الأغذية والمكملات الغذائية

فوائد العسل بالماء الدافئ على الريق

ربما تكون فكرة شرب العسل بالماء الدافئ ليست غريبة على أي منا، فقد تم تناقل فوائد العسل بالماء الدافئ على الريق عبر الأجيال والثقافات المختلفة لسنوات عديدة.

فوائد العسل بالماء الدافئ على الريق

وقد تعود فكرة هذه الوصفة التقليدية إلى فوائد كلا من العسل والماء على حدة والتي لا حصر لها، وخلطهما سويًا قد يعزز من فوائدهم الصحية.

ومازال الكثير يروج لفوائد العسل مع الماء الدافئ ومنها تقوية المناعة، وتخليص الجسم من السموم، وتحسين الهضم، وللتخسيس، وغيرها من الادعاءات بالرغم من أنه لا يوجد أي صحة علمية تشير لذلك.

 وقد يكون لخلط العسل مع الماء الساخن أضرار على الجسم، ولهذا طرحنا مقالنا فوائد العسل بالماء الدافئ على الريق لتوضيح إلى أي مدى هذه الادعاءات حقيقية، وما هي فوائد وأضرار مزج العسل مع الماء الدافئ.

قائمة المحتوى

فوائد العسل لصحة الجسم

قبل التعرف على فوائد العسل بالماء الدافئ على الريق لنتعرف أولاً إلى فوائد العسل بوجه عام وما هي أنواعه؟

 

يوجد أكثر من 300 نوع مختلف من العسل في جميع أنحاء العالم، والتي تختلف في اللون والرائحة والنكهة باختلاف مصدر الأزهار والنباتات حيث يجمع النحل الرحيق.

 

يمكننا تصنيف العسل إلى عسل خام وعسل معالَج. عند استخراج العسل من خلية النحل، فإنه عادةً ما تعاد تصفيته لإزالة الشمع والشوائب الأخرى، ليتوفر حينها في شكله الخام. بعد ذلك يمكن تسخينه وتعبئته ليصبح متاحًا كعسل معالَج؛ وهو الشكل الأكثر شيوعًا في المحلات التجارية والسوبر ماركت.

 



تؤدي عملية التسخين تلك إلى إزالة مسببات الأمراض المحتملة، لكنها في نفس الوقت تقضي على الفيتامينات ومضادات الأكسدة الموجودة في العسل الخام.

 

يمتلك العسل فوائد عديدة لصحتك، كما يشيع استخدامه كبديل للسكر وله كذلك استخدامات عديدة للبشرة، مثل علاج الجروح والحروق. إلا أنه جدير بالذكر هنا أن معظم هذه الفوائد تتواجد في العسل الخام غير المعالج.

 

القيمة الغذائية للعسل

تكون العسل بشكل أساسي من السكريات والماء، إضافةً إلى احتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تعزز فوائده وقيمته الغذائية.

 

قد يؤثر موسم جمع العسل والظروف البيئية وتقنيات المعالجة على تركيبة العسل، لكن المكون الرئيسي هو الكربوهيدرات.

 

ولنذكر بعض من القيمة الغذائية لكل 100 جرام من العسل:

  • 288 كيلو كالوري.
  • 76.4 جرام كربوهيدرات.
  • 41.8 جرام فركتوز.
  • 34.6 جرام جلوكوز.
  • 0.4 جرام بروتينات.
  • 17.5 جرام ماء.

 

 

والآن نبدأ الحديث عن فوائد العسل مع الماء الدافئ على الريق، ولكن أولًا نود التطرق إلى فائدة الماء الدافئ على الريق، فلا يمكن أن نمر على مقالنا فوائد العسل بالماء الدافئ على الريق دون الحديث عن أهمية الماء لجسم الإنسان.

فائدة الماء للجسم

 (وَجَعَلْنَا مِنَ المآء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ) فلا حياة بدون ماء، والماء يشكل ثلثي جسم الإنسان ويلعب دورًا هامًا وحيويًا في تخليص الجسم من السموم.

 

فشرب كوب من الماء على الريق يخلص الجسم من المواد السامة المتراكمة في الخلايا وخاصة في الكلى، كما أنه يحسن من الهضم وعلاجًا لحموضة المعدة.

 

وأيضًا مفيدًا لصحة الجلد ونضارة البشرة، ومنشط للدورة الدموية، ويحمي الجسم من تكون الحصوات المرارية وحصى الكلى ومن أمراض الجهاز البولي.

 

وفي حالة تناول كوب من الماء الدافئ على الريق قد يساعد على إذابة الدهون وفقد الوزن، ومفيد في حالات التهابات الجهاز التنفسي والبرد والتهاب الحلق واحتقان الأنف.

فوائد العسل بالماء الدافئ على الريق

كما أشرنا أن هذه الوصفة لا يوجد لها مرجع علمي، فهي متداولة في الطب الشعبي التقليدي، ولا مانع من استخدامها في الوقاية من وعلاج التهابات الجهاز التنفسي والسعال والتهاب الحلق والبرد، وهذا ما جاء في التجارب السريرية التي أفادت بفائدة العسل في علاج السعال حيث استخدمت العسل مخففًا بالماء.



 

كما أن أدوية علاج السعال والكحة الشراب التي تحتوي على خلاصة العسل تكون مذابة في وسط مائي، وهذا دليل على أنه لا ضرر من مزج عسل النحل الطبيعي بالماء.

 

ولا ضرر أيضًا من مزجه بالماء الدافئ، لأن الماء الدافئ مفيد للجسم، أمّا في حالة الماء الساخن قد يكون هناك أضرار العسل مع الماء الساخن.

 

حيث شرب الماء الساخن لديه تأثيرات سلبية على اللسان والحلق والمرئ، فيؤدي إلى تلف الأنسجة ويؤثر على براعم التذوق.

 

وكما ذكرنا أن عملية معالجة العسل بالتسخين يؤثر على تركيبته الكيميائية، فبالتالي خلط العسل مع الماء الساخن قد يغير من خواصه الكيميائية والفيزيائية مما يضعف من تأثيراته البيوكيميائية في جسم الإنسان.

الدلائل العلمية لفوائد العسل بالماء الدافئ على الريق

فوائد العسل بالماء الدافئ على الريق

ادعاء علمي

تناول العسل بالماء الدافئ مفيدًا لصحة الجسم

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • نشرت مجلة Journal of Chemical and Pharmaceutical Research إحدى الأبحاث عن الاستخدامات الطبية والفوائد الصحية لعسل النحل. ودونت نتائج البحث الخصائص الوقائية والعلاجية للعسل عند مزجه بالماء أو الحليب الدافئ وهي:
    •  ملعقة صغيرة من العسل مع الحليب الدافئ قبل الذهاب للنوم يعمل كمسكن للألم.
    •  تناول العسل مع الحليب الدافئ أو الماء الدافئ مع عصير الليمون علاج للبرد
    • العسل بالماء أو الحليب الدافئ يخفف من التهاب الحلق.
    • ملعقة من العسل الطازج ممزوجة مع عصير نصف ليمونة في كوب من الماء الفاتر يؤخذ على الريق فعال جدا للإمساك  والسمنة.
    • التناول اليومي للعسل مع الماء أو الحليب الدافئ يقوي جهاز المناعة ويحمي الجسم من العدوى الجرثومية والفيروسية.
  • وفي إحدى التجارب السريرية ثنائية التعمية شارك فيها 100 طفل تتراوح أعمارهم بين 2 و 18 عامًا، ويعانون من عدوى الجهاز التنفسي العلوي والسعال الليلي واضطراب النوم.
  • تم تقييم فعالية جرعة ليلية واحدة من عسل الحنطة السوداء أو محلول مائي ديكستروميثورفان بنكهة العسل في علاج السعال الليلي والتهابات الجهاز التنفسي، لمدة 7 أيام.
  • أوضحت النتائج تحسنًا كبيرًا في الأعراض لدى الأطفال الذين تناولوا العسل. مما يؤكد فوائد العسل مع الماء الدافئ قبل النوم لعلاج السعال الليلي.

ادعاء علمي

تناول العسل مع الماء الدافئ على الريق يساعد على خسارة الوزن

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • لا يوجد تجارب سريرية في هذا الصدد، ولكن من خلال بعض المعلومات الطبية وما ينصح به خبراء التغذية قد يفيد شرب العسل بالماء الدافئ على الريق في خسارة الوزن.
  • فالعسل مركب طبيعي خالي من الدهون ويحتوي على نسبة عالية من سكر الفركتوز منخفض السعرات الحرارية وبديل السكر، والذي ينصح به خبراء التغذية العلاجية في الحميات الغذائية لإنقاص الوزن.
  • والماء الدافئ كما ذكرنا يساعد على الهضم، وإذابة الدهون، وبالتالي إنقاص الوزن، فالخلط بين عسل النحل الطبيعي والماء الدافئ قد يكون فعالًا ومفيدًا للتخسيس.

الخلاصة: فوائد العسل بالماء الدافئ على الريق

فوائد العسل بالماء الدافئ على الريق

إن العسل والماء شفاء للجسم من كل داء، ولا يوجد ضرر من مزج عسل النحل مع الماء الدافئ، ويمكنك تناول هذا المشروب السحري يوميًا على الريق للتمتع بفوائده العديدة، فهو شراب حلو مثالي لصحة الجسم.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

Kumar KPS, Bhowmik D, Chandira MR. Medicinal uses and health benefits of honey: an overview. 2010; 

 

Paul, I. M., Beiler, J., McMonagle, A., Shaffer, M. L., Duda, L., & Berlin, C. M., Jr. (2007). Effect of honey, dextromethorphan, and no treatment on nocturnal cough and sleep quality for coughing children and their parents. Archives of Pediatrics & Adolescent Medicine, 161(12), 1140–1146.




التعليقات


اترك تعليقاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *