الأغذية والمكملات الغذائية

القرفة والضغط

من المحتمل أنك سمعت بالحلوى المشهورة عالميًا باسم (السينابون) والمميزة بمذاق القرفة الغني ...هل تعلم أن اسم هذه الحلوى مقتبس من الاسم العلمي للقرفة باعتبارها المكون الرئيسي.

القرفة والضغط

القرفة التي تعتبر من أقدم النباتات الشائع استخدامها في المطبخ التقليدي في بلاد عديدة حول العالم، فهي أحد التوابل المشهورة في الطهي والحلوى.

 

فهل تتوقع أن القرفة لها استخدامات طبية عديدة وتساعد في تحسين حتى الأمراض الخطيرة والمزمنة ومنها الضغط وأمراض القلب والسكري.

 

لنتعرف سويًا على القرفة وفوائدها الصحية للجسم وخاصة فائدة القرفة للضغط في مقالنا هذا عن القرفة والضغط.

قائمة المحتوى

القرفة وفوائدها الصحية

القرفة التي تعرف بأكثر من اسم علمي أشهرها (Cinnamomum zeylanicum) وتنتمي لعائلة (Laureaceae)، والجزء المستخدم منها كأحد التوابل يستخرج من اللحاء البني اللون وتكون على شكل ريشات أو عصى خشبية رقيقة ملتفة.

 

ارتبط استخدام القرفة من قرون عديدة في الطهي، وشاع استخدامها كمضاد للميكروبات ولذلك لها فعالية في علاج الإسهال، وتحضير غسول للفم والغرغرة.

 

يتم استعمالها كمشروب في حالات عسر الطمث لتحسين الأعراض، وهي أحد مضادات الأكسدة ومضادة للالتهاب لذا فهي تحسن من كفاءة الخلايا وتحارب الأمراض.

 



إن الاستهلاك المنتظم للقرفة يساعد في تحسين حالة مرضى السكري وضغط الدم المرتفع. فما مدى صحة هذا الاعتقاد؟

القرفة وضغط الدم

تبرز فائدة القرفة في خفض ضغط الدم المرتفع من خلال تأثيرها بعدة طرق محتملة، فالقرفة لها تأثير قوي مضاد للأكسدة مما يقلل من الجهد التأكسدي وبالتالي يحسن من توافر وفعالية (جزئ أكسيد النيتريك NO) المعروف بتأثيره الموسع للأوعية الدموية، فيقل ضغط الدم في الأوعية الدموية.

 

علاوة على ذلك، بها محتوى عال من البوتاسيوم وبالتالي فهي تزيد إدرار الصوديوم والماء الزائد خارج الجسم مما يساعد في تقليل ضغط الدم كما تسبب أيضًا تقليل انقباضات جدار الشرايين.

فوائد القرفة لضغط الدم المرتفع

القرفة والضغط

ادعاء علمي

القرفة فعالة في تقليل ضغط الدم المرتفع

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • يعتبر ارتفاع ضغط الدم من أشهر الأمراض المزمنة التي تزيد من خطورة الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية والدماغية وكذلك أمراض الكلى.
  • لذا كثرت الدراسات والتجارب للبحث عن أنظمة غذائية وعلاجية للسيطرة على هذا المرض وبالتالي تقليل خطورته، وكان الطب التقليدي والأعشاب في الآونة الأخيرة محط اهتمام من المرضى والدارسين لأنها أكثر أمانًا وأقل في الآثار الجانبية على المدى الطويل وكان للقرفة تأثير ملحوظ في ذلك.
  • في فبراير عام ٢٠١٧، نشر مقال بحثي في مجلة (Journal of Renal injury prevention) يوضح أكثر من دراسة تتناول تأثير استهلاك القرفة على ضغط الدم ووجد أن:
    • القرفة لها تأثير خافض لضغط الدم بسبب احتوائها على مادة (السينمالدهيد Cinnamaldehyde ( التي تسبب تثبيط دخول الكالسيوم إلى بطانة الأوعية الدموية مما يقلل انقباضها وبالتالي يقل ضغط الدم نتيجة اتساع الأوعية الدموية.
    • القرفة تقلل احتباس الماء والصوديوم في الجهاز الدوري وبالتالي تعمل على خفض ضغط الدم.
  • في يناير ٢٠٢٠ تم الموافقة على نشر مقال بحثي في مجلة (Journal of clinical Nutrition ESPEN).
  • تناول هذا المقال تحليل ٩ دراسات إكلينيكية أجريت على ٦٤١ مشترك والتي تدعم قدرة القرفة على تقليل ضغط الدم الانبساطي والانقباضي خاصة عند استخدامها بجرعات ≤ ٢ جم / اليوم ولمدة زمنية تزيد عن ثمانية أسابيع.

القرفة والسكري

القرفة والسكري

عرفت القرفة منذ القدم في الطب الشعبي ارتباطها بتقليل نسبة السكر في الدم، حيث وصفت في الطب الصيني القديم منذ آلاف السنين بقدرتها على تحسين (داء العطش/الظمأ)، وهو التعبير الذي يصف مرض السكري قبل أن يتم وصف وتشخيص داء السكري في الطب الحديث، والذي من أشهر أعراضه الشعور المستمر بالعطش.

 

ولأن ضغط الدم شائع في مرضى داء السكري النوع الثاني لنسبة تصل إلى ٦٠ ٪ من المرضى، لذا اهتم الباحثون بدراسة تأثير القرفة على مرضى ضغط الدم المصاحب للسكر، وأيضًا في مرضى الضغط المعرضين بشدة للإصابة بمرض السكري.

 

ووجد أن القرفة لها تأثير ملحوظ في خفض نسبة السكر في الدم أثناء الصيام fasting blood glucose levels وكذلك تقليل نسبة السكر التراكمي في الدم HBA1C وهو مؤشر عن مستوى السكر في الدم خلال الثلاث شهور الأخيرة.

 

نُشرت دراسة في فبراير عام ٢٠١٧، في مجلة  (Journal of Renal injury prevention) تتناول تأثير استهلاك القرفة على ضغط الدم المصحوب بمرض السكري النوع الثاني الذي لا يفقد فيه الجسم قدرته على إنتاج الأنسولين، ولكن تقل استجابة الخلايا للأنسولين.

 

ووجد من خلالها أن القرفة تعمل على تقليل ضغط الدم، ويعقب ذلك زيادة استجابة الخلايا للأنسولين وبالتالي تقليل نسبة السكر في الدم.

 

وورقة بحثية أخرى نُشرت عام 2013 في مجلة (Nutrition Journal ) تناولت ثلاث دراسات سريرية شملت ١٣٩ مريض من الرجال والنساء مصابين بالسكري وارتفاع ضغط الدم ومتوسط أعمارهم بين 45 إلي 64 عامًا.

 

تناولوا جرعات مختلفة من مسحوق أو مستخلص القرفة تتراوح بين ٥٠٠ مجم إلي ٢,٤ جرام /اليوم لمدة ١٢ أسبوع.

 

وأظهرت النتائج انخفاض متوسط ضغط الدم الانقباضي بمعدل ٥,٩ ملليميتر زئبقي، وانخفاض ضغط الدم الانبساطي بمعدل ٢,٩ ملليمتر زئبقي.

طريقة استخدام القرفة للضغط

  • يمكن تناول مشروب القرفة أو شاي القرفة الذي يحضر بإضافة الماء الساخن إلي بودرة أو عصي القرفة.
  • يمكن استخدام القرفة وحدها لتحضير مشروب القرفة أو مزجها مع بعض الأعشاب الأخرى مثل الحلبة والكمون والأوريجانو، وقد أظهرت بعض الدراسات زيادة فعالية هذا الخليط في تقليل مستوى السكر في الدم.
  • وتُعد القرفة (حسب تصنيف هيئة الغذاء والدواء FDA) من الأعشاب الآمنة وليس لها آثار جانبية.
  • متوسط الجرعات ما بين ١ إلى ٣ جرام / اليوم.
  • وقد تم استخدام القرفة بجرعات ما بين ١٢٠ مجم حتى ٦ جرام في اليوم في دراسات خاصة بتأثيرها على السكر ودون تسجيل أي آثار جانبية تذكر.

احتياطات عند استخدام القرفة للضغط

عند تناول جرعات تزيد عن ١٠ جرام في اليوم قد يحدث اضطراب متوسط في المعدة وميل للقئ.

 

يفضل استشارة الطبيب في تناول القرفة أثناء تناول أدوية لعلاج أمراض القلب أو الأمراض المزمنة الأخرى.

 

قد يتعارض استعمال القرفة مع الأفراد الذين يعانون الحساسية للقرفة ونبات بلسم بيرو.

 

لا توجد دراسات كافية توضح إذا كان استهلاك مشروب القرفة آمن أثناء الحمل والرضاعة، ومع ذلك إذا تم إضافته إلى الطعام كأحد التوابل وبكميات بسيطة ومعتدلة فهو آمن في هذه الحالة.

الخلاصة: القرفة والضغط

الخلاصة: القرفة والضغط

إن القرفة تابل مميز يمتلك رائحة ونكهة خاصة، وتناول مشروب القرفة أو إضافته إلى الأطعمة المختلفة والحلويات، يمنحك مذاقًا رائعًا، وقيمة غذائية عالية بالإضافة إلى تأثيرات طبية مفيدة للجسم، فتساعد على خفض ضغط الدم وتقليل نسبة السكر في الدم وغيرها من الفوائد التي لا حصر لها.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

 

  1. Hadi A, Campbell MS, Hassani B, Pourmasoumi M, Salehi-Sahlabadi A, Hosseini SA. The effect of cinnamon supplementation on blood pressure in adults: A systematic review and meta-analysis of randomized controlled trials. Clin Nutr ESPEN. 2020;36:10–6.
  2. Mahmoodnia L, Aghadavod E, Rafieian-Kopaei M. Ameliorative impact of cinnamon against high blood pressure; an updated review. J Ren Inj Prev. 2017;6(3):171–6.
  3. Rao PV, Gan SH. Cinnamon: a multifaceted medicinal plant. Evidence-Based Complement Altern Med. 2014;2014.
  4. Akilen R, Pimlott Z, Tsiami A, Robinson N. Effect of short-term administration of cinnamon on blood pressure in patients with prediabetes and type 2 diabetes. Nutrition. 2013;29(10):1192–6.



التعليقات


اترك تعليقاً