E, Mahmoudabadi AZ, Namjouyan F, Abbaspoor Z. The effect of curcumin-based and clotrimazole vaginal cream in the treatment of vulvovaginal candidiasis. J Fam Med Prim Care. 2019;8(12):3920.

 

Zhang Y, Cao H, Yu Z, Peng H-Y, Zhang C. Curcumin inhibits endometriosis endometrial cells by reducing estradiol production. Iran J Reprod Med. 2013;11(5):415.

 

Tsuiji K, Takeda T, Li B, Wakabayashi A, Kondo A, Kimura T, et al. Inhibitory effect of curcumin on uterine leiomyoma cell proliferation. Gynecol Endocrinol. 2011;27(7):512–7.

 

Anand P, Kunnumakkara AB, Newman RA, Aggarwal BB. Bioavailability of curcumin: problems and promises. Mol Pharm. 2007;4(6):807–18.

 

Liu C-H, Huang H-Y. Antimicrobial activity of curcumin-loaded myristic acid microemulsions against Staphylococcus epidermidis. Chem Pharm Bull. 2012;60(9):1118–24.

 

Yang L, Zheng Z, Qian C, Wu J, Liu Y, Guo S, et al. Curcumin-functionalized silk biomaterials for anti-aging utility. J Colloid Interface Sci. 2017;496:66–77.

 

Tavakol S, Zare S, Hoveizi E, Tavakol B, Rezayat SM. The impact of the particle size of curcumin nanocarriers and the ethanol on beta_1-integrin overexpression in fibroblasts: A regenerative pharmaceutical approach in skin repair and anti-aging formulations. DARU J Pharm Sci. 2019;27(1):159–68.

 

Luber RP, Rentsch C, Lontos S, Pope JD, Aung AK, Schneider HG, et al. Turmeric Induced liver injury: a report of two cases. Case Reports Hepatol. 2019;2019.

 

Burgos-Morón E, Calderón-Montaño JM, Salvador J, Robles A, López-Lázaro M. The dark side of curcumin. Int J cancer. 2010;126(7):1771–5.

 
 

التعليقات


اترك تعليقاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *