الأغذية والمكملات الغذائية

السبيرولينا لزيادة الوزن

السبيرولينا لزيادة الوزن، على الرغم من أن فقدان الوزن هو الهدف الشائع، إلا أن الكثير من الأشخاص يعانون من نقص الوزن ويرغبون في زيادة أوزانهم.

السبيرولينا لزيادة الوزن

وتشمل طرق زيادة الوزن تحسين النشاط اليومي، والتغذية الصحية السليمة، وتعزيز النشاط الرياضي، وإضفاء مزيد من القوة للعضلات.

 

 

وعادة التركيز على العضلات يكون الهدف للذين يرغبون في زيادة الوزن، فاكتساب معظم الوزن في العضلات هو الأكثر صحة والأفضل من تراكم الدهون في الجسم. 

 

 

في حين أن الطعام والتمارين الرياضية هما الأكثر أهمية لاكتساب العضلات، فقد تساعد أيضًا المكملات الغذائية الغنية بالبروتين في زيادة الوزن من خلال زيادة العضلات وتقويتها.

 

 

وعند البحث عن المكملات الغذائية البروتينية، نجد سبيرولينا في القائمة الأولى لهذه المكملات، فهل السبيرولينا لزيادة الوزن؟ هذا ما سنناقشه في سطورنا القادمة.

قائمة المحتوى

سبيرولينا للتسمين

إن نقص الوزن معناه أن مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 وهذا يعني أنه أقل من كتلة الجسم المطلوبة للحفاظ على صحة ومثالية الجسم.



 

وهذا ليس مؤشر إنك تعاني من مشكلة صحية، فبعض الأشخاص نحيفين جدًا ويتمتعون بصحة جيدة، ولكن في حاجة إلى زيادة الوزن للتخلص من مشكلة النحافة ولجعل الجسم مثالي.

 

ومع ذلك، قد يكون نقص الوزن ضارًا بصحتك. وفقًا لإحدى الدراسات، ارتبط نقص الوزن بخطر الوفاة المبكرة لدى الرجال والنساء.

 

ووجدت دراسة أخرى زيادة خطر الموت المبكر لدى الرجال الذين يعانون من نقص الوزن عنه في النساء، مما يشير إلى أن نقص الوزن قد يكون أسوأ بالنسبة للرجال.

 

ويمكن أن يؤدي نقص الوزن أيضًا إلى إضعاف المناعة، ويزيد من خطر الإصابة بالعدوى، ويؤدي إلى هشاشة العظام والكسور، ويسبب مشاكل في الخصوبة.

 

والأكثر من ذلك، أن الأشخاص الذين يعانون من نقص الوزن هم أكثر عرضة للإصابة بهزال العضلات وأيضًا الخرف.

 

ولزيادة الوزن وحل مشكلة النحافة، يحتاج الجسم إلى سعرات حرارية أكثر مما يستهلكه الجسم مع تناول المزيد من البروتين أكثر مما يستقلبه جسمك وبالتالي يتخزن في العضلات. 

 

ويوجد هذا الحل في مكملات البروتين مثل سبيرولينا، فهي مصدر أساسي للبروتين، فتحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية وتقدر نسبة البروتين بها من 60 – 70 % بالإضافة إلى ما تحتويه من أحماض دهنية مفيدة وفيتامينات ومعادن.

 

لذلك قد تكون السبيرولينا حلًا مثاليًا لزيادة الوزن وعلاجًا لنقص التغذية وضعف الجسم، ولكن إذا كنت تعاني من مشاكل صحية يصاحبها فقدان الوزن بشكل كبير، فيجب عليك معالجة هذه المشكلة الصحية حتى تستطيع سبيرولينا القيام بعملها وزيادة الوزن.

 

ومن الحالات الطبية التي يمكن أن تسبب فقدان الوزن ما يلي:

 

  • اضطرابات الأكل وتشمل فقدان الشهية العصبي.
  • مشاكل بالغدة الدرقية وخاصة فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • داء السكري النوع الأول.
  • الأورام السرطانية.
  • الإصابة بفيروس نقص المناعة (الإيدز).

 



ولذلك إذا كنت تعاني من نقص الوزن، فيجب زيارة الطبيب لاستبعاد أي حالات مرضية قبل البدء باستعمال أي مكملات غذائية مثل السبيرولينا لزيادة الوزن، فهل سبيرولينا فعالة في زيادة الوزن؟

فوائد السبيرولينا لزيادة الوزن

السبيرولينا لزيادة الوزن

ادعاء علمي

سبيرولينا مفيدة لصحة العضلات وبناء الجسم

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أفادت إحدى الدراسات المخبرية أن سبيرولينا تحافظ على نمو الجسم وتزيد من معدلات تخليق البروتين العضلي.
  • ودراسة سريرية أشارت إلى أن سبيرولينا تقدم مركبات نشطة ذات وظائف مهمة للجسم وتلبي الاحتياجات الغذائية للرياضيين.
  • وتناولت دراسة مجمعة فعالية سبيرولينا في وقاية العضلات من الإجهاد والتلف الناتج عن الأكسجين التفاعلي أثناء ممارسة الرياضة وذلك من خلال خصائص سبيرولينا المضادة للأكسدة.
  • وأوضحت دراسة أخرى أن سبيرولينا غذاء مثالي عالي الكثافة للرياضيين حيث توفر الطاقة وتُحسن القدرة على التحمل.
  • وأفادت أيضًا بأن سبيرولينا ضرورية لتجديد أنسجة الجسم وزيادة قدرة العضلات على العمل والتحمل، وكذلك الأوتار والهيموجلوبين في الدم.
  • وتقدم سبيرولينا 65% بروتين للاعبي كمال الأجسام وتتميز بأنها سهلة الهضم وقليلة الدهون، حيث يأخذ لاعبو كمال الأجسام 10جرامًا يوميًا مختلطة مع الحليب والبيض والعسل أو العصير، لزيادة طاقة الجسم ولصحة عمل الجهاز العضلي.
  • وقد أعطيت وزارة الرياضة الكوبية 1600 زجاجة من سبيرولينا قبل الألعاب الأولمبية عام 1996 للرياضيين حتى يتمكنوا من تكثيف التدريب، وتساعدهم في تكوين وإصلاح كتلة العضلات، وتمنع التقلصات والتشنجات العضلية، وتمد الجسم بالحديد وتمنع فقر الدم.

ادعاء علمي

سبيرولينا علاجًا لسوء التغذية والضعف العام

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • أشارت الدراسات إلى أن سبيرولينا تركيبة مغذية وعلاج سريع وفعال لسوء التغذية وخاصة لدى الأطفال والرضع.
  • وذكرت دراسة أخرى فائدة سبيرولينا في الحد من سوء التغذية المزمن.
  • ودراسة نُشرت في Nutrition and Metabolic Insights عام 2011 حيث تم إعطاء سبيرولينا للبالغين المصابين بفيروس نقص المناعة ويعانون من سوء التغذية والضعف العام، ساعد مكمل سبيرولينا في تحسين حالتهم الغذائية، وأدى إلى زيادة الوزن و مؤشر كتلة الجسم.

مؤشرات الدلائل العلمية لاستخدام سبيرولينا لزيادة الوزن

على الرغم من أن سبيرولينا مكمل بروتيني وهذا مفيد في بناء العضلات، إلا أنه من خلال التجارب كانت فعاليته في زيادة الوزن ضئيلة، وأفادت النتائج بأنه مفيد لصحة العضلات، ويحسن من نقص التغذية. ونحن في حاجة إلى إجراء المزيد من التجارب لدراسة فعالية سبيرولينا في زيادة الوزن.

طريقة استعمال سبيرولينا لزيادة الوزن

السبيرولينا لزيادة الوزن

يحتاج الجسم إلى 1.5 – 2.2 جرام من البروتين لكل كيلوجرام حتى يستطيع بناء العضلات وزيادة الوزن. 

 

وقد تكون سبيرولينا مفيدة لزيادة الوزن إذا تم إدراجها ضمن نظام غذائي صحي عالي السعرات الحرارية، وأن يتم تناولها في أوقات مناسبة.

 

فالمكملات البروتينية تعطي الإحساس بالشبع، وبالتالي سيكون من الصعب تناول وجبات كافية والحصول على السعرات الحرارية المطلوبة لزيادة الوزن.

 

لذلك يُفضل استخدام بعض فواتح الشهية الطبيعية كالتوابل مع الأطعمة حتى تستطيع تناول الوجبات بالكامل مع مكمل سبيرولينا الغذائي.

 

ويمكنك أيضًا مع تناول سبيرولينا التركيز على الأطعمة الغنية بالطاقة والتي تحتوي على العديد من السعرات الحرارية لاكتساب الوزن ومنها المكسرات، والفاكهة المجففة، ومنتجات الألبان كاملة الدسم، والدهون والزيوت الصحية، والحبوب الكاملة، واللحوم، وغيرها من الأطعمة.

 

وتجنب تناول الكثير من الخضار أثناء برنامج زيادة الوزن، وسوف تمدك سبيرولينا بالعناصر الغذائية المتوفرة في الخضار.

 

ويُفضل تناول السبيرولينا لزيادة الوزن مع الوجبات الغذائية أو بين الوجبات، وقبل النوم أيضًا.

 

حيث أشار العلماء إلى أن تناول البروتين قبل النوم استراتيجية فعالة لتعزيز بناء العضلات.

 

وأوصى العلماء من تلك الدراسة بتناول 40 جرامًا من البروتين قبل النوم لزيادة نمو العضلات.

 

وبالنسبة أن تناول الكثير من البروتين يضر بالصحة وخاصة الكلى والكبد ويسبب هشاشة العظام، ما هي إلا ادعاءات مبالغ فيها ولا تدعمها الأدلة العلمية.

 

وأوضحت الدراسات أنه يمكنك تناول الكثير من البروتين بأمان دون التعرض لآثار جانبية خطيرة وذلك للأصحاء.

 

ويتوفر من سبيرولينا عدة أشكال صيدلانية فتوجد في هيئة مسحوق أو أقراص وكلاهما يمكن أن يُستخدم لزيادة الوزن، ويمكنك الحصول على سبيرولينا من متاجر الأطعمة الصحية أو الصيدليات أو عبر الإنترنت، ولكن يجب التأكد من مصدرها وأن تكون ذات علامة تجارية موثوق بها.

مسحوق سبيرولينا لزيادة الوزن

ينصح خبراء التغذية بتناول من 5 إلى 7 جرام من سبيرولينا يوميًا لتغذية الجسم وبناء العضلات بحيث لا تتعدى الجرعة اليومية الآمنة 10 – 12 جرام.

 

ويمكنك أن تصنع مشروب أو وجبة غنية بالبروتين من خلال مزج مسحوق سبيرولينا مع كوب من اللبن أو العصير أو الماء، أو إضافته إلى السلطات أو الوجبات.

حبوب سبيرولينا لزيادة الوزن

توجد سبيرولينا في شكل حبوب خضراء اللون وطريقة استعمال حبوب سبيرولينا لزيادة الوزن تتوقف على عدد الجرامات المتوفر في القرص الواحد، فيمكن تناول 20 حبة يوميًا من حبوب سبيرولينا 500 مجم (أي ما يعادل 10 جرام).

 

ولتحقيق الاستفادة من حبوب سبيرولينا للتسمين، يُفضل تناولها بعد الوجبات مع شرب الكثير من الماء، والمواظبة على برنامج غذائي كامل لزيادة الوزن، وممارسة الرياضة بانتظام.

نصائح عافية لزيادة الوزن

  • تجنب شرب الكثير من الماء قبل الوجبات.
  • الإكثار من شرب الحليب كامل الدسم.
  • تناول ثلاث وجبات كاملة في اليوم مع وجبة إضافية أو وجبة خفيفة قبل النوم.
  • تناول الأكلات الصحية التي تمنحك المزيد من السعرات الحرارية.
  • استعمل المكملات البروتينية مثل سبيرولينا ولكن بعد استشارة أخصائي التأهيل والتغذية العلاجية.
  • احصل على قسط كافي من النوم.
  • ابتعد عن عادة التدخين وغيرها من العادات الخاطئة والتي تُسبب إنقاص الوزن.

الخلاصة: السبيرولينا لزيادة الوزن

السبيرولينا لزيادة الوزن

سبيرولينا غنية عن التعريف ومن أشهر المكملات الغذائية الغنية بالبروتين النباتي، وزيادة الوزن من العمليات الصعبة التي تحتاج إلى وقت طويل، ومع اتباع برنامج غذائي يعتمد على زيادة السعرات الحرارية، مع تناول السبيرولينا، وممارسة التمارين الرياضية، ستصل إلى هدفك ووزنك المثالي في فترة قصيرة.

 

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

. Ringbäck Weitoft G, Eliasson M, Rosén M. Underweight, overweight and obesity as risk factors for mortality and hospitalization. Scand J Public Health. 2008;36(2):169–76. 

  1. Seidell JC, Verschuren WMM, Van Leer EM, Kromhout D. Overweight, underweight, and mortality: a prospective study of 48287 men and women. Arch Intern Med. 1996;156(9):958–63. 
  2. Coin A, Sergi G, Beninca P, Lupoli L, Cinti G, Ferrara L, et al. Bone mineral density and body composition in underweight and normal elderly subjects. Osteoporos Int. 2000;11(12):1043–50. 
  3. Jokela M, Elovainio M, Kivimäki M. Lower fertility associated with obesity and underweight: the US National Longitudinal Survey of Youth. Am J Clin Nutr. 2008;88(4):886–93. 
  4. Fishman SM, CAULFiELD LE, De Onis M, Blossner M, HyDER AA, Mullany L, et al. Childhood and maternal underweight. Comp Quantif Heal risks Glob Reg Burd Dis Attrib to Sel major risk factors. 2004;1:39–161. 
  5. Lau EMC, Lynn HSH, Woo JW, Kwok TCY, Melton III LJ. Prevalence of and risk factors for sarcopenia in elderly Chinese men and women. Journals Gerontol Ser A Biol Sci Med Sci. 2005;60(2):213–6. 
  6. Qizilbash N, Gregson J, Johnson ME, Pearce N, Douglas I, Wing K, et al. BMI and risk of dementia in two million people over two decades: a retrospective cohort study. lancet Diabetes Endocrinol. 2015;3(6):431–6. 
  7. Voltarelli FA, de Mello MAR. Spirulina enhanced the skeletal muscle protein in growing rats. Eur J Nutr. 2008;47(7):393–400. 
  8. Carvalho LF de, Moreira JB, Oliveira MS, Costa JAV. Novel food supplements formulated with Spirulina to meet athletes� needs. Brazilian Arch Biol Technol. 2017;60. 
  9. De La Jara A, Ruano-Rodriguez C, Polifrone M, Assunçao P, Brito-Casillas Y, Wägner AM, et al. Impact of dietary Arthrospira (Spirulina) biomass consumption on human health: main health targets and systematic review. J Appl Phycol. 2018;30(4):2403–23. 
  10. Henrikson R. Earth food spirulina. Laguna Beach, CA Ronore Enterp Inc. 1989;187. 
  11. Masuda K, Inoue Y, Inoue R, Nakamura A, Chitundu M, Murakami J, et al. Spirulina effectiveness study on child malnutrition in Zambia. 2014; 
  12. Azabji-Kenfack M, Dikosso SE, Loni EG, Onana EA, Sobngwi E, Gbaguidi E, et al. Potential of spirulina platensis as a nutritional supplement in malnourished HIV-infected adults in Sub-Saharan Africa: a randomised, single-blind study. Nutr Metab Insights. 2011;4:NMI–S5862. 
  13. Trommelen J, Van Loon LJC. Pre-sleep protein ingestion to improve the skeletal muscle adaptive response to exercise training. Nutrients. 2016;8(12):763. 
  14. Campbell B, Kreider RB, Ziegenfuss T, La Bounty P, Roberts M, Burke D, et al. International Society of Sports Nutrition position stand: protein and exercise. J Int Soc Sports Nutr. 2007;4(1):1–7. 
  15. Walser M, others. Effects of protein intake on renal function and on the development of renal disease. role protein Amin acids Sustain enhancing performance. 1999;137–54. 

 




التعليقات


اترك تعليقاً