الأغذية والمكملات الغذائية

الكركديه للحامل

من الأفكار الشائعة لدى العديد من النساء الحوامل تجنب استخدام الأدوية والسؤال مرارًا وتكرارًا قبل استخدام أيا منها، ويحاولن دائمًا البحث عن المنتجات الطبيعية البديلة واستخدام الأعشاب والمكملات الغذائية بدلًا من ذلك، ونادرًا ما تتساءل إحداهن عن هذه المنتجات قبل تناولها، ولكن قد يغير هذا المقال وجهة نظرهن في هذا الخصوص، إذ سنتناول فيما يلي الحديث عن استخدام الكركديه للحامل فهو نبات طبيعي ويعتقد بآمان استخدامه في أي وقت.

الكركديه للحامل

فوائد الكركديه

يمتلك الكركديه تاريخ طويل وصيت بعيد في الطب البديل، إذ يعود استخدامه لآلاف السنين ويعرف بالإنجليزية باسم hibiscus، وتستخدم زهور الكركديه بالأخص في العديد من المجالات مثل:

  • خفض ارتفاع ضغط الدم.
  • تقليل نسبة الدهون في الدم.
  • تحسين وظائف الكبد.
  • المساعدة مع مشاكل الوزن الزائد.
  • الوقاية من بعض أنواع السرطانات والأكسدة.
  • مضاد للبكتيريا.
  • يساعد على الاسترخاء والقضاء على القلق.

 

وبناءً على هذه الفوائد الجمة فقد اعتقد بإمكانية استخدام الكركديه للحامل لخفض الوزن والمساعدة على تجنب تسمم الحمل وارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، فهل الكركديه مفيد أم مضر للحامل؟

اقرأ أيضاً

قائمة المحتوى

الدلائل العلمية لاستخدام الكركديه للحامل

قد يكون الكركديه مفيدًا للحامل

ادعاء علمي

قد يكون الكركديه مفيدًا للحامل

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • يوجد العديد من الدراسات التي حاولت تقييم استخدام الكركديه للحامل وسرد الفوائد والأضرار التي قد تنتج عنه، وفيما يلي عرض لأهم هذه الدراسات:
    • نشرت دراسة في 2011 في الجريدة الباكستانية للتغذية Pakistan journal of nutrition استخدم فيها الكركديه على فئران تجارب طوال فترة الحمل وجاءت النتائج مخيبة للآمال.
    • أثبتت هذه الدراسة أن تناول الأكل والماء مع هؤلاء الحوامل انخفض بشكل كبير بداية من شهور الحمل الأولى وبالتالي انخفض وزنهم أثناء فترة الحمل، ولوحظ أيضًا ارتفاع نسبة الصوديوم في الدم مما يؤدى إلى العديد من مضاعفات الحمل وخصوصًا في الشهور الأخيرة، ولم ينتج أي تغير في طول فترة الحمل ولكن لوحظ انخفاض وزن المواليد لهؤلاء الفئران، ولم تنتج أي تشوهات للأجنة وأوصت الدراسة بضرورة توخي الحذر عند استخدام الكركديه طوال فترة الحمل.
    • بينما سلطت دراسة أخرى الضوء على تأثير تناول الكركديه على مواليد الفئران بعد الولادة نشرت عام 2008 في الجريدة النيجيرية للعلوم الفسيولوجية (Nigerian journal of physiological sciences)
    • كشفت عن تأخر البلوغ في هؤلاء المواليد وزيادة الوزن وكتلة مؤشر الجسم، وأرجعت الدراسة ذلك لارتفاع الصوديوم وزيادة نسبة الكورتيزون في الدم أثناء الحمل مع أمهات هؤلاء المواليد.
    • كما أظهرت دراسة أخرى أن الكركديه له تأثير مقوي للأستروجين ويؤدي إلى زيادة سمك بطانة الرحم بطريقة تُشكل خطورة على المرأة الحامل، كما أن استخدام الكركديه بجرعة عالية مع إناث الفئران الغير حوامل أدى إلى انخفاض خصوبة هذه الفئران بشكل كبير.

الكركديه للحامل في الشهور الأولى

تزداد احتمالية سقوط الأجنة في الأشهر الأولى من الحمل (إلى نهاية الأسبوع الثاني عشر) وتتضاءل هذه الخطورة تدريجيًا بمرور وقت الحمل، ويحدث الكثير من التغيرات الجسدية والهرمونية للمرأة الحامل في هذه الفترة، وتتكون الأعضاء الأساسية للجنين مثل المخ والنخاع الشوكي ويبدأ القلب بالخفقان في هذه المرحلة.

 

ويجب توخي الحذر في هذه الفترة والبعد عن العادات الغذائية الخاطئة وعدم تناول أي أدوية أو مكملات غذائية بدون استشارة الطبيب أو الصيدلي.

 

في 2003 ناقشت الجريدة الدولية لأمراض النساء والتوليد (international journal of obstetrics and gynecology) تأثير العديد من الأعشاب على الحمل ونوهت إلى أن الكركديه يمكن أن يزيد من تدفق الدم للرحم وبالتالي حدوث نزيف مفاجئ وزيادة الانقباضات التي قد تؤدي إلى فقد الجنين خاصة في الشهور الأولى.

 

 

وإلى الآن لا توجد دراسات تؤكد العلاقة أو تنفيها بين الكركدية وفقد الأجنة ولكن يوصى بتجنب الكركديه للحامل في الشهور الأولى.



فوائد الكركديه للحامل في الشهر التاسع

كما أشرنا من قبل فإن تناول الكركديه في الحمل يقلل من الرغبة في تناول الطعام والشراب كما حدث مع الفئران المشاركة بالتجارب المعملية، لذلك فإن تناول الكركديه يساعد على تقليل الوزن الزائد وهي مشكلة كبيرة تواجه الحوامل في شهورها الأخيرة، ولكن يجب الابتعاد عن المكملات الغذائية التي تحتوى على الكركديه بنسب عالية حتى نتجنب الآثار الجانبية المتوقعة مثل الانقباضات والولادة المبكرة.

الكركديه وسكر الحمل

الكركديه للحامل

يساعد الكركديه مرضى السكرى على التحكم بمستوى السكر بالدم، ويوجد الكثير من الدراسات التى استطاعت إثبات وجود علاقة وثيقة بين تقليل مستوى السكر في الدم بالكركديه، ولكن ماذا عن استخدامه أثناء الحمل؟

 

أجريت دراسة على فئران تعاني من مرض السكري أثناء فترة حملها، ومع تناول الكركديه وجد انخفاض ملحوظ في مستوى السكر في الدم، وانخفاض خطر الإصابة بأمراض الشرايين التاجية والتجلطات، بالإضافة إلى انخفاض نسبة فقد الأجنة مع هؤلاء الفئران، ولكن أوصت الدراسة بتجنب استخدام الكركديه للحامل بشكل عام إلا في حالات مرض السكري وتحت الإشراف الطبي.

الكركديه مع الرضاعة

نشرت جامعة هاوارد في كولومبيا دراسة شملت تأثير استخدام الكركديه على الحيوانات خلال فترة الحمل والرضاعة وأشارت إلى أن الكركديه يستطيع زيادة إدرار اللبن خلال فترة الرضاعة، وحذرت من استخدامه أثناء الحمل إذ أكدت على ما سبق ذكره أن الكركديه يؤخر البلوغ ويزيد من الوزن مع مواليد الأمهات التي استخدمن الكركديه أثناء الحمل.

طريقة استخدام الكركديه للحامل

يمكن استخدام الكركديه بعدة طرق:

  • إذ يوضع نصف كوب من الكركديه على وعاء ملئ بالماء (8 أكواب) ويوضع على النار ويترك ليغلي وتطفئ النار عند بداية الغليان ويغطى ويترك لمدة عشرين دقيقة، ويضاف إليه العسل وعصير الليمون ويقلب جيدًا، ويمكن أن يشرب ساخنًا أو يترك ليبرد في الثلاجة.
  • ويمكن وضعه على الماء وتركه منقوعا لمدة ثلاث ساعات ثم تصفيته وشربه باردًا.

الخلاصة: الكركديه للحامل

الخلاصة: الكركديه للحامل

هل الكركديه مضر للحامل؟ إن تناول الكركديه بكميات كبيرة أو المكملات الغذائية التي تحتوى عليه يؤثر سلبًا على الحمل كما ذكرنا من قبل إلا في حالات مرض السكري أو ارتفاع الدهون في الدم أثناء الحمل ولكن يحذر استخدامه بشكل عام، ويجب استشارة الطبيب المختص قبل تناول أي أدوية أو مكملات غذائية أثناء التخطيط للحمل وفي فترة الحمل والرضاعة.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

 

-1Eghosa E Iyare, Olufeyi A Adegoke, Uchenna I Nwagha, Mechanism of the decreased food consumption and weight gain in rats following consumption of aqueous extract of the calyx of Hibiscus sabdariffa during pregnancy, Asian Pacific Journal of Tropical Medicine, Volume 3, Issue 3, 2010, Pages 185-188,ISSN 1995-7645, https://doi.org/10.1016/S1995-7645(10)60005-3.

 

-2Iyare, E. E., & Adegoke, O. A. (2008). Mechanism of the delayed puberty onset in offspring of rats that consumed aqueous extract of Hibiscus sabdariffa during pregnancy. Nigerian Journal of Physiological Sciences, 23(1-2).

 

3– Vasudeva, N., & Sharma, S. K. (2008). Post-coital antifertility activity of Hibiscus rosa-sinensis Linn. roots. Evidence-based Complementary and Alternative medicine, 5(1), 91-94.

 

 

4-Enwerem, N., & Azuine, M. (2013). Hibiscus sabdariffa L: Safety and Efficacy during Pregnancy and Lactation. Planta Medica, 79(10), PS6.

 

5-Afiune LAF, Leal-Silva T, Sinzato YK, Moraes-Souza RQ, Soares TS, Campos KE, Fujiwara RT, Herrera E, Damasceno DC, Volpato GT. Beneficial effects of Hibiscus rosa-sinensis L. flower aqueous extract in pregnant rats with diabetes. PLoS One. 2017 Jun 23;12(6):e0179785. doi: 10.1371/journal.pone.0179785. PMID: 28644857; PMCID: PMC5482446.

 

6-Ernst, E. (2002). Herbal medicinal products during pregnancy: are they safe?. BJOG: An International Journal of Obstetrics & Gynaecology, 109(3), 227-235.

 

 




التعليقات


اترك تعليقاً