الأغذية والمكملات الغذائية

الكركديه والضغط

الكركديه هو نبات عشبي له نكهة لاذعة مماثلة لنكهة التوت البري ويمكن الاستمتاع به ساخن أو بارد. يُصنع مشروب الكركديه عن طريق نقع أجزاء من نبات الكركديه في الماء المغلي.

الكركديه والضغط

هناك المئات من أنواع الكركديه التي تختلف حسب الموقع والمناخ الذي تنمو فيه، لكن يستخدم الكركديه السبديريفا (Hibiscus sabdariffa) بشكل شائع لصنع مشروب الكركديه.

 

تاريخيًا، تم استخدام شاي الكركديه في البلدان الأفريقية لخفض درجة حرارة الجسم وعلاج أمراض القلب وتسكين التهاب الحلق

الكركديه للضغط

كشفت الأبحاث عن مجموعة من الفوائد الصحية المرتبطة بتناول مشروب الكركديه، مما يدل على أنه قد يخفض ضغط الدم المرتفع، ويحارب البكتيريا، بل ويساعد في إنقاص الوزن.

 

ويعتبر ارتفاع ضغط الدم أحد عوامل الخطر للعديد من الأمراض بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية الدماغية وكذلك أمراض الكلى المزمنة.

 

كما وجد أن مرض ارتفاع ضغط الدم بين البالغين عالميًا يمثل نسبة 31.1٪ وكان ذلك أعلى في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل وفي البلدان النامية حيث عدم كفاية العلاج وعدم الوعي، مما يجعل من الصعب لأنظمة الرعاية الصحية بهذه البلدان إدارة الأفراد المصابين بارتفاع ضغط الدم.

اقرأ أيضاً

قائمة المحتوى

فوائد الكركديه للضغط

فوائد الكركديه للضغط

ادعاء علمي

للكركدية تأثير على ضغط الدم

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • ثبُت أن استخدام أنظمة دوائية مختلفة له تأثيرات فعالة في خفض ضغط الدم، ولكن الآثار السلبية لاستخدام مثل هذه الأدوية على المدى الطويل واضحة.
  • ومن ثم ركز الباحثون على تقييم تأثير الأعشاب المختلفة على إدارة ارتفاع ضغط الدم، ومنها دراسة سريرية لتقييم التأثير الخافض للضغط لإحدى هذه الأعشاب وهو الكركديه (Hibiscus sabdariffa)، في المرحلة الأولى من ارتفاع ضغط الدم لمعرفة فوائد الكركديه للضغط.
  • تم تضمين المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم في المرحلة الأولى والذين تم تشخيصهم من قبل طبيب القلب في التجربة السريرية الحالية بعد إعطاء الموافقة المسبقة.
  • تم تقسيم المرضى إلى مجموعتين، تلقت كل من المجموعة الضابطة والمجموعة محل الدراسة التي تتناول الكركدية نفس نصائح نمط الحياة والنصائح الغذائية للتحكم في ضغط الدم.
  • تلقت المجموعة محل الدراسة تناول كوبين قياسيين من الكركديه كل صباح لمدة شهر واحد، وتم توثيق ضغط الدم لكلتا المجموعتين في بداية وفي نهاية الدراسة، وتم تحليل النتائج باستخدام برنامج الإحصاء SPSS.
  • وجد أن هناك انخفاض كبير في ضغط الدم الانقباضي في كلتا المجموعتين، ولكن متوسط ​​الانخفاض في ضغط الدم الانقباضي والانبساطي كان أعلى بشكل ملحوظ في المجموعة محل الدراسة والتي كانت تتناول الكركديه.
  • لذا يمكن أن يكون تناول مشروب الكركديه مرتين في اليوم فعالاً في إدارة ضغط الدم المرتفع في المرحلة الأولى من ارتفاع ضغط الدم إلى جانب تعديل نمط الحياة والنظام الغذائي أيضًا.

الكركديه للضغط المرتفع

يعد ارتفاع ضغط الدم أحد عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب والأوعية الدموية، ويُقدر أنه مسؤول عن 35٪ من احتشاء عضلة القلب والسكتة الدماغية، و 49٪ من قصور القلب، و 24٪ من الوفيات المبكرة.

 

ويُعد تعديل نمط الحياة، بما في ذلك تغيير النظام الغذائي، هو نهج الخط الأول الموصى به لمرحلة ما قبل ارتفاع ضغط الدم .



 

ومعروف عن أزهار الكركديه أن لها خصائص مدرة للبول ويؤخذ في الاعتبار محتواها من الأنثوسيانين، وهو مركب نشط خافض لضغط الدم المرتفع، ويعمل كمثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE).

 

تم إثبات هذه الآليات الخافضة للضغط في العديد من التجارب، ومنها إحدى التجارب المنشورة في عام 2007 لمعرفة مدى علاقة الكركديه وضغط الدم المرتفع.

 

 وجد أن الكركديه خفّض من ضغط الدم إلى حد أقل من الليزينوبريل (Lisinopril)، وهو مثبط معروف للإنزيم المحول للأنجيوتنسين، ويقلل من نشاط الإنزيم المحول للأنجيوتنسين في البلازما، ويقلل تركيزات الصوديوم في الدم مثل أي مدر للبول.

 

 في تجربة أخرى، وجد الباحثون آثارًا مماثلة للكركديه وعقار كابتوبريل المثبط للإنزيم المحول للأنجيوتنسين على ضغط الدم.

 

ووجدت دراسة نشرت عام 2010 أن تناول مشروب الكركديه يخفض ضغط الدم لدى الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والذين يعانون من ارتفاع طفيف في ضغط الدم.

 

تناول المشاركون في الدراسة ثلاثة أكواب (8 أونصات) من مشروب الكركديه ومجموعة أخرى تناولت مشروب وهمي يوميًا لمدة 6 أسابيع.

 

أولئك الذين شربوا شاي الكركديه شهدوا انخفاضًا كبيرًا في ضغط الدم الانقباضي، مقارنة بمن تناولوا مشروبًا وهميًا.

 

كما وجد التحليل التلوي للدراسات المنشورة في عام 2015 أن شرب الكركديه يقلل بشكل كبير من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي.

 

وأفادت أخرى بأن الاستهلاك اليومي من شاي الكركديه، بكمية مدمجة في النظام الغذائي، يقلل بشكل فعال من ضغط الدم لدى البالغين الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم المعتدل.

 

وقد تكون هذه الاستراتيجية مفيدة في منع تقدم ارتفاع ضغط الدم، مما قد يقلل من المخاطر اللاحقة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.  



الكركديه البارد أم الكركديه الساخن للضغط؟

الكركدية للضغط

يُعرف الكركديه في جميع أنحاء العالم بأنه دواء خفيف، وتظهر كل من الدراسات التي أجريت على الحيوانات والبشر أن استهلاك هذا الدواء العشبي مفيد لارتفاع ضغط الدم وفرط كوليسترول الدم وكذلك تصلب الشرايين دون أي آثار جانبية.

 

ولكن انتشر جدل واسع بين أيهما أفيد للضغط، مشروب الكركديه البارد أم الكركديه الساخن؟

 

لذلك أًجريت هذه الدراسة لاختبار التأثير الحاد لمشروب الكركديه البارد على ضغط الدم، وقراءات معدل ضربات القلب مقارنة بكل من مشروب الكركديه المغلي والعلاج الوهمي.

وكان لمشروب الكركديه البارد التأثير الأعلى في خفض ضغط الدم، ولكن بدرجة طفيفة عن الكركديه الساخن، ولهذا فكلاهما مفيد لضغط الدم المرتفع ويُفضل تناوله باردًا ليكون أكثر انتعاشًا لمرضى الضغط المرتفع.

الكركديه والضغط للحامل

الكركديه والضغط للحامل

يتساءل البعض هل الكركديه آمن في الحمل؟

 

بينما يقدم الكركديه الكثير من الفوائد الصحية، إلا أنه لا ينصح به عادةً إذا كنت حاملاً أو مرضعة.

 

على الرغم من أن الدراسات التي تشير إلى المخاطر المحتملة أثناء الحمل أجريت على الحيوانات، وفقًا لمراجعة عام 2013، فإن النتائج مقلقة بدرجة كافية لتثبيط بشدة استهلاكها في الحمل البشري أيضًا.

 

على وجه التحديد، هناك خطران غالبًا ما يظهران – استنادًا إلى الدراسات التي أجريت على الحيوانات – وهما تأخير البلوغ والإجهاض.

 

في عام 2016، أصدرت ورقة دراسة حول تأثير تناول مستخلص الكركديه على الفئران الحوامل. من خلال الدراسة، وجد الباحثون أن المستخلص لديه القدرة على تأخير سن البلوغ، كما أنه يزيد من خطر الإصابة بالسمنة وارتفاع مؤشر كتلة الجسم (BMI).

 

كما تدعم الدراسات الإضافية هذه النتائج، ولاحظ الباحثون في إحدى التجارب المخبرية أن تناول الكركديه بانتظام لا يؤخر البلوغ عند النسل فحسب، بل يتسبب أيضًا في سوء تغذية الأمهات.

 

على الرغم من خطر تأخر البلوغ عند النسل، ارتبط مشروب الكركديه بتشجيع بدء الدورة الشهرية، وفقًا لبحث عام 2019.

 

على وجه التحديد، يساعد الكركديه على تنظيم الهرمونات التي تؤثر على الدورة الشهرية، ويمكن أن تساعد المكملات الغذائية التي تحتوي على الكركديه في تنظيم الدورة الشهرية.

 

ولكن في حالة الحمل، يُفضل تجنب تناول الكركديه والعبث بالهرمونات في تلك الفترة حيث يُعرف شاي الكركديه بتأثيره على الطمث، ويمكن أن يحفز تدفق الدم إلى الرحم للمساعدة في تحفيز الدورة الشهرية، وهذا سيشمل الآثار الجانبية مثل التقلصات، والنزيف، والولادة المبكرة، وحتى الإجهاض.

الخلاصة: الكركديه والضغط

الخلاصة: الكركديه والضغط

أظهرت الدراسات أن استعمال الكركديه للضغط يمكن أن يخفض ضغط الدم المرتفع بشكل فعال مثل بعض الأدوية المستخدمة لارتفاع ضغط الدم.

 

ومشروب الكركديه آمن، وخلافًا لمعظم أدوية ضغط الدم، نادرًا ما يسبب آثارًا جانبية. ولكن ننصح دائمًا في عافية بضرورة استشارة الطبيب قبل تناول الكركديه أو أي مكملات غذائية أخرى من أجل السلامة العامة للجسم.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

  1. Mittal B V, Singh AK. Hypertension in the developing world: challenges and opportunities. Am J Kidney Dis. 2010;55(3):590–8.
  2. Jalalyazdi M, Ramezani J, Izadi-Moud A, Madani-Sani F, Shahlaei S, Ghiasi SS. Effect of hibiscus sabdariffa on blood pressure in patients with stage 1 hypertension. J Adv Pharm Technol \& Res. 2019;10(3):107.
  3. McKay DL, Chen CYO, Saltzman E, Blumberg JB. Hibiscus sabdariffa L. tea (tisane) lowers blood pressure in prehypertensive and mildly hypertensive adults. J Nutr. 2010;140(2):298–303.
  4. Serban C, Sahebkar A, Ursoniu S, Andrica F, Banach M. Effect of sour tea (Hibiscus sabdariffa L.) on arterial hypertension: a systematic review and meta-analysis of randomized controlled trials. J Hypertens. 2015;33(6):1119–27.
  5. Salman A, Abdullah I, Saib I, Abdulaziz B, Abdullah K, Yahya K, et al. Acute Effect of Drinking Cold Hibiscus Beverage on Blood Pressure in Adult Females: A Randomized Controlled Trial.
  6. Herrera-Arellano A, Miranda-Sánchez J, Ávila-Castro P, Herrera-Álvarez S, Jiménez-Ferrer JE, Zamilpa A, et al. Clinical effects produced by a standardized herbal medicinal product of Hibiscus sabdariffa on patients with hypertension. A randomized, double-blind, lisinopril-controlled clinical trial. Planta Med. 2007;73(01):6–12.
  7. Herrera-Arellano A, Flores-Romero S, Chavez-Soto MA, Tortoriello J. Effectiveness and tolerability of a standardized extract from Hibiscus sabdariffa in patients with mild to moderate hypertension: a controlled and randomized clinical trial. Phytomedicine. 2004;11(5):375–82.
  8. Iyare EE, Adegoke OA. Mechanism of the delayed puberty onset in offspring of rats that consumed aqueous extract of Hibiscus sabdariffa during pregnancy. Niger J Physiol Sci. 2008;23(1–2).
  9. Enwerem N, Azuine M. Hibiscus sabdariffa L: Safety and Efficacy during Pregnancy and Lactation. Planta Med. 2013;79(10):PS6.
  10.   Sreesha G, Prasanna DS. Herbal Tea Treatment of Oligomennerhea Condition with Hibiscus Rosa-Sinensis and Carica Papaya. In: International Conference On Computational And Bio Engineering. 2019. p. 263–73.
  11.   8 Benefits of Hibiscus Tea. Available from: https://www.healthline.com/nutrition/hibiscus-tea-benefits



التعليقات


اترك تعليقاً