الأغذية والمكملات الغذائية

فوائد الشاي الاخضر بالليمون قبل النوم

إن فوائد الشاي الأخضر بالليمون قبل النوم تتلخص في غنى كل من الشاي الأخضر والليمون بمضادات الأكسدة والفيتامينات لذلك، يعزز كل منهما فعالية الآخر.

فوائد الشاي الاخضر بالليمون قبل النوم

وأثبتت الدراسات العلمية فائدة مشروب الشاي الأخضر مع الليمون لصحة الجسم، ومن أهم تأثيراته السريرية تعزيز مناعة الجسم وهي أساس صحة وسلامة باقي أعضاء الجسم.

 

وأشارت العديد من الأبحاث والتجارب أن شرب الشاي الأخضر مع الليمون قبل النوم مفيد في محاربة المواد المؤكسدة والجذور الحرة في الجسم.

 

لذا فإن الشاي الأخضر والليمون قبل النوم يكون مفيدًا في وقاية الجسم من الأورام والأمراض الخطيرة، وأيضًا يعمل على إصلاح الأنسجة التالفة في الجسم، ويقوم بطرد السموم من الجسم، ويزيد من حيويته ونشاطه.

 

ولنبدأ حديثنا في السطور القادمة عن فوائد الشاي الاخضر مع الليمون قبل النوم ونتطرق إلى فوائد وتأثيرات هذا المزيج الرائع.

 

لمراجعة كامل فوائد الشاي الأخضر الصحية والجمالية يرجى مراجعة مقالنا عن فوائد الشاي الأخضر المثبتة علمياً

قائمة المحتوى

فوائد الشاي الاخضر بالليمون قبل النوم

يمتلك الليمون فوائد صحية متعددة، حيث يحتوي على عناصر غذائية هامة مثل فيتامين سي (Vitamin C)، حمض السيتريك (Citric Acid) ومضادات الأكسدة (Antioxidants). 

 

ويمكن إضافته لمشروب الشاي الأخضر فيكسبه مذاقًا خاصًا ويضاعف من فوائد الشاي الأخضر الصحية دون حدوث أي تداخلات كيميائية بينهم. 

ادعاء علمي

يعزز الليمون من فوائد الشاي الأخضر

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • قامت دراسة علمية نشرتها مجلة Nature Science بمقارنة فعالية مضادات الأكسدة (Antioxidants) الموجودة في الشاي الأخضر قبل إضافة الليمون وبعد إضافته، وكانت نتائج الدراسة كالتالي:​
    • إضافة الليمون إلى الشاي الأخضر يزيد من كفاءة مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي والمواد الفعالة مثل البوليفينول (Polyphenols).​
    • إضافة الليمون إلى الشاي الأخضر يزيد من فعاليه الشاي الأخضر في تقليل المواد المؤكسده في الجسم. ​
    • وهذا يشير إلى أن شرب الشاي الاخضر مع الليمون قبل النوم مفيد لصحة الجسم.​
  • أشارت دراسة مخبرية أخرى نشرتها مجلة Food Chemistry إلى أن إضافة فيتامين سي (وهو عنصر مهم في الليمون) إلى الشاي الأخضر يزيد من فعالية مضادات الأكسدة (Antioxidants) الموجودة في الشاي. لاحظ العلماء في هذه التجربة أن إضافة فيتامين سي إلى الشاي الأخضر تؤدي إلى زيادة ملحوظة في تأثير مضادات الأكسدة (Antioxidants) الموجودة في الشاي الأخضر.​
  • أوضحت أيضًا دراسة مخبرية نشرتها مجلة Molecular and Cellular Biochemistry أن إضافة فيتامين سي إلى الشاي الأخضر يقلل من عملية الأكسدة التي تحدث لكرات الدم الحمراء نتيجة وجود مواد مؤكسدة مثل Phenylhydrazine.​
  • يعد استخدام الليمون مع الشاي الأخضر لحماية كرات الدم الحمراء أمر هام جدًا لمرضى أنيميا الفول (G6PD) حيث يعاني مرضى أنيميا الفول من زيادة المواد المؤكسدة في الدم مما يؤدي إلى تدمير كرات الدم الحمراء. لذلك تناول الشاي الاخضر والليمون قبل النوم قد يقلل من أعراض الأنيميا مع هؤلاء المرضى.​
  • أفادت دراسة نشرتها مجلة American Chemical Society أن فيتامين سي قادرًا على تعزيز امتصاص الأمعاء لمواد تسمى Catechins وهي من أهم مضادات الأكسدة الموجودة بالشاي الأخضر. ونستنتج من هذه الدلائل أن فوائد الشاي الاخضر مع الليمون قبل النوم قد تكون فعالة ومفيدة للجسم. ويوجد مستحضرات صيدلانية على هيئة أعشاب مكونة من الشاي الأخضر والليمون ومعتمدة من منظمة الغذاء والدواء ومصرح تداولها.​

هل فيتامين سي الموجود بالليمون يتحلل بالحرارة؟

بالرغم من أن إضافة الليمون إلى الشاي الأخضر نظريًا يزيد من قيمته الغذائية، إلا أن المياه الساخنة قد تقوم بتكسير فيتامين سي الموجود في الليمون. 

 

لذلك يجب علينا استخدام الشاي الأخضر المثلج (Green Ice Tea) بدلًا من الشاي الدافئ حتى نتمتع بجميع فوائده كامله.

طريقة تحضير الشاي الأخضر المثلج مع الليمون

  • نقوم بغلي الماء على النار.
  • نضيف ظرف الشاي الأخضر عند غليان الماء.
  • نضع المشروب في فنجان أو كوب ثم نضعه في الثلاجة لمدة ساعتين.
  • بعد أن يثلج، نقوم بعصر الليمون والتقليب جيدًا ومن الممكن إضافة قطع الثلج للحصول على مشروب منعش أثناء الصيف. 

الخلاصة: فوائد الشاي الاخضر بالليمون قبل النوم

إن إضافة الليمون إلى مشروب الشاي الأخضر فعال في تحسين كفاءة الشاي الأخضر حيث يزيد من فعالية المواد الفعالة في الشاي الأخضر بجانب فوائد الليمون الغني بفيتامين سي.

 

ولذلك ننصح بتناول الشاي الاخضر والليمون قبل النوم أو في أي وقت، فهو مشروب صحي وغني بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم. 

 

ولكن قبل تناول أي مكملات غذائية أو وصفات عشبية وشرب الشاي الاخضر مع الليمون قبل النوم يجب استشارة الطبيب المختص حفاظًا على صحتك العامة.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على إستخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

Ayat B. Al-Ghafari, Ayat M. Shorbaji, Lamya A. AL-Sarori, Eman O. Baduwailan, Aisha A. Basaar, Huda A. Al Doghaither, Hala F. Al-Marzouki, Ulfat M. Omar (2016) Phenolic Contents and Antioxidant Activities of Green Tea with and without Lemon. Natural Science,08,247-255. doi: 10.4236/ns.2016.86029

 

Majchrzak, Dorota & Mitter, Sabine & Elmadfa, Ibrahim. (2004). The effect of ascorbic acid on total activity of black and green teas. Food Chemistry – FOOD CHEM. 88. 447-451. 10.1016/j.foodchem.2004.01.058.

 

Biswas, S., Bhattacharyya, J. & Dutta, A.G. Oxidant induced injury of erythrocyte—Role of green tea leaf and ascorbic acid. Mol Cell Biochem 276, 205–210 (2005). https://doi.org/10.1007/s11010-005-4062-4

 

Chen ZY, Zhu QY, Wong YF, Zhang Z, Chung HY. Stabilizing effect of ascorbic acid on green tea catechins. Journal of Agricultural and Food Chemistry. 1998 Jul;46(7):2512-2516. DOI: 10.1021/jf971022g.


التعليقات


اترك تعليقاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *