الأغذية والمكملات الغذائية

السعرات الحرارية في سكر ستيفيانا

هل تعلم ما هي السعرات الحرارية في سكر ستيفيانا؟ وهل سكر ستيفيانا بديل مثالي للسكر العادي؟ وهل سكر ستيفيانا فعالًا لإنقاص الوزن؟ وهل يمكن استعمال سكر ستيفيانا لمرضى السكري؟

السعرات الحرارية في سكر ستيفيانا

أسئلة عديدة تدور في الأذهان ويبحث عنها الكثير وخاصة بعد ما انتشرت الادعاءات بفوائد سكر ستيفيانا مقارنة بالسكر العادي وببدائل السكر الاصطناعية.

 

وشاع استعمال سكر ستيفيانا بين المهتمين بالرجيم لإنقاص الوزن من أجل تحقيق غايتهم في الحصول على الجسم المثالي والقوام الممشوق، وأيضًا أصبح شائع الاستعمال بين مرضى السكري تجنبًا لمضار السكر العادي.

 

فكم تبلغ السعرات الحرارية في سكر ستيفيانا؟ وهل سكر ستيفيانا مفيدًا لإنقاص الوزن؟ وهل يساعد سكر ستيفيانا على ضبط مستوى السكر في الدم لمرضى السكر؟

 

كل هذا وأكثر سنتعرف عليه في مقالنا عن السعرات الحرارية في سكر ستيفيانا.

قائمة المحتوى

ما هو سكر ستيفيانا؟

تُشتق مُحليات ستيفيانا من أوراق نبات ستيفيا ريبواديانا (Stevia rebaudiana)، وهو شجيرة عشبية موطنها أمريكا الجنوبية وأمريكا الشمالية خاصةً في البرازيل وباراجواي، وتنتشر زراعته في اليابان والصين أيضًا.

 

وعلى مدار السنين، اُستخدم نبات ستيفيا للأغراض الغذائية والطبية لمئات السنين، وبيعت أوراقه ومستخلصاته الخام كمكملات غذائية. 

 



وقد أقرت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) أن المستخلصات النقية الموجودة في أوراق نبات ستيفيا التي تسمى ستيفيول جليكوسيدات آمنة، ومع ذلك لا يُسمح ببيع أوراق نبات ستيفيا الكاملة ومستخلصات الأوراق الخام كمُحليات؛ نظرًا لعدم وجود معلومات كافية عن سمية هذه المنتجات وفقًا لمنظمة الغذاء والدواء.

 

لكن تُصنع مُحليات ستيفيانا باستخلاص مادة ستيفيول جليكوسيدات من أوراق نبات ستيفيا، ثم تنقيتها لإزالة بعض الخصائص المرة الموجودة في المستخلص الخام، وتزداد حلاوة هذه المادة عن السكر العادي بمقدار 200 إلى 300 مرة. 

تحتوي أوراق نبات ستيفيا على ثمانية جليكوسيدات، وهي المكونات الحلوة المعزولة والمنقاه من أوراق الستيفيا. تشمل هذه الجليكوسيدات:

  • ستيفيوسيد,
  • ريبوديوسيد (Rebaudioside A,E, C, D, F).
  • ستيفيولبيوسيد. 
  • دولكوسيد A. 

 

ويُعد ستيفوسيد وريبوديوسيد A هما أكثر هذه المكونات شيوعًا. 

 

وتحتوي أيضًا أوراق ستيفيا على فيتامينات ومعادن مختلفة، لكن معظمها يُفقد أثناء عملية معالجة النبات وتحويله إلى مادة تحلية. 

ما الفرق بين سكر ستيفيا وسكر ستيفيانا؟

لا يوجد فرق بين سكر ستيفيا وسكر ستيفيانا، كلاهما يشير إلى نفس المنتج المستخلص من عشبة ستيفيا ريبواديانا ويستخدم كبديل طبيعي للسكر العادي. 

كم سعرة حرارية في سكر ستيفيانا؟

إن تحلية سكر ستيفيانا قوية جدًا مقارنة بالسكر العادي، لذلك يُستخدم منه كمية قليلة جدًا، وبالتالي يُعد سكر ستيفيانا خالي من السعرات الحرارية.

ما هي فوائد سكر ستيفيانا؟

ما هي فوائد سكر ستيفيانا؟

ادعاء علمي

سكر ستيفيانا مفيد لمرضى السكري

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • توفر المنتجات التي تحتوي على سكر ستيفيانا مذاقَا حلوًا، وفي نفس الوقت تحتوي على مستويات منخفضة من الكربوهيدرات، وهو الأمر الذي يحتاجه الأشخاص الذين يريدون السيطرة على كمية الكربوهيدرات في نظامهم الغذائي مثل مرضى السكر، وقد أشارت بعض الدراسات أن سكر ستيفيانا يقلل من مستويات السكر في الدم عند مرضى السكر.
  • أجريت دراسة على 12 شخصًا بالغًا، ولوحظ أن الأشخاص الذين تناولوا حلوى جوز الهند المصنوعة من 50٪ من سكر ستيفيانا و 50٪ من السكر العادي لديهم انخفاض بنسبة 16٪ في مستويات السكر في الدم بعد تناول الطعام مقارنة بأولئك الذين تناولوا نفس الحلوى المصنوعة من السكر بنسبة 100٪.
  • وفي الدراسات التي أجريت على الحيوانات، تبين أن سكر ستيفيانا يساعد على تحسين حساسية الخلايا تجاه الأنسولين، وهو الهرمون الذي يخفض نسبة السكر في الدم.

ادعاء علمي

سكر ستيفيانا مفيد لإنقاص الوزن

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • يبلغ محتوى السعرات الحرارية في سكر ستيفيانا صفرًا، لذلك قد يساعد على إنقاص الوزن عند استخدامه كبديل للسكر العادي الذي يوفر حوالي 45 سعرًا حراريًا لكل ملعقة طعام (12 جرامًا)، بالإضافة إلى أن سكر ستيفيانا يعطي أيضًا شعورًا بالامتلاء والشبع.
  • في دراسة أجريت على 31 شخصًا بالغًا، وجدوا أن الأشخاص الذين أخذوا وجبة خفيفة تحتوي على 290 سعرًا حراريًا مصنوعة من ستيفيانا تناولوا في الوجبة التالية نفس الكمية من الطعام التي تناولها أشخاص آخرون أخذوا وجبة خفيفة تحتوي على 500 سعر حراري مصنوعة من السكر.
  • وقد أشاروا أيضًا أن المجموعتين كان لديهم نفس مستويات الشبع، مما يعني أن مجموعة ستيفيانا كانت تحتوي على كمية أقل من السعرات الحرارية ومع ذلك أعطت نفس الإحساس بالرضا والشبع.
  • وفي دراسة أخرى على الفئران تسبب سكر ستيفيانا في زيادة العديد من الهرمونات المثبطة للشهية.
  • ولكن جاءت دراسات أخرى بنتائج مغايرة وأشارت إلى أن استعمال المحليات ومنها سكر ستيفيانا يمكن أن يُزيد الشهية بسبب انعدام السعرات الحرارية به.
  • لذلك هناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات والتجارب السريرية لإثبات فعالية سكر ستيفيانا في إنقاص الوزن.

هل سكر ستيفيانا بديل للسكر العادي؟

نعم يمكن استخدام سكر ستيفيانا كبديل آمن للسكر العادي؛ بحيث لا تتجاوز الجرعة اليومية 4 مجم/ كجم من وزن الجسم. ويجب الأخذ في الاعتبار درجة تحلية سكر ستيفيانا، فكوب من السكر العادي يوازي ملعقة واحدة من سكر ستيفيانا، وملعقة كبيرة من السكر العادي توازي 4 – 6 قطرات من سائل ستيفيانا أو كمية صغيرة جدًا من مسحوق ستيفيانا.

ما هي أضرار سكر ستيفيانا؟

على الرغم من أن سكر ستيفيانا يأتي من مصدرًا طبيعيًا على عكس معظم بدائل السكر الأخرى، إلا أنه قد يكون له بعض الأضرار، وقد ترجع أضرار سكر ستيفيانا إلى احتوائه على مواد مضافة مثل مالتوديكسترين التي قد تسبب خلل في البكتيريا الصحية الموجودة في الأمعاء، وقد يضر سكر ستيفيانا نفسه بكتيريا الأمعاء المفيدة.

 

فقد أثبتت إحدى الدراسات أن ريبوديوسيد أ وهو أحد أكثر جليكوسيدات ستيفيول شيوعًا في منتجات سكر ستيفيانا  يمنع نمو سلالة مفيدة من بكتيريا الأمعاء بنسبة 83٪. 

 

قد تسبب منتجات سكر ستيفيانا مشكلات في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والإسهال والغثيان والدوار لذلك يُحذر استخدامها بكثرة، ويجب أيضًا تجنب استخدام أوراق نبات ستيفيا كاملة لأنه لم يثبت أمانها نهائيًا حتى الآن. 

الخلاصة: السعرات الحرارية في سكر ستيفيانا

الخلاصة: السعرات الحرارية في سكر ستيفيانا

في النهاية نود أن نذكر أن بدائل السكر لها العديد من الفوائد، ولعل أفضلها هو سكر ستيفيانا؛ لأنه مستخلص من مصدر طبيعي، كذلك يبلغ محتوى السعرات الحرارية في سكر ستيفيانا صفرًا، لكن يجب علينا عدم الإسراف في استخدامه، فنحن ما زلنا بحاجة للمزيد من الأبحاث لإثبات فاعليته.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

. Goyal SK, Samsher, Goyal RK. Stevia (Stevia rebaudiana) a bio-sweetener: a review. Int J Food Sci Nutr. 2010;61(1):1–10.

  1. Chupeerach C, Yothakulsiri C, Chamchan R, Suttisansanee U, Sranacharoenpong K, Tungtrongchitr A, et al. The Effect of Coconut Jelly with Stevia as a Natural Sweetener on Blood Glucose, Insulin and C-Peptide Responses in Twelve Healthy Subjects. Recent Pat Food Nutr Agric. 2018;9(2):127–33.
  2. Anton SD, Martin CK, Han H, Coulon S, Cefalu WT, Geiselman P, et al. Effects of stevia, aspartame, and sucrose on food intake, satiety, and postprandial glucose and insulin levels. Appetite. 2010;55(1):37–43.
  3. Chen T-H, Chen S-C, Chan P, Chu Y-L, Yang H-Y, Cheng J-T. Mechanism of the hypoglycemic effect of stevioside, a glycoside of Stevia rebaudiana. Planta Med. 2005;71(02):108–13.
  4. Chang J-C, Wu MC, Liu I-M, Cheng J-T. Increase of insulin sensitivity by stevioside in fructose-rich chow-fed rats. Horm Metab Res. 2005;37(10):610–6.
  5. Ashwell M. Stevia, nature�s zero-calorie sustainable sweetener: A new player in the fight against obesity. Nutr Today. 2015;50(3):129.
  6. van der Wielen N, Ten Klooster JP, Muckenschnabl S, Pieters R, Hendriks HFJ, Witkamp RF, et al. The noncaloric sweetener rebaudioside a stimulates glucagon-like peptide 1 release and increases enteroendocrine cell numbers in 2-dimensional mouse organoids derived from different locations of the intestine. J Nutr. 2016;146(12):2429–35.
  7. Nickerson KP, Chanin R, McDonald C. Deregulation of intestinal anti-microbial defense by the dietary additive, maltodextrin. Gut Microbes. 2015;6(1):78–83.
  8. Wang Q-P, Browman D, Herzog H, Neely GG. Non-nutritive sweeteners possess a bacteriostatic effect and alter gut microbiota in mice. PLoS One. 2018;13(7):e0199080.
  9.   Nettleton JE, Klancic T, Schick A, Choo AC, Shearer J, Borgland SL, et al. Low-dose stevia (Rebaudioside A) consumption perturbs gut microbiota and the mesolimbic dopamine reward system. Nutrients. 2019;11(6):1248.



التعليقات


اترك تعليقاً