الأغذية والمكملات الغذائية

القهوة الخضراء والضغط

نسمع كثيرًا عن فوائد القهوة الخضراء والضغط واستخدامات البن الأخضر في علاج الكثير من الأمراض ومنها تنظيم ضغط الدم.

القهوة الخضراء والضغط

 حيث يساعد مستخلص حبوب البن الأخضر على تحسين مرونة الأوعية الدموية، وتنظيم ضغط الدم الانبساطي والانقباضي حتى يصل لمستواه الطبيعي. 

 

يوجد نوعين من القهوة الخضراء وتختلف في الرائحة والطعم حسب المنطقة التي تُزرع فيها؛ 

  • حبوب بن أرابيكا (Arabica Coffee) توجد في أمريكا اللاتينية، وشرق إفريقيا، وشبه الجزيرة العربية، وآسيا، 
  • أما حبوب بن روبوستا (Coffea Robusta) توجد في غرب ووسط أفريقيا، جنوب وشرق آسيا، وفي البرازيل. وتعد البرازيل من البلدان الرائدة في إنتاج البن الأخضر ويليها فيتنام، وإندونيسيا، وكولومبيا، وإثيوبيا.

 

في هذا المقال سوف نتعرف أكثر على: القهوة الخضراء العضوية، الفرق بين القهوة الخضراء والقهوة العادية، فائدة القهوة الخضراء للضغط العالي، كيف تشرب القهوة الخضراء، وما هي الآثار الجانبية للقهوة الخضراء.

قائمة المحتوى

ما هي القهوة الخضراء؟

يعتقد الكثير أن القهوة الخضراء تُستخرج من نبات مختلف عن النبات الذي يُستخرج منه القهوة العادية أو القهوة البنية أو حبوب البن. 

 

في الحقيقة لا يوجد اختلاف: البن الأخضر والبن العادي من نفس شجرة البن، وحبوب البن الخضراء هي نفسها حبوب البن التي لم يتم تحميصها. 

 

من الأخطاء الشائعة أيضًا أن يطلق عليها تسمية حبوب البن الأخضر بالرغم من أنها بذور وليست حبوب، والمسمى الصحيح لها بذور القهوة الخضراء. 

المواد الفعالة في بذور القهوة الخضراء

تحتوي القهوة الخضراء العضوية على نسبة كبيرة من حمض الكلوروجينيك، وهي المادة الفعالة والأساسية في مستخلص البن الأخضر. ولحمض الكلوروجينيك فوائد عديدة، منها تنظيم ضغط الدم حيث لديه تأثير على الأوعية الدموية ويعمل على انخفاض ضغط الدم المرتفع.



الفرق بين القهوة الخضراء والقهوة العادية

تختلف نسب المواد الفعالة بين القهوة الخضراء والقهوة البنية، حيث تقل نسبة حمض الكلوروجينيك وتزداد نسبة الكافيين عند تحميص حبوب القهوة الخضراء.  لذلك تقل فاعلية القهوة البنية على ضغط الدم العالي.

 

ويفضل لمن يتناولون القهوة البنية ويعانون من ضغط الدم المرتفع أن يستبدلوها بالقهوة الخضراء وأن تكون من المشروبات الأساسية في نظامهم الغذائي اليومي للتحكم في ضغط الدم.

القهوة الخضراء وضغط الدم

القهوة الخضراء وضغط الدم​

يربط الكثير من الأشخاص بين القهوة والضغط، ويتم البحث كثيرًا عن تأثير شرب فنجان من القهوة على الضغط، وما العلاقة بين القهوة الخضراء وضغط الدم المرتفع والقهوة الخضراء وضغط الدم المنخفض، وأيهما أفضل للضغط: البن العادي أم البن الأخضر؟ وهل مريض الضغط يشرب قهوة؟

 

تشير الأبحاث العلمية أن للقهوة الخضراء فوائد عديدة ومهمة لصحة الجسم، ولديها فعالية في خفض ضغط الدم المرتفع. على عكس القهوة البنية و التي بسبب احتوائها على نسبة عالية من الكافيين فقد تؤدي إلى ارتفاع في ضغط الدم.

القهوة الخضراء والضغط المنخفض

لا توجد أي دراسات علمية توضح العلاقة بين القهوة الخضراء والضغط المنخفض، ولا يوجد ما يفيد بتأثير القهوة الخضراء على الأشخاص الذين يعانون من مرض ضغط الدم المنخفض. إلا أنّ بعض الدراسات تربط بين تناول الكافيين في القهوة و ارتفاع ضغط الدم الانقباضي و الانبساطي.

القهوة الخضراء والضغط العالي

تُشير الأبحاث والدراسات الحديثة أن البن الأخضر يؤدي إلى خفض وتنظيم ضغط الدم، وأن الانتظام في شرب القهوة الخضراء يوميًا قد يكون مفيدًا لارتفاع ضغط الدم الطفيف.

ادعاء علمي

تناول مستخلص القهوة الخضراء يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم العالي لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الطفيف

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

متوسط
  • أظهرت نتائج دراسة منهجية و تحليلية شاملة ( Systematic Review and Meta‐Analysis) نشرت مؤخرا عام 2019 فعالية ملحوظة للقهوة الخضراء في خفض ضغط الدم العالي بعد تناولها بمقدار 400 ملجم يوميا لمدة 4 أسابيع خصوصا عند المصابين بارتفاع ضغط الدم.​
  • أظهرت نتائج دراسة نُشرت عام 2009 على 28 شخص يعانون من ارتفاع ضغط الدم الطفيف، أنّ تناول القهوة الخضراء بمقدار 140 مجم يوميًا له تأثير ملحوظ في خفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي.​

القهوة الخضراء و متلازمة التمثيل الغذائي (Metabolic Syndrome)

القهوة الخضراء و متلازمة التمثيل الغذائي (Metabolic Syndrome)

بسبب فعالية القهوة الخضراء في خفض ضغط الدم و ضبط مستويات السكر في الدم، تم دراسة فعالية القهوة الخضراء في الحماية من الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي، و هي مجموعة من الأعراض تواجدها معا يزيد من فرصة الإصابة بأمراض القلب كالجلطات و أمراض السكري.

 

من هذه الأعراض: ارتفاع ضغط الدم، ومستوى السكر، و تراكم دهون البطن، و زيادة مستوى الكولسترول و الدهون الثلاثية.

ادعاء علمي

يساعد حمض الكلوروجينيك الموجود في البن الأخضر على الحماية من الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

متوسط
  • أظهرت دراسة عشوائية منضبطة (Randomised Clinical Trial) نشرت في المجلة البريطانية للتغذية، فعالية ملحوظة للقهوة الخضراء منزوعة الكافيين في التخفيف من العديد من المظاهر التي تسبب متلازمة التمثيل الغذائي.​
  • فقد أدى تناول 400 ملجم يوميا لمدة 8 أسابيع من مستخلص القهوة الخضراء منزوع الكافيين إلى التأثيرات التالية:​
    • انخفاض ملحوظ في ضغط الدم الانبساطي.​
    • انخفاض ملحوظ في مستوى السكر في الدم و زيادة حساسية الخلايا للأنسولين.​
    • تنحيف الخصر و انخفاض في الشهية.​
    • خسارة الوزن وانخفاض مؤشر كتلة الجسم.​
  • و بالمحصلة، تثبت القهوة الخضراء فعاليتها في تحسين العديد من الجوانب المتعلقة بمتلازمة التمثيل الغذائي و بالتالي الحماية من الإصابة بأمراض القلب و السكري.​
  • على الرغم من فوائد القهوة الخضراء، إلا أنّ البعض لا يستسيغ طعم القهوة الخضراء عند مقارنته بالنكهة المميزة للقهوة المحمّصة. لذلك قامت مجموعة من الباحثين بدراسة تأثير تناول مزيج من القهوة الخضراء المخلوطة بالقهوة المحمصة (لجعل الطعم مقبول أكثر لأغلب الناس) على العديد من الجوانب المتعلقة بمتلازمة التمثيل الغذائي.​
  • أظهرت النتائج فعالية ملحوظة لهذا المزيج في: خفض ضغط الدم الانقباضي و الانبساطي، خفض نسبة الدهون في الجسم، خفض مستوى السكر و زيادة حساسية الأنسولين. بالإضافة إلى ملاحظة انخفاض ملحوظ على مستوى الدهون الثلاثية في الدم.​

القهوة الخضراء والضغط للحوامل

القهوة الخضراء والضغط للحوامل​

بعد معرفة تأثير القهوة الخضراء على الضغط نود معرفة تأثير مستخلص حبوب البن الأخضر على الحامل، وهل له تأثير على صحة الأم والجنين؟ وهل القهوة ترفع الضغط للحامل؟

 

لا توجد دراسات تفيد بتأثير القهوة الخضراء على الضغط للمرأة الحامل، والقهوة الخضراء تُعد من المنشطات والمنبهات مثلها مثل القهوة العادية والشاي لاحتوائها على نسبة من الكافيين. 

 

كثرة تناولها أثناء فترة الحمل والرضاعة قد يسبب آثار جانبية ومنها الأرق، والقلق، وعدم النوم بشكل طبيعي وكافي مما يؤثر على صحة الحامل والجنين. لذلك يُفضل استخدامها بحذر أو تجنبها أثناء فترة الحمل والرضاعة.

 

لمعرفة المزيد عن تأثير القهوة على الحامل و غيرها من تأثيرات القهوة ، يمكنك قراءة مقالنا الشامل عن القهوة.

ملخص فوائد وأضرار القهوة الخضراء

أضرار القهوة الخضراء و الآثار الجانبية للإفراط في تناولها​

إن للقهوة الخضراء فوائد وأضرار مثلها مثل القهوة العادية والشاي ولذلك يجب استخدامها بالشكل الصحيح وبالجرعات المناسبة حتى نستفيد من فاعليتها ونتجنب آثارها.

فوائد القهوة الخضراء

  • تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع الطفيف.
  • تساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم.
  • تساعد على تعزيز مرونة الأوعية الدموية وتُحسن من نشاطها في التوسع. 
  • تساهم في الحماية من متلازمة التمثيل الغذائي (Metabolic Syndrome).
  • ويُفضل استهلاك القهوة الخضراء كمشروب ساخن وتُحضر مثل القهوة العادية، أو استخدام كبسولات تحتوي على مستخلص حبوب البن الأخضر العضوي.

أضرار القهوة الخضراء و الآثار الجانبية للإفراط في تناولها

الآثار الجانبية للقهوة الخضراء مثلها مثل الآثار الجانبية للقهوة العادية لاحتوائها على نسبة من الكافيين، ولذلك ينصح الأطباء باستهلاك الجرعة الآمنة منها وهي حوالي من 3 إلى 4 فنجان قهوة خضراء يوميًا بحيث أن لا تزيد الجرعة اليومية عن 400 ملجم.



 

إن استهلاك كمية كبيرة من البن الأخضر قد يؤدي إلى:

  • زيادة ضربات القلب، 
  • الشعور بالأرق والقلق، 
  • عدم انتظام مستويات السكر في الدم وخاصة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.
  • ارتفاع في ضغط الدم لدى مرضى ضغط الدم المرتفع. 
  • الإصابة بأمراض القلب خاصة  لمن يمتلكون مؤشرات على ارتفاع نسبة الكوليسترول.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على إستخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

Han, B, Nazary‐Vannani, A, Talaei, S, et al. The Effect of Green Coffee Extract Supplementation on Blood Pressure: A Systematic Review and Meta‐Analysis of Randomized Controlled Trials. Phytotherapy Research. 2019; 33: 2918– 2926. https://doi.org/10.1002/ptr.6481


Takuya Watanabe, Yoichi Arai, Yuki Mitsui, Tatsuya Kusaura, Wataru Okawa, Yasushi Kajihara

Ikuo Saito (2006) The Blood Pressure-Lowering Effect and Safety of Chlorogenic Acid from Green Coffee Bean Extract in Essential Hypertension, Clinical and Experimental Hypertension, 28:5, 439-449, DOI: 10.1080/10641960600798655


Roshan H, Nikpayam O, Sedaghat M, Sohrab G. Effects of green coffee extract supplementation on anthropometric indices, glycaemic control, blood pressure, lipid profile, insulin resistance and appetite in patients with the metabolic syndrome: a randomised clinical trial. British Journal of Nutrition. 2018;119(3):250-258. doi:10.1017/s0007114517003439


Sarriá, B., Martínez-López, S., Sierra-Cinos, J.L. et al. Regularly consuming a green/roasted coffee blend reduces the risk of metabolic syndrome. Eur J Nutr 57, 269–278 (2018). https://doi.org/10.1007/s00394-016-1316-8




التعليقات


اترك تعليقاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *