الأغذية والمكملات الغذائية

القرنفل للحمل

القرنفل هو نوع من النباتات ذات الرائحة العطرية القوية والذي يشاع استخدامه في تحضير الطعام وإضافة نكهته المميزة له.

القرنفل للحمل

ولكن لا يقتصر دور القرنفل على هذا فقط، فقد كان أحد أشهر النباتات استخدامًا فى الطب الشعبى وذلك لفوائده الصحية العديدة.

 

وكثرت الأقاويل حول فوائد القرنفل للحمل ودوره في الصحة الإنجابية للنساء من خلال تأثيره على الرحم والبويضات سواء في فترة الحمل أو الحيض.

 

فما صحة فوائد القرنفل للحمل؟  في هذا المقال سنتطرق إلى كل ما يتعلق عن القرنفل وفوائده الصحية للحمل المثبتة بالدراسات العلمية.

 

قائمة المحتوى

القرنفل للحمل

يُعد القرنفل بشكل عام من النباتات الهامة التي لديها العديد  من الفوائد الصحية للجسم؛ وذلك لما تحتويه من عناصر غذائية مفيدة.

 

إذ يتم استخدام الزيت العطري المستخرج من القرنفل في العديد من الاستخدامات الطبية نتيجة احتوائه على مركب اليوجينول (Eugenol).

 

 إذ يتميز هذا المركب أن له العديد من الخصائص العلاجية حيث يستخدم كمضاد للالتهابات ومضاد للبكتيريا والفطريات، وكذلك كمادة مسكنة خاصةً لآلام الأسنان.



 

ومن ناحية أخرى نجد أن القرنفل له العديد من الفوائد الصحية للنساء بشكل عام وللمرأة الحامل بشكل خاص والتي تتمثل في:

 

  • يساعد احتواء القرنفل على المعادن والأملاح مثل الصوديوم والمنجنيز على إمداد الجنين بالعناصر اللازمة للنمو.
  • كما أنه مصدر غني بمضادات الأكسدة التي تحافظ على خلايا الرحم من التأكسد والتلف، وتعزيز مقاومة الجهاز المناعي ضد العدوى.
  • تعمل أيضًا الألياف الموجودة فى القرنفل على المساعدة في حل مشاكل الجهاز الهضمي وعسر الهضم الشائع أثناء الحمل.
  • بالإضافة إلى وجود أوميجا 3 التي تساعد في تطور الجهاز العصبي والدماغ للجنين.
  • ويوفر القرنفل مجموعة واسعة من الفيتامينات التي تساعد الأم الحامل والجنين مثل (فيتامين هـ ، فيتامين سي ، فيتامين د ، فيتامين ب12 ، فيتامين ب6).
  • ويساعد القرنفل في التخلص من الشعور بالقيء والغثيان الصباحي أثناء الحمل في الأشهر الثلاثة الأولى.
  • وقد يفيد استخدام زيت القرنفل في التخفيف من آلام أسفل الظهر بعد الولادة.

 

لذلك يمكن إدخال  القرنفل في النظام الغذائي للحامل والذي قد يساعدها في التغلب على بعض المشاكل الصحية المصاحبة للحمل.

 

ومع هذا يجب استشارة الطبيب المختص قبل استخدام أى من مكملات القرنفل خلال فترة الحمل وعدم الإفراط في تناوله.

فوائد القرنفل للحمل

فوائد القرنفل للحمل

ادعاء علمي

يساعد القرنفل على التخفيف من القئ والغثيان المصاحب للحمل

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أشارت عدة دراسات إلى فعالية القرنفل في القدرة على التخفيف من الغثيان والقيء المصاحب للمرأة الحامل خلال الثلاثة أشهر الأولى.
  • إذ تم استخدام مجموعة من الأعشاب (القرنفل، القرفة، وجوزة الطيب) واختبارها كغسول للفم للتقليل من القئ والغثيان.
  • وُجد أن القرنفل له فعالية أكبر في التخفيف من أعراض الغثيان والقيء الصباحي المصاحب للحامل مقارنةً بالاعشاب الأخرى.

ادعاء علمي

يعمل القرنفل على علاج فطريات المهبل المصاحبة للحمل

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • تعد فطريات المهبل من الأمراض الشائعة عند النساء أثناء فترة الحمل، وقد يسبب استخدام أدوية مضادات الفطريات بعض المشاكل أثناء الحمل مثل تشوهات الأجنة.
  • لذلك أجريت عدد من الدراسات المخبرية لتوضيح تأثير استخدام القرنفل ومستخلصاته المختلفة في القضاء على فطريات المهبل أثناء الحمل.
  • وأوضحت النتائج فعالية القرنفل العالية كمضاد للفطريات، والتي يمكن أن تجعله مضاد فطريات طبيعى آمن.
  • كما أظهرت دراسة أخرى فعالية زيت القرنفل كمضاد للفطريات وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من مادة اليوجينول المسببة لهذا التأثير.
  • وأشارت النتائج إلى أن زيت القرنفل قد يكون له تأثير أفضل من بعض الأدوية المستخدمة في علاج الفطريات.

ادعاء علمي

وضع زيت القرنفل موضعيًا يخفف من آلام الظهر بعد الولادة

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أوضحت عدد من الدراسات أن استخدام زيت القرنفل موضعيًا يخفف من آلام الظهر عند النساء بعد الولادة بشكل كبير.
  • وفي إحدي الدراسات التي أجريت على مجموعة من النساء بعد الولادة لتوضيح أثر استخدام زيت القرنفل في التخفيف من آلام الظهر، وذلك باستخدامه مرتين فى اليوم بمعدل 8 ـ 10 ملى لمدة ثلاثة أيام.
  • وأشارت النتائج إلى وجود تحسنًا كبيرًا فى آلام الظهر لدى النساء بعد استخدام زيت القرنفل موضعيًا لمدة ثلاثة أيام.

القرنفل منشط للمبايض

القرنفل منشط للمبايض

كما ذكرنا من قبل أن القرنفل يحتوي على مادة اليوجينول(Eugenol) والتي لديها خصائص مضادة للأكسدة والتي تحافظ على الخلايا من الإجهاد التأكسدي والإصابة بالسرطان ومنها المبايض، ولكن لا يوجد ما يفيد في المجمع العلمي أن القرنفل منشط للمبايض.

هل القرنفل يساعد على الحمل؟

إن استخدام القرنفل للحمل مفيدًا ولا يوجد ضرر منه، وأنه يساعد المرأة الحامل في التغلب على المشاكل الصحية خلال فترة الحمل.

 

ولكن لا يوجد أدلة علمية كافية تثبت أن القرنفل يساعد على الحمل ،أو أنه يعمل على  زيادة معدل الخصوبة وفرص حدوث الحمل.

 

 وقد تساعد خصائصه المضادة للأكسدة وللالتهابات والميكروبات على حماية الجهاز التناسلي الأنثوي من المشاكل الصحية، بالإضافة إلى أنه يساعد على تنظيف الرحم وهذا بدوره يزيد من فرص الحمل.

فوائد القرنفل للحمل السريع

على نفس السياق فإن القرنفل للحمل السريع مع هي إلا ادعاءات منتشرة بين النساء، ولا توجد دراسات كافية تشير إلى فوائد القرنفل للحمل السريع أو تأثير تناوله على الخصوبة وفرص الحمل للنساء.

متى يشرب القرنفل للحمل؟

يتميز القرنفل بنكهته العطرية المميزة والتي تُعد إضافة جيدة لبعض المشروبات والأكلات المختلفة، هذا بالإضافة إلى فوائده الصحية.

 

ويتم تناول مشروب القرنفل المجفف لمدة ثلاثة أيام بعد انتهاء الدورة الشهرية؛ مما يساعد في تنظيف الرحم.

وصفة القرنفل للحمل

يتم تحضير القرنفل عن طريق إضافته إلى الطعام والمشروبات للاستفادة من فوائده الصحية وخاصة للتخفيف من الأعراض المصاحبة للحمل كالقيء والغثيان، وآلام الظهر وكذلك تنشيط المبايض.

 

إذ يمكن إضافته إلى العصائر المختلفة أو وضعه في ماء مغلي لمدة 5 – 10 دقائق والحصول على شاي القرنفل.

 

وكذلك إدخاله في النظام الغذائي للحامل في الأطعمة المختلفة، ولكن يفضل استشارة الطبيب المختص وخاصةً إذا كان هناك أي نوع من الحساسية تجاه القرنفل أو أي أمراض أخرى.

فوائد القرنفل مع الحليب للحمل

على الرغم من عدم وجود دراسات علمية كافية توضح فوائد القرنفل مع الحليب للحمل، إلا أنه يمكن الاستفادة من الفوائد الصحية لكلٍ منهم.

 

إذ يحتوى القرنفل والحليب على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية للجسم مثل الكالسيوم الهام لتقوية العظام وغيرها من المعادن اللازمة لكل من الأم والجنين أثناء الحمل.

نصائح عافية للصحة الإنجابية

تُعد الصحة الإنجابية للمرأة من الأمور الهامة التي يجب الاهتمام بها والحفاظ عليها، لذلك تقدم لك عافية بعض النصائح لتحقيق ذلك:

 

  • الاهتمام بممارسة الرياضة اليومية والتي تعمل على تنشيط الدورة الدموية للجسم.
  • تجنب زيادة الوزن والحفاظ قدر الإمكان على جسم مثالى، إذ يؤثر زيادة الوزن على الهرمونات الأنثوية وبالتالي يؤثر على سلامة التبويض.
  • الحفاظ على تناول الخضروات والفاكهة الطازجة والابتعاد قدر الإمكان عن المواد المعلبة والمصنعة والتي تهدد الخصوبة والصحة الإنجابية.

الخلاصة: القرنفل للحمل

الخلاصة: القرنفل للحمل

وفي النهاية نرى أن القرنفل من الأعشاب الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة للجسم عامةً وله من الفوائد الصحية الكثيرة وخاصةً أثناء الحمل.

 

ولكن يجب استشارة الطبيب المختص قبل تناول القرنفل أو استخدام زيوته العطرية خاصةً أثناء الحمل أو كان لديك أعراض حساسية منه أو أى من الأمراض التي قد تسبب ضررًا أكبر باستخدامه.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

    1. Widatiningsih S, Rofiah S, others. The Use of Brewed Herbs Mouthwash for Overcoming Morning Sickness. In: 5th International Conference on Health Sciences (ICHS 2018). 2019. p. 261–5.
    2. Yassin MT, Mostafa AA-F, Al-Askar AA. In vitro anticandidal potency of Syzygium aromaticum (clove) extracts against vaginal candidiasis. BMC Complement Med Ther. 2020;20(1):25.
    3. Alshaikh N, Perveen K. Anti-candidal activity and chemical composition of essential oil of clove (Syzygium aromaticum). J Essent Oil Bear Plants. 2017;20(4):951–8.
    4. Nethravathi V, Vijaitha V. Effectiveness of Clove oil massage on Lower Back Pain among Post Natal Mothers at Selected Hospitals, Bangalore. Asian J Nurs Educ Res. 2015;5(4):467.

     

     




التعليقات


اترك تعليقاً