الأغذية والمكملات الغذائية

فوائد القرنفل للحمل السريع

فوائد القرنفل للحمل السريع، تحلم الكثير من النساء باليوم الذي تصبح فيه أماً، باللحظة التي تشعر فيها بنبضات قلب جنينها داخل أحشائها، هل أنتِ كذلك؟

فوائد القرنفل للحمل السريع

الأمومة حلم يراود جميع النساء، حتى الطفلة التي لا تعي الكثير من الأشياء حولها تلعب بعرائسها وتتخيلهم أبناءها وتتخيل نفسها أماً لهم.

 

لذلك تتلهف المتزوجات لسماع خبر حملها في أول شهر من الزواج، وتبحث دوماً عن طرق زيادة الخصوبة وتسريع حدوث الحمل.

 

إذا كنتِ كذلك، فالطبع قد سمعتي عن فوائد القرنفل للحمل السريع، مما أثار فضولك ودفعك للبحث أكثر  وأكثر عن طريقة استخدام القرنفل لسماع خبر الحمل في أسرع وقت ممكن. 

 

فالقرنفل لا يخلو منه بيت، سهل الحصول عليه في أي وقت، مما يشجعك أكثر للبحث عن وصفة القرنفل للحمل السريع وكيفية استخدامه.

 

الكثير من العناوين تبدو براقة وجذابة لنا، مما يدفعنا لتصديقها بسهولة، ولأننا نهدف دومًا لنشر الوعي الصحي والثقافة الطبية الموثوق فيها، فإننا نضع بين أيديكم تلك العناوين ونوضح مدى صحتها لكم، لتصبحوا دائمًا بأفضل حال.

 

نستعرض في تلك المقالة كل ما يخص العلاقة بين القرنفل والحمل، ما هي فوائد القرنفل للحمل السريع؟ وما هي وصفة القرنفل للحمل السريع؟ وهل تلك المعلومات عن القرنفل صحيحة؟ فتابعوا معنا.

اقرأ أيضاً



قائمة المحتوى

القرنفل

يعد القرنفل من التوابل العطرية، وله نكهة مميزة تميزه عن التوابل الأخرى، ويستخدم في تحضير الأطعمة، والمخبوزات، والحلويات، وغيرها.

 

أما بالنسبة لاستخداماته الطبية، فإنها لا حصر لها، وتعود إلى احتوائه على اليوجينول (Eugenol) الذي يمثل حوالي 90% من الزيت العطري المستخرج من القرنفل.

 

ويتميز اليوجينول بأنه مضاد طبيعي للفيروسات، ومضاد للميكروبات، ومضاد للفطريات، ومادة مطهرة.

 

كما أنه مضاد للالتهابات ومسكن للألم، ويساعد على تنشيط الدورة الدموية، وله استخدامات عديدة للجهاز الهضمي، وللأسنان، والتهابات اللثة. 

 

ولذا يستخدم زيت القرنفل في مجموعة متنوعة من الحالات الصحية، ويمكنك الاستزادة بالمعلومات عن فوائد القرنفل المثبتة علميًا من  خلال مقالنا الشامل.

 

ولكن ما نحن بصدده هنا هو التركيز وتسليط الضوء على فوائد القرنفل للحمل السريع، فما حقيقة هذا الأمر؟

 

عند البحث عن دلائل علمية تثبت فعالية القرنفل في تسريع الحمل، وجدنا أن القرنفل ليس له أي علاقة بزيادة فرص حدوث الحمل أو زيادة الخصوبة.

 

ولا توجد دراسة علمية موثقة تفيد بأن استخدام القرنفل بطريقة ما قد يساعد على حدوث الحمل سريعًا.

 

ولكن هذا لا ينفي أبداً الفوائد الصحية للقرنفل للنساء بشكل عام، وللمرأة الحامل بشكل خاص. 

فوائد القرنفل السريرية المحتملة للنساء

  • زيت القرنفل مضاد لفطريات المهبل وعلاجًا فعالًا لداء المبيضات المهبلي.
  • زيت القرنفل قد يكون فعالًا في التخفيف من آلام الدورة الشهرية.

الدلائل العلمية لفوائد القرنفل السريرية المحتملة للنساء

فوائد القرنفل للحمل السريع

ادعاء علمي

يمتلك زيت القرنفل فعالية قوية مضادة للفطريات المسببة لالتهابات المهبل

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • أشارت إحدى الدراسات المخبرية إلى فعالية القرنفل في علاج التهاب المهبل الفطري، ووجد عند تقييم عدة تركيبات مختلفة من ضمنها زيت القرنفل أنه الأكثر فعالية في علاج داء المبيضات المهبلي Vaginal Candidiasis. ​
  • وأفادت دراسة مخبرية أخرى حديثة بفعالية مستخلص القرنفل المضادة للفطريات المسببة لداء المبيضات المهبلي، وأشارت النتائج إلى أن القرنفل لديه نشاطًا عاليًا مضادًا للفطريات عند استعماله بتركيزات منخفضة. ولذا هناك احتمالية أن يكون القرنفل مصدرًا أساسيًا للأدوية الطبيعية المضادة للفطريات، وعلاجًا فعالًا لالتهابات المهبل.​
  • ولم تقف الأبحاث والدراسات على فعالية زيت القرنفل في مكافحة فطريات المهبل عند هذا الحد، بل هدفت إحدى الدراسات إلى تطوير شكل صيدلاني شبه صلب من زيت القرنفل يعتمد على نظام النانوكارير (Nano Carrier) لعلاج داء المبيضات المهبلي.​
  • وأظهرت دراسة أخرى نتائج إيجابية ممتازة لزيت القرنفل في علاج داء المبيضات المهبلي وتفوقه على عقار الفلوكونازول المضاد للفطريات.​

ادعاء علمي

استعمال زيت القرنفل موضعيًا يخفف من آلام الدورة الشهرية

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أشارت إحدى الدراسات إلى أن استخدام بعض الزيوت العطرية لتدليك منطقة البطن يساعد بشكل كبير في التخفيف من آلام الدورة الشهرية وكذلك آلام ما قبل الدورة الشهرية.​
  • واُستخدم في هذه الدراسة خليط من عدة زيوت عطرية وشملت (زيت القرنفل، واللافندر، والورد، والقرفة، في قاعدة من زيت اللوز).​
  • وجاءت نتائج الدراسة إيجابية ومبشرة باستخدام الزيوت العطرية موضعيًا كحلًا فعالًا طبيعيًا في تخفيف آلام الدورة الشهرية.​

فوائد القرنفل السريرية المحتملة للنساء الحوامل

إن استخدام القرنفل في  النظام الغذائي للمرأة الحامل قد يكون مفيدًا لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تعزز من صحة الحامل وجنينها ومنها:

 

فيتامين هـ 



من الفيتامينات الضرورية والهامة لبناء العضلات في الجسم.

 

الكالسيوم 

يحتوي القرنفل على نسبة من الكالسيوم التي تساعد في بناء العظام، وهو مفيد لتكوين العظام للجنين.

 

الفوسفور 

يحتوي القرنفل على الفسفور بكمية مناسبة، ويدخل الفوسفور مع الكالسيوم في عملية تكوين العظام.

 

مضادات الأكسدة

يوجد بالقرنفل مضادات أكسدة تساعد في التقليل من الشوارد الحرة، وتعزيز كفاءة جهاز المناعة أثناء الحمل.

 

الصوديوم والمنغنيز 

يساعد الصوديوم والمنغنيز الموجودان بالقرنفل على تعزيز نمو الجنين.

 

الألياف 

تساعد الألياف التي توجد في القرنفل على علاج الإمساك المرتبط بالتقدم في الحمل، كما أنه يقلل من عسر الهضم.

 

فيتامين سي 



يحتوي القرنفل على فيتامين سي، والذي يعزز من كفاءة الجهاز المناعي وبخاصة في الحمل مما يقي المرأة الحامل من العدوى.

 

فيتامين ب6 

يوجد فيتامين ب6 في القرنفل ما يجعله مفيدًا للجهاز العصبي، ويعمل على الحفاظ على مستويات السكر بالدم.

 

فيتامين ب12 

يحتوي القرنفل على نسبة من فيتامين ب 12 مما يجعله مفيد لمنع حدوث التشوهات في الأجنة.

 

فيتامين A 

يعمل فيتامين A  على تعزيز نمو الجنين، ويساعد على تقوية النظر بالنسبة للأم الحامل ولجنينها.

 

 

فيتامين د 

لا يمكن غض النظر عن أهمية فيتامين د بالنسبة للمرأة الحامل والجنين في المساعدة في تعزيز امتصاص الكالسيوم المفيد في بناء العظام.

 

الحديد 

لا غني عن الحديد للمرأة الحامل وخاصة في الثلث الأخير من الحمل، وذلك بسبب حاجة الأم للمزيد من العناصر الغذائية بسبب زيادة حجم الجنين.

 

أوميجا 3 

تساعد أوميجا 3 التي توجد في حبوب القرنفل على تعزيز تطور الجنين.

 

إن تناول القرنفل في النظام الغذائي للحامل على هيئة توابل مفيدًا لها ولا ضرر منه، كما أنه يساعد على التخلص من الشعور بالغثيان والقيء المصاحب للحمل وخاصة في الثلاثة شهور الأولى من الحمل.

 

وهدفت إحدى الدراسات إلى معرفة مدى فعالية غسول الفم (القرنفل، القرفة، جوزة الطيب) في علاج غثيان الصباح  (Morning Sickness) لدى الحوامل.

 

وأشارت نتائج هذه الدراسة إلى أن القرنفل هو أكثر الأعشاب فعالية في التغلب على غثيان الصباح مقارنة بجوزة الطيب والقرفة. 

وعلى الرغم من أن الدليل العلمي لهذه الدراسة ضعيف وفعاليته محتملة، إلا أنها سلطت الضوء على فائدة القرنفل للحوامل، وأوصت باستخدامه كحلًا طبيعيًا في التعامل مع غثيان الصباح.

 

وأيضًا من فوائد القرنفل للحوامل التخفيف من حدة آلام أسفل الظهر بعد الولادة، وأوضحت إحدى الدراسات هذه الفعالية، وأثبتت أن تدليك الظهر بزيت القرنفل مرتين يوميًا فعالًا في تقليل آلام أسفل الظهر المصاحب للنساء بعد الولادة.  

 

ولأن الدليل العلمي لهذه الدراسة ضعيف وفعاليته محتملة، لذا نحن في حاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات لتوثيق فعاليته القرنفل للحوامل.

 

وننصح السيدات الحوامل بتوخي الحذر والحيطة وعدم استخدام مكملات القرنفل الغذائية أو زيت القرنفل دون استشارة طبية حتى لا يتسبب بأضرار صحية.

جرعة القرنفل ومأمونيته الدوائية

فوائد القرنفل للحمل السريع
بناءًا على تعليمات منظمة الصحة العالمية (WHO) فإن الكمية المقبولة من القرنفل يوميًا هي 2.5 مجم / كجم من وزن الجسم.

ويُعد الزيت العطري للقرنفل مادة آمنة عند استهلاكه بتركيزات أقل من 1500 مجم / كجم.

ويتميز مستخلص القرنفل بسهولة امتصاصه عندما يُعطى عن طريق الفم، ويصل بسرعة إلى الدم والبلازما، ومع استهلاك كميات كبيرة من القرنفل في اليوم قد يؤثر على الجهاز العصبي . 
 

طرق استخدام القرنفل

فوائد القرنفل للحمل السريع

نركز هنا على استخدام مسمار أو مطحون القرنفل، ويمكن تناوله بعدة طرق مختلفة ومنها:

  • استخدام بضع ذرات من مطحون القرنفل كتوابل للطعام.
  • استخدام مسمار القرنفل مع كوب شاي ساخن.
  • استخدام مغلي القرنفل وتحليته بالعسل.
  • استخدام منقوع القرنفل (يتم نقعه في الماء لمدة 12 ساعة) وتحليته بالعسل.

 

 

وبعد توضيح حقيقة فوائد القرنفل للحمل السريع، فإليك بعض النصائح التي قد تساعد على زيادة الخصوبة وبالتالي زيادة فرص الحمل.

 

طرق أخرى وممارسات تساعد في زيادة خصوبة المرأة

فوائد القرنفل للحمل السريع

الحفاظ على وزن مثالي: إن زيادة الوزن يُؤخر من فرص حدوث الحمل حيث يؤدي إلى حدوث اضطراب في الهرمونات الأنثوية وخلل في عملية التبويض.

 

تناول الأغذية الصحية: تناول الفواكه والخضروات الطازجة والأكلات الغنية بالفيتامينات والمعادن والتي تساعد على تنشيط المبايض، والابتعاد عن الأطعمة المضرة لصحة الجسم.

 

ممارسة الرياضة: المواظبة على ممارسة الرياضة ينشط الدورة الدموية ويجعل الجسم صحي ومثالي.

 

تقليل التوتر: أشارت الدراسات والأبحاث أن التوتر من الأمور التي تسبب تأخر حدوث الحمل، ولذا ننصح بمحاولة تهدئة النفس، والابتعاد عن كل ما يسبب التوتر للمرأة التي ترغب في الإنجاب.

الخلاصة: فوائد القرنفل للحمل السريع

فوائد القرنفل للحمل السريع

ختامًا وبعد أن تم تناول كل ما يخص فوائد القرنفل للحمل السريع ومعرفة حقيقتها، ننصح بتناول الأكلات الصحية الغنية بالفيتامينات والمعادن ومنها القرنفل، والحفاظ على صحتك العامة من أجل التمتع بصحة جنسية وإنجابية سليمة.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

Bhowmik D, Kumar KPS, Yadav A, Srivastava S, Paswan S, Dutta AS. Recent trends in Indian traditional herbs Syzygium aromaticum and its health benefits. J Pharmacogn Phytochem. 2012;1(1):13–22.

 

Ahmad � N, Alam MK, Shehbaz A, Khan A, Mannan A, Hakim SR, et al. Antimicrobial activity of clove oil and its potential in the treatment of vaginal candidiasis. J Drug Target. 2005;13(10):555–61.

 

Yassin MT, Mostafa AA-F, Al-Askar AA. In vitro anticandidal potency of Syzygium aromaticum (clove) extracts against vaginal candidiasis. BMC Complement Med Ther. 2020;20(1):25.

 

Clove essential oil encapsulated on nanocarrier based on polysaccharide: A strategy for the treatment of vaginal candidiasis [Internet]. 2020. Available from: https://www.sciencedirect.com/science/article/abs/pii/S092777572031325X

 

Alshaikh N, Perveen K. Anti-candidal activity and chemical composition of essential oil of clove (Syzygium aromaticum). J Essent Oil Bear Plants. 2017;20(4):951–8.

 

Marzouk TMF, El-Nemer AMR, Baraka HN. The effect of aromatherapy abdominal massage on alleviating menstrual pain in nursing students: a prospective randomized cross-over study. Evidence-Based Complement Altern Med. 2013.

 

Widatiningsih S, Rofiah S, others. The Use of Brewed Herbs Mouthwash for Overcoming Morning Sickness. In: 5th International Conference on Health Sciences (ICHS 2018). 2019.

 

Nethravathi V, Vijaitha V. Effectiveness of Clove oil massage on Lower Back Pain among Post Natal Mothers at Selected Hospitals, Bangalore. Asian J Nurs Educ Res. 2015;5(4):467–70.

 

Cortés-Rojas DF, de Souza CRF, Oliveira WP. Clove (Syzygium aromaticum): a precious spice. Asian Pac J Trop Biomed. 2014;4(2):90–6.




التعليقات


اترك تعليقاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *