الأغذية والمكملات الغذائية

الكارنتين والخصوبة للنساء والحمل

انتشر مؤخرًا استخدام الكارنتين لعلاج بعض المشكلات الصحية ومنها السمنة، وعلاج تقلص العضلات، وأمراض القلب، والتهاب الأعصاب وغيرها من الاستخدامات الأخرى، ولكن هل يفيد الكارنتين في علاج مشاكل تأخر الحمل وزيادة الخصوبة للنساء؟

الكارنتين والخصوبة للنساء والحمل

قائمة المحتوى

الكارنتين للنساء

الكارنتين أو ما يعرف باسم ال كارنتين l-carnitine هو مكمل غذائي يلعب دورًا هامًا في إنتاج الطاقة، إذ يساعد الميتوكوندريا mitochondria الموجودة في الخلايا على استخدام الدهون لإنتاج مركبات ينتج منها الطاقة، كما يحارب تكسر الخلايا الناتج عن الأكسدة ويبطئ علامات تقدم السن التي تصيب هذه الخلايا.

 

يستطيع الجسم إنتاج الكارنتين باستخدام الأحماض الأمينة الليسين lysine والميثونين methionine وفي بعض حالات نقص الكارنتين يمكن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي عليه، واكتشف مؤخرًا قدرة الكارنتين على علاج تأخر الحمل الناتج عن بعض الحالات المرضية وتنظيم مستوى الهرمونات في الدم.

اقرأ أيضاً

فوائد الكارنتين للنساء

فوائد الكارنتين للنساء

أجريت العديد من الدراسات التي اختبرت علاقة الكارنتين والخصوبة للنساء والحمل، إذ يساعد الكارنتين على علاج العديد من أمراض تأخر الإنجاب مثل:

 

  • متلازمة المبيض متعدد الكيسات polycystic ovary syndrome
  • بطانة الرحم المهاجرة endometriosis
  • انقطاع الطمث amenorrhea

 

فقد وجد أن الكارنتين يساعد على زيادة معدلات الحمل وزيادة مستويات الهرمونات الجنسية في الدم والحفاظ على صحة خلايا البويضة.

 

أرجعت الدراسات هذا التأثير إلى سببين أساسيين:

 

1- امتلاك الكارنتين لخصائص مضادة للأكسدة بالإضافة لقدرته على تأخير عملية تكسير الخلايا apoptosis، وبالتالي المساعدة على نمو البويضات ونضجها بشكل صحيح وتحفيز إنتاج الطاقة اللازمة للعمليات الحيوية لهذه الخلايا.



 

2- تحفيز الخلايا العصبية المسؤولة عن إنتاج الهرمونات الجنسية مثل الاستراديول estradiol والبروجسترون progesterone وتقليل هرمون البرولاكتين المثبط لعملية الإخصاب. 

ادعاء علمي

إضافة الكارنتين إلى دواء الكلوميفين يساعد على علاج متلازمة المبيض متعدد الكيسات

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

متوسط
  • تعد متلازمة المبيض متعدد الكيسات من أشهر أمراض الجهاز التناسلي الغدية التي تصيب عدد كبير من النساء، وتؤدي إلى تأخر الإنجاب ومن أشهر أسباب هذه المتلازمة السمنة ومقاومة الجسم للأنسولين.
  • أثبتت دراسة نشرت عام 2014 في المجلة الأوروبية لأمراض النساء والتوليد والبيولوجيا الإنجابية European Journal of Obstetrics & Gynecology and Reproductive Biology أن إضافة الكارنتين لدواء الكلوميفين المستخدم لعلاج متلازمة المبيض متعدد الكيسات قد ساعد على تحسين جودة التبويض وزيادة معدلات الحمل بالإضافة إلى تحسين مستويات الدهون في الدم ومؤشر كتلة الجسم body mass index.
  • أجريت الدراسة على مجموعتين من النساء عدد كلا منها 85 امرأة، تلقت المجموعة الأولى دواء الكلوميفين 250 مليجرامًا وكارنتين 3 جرامًا يوميًا لمدة 12 أسبوعًا، بينما تلقت المجموعة الأخرى دواء الكلوميفين فقط، وكانت النتيجة زيادة قطر البويضات ونقص الوقت اللازم لنضجها وزيادة سمك بطانة الرحم مع المجموعة الأولى بالإضافة إلى تحسين معدلات الهرمونات في الجسم.

ادعاء علمي

يساعد الكارنتين على علاج انقطاع الطمث الوظيفي

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • انقطاع الطمث الوظيفي هو أحد أنواع انقطاع الطمث المزمن المرتبط بحدوث خلل في الغدد التناسلية يؤدي إلى نقص في الهرمون المطلق لهرمونات الغدد التناسلية GnRH، والهرمون المنبه للجريب FSH، والهرمون اللوتيني LH.
  • وقد أجريت دراسة على 24 امرأة يعانين من انقطاع الطمث الوظيفي تتراوح أعمارهم من 21 إلى 32 عامًا أثبتت أن تناول 1 جرامًا من الكارنتين لمدة 16 أسبوعًا أدى إلى زيادة مستوى الهرمون اللوتيني بشكل ملحوظ.

الكارنتين والخصوبة

يلعب الكارنتين دورًا هامًا في تحسين الخصوبة عند الرجال والنساء، ويساعد في المحافظة على العمليات الحيوية للأعضاء التناسلية، ويحافظ عليها من تأثير تقدم السن إذ تقل القدرة الإنجابية للرجال والنساء مع تقدم العمر لزيادة الضرر الواقع على الخلايا التناسلية وهو ما يؤخره الكارنتين.

 

قد أشرنا من قبل إلى دور الكارنتين للخصوبة في النساء والحمل، ولكن أثبتت الدراسات أيضًا أهمية الكارنتين للرجال فقد نشرت أكثر من دراسة في هذا الصدد منهم، وفي دراسة مجمعة لنتيجة سبع دراسات أخرى أجريت على 751 رجلًا يعانون من نقص الحيوانات المنوية مجهول السبب أثبتت زيادة عدد الحيوانات المنوية وحركتها مع هؤلاء الرجال ونقص نسبة التشوه فيها وزيادة معدلات حدوث الحمل الطبيعية.

 

ومن أبرز هذه الدراسات واحدة نشرت في جريدة الجمعية الطبية الباكستانية Journal Of Pakistan Medical Association Medical Association أجريت على 61 رجلًا أكدت زيادة عدد الحيوانات المنوية مع تناول الكارنتين وأوصت بضرورة إجراء دراسات أخرى على عدد أكبر من الرجال.

الكارنتين والحمل

لا يوجد أدلة علمية كافية تؤكد أمان استخدام الكارنتين في فترة الحمل لذلك يفضل تجنب استخدامه.

 

استخدام الكارنتين أثناء الرضاعة الطبيعية يعد آمنًا نسبيًا إذ تصل كمية ضئيلة منه إلى لبن الأم وبالتالي إلى الطفل، ولم يبلغ عن أي أعراض جانبية مع استخدام عدة أشكال دوائية مختلفة للكارنتين.

طريقة استخدام الكارنتين للنساء

يتوفر الكارنتين في الأسواق بعدة أشكال منها: الأقراص والبودرة والشراب والأمبولات، وتُعد الجرعة من 500 إلى 2000 مليجراما يوميًا أمنة وفعالة، ويعتمد اختيار الجرعة على الغرض من الاستخدام.

 

يمكن استخدام الكارنتين مع النساء بجرعة 250 مليجرامًا يوميًا لمدة 12 أسبوعًا، ويستخدم أيضًا مع الكلوميفين بجرعة 3 إلى 4 جرامًا بداية من اليوم الثالث لمدة 2 إلى 3 أسبوعًا، ويستخدم في بعض الحالات لمدة ثلاثة أشهر متواصلة.

حبوب الكارنتين للنساء

يوجد في الأسواق العديد من الأسماء التجارية التي تحتوي على تركيزات مختلفة من الكارنتين وتستخدم كمكمل غذائي لحالات نقص الكارنتين أو للمساعدة على الحمل والإنجاب لدى النساء أو زيادة أعداد الحيوانات المنوية مع الرجال ومنها حبوب الكارنتين.

شراب الكارنتين للنساء

يتوفر شراب الكارنتين في الصيدليات تحت عدة أسماء تجارية، ويمكن تناوله كبديل عن الأقراص في حالات متلازمة المبيض متعدد الكيسات، وانقطاع الطمث الوظيفي خاصة مع الأشخاص الذين يجدون صعوبة في بلع الأقراص.

أضرار الكارنتين للنساء

يعد استخدام الكارنتين مع النساء آمنًا حتى مع الاستخدام المستمر لمدة 12 شهرًا، وأبلغ فقط عن حدوث بعض الأعراض الطفيفة مثل القيء والغثيان والإسهال والتشنجات واضطرابات المعدة، واستخدام الكارنتين قد يؤدي إلى انبعاث رائحة تشبه الأسماك من البول أو العرق أو النفس، ولا ينصح بتناول الكارنتين إلا تحت إشراف الطبيب وعمل الفحوصات اللازمة.

الخلاصة: الكارنتين والخصوبة للنساء والحمل

الخلاصة: الكارنتين والخصوبة للنساء والحمل

استطاعت الدراسات إثبات دور الكارنتين في علاج العديد من الأمراض الهرمونية التي تؤثر على صحة المرأة الإنجابية، وأكدت على علاقة الكارنتين والخصوبة للنساء والحمل  وخاصة في حالات متلازمة المبيض متعدد الكيسات وانقطاع الطمث واضطرابات الهرمونات، ويمكنك الحصول على الكارنتين من مصادره الغذائية وفي حالة استعمال مكملات الكارنتين الغذائية عليك باستشارة الطبيب قبل تناولها من أجل صحة أفضل دائمًا.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

  1. 1-Agarwal, A., Sengupta, P., & Durairajanayagam, D. (2018). Role of L-carnitine in female infertility. Reproductive biology and endocrinology : RB&E, 16(1), 5.

     

    2-Ismail AM, Hamed AH, Saso S, Thabet HH. Adding L-carnitine to clomiphene resistant PCOS women improves the quality of ovulation and the pregnancy rate. A randomized clinical trial. Eur J Obstet Gynecol Reprod Biol. 2014 Sep;180:148-52. doi: 10.1016/j.ejogrb.2014.06.008. Epub 2014 Jun 23. PMID: 25015747

     

    3-Genazzani AD, Lanzoni C, Ricchieri F, Santagni S, Rattighieri E, Chierchia E, Monteleone P, Jasonni VM. Acetyl-L-carnitine (ALC) administration positively affects the reproductive axis in hypogonadotropic women with functional hypothalamic amenorrhea. J Endocrinol Invest. 2011 Apr;34(4):287-91. doi: 10.1007/BF03347087. Epub 2010 Apr 22. PMID: 20414046.

     

    4-Shang XJ, Wang LL, Mo DS, Cai HC, Zheng DD, Zhou YZ. [Effect and safety of L-carnitine in the treatment of idiopathic oligoasthenozoospermia: a systemic review]. Zhonghua Nan Ke Xue. 2015 Jan;21(1):65-73. Chinese. PMID: 25707144.

     

    5-Ahmed SD, Karira KA, Jagdesh, Ahsan S. Role of L-carnitine in male infertility. J Pak Med Assoc. 2011 Aug;61(8):732-6. PMID: 22355991

    .

    6- L-Carnitine available at:https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-1026/l-carnitine




التعليقات


اترك تعليقاً