الأغذية والمكملات الغذائية

الشيح والكورونا

الشيح والكورونا، أطلَّ علينا عام 2020 حاملًا معه وباءًا ترك بصمته على كافة جوانب الحياة في سائر دول العالم دون استثناء.

الشيح والكورونا

كوفيد 19، الذي بدأ على استحياء في أواخر عام 2019 في إقليم وهان الصيني، ثم انطلق بعدها ليغزو الكوكب كله، لا يبدو حتى هذه اللحظة أنه قد اكتفى بما حصده، فها هو يبدأ معنا العام الجديد 2021، بل ولقد تحوّر مُنتجًا سلالات جديدة كتلك التي ظهرت في المملكة المتحدة، ضاربًا بكل الجهود العلمية والمجتمعية لمكافحته عرض الحائط.


وما بين التأثير الصحي المباشر على الإنسان، والذي يتجاوز الجهاز التنفسي إلى كثير من أجهزة وأعضاء الجسم، والتأثير الاجتماعي والاقتصادي الذي اتضح بشدة وعانى منه الجميع نظرًا للقيود المفروضة على التجمع والانتقال وما إلى ذلك، يظلّ فيروس كورونا المستجد عقبةً كبيرة في حاضر البشرية، إلى أن يُثبت أحد اللقاحات المصنعة حديثًا من قِبل عديد من دول العالم فعاليتَه ومأمونيته في مواجهة الفيروس.


وفي غضون هذه الجائحة، برزت الكثير من المحاولات للتوصل إلى علاج للفيروس، منها ما أعلن عنه رئيس مدغشقر حين صرح باكتشاف علاج لفيروس كورونا، مستخلص من نبات الشيح الذي طالما استخدم لعلاج الملاريا، الأمر ذاته حدث في دول أخرى مثل المغرب والجزائر التي شاع فيها استخدام عدد من المستحضرات الطبيعية والنباتات مثل الشيح وغيره.


فما حقيقة الأمر؟ وما علاقة الشيح والكورونا؟ وهل يصّح ما قيل حول إمكانية الشيح لعلاج فيروس كورونا المستجد؟ هذا ما سنحاول استيضاحه سويًا في هذه السطور.


إقرأ المزيد: فوائد عشبة الشيح

قائمة المحتوى

الشيح والكورونا

نبات الشيح (Artemisia) هو نبات طالما استخدم في الطب التقليدي لأكثر من ألفي عام، نظرًا لفوائده في علاج كثير من الأمراض.

يحتوي الشيح على عديد من المواد الفعالة مثل:

  • Artemisinin.
  •  Cis-Thujone.
  •  Camphor.
  •  Thujone-trans.
  •  Flavonoids، وغيرها من المواد بنسب أقل.

 

ولقد انتشرت – إبان جائحة كورونا- العديد من الوصفات الطبيعية التي لجأ إليها الناس طلبًا للعلاج كما ذكرنا، وأسهم الخوف في زيادة الإقبال على ابتياعها وتناولها، الأمر الذي أتى أحيانًا ببعض الآثار العكسية، فما الخلفية العلمية لكل ذلك؟

تجارب عشبة الشيح والكورونا

نبات الشيح معروف منذ القدم بقدرته على مكافحة الملاريا، وأثبت فعاليته على مدار 20 سنة. لذلك رجح العلماء استعمال نبات الشيح في مكافحة فيروس كورونا المستجد، وقامت عدة دول بإجراء الاختبارات على مستخلص نبات الشيح كعلاجًا للكورونا ومنها:

  • دولة مدغشقر أجريت تجارب على شراب مستخلص من نبات الشيح تحت الاسم التجاري (كوفيد أورغانيك) وأعلنت فعاليته ضد المرض ولكن لا تقدم أي دلائل علمية تثبت ذلك.
  • وبعدها أعلنت إنتاج كبسولات ومحلول للحقن يحتوي على مستخلص الشيح كعلاجًا للكورونا، وبدأت في إجراء التجارب السريرية عليه ولم ينشر أي منها حتى الآن.
  • وفي نفس الوقت، كان هناك العلماء الدنماركيون والألمان يختبرون مستخلص عشبة الشيح ضد كوفيد 19 في بيئة مختبرية وسجلوا ملاحظاتهم أن الشيح أظهر بعض الفعالية في مكافحة الفيروس.
  • وكشف بحث آخر من قبل علماء آخرين أن مستخلص نبتة الشيح مع الإيثانول النقي أو الماء المقطر أظهر نشاطًا ملحوظًا مضادًا لفيروس كورونا.
  • وتقوم الصين بإجراء اختبارات لتقييم فعالية الأعشاب الطبية المستخدمة في الطب الصيني التقليدي ومنها الشيح الحولي ضد فيروس كورونا.
  • بجانب تجارب مختبرية يقوم بها علماء في جنوب إفريقيا على نبات الشيح الحولي وأنواع أخرى من الشيح للتأكد من فعاليته ضد كوفيد 19 ولكن لا توجد أي نتائج معلنة حتى الآن.

هل الشيح هو الأمل الجديد في علاج فيروس كورونا؟

الشيح والكورونا

ادعاء علمي

يمكن استخدام الشيح في مكافحة فيروس كورونا المستجد

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • نظرًا للطبيعة الحديثة لفيروس كورونا المستجد، فلا يوجد في الأدبيات العلمية Scientific literature الكثير من الدراسات التي تم إجراؤها حول الأمر، إلا أنه توجد بعض أبحاث تفيد بامتلاك النبات القدرة على مكافحة عدد من الفيروسات. هذه القدرة تنتج عن طريق تثبيط نشاط أحد الإنزيمات التي ينتجها الفيروس والمعروف باسم (Chymotrypsin-Like Protease).
  • كذلك أوضحت دراسة أن مادة الأرتيميسينين الموجودة في الشيح لديها القدرة على مكافحة SARS-associated coronavirus وتحديدًا عن طريق منع تناسخ الفيروس.
  • ولمَّا كان فيروس كورونا يتسبب في حدوث درجات متفاوتة من التليُّف الرئوي عند المرضى، وكذلك في ظل العلاقة التي تربط الاضطرابات الرئوية بالإجهاد التأكسدي Oxidative Stress، فمن المحتمل أن يسهم تناول مضادات التأكسد الطبيعية في مكافحة التليف الرئوي. وهو ما يمثل أمرًا إيجابيًا نظرًا لأن مستخلص نبات الشيح يحتوى على كميات مُعتبرة من مضادات التأكسد.
  • كما انتهت أيضًا إحدى الدراسات التي أجريت في المغرب إلى احتمالية استخدام الشيح في علاج فيروس كورونا.
  • هذا وفي دراسةٌ مخبرية حديثة أجراها باحثون في معهد ماكس بلانك بالتعاون مع بعض علماء الفيروسات من جامعة برلين الحرة بألمانيا، أشارت إلى أن المستخلص المائي والكحولي لنبات الشيح يمتلك نشاطًا ضد فيروس كورونا المستجد.
  • لكن لا يُوجد - حتى لحظة كتابة هذه السطور- أي دراسات سريرية أُجريت على البشر تشير إلى فوائد الشيح في علاج فيروس كورونا، إلا أنه يخطط لإجراء دراسات إكلينيكية حول الشيح والكورونا في جامعة كنتاكي في الولايات المتحدة.

رأي منظمة الصحة العالمية فيما يخص الشيح والكورونا

قالت منظمة الصحة العالمية عبر بيان رسمي لها أنه لا يوجد دليل علمي على أن المنتجات المستخلصة من الشيح تعمل على مكافحة فيروس كورونا.

 

وأضافت أن المنظمة تعترف بالفوائد العديدة لأساليب الطب التقليدي والبديل المتبعة في أماكن عديدة بالعالم، إلا أن جميع النباتات الطبية مثل الشيح وغيره يجب اختبارها من حيث الفعالية والآثار الجانبية الضارة، من خلال إجراء تجارب سريرية صارمة، قبل التصريح باستعمالها كعلاج للكورونا.

طرق الوقاية من فيروس كورونا

  • التباعد وتجنب التجمعات.
  • المداومة على ارتداء الكمامة، والتأكد من أنها تغطي الأنف والفم.
  •  الحفاظ على التهوية الجيدة في الغرف والأماكن المغلقة.
  •  غسل اليدين باستخدام الماء والصابون أو تنظيفها بالكحول.
  • السعال في ثنية المرفق أو في منديل ورقي.
  • الابتعاد بمسافة متر واحد على الأقل عن الآخرين.
  •  تجنب لمس عينيك وأنفك وفمك.

الخلاصة: الشيح والكورونا

الشيح والكورونا

لا ننكر فوائد عشبة الشيح الطبية وأنها علاج للعديد من الأمراض، ومن المحتمل وجود رابط ما بين الشيح والكورونا، وفعالية الشيح في مواجهة المرض، إلا أنه يلزم مزيد من البحث والاستقصاء وإجراء التجارب السريرية، لضمان الأثر المرغوب وتقليل الآثار العكسية المحتملة قدر المستطاع.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

Li S., Chen C., Zhang H., Guo H., Wang H., Wang L. Identification of natural compounds with antiviral activities against SARS-associated coronavirus. Antivir Res. 2005;67:18–23.

 

Conti, P., Gallenga, C. E., Tetè, G., Caraffa, A., Ronconi, G., Younes, A., … Kritas, S. K. (2020). How to reduce the likelihood of coronavirus‐19 (CoV‐19 or SARS‐CoV‐2) infection and lung inflammation mediated by IL‐1. Journal of Biological Regulators and Homeostatic Agents, 34(2), 11–16.

 

Day, B. J. (2008). Antioxidants as potential therapeutics for lung fibrosis. Antioxidants & Redox Signaling, 10(2), 355–370.

 

Ferreira, J. F., Luthria, D. L., Sasaki, T., & Heyerick, A. (2010). Flavonoids from Artemisia annua L. as antioxidants and their potential synergism with artemisinin against malaria and cancer. Molecules, 15(5), 3135–3170.

 

ASDADI, A., HAMDOUCH, A., GHARBY, S., & HASSANI, L. M. I. (2020). Chemical characterization of essential oil of Artemisia herba-alba asso and his possible potential against covid-19. Journal of Analytical Sciences and Applied Biotechnology, 2(2), 2-2

 

Efferth, T., Romero, M. R., Wolf, D. G., Stamminger, T., Marin, J. J., & Marschall, M. (2008). The antiviral activities of artemisinin and artesunate. Clinical Infectious Diseases, 47(6), 804–811.

 

Karamoddini, M. K., Emami, S. A., Ghannad, M. S., Sani, E. A., & Sahebkar, A. (2011). Antiviral activities of aerial subsets of Artemisia species against herpes simplex virus type 1 (HSV1) in vitro. Asian Biomedicine, 5(1), 63–68.

 

Law, S., Leung, A. W., & Xu, C. (2020). Is the traditional Chinese herb “Artemisia annua” possible to fight against COVID-19?. Integrative Medicine Research.‏

 

Gilmore, K.; Osterrieder, K.; Seeberger, P.H. (2020): “Artemisia annua Plant Extracts are Active against SARS-CoV-2 In Vitro”; submitted for publication.


التعليقات


اترك تعليقاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *