الأغذية والمكملات الغذائية

فوائد القهوة التركية للبشرة

يعتقد الكثيرون أن القهوة التركية نوع من أنواع حبوب القهوة وهذا خطأ شائع. فالقهوة التركية هي القهوة البنية أو كما يُطلق عليه البُن، وهي حبوب القهوة العربية التي يتم تحميصها وطحنها لنحصل على مطحون البُن الناعم.

فوائد القهوة التركية للبشرة

القهوة التركية ما هي إلا طريقة تُحضر بها القهوة عن طريق غلي مسحوق البُن مع الماء والسكر في أواني نحاسية حتى تطفو على سطح الآنية رغوة تُسمى في البلاد العربية بـ(الوش) وهو ما يُميز القهوة التركية.

 

ويرجع تاريخ القهوة التركية إلى القرن الرابع عشر حيث دخلت القهوة العربية تركيا في عهد السلطان سليمان عن طريق اليمن، وتفنن الأتراك في تحضيرها وارتبطت بالمناسبات القومية والاجتماعية للعثمانيين.

 

في منتصف القرن الخامس عشر إفتتح أول مكان في تركيا يُشبه في وقتنا الحاضر (المقاهي) وكان يتجمع عليه المثقفين وأعيان الدولة ويشربون القهوة، ومن وقتها أصبحت القهوة التركية المصطلح المنتشر والرائج في البلدان العربية.

 

يمكنك الاطلاع على جميع فوائد القهوة الجمالية و الصحية وكذلك أضرارها وتأثيراتها المختلفة في مقالنا الشامل فوائد القهوة (البن) المثبتة علميا.

قائمة المحتوى

فوائد القهوة التركية للبشرة

فوائد القهوة التركية للبشرة

ترجع فوائد القهوة التركية للبشرة إلى احتوائها على الكافيين وأحماض الكلوروجينيك (Chlorogenic Acids)، البوليفينولات (Polyphenols)، والتربينويدات (Terpenoid) الغنية بمضادات الأكسدة، كما أن قدرة طبقات الجلد على امتصاص المواد الفعالة وخاصة الكافيين من مسحوق البُن عند وضعه على البشرة جعلها محط اهتمام أطباء الجلد وخبراء العناية بالبشرة والجمال.

ادعاء علمي

بقايا القهوة لها خصائص مضادة للأكسدة

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • قيمت دراسة اجريت عام 2005 خصائص المضادة للأكسدة لبقايا القهوة المُحمصة، وأثبتت أن بقايا القهوة تحتوي على تركيز عالي من مركبات الفلافونويد والبوليفينول (Flavonoids and Polyphenolic Compounds) ولذلك تُظهر نشاطًا ملحوظًا كمضادًا للأكسدة.​
  • أفادت دراسة أخرى اجريت عام 2016 بفعالية مستخلص بقايا القهوة كمضاد للأكسدة والميكروبات. وأشارت هذه الدراسة إلى أن بقايا القهوة يُمكن أن تُستخدم كمادة طبيعية مضادة للأكسدة والميكروبات في صناعة مستحضرات التجميل.​

ادعاء علمي

يُمتص الكافيين من خلال طبقات الجلد عند استخدامه موضعيًا بشكل فعال

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • تم تقييم امتصاص الكافيين عبر جلد الإنسان باستخدام عدة تركيبات موضعية تحتوي على 3% كافيين وأثبت التجربة قدرة الكافيين على النفاذ عبر طبقات الجلد.​
  • أشارت دراسة مخبرية لتقييم امتصاص ثلاث مركبات عن طريق الجلد وهي حمض البنزويك (Benzoic Acid) والكافيين (Caffeine) والتستوستيرون (Testosterone)، أن امتصاص الكافيين عبر الجلد يحدث ولكن بنسب متوسطة. ويمكن لنوع وسماكة الجلد التأثير في درجة الامتصاص وبالتالي وصوله إلى مجرى الدم. ​
  • لذلك نلاحظ انتشار مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة التي تحتوي على مستخلصات القهوة التركية وتُستخدم فيما يلي:
    • معالجة مشاكل البشرة نتيجة التعرض للشمس وخاصة للأشعة الفوق بنفسجية.
    • إزالة الخلايا الميتة في الطبقة الخارجية من الجلد.
    • العمل على تفتيح البشرة وإزالة البقع الداكنة.
    • علاج الهالات السوداء.
    • مقاومة التجاعيد وعلامات الشيخوخة.

ادعاء علمي

تعمل القهوة التركية على حماية الخلايا من التلف نتيجة التعرض للأشعة الفوق بنفسجية

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • قامت دراسة مخبرية بدراسة تأثير الكافيين موضعيًا بعد التعرض للأشعة الفوق بنفسجية، وعمل الكافيين على تقليل ضرر الأشعة على الخلايا الكيراتينية مما يقلل من فرص الإصابة بسرطان الجلد.​
  • كما أوضحت دراسة مخبرية أخرى الفعالية الوقائية للكافيين في حماية الجلد من المشاكل التي تُسببها الأشعة الفوق بنفسجية. وأشارت نتائج التجربة إلى أن التطبيق الموضعي للكافيين على الجلد يحميه من الآثار الجانبية للأشعة الفوق بنفسجية. لكن هناك حاجة لإجراء المزيد من الدﺭﺍﺴﺎﺕ المنهجية لإثبات هذه الآثار.​

ادعاء علمي

تعمل القهوة التركية على مقاومة علامات التقدم في السن وتساعد على تفتيح البقع الداكنة

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أظهرت دراسة أُجريت عام 2013 أن استخدام مستخلصات القهوة يساعد على تقليل التجاعيد والتصبغ والخطوط الدقيقة. كما يُحسن مظهر الجلد ونضارته. وترتبط هذه التأثيرات بالخصائص المضادة للأكسدة للبوليفينول (Polyphenols) بما في ذلك حمض الكلوروجينيك (Chlorogenic Acid) وحمض الفيروليك (Ferulic Acid) وحمض الكينيك (Quinic Acid). ​
  • كما دون باحثون في إحدى الدراسات أن القهوة قد تساعد على حماية البشرة من الشيخوخة. حيث أثبتوا أن مادة البوليفينول (Polyphenols) الموجودة بها تُحسن من تصبغ الجلد وتعمل على تفتيح البقع الداكنة بعد إجراء تجارب على مجموعة من النساء اليابانيات في منتصف العمر.​

ونستنج من جميع الدراسات والأبحاث العلمية السابق ذكرها أن تناول القهوة أو حتى استخدامها موضعيًا يعمل على تنشيط الدورة الدموية في أنسجة الجلد مما يُساعد على علاج مشاكل البشرة، وبالتالي تحسين مظهرها، وجعلها أكثر نعومة ومرونة ونضارة.

 

ورغم أن بعض خبراء التجميل ينصحون باستخدام ماسك القهوة التركية لتقشير الجلد وعلاج السيلوليت إلا أنه يوجد عدد قليل من الدراسات التي تدعم هذه الآثار العلاجية ولم يتم حتى الآن دراسة قدرة القهوة على تقشير الجلد خاصة كعلاج لمشكلة السيلوليت.

 

وينصح بعض الخبراء أيضًا باستخدام ماسك القهوة التركية لجميع أنواع البشرة العادية أو الدهنية أوالجافة. لكن لا يوجد أي دليل علمي على صحة ما يتداول من أن القهوة التركية مفيدة بشكل خاص للبشرة الدهنية حيث أنها تعمل على امتصاص الزيوت والدهون المتراكمة في المسامات وبذلك تحمي البشرة الدهنية من الالتهابات والبثور وحب الشباب.

 

أمّا عن فوائد القهوة التركية للبشرة الجافة فهي تساعد على ترطيب وتنعيم البشرة الجافة وتحميها من الجفاف والتشققات.

 

ويناسب ماسك القهوة التركية البشرة الحساسة حيث يساعد على التخفيف من الالتهابات والاحمرار، ولكن يجب استخدامه بحذر في حالات التحسس من الكافيين وغيرها من المواد الفعالة الموجودة في القهوة التركية.

 

الآن، وبعد أن عرفنا فوائد ماسك القهوة التركية للبشرة، سوف نذكر بعض الوصفات الطبيعية للقهوة والتي تُستخدم كماسك للعناية ببشرة الوجه.

خلطات القهوة التركية (ماسك) للوجه

فوائد القهوة التركية للبشرة

يوجد العديد من مستحضرات العناية بالبشرة التي تحتوي على القهوة ويُمكن استعمالها مباشرة على البشرة أو تحضير ماسك القهوة التركية في المنزل بمكونات طبيعية. ومن أشهر ماسكات القهوة التركية للوجه والتي ينصح بعض خبراء التجميل بإضافتها إلى الروتين اليومي للعناية بالبشرة ما يلي.

مُقشّر القهوة التركية للوجه (Turkish Coffee Face Scrub)

المكونات

  • 1 ملعقة صغيرة قهوة تركية.
  • 1 ملعقة صغيرة زيت الزيتون.

 

طريقة التحضير

ضعي القهوة وزيت الزيتون في وعاء صغير وقومي بخلطهم جيدًا.

 

طريقة الاستخدام

ضعي قناع التقشير على وجهك باستخدام أصابعك، ودلكيه بلطف على بشرتك لبضع دقائق، ثم اتركيه لمدة 10 دقائق، واغسليه بالماء الفاتر جيدًا.

ماسك القهوة التركية للوجه (Turkish Coffee Face Mask)

المكونات

  • 1 ملعقة صغيرة قهوة تركية.
  • 1 ملعقة صغيرة عسل نحل.

 

طريقة التحضير

سخني العسل قليلًا حتى تحصلين على قوام سائل، ثم ضعي ملعقة القهوة واخلطي العسل والقهوة جيدًا.

 

طريقة الاستخدام

ضعي طبقة رقيقة من الماسك على وجهك، واتركيه حتى يجف، ثم اشطفيه بالماء الفاتر جيدًا.

ماسك القهوة التركية المغذي للوجه (Nourishing Turkish Coffee Face Mask)

المكونات

  • 1 ملعقة صغيرة قهوة تركية.
  • 1 بيضة.

 

طريقة التحضير

اخلطي محتوى البيضة (الصفار والبياض) مع ملعقة القهوة جيدًا.

 

طريقة الاستخدام

ضعي الماسك على وجهك، واتركيه من 20- 30 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء الدافئ ثم الماء البارد جيدًا.

ماسك القهوة التركية والزبادي للوجه (Turkish Coffee Face Mask with yogurt)

المكونات

1 ملعقة صغيرة قهوة تركية.

1 ملعقة صغيرة عصير ليمون.

1 ملعقة كبيرة زبادي.

 

طريقة التحضير

اخلطي جميع المكونات جيدًا حتى تحصلين على المزيج والقوام المناسب للماسك.

 

طريقة الاستخدام

ضعي الماسك على وجهك، واتركيه من 20- 30 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء الدافئ ثم الماء البارد جيدًا.

ماسك القهوة التركية المُنعش للوجه (Refreshing Turkish Coffee Face Mask)

المكونات

  • 1 ملعقة صغيرة قهوة تركية.
  • 1 ملعقة صغيرة زيت جوز الهند.
  • 1 ملعقة كبيرة ماء.

 

طريقة التحضير

اخلطي جميع المكونات جيدًا حتى تحصلين على المزيج والقوام المناسب.

 

طريقة الاستخدام

ضعي الماسك على وجهك، واتركيه من 20- 30 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء الدافئ ثم الماء البارد جيدًا.

نصائح من أجل الحصول على الفائدة الكاملة من الماسك

يجب عند تطبيق ماسك القهوة التركية اتباع النصائح والتعليمات التالية من أجل الحصول على الفائدة الكاملة والنتيجة المطلوبة من الماسك:

  • اغسلي وجهك بغسول مناسب لنوع بشرتك قبل وضع الماسك.
  • اغسلي وجهك بالماء الدافئ لتفتيح المسام.
  • تأكدي من توزيع الماسك جيدًا على وجهك.
  • عند إزالة الماسك استخدمي الماء الدافئ ثم الماء البارد لإغلاق المسام.
  • يمكنك وضع تونر الوجه بعد تطبيق الماسك للتأكد من غلق المسام.
  • وفي النهاية يمكنك وضع كريم مرطب مناسب لبشرتك.  

 

ومن الاحتياطات الواجب اتباعها عند استخدام ماسك القهوة ما يلي:

  • عدم وضع الماسك على بشرة ملتهبة.
  • تجنب ملامسة الماسك للعين، وفي حالة حدوث ذلك تُغسل العين جيدًا بالماء فورًا.
  • إذا ظهر أي أعراض تحسس عند وضع الماسك يتم شطفة بالماء فورًا واستشارة الطبيب المختص.

 

وفي النهاية، ننصحك بالحفاظ على صحة بشرتك واستخدام الماسكات الطبيعية والتي يُمكن تحضيرها بسهولة في المنزل كروتين يومي للعناية ببشرتك والحفاظ عليها دون حدوث أي آثار جانبية أو أضرار لبشرتك. 

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على إستخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

https://web.archive.org/web/20150208055418/http://www.bbc.com/travel/feature/20140707-the-complicated-culture-of-bosnian-coffee 

 

Yen W-J, Wang B-S, Chang L-W, Duh P-D. Antioxidant properties of roasted coffee residues. J Agric Food Chem. 2005;53(7):2658–63.

 

Antioxidant activity of the aqueous and methanolic extracts of coffee beans. Urszula Złotek. Acta Sci Pol Technol Aliment. Jul-Sep 2016;15(3):281-288. doi: 10.17306/J.AFS.2016.3.27.

 

Investigation of optimum roasting conditions to obtain possible health benefit supplement, antioxidants from coffee beans. Shaida Fariza Sulaiman. J Diet Suppl. 2011 Sep;8(3):293-310. doi: 10.3109/19390211.2011.593618. Epub 2011 Jul 11.

 

Lee B-E, Yang J-C, Kim B. A study of antioxidative and antimicrobial effects of coffee residue extracts. J Korean Appl Sci Technol. 2016;33(3):606–13.

Dias M, Farinha A, Faustino E, Hadgraft J, Pais J, Toscano C. Topical delivery of caffeine from some commercial formulations. Int J Pharm. 1999;182(1):41–7.

 

de Sandt JJM, Van Burgsteden JA, Cage S, Carmichael PL, Dick I, Kenyon S, et al. In vitro predictions of skin absorption of caffeine, testosterone, and benzoic acid: a multi-centre comparison study. Regul Toxicol Pharmacol. 2004;39(3):271–81.

 

Koo S-W, Hirakawa S, Fujii S, Kawasumi M, Nghiem P. Protection from photodamage by topical application of caffeine after ultraviolet irradiation. Br J Dermatol. 2007;156(5):957–64.

 

Choi H-S, Park ED, Park Y, Han SH, Hong KB, Suh HJ. Topical application of spent coffee ground extracts protects skin from ultraviolet B-induced photoaging in hairless mice. Photochem Photobiol Sci. 2016;15(6):779–90.

 

Binic I, Lazarevic V, Ljubenovic M, Mojsa J, Sokolovic D. Skin ageing: natural weapons and strategies. Evidence-Based Complement Altern Med. 2013;2013.

 

Idebenone, green tea, and Coffeeberry® extract: new and innovative antioxidants. Dermatologic Therapy, November 2007. DOI: 10.1111/j.1529-8019.2007.00146.x

 

Fukushima Y, Takahashi Y, Hori Y, Kishimoto Y, Shiga K, Tanaka Y, et al. Skin photoprotection and consumption of coffee and polyphenols in healthy middle-aged Japanese females. Int J Dermatol. 2015;54(4):410–8. 

 

Evaluation of the efficacy of a topical cosmetic slimming product combining tetrahydroxypropyl ethylenediamine, caffeine, carnitine, forskolin and retinol, In vitro, ex vivo and in vivo studies. Int J Cosmet Sci. 2011;33(6):519-526. doi:10.1111/j.1468-2494.2011.00665.x

 

Efficacy of Slimming Cream Containing 3.5% Water-Soluble Caffeine and Xanthenes for the Treatment of Cellulite: Clinical Study and Literature Review. Ann Dermatol. 2015 Jun; 27(3): 243–249. doi: 10.5021/ad.2015.27.3.243

 

Coffee polyphenols extracted from green coffee beans improve skin properties and microcirculatory function. Biosci Biotechnol Biochem. 2017;81(9):1814-1822. doi:10.1080/09168451.2017.1345614


التعليقات


اترك تعليقاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *