الأغذية والمكملات الغذائية

الحبة السوداء والعسل على الريق

الحبة السوداء والعسل على الريق من المواضيع الحيوية الهامة الواجب طرحها ضمن مقالات عافية حيث يتصدر عسل النحل قائمة أهم الأغذية الطبيعية، فهو شفاء من جميع الأمراض.

الحبة السوداء والعسل على الريق

ويدخل العسل الطبيعي في الكثير من الوصفات، ونسمع عن عسل النحل مع الحبة السوداء، وهي حبة البركة التي أثبتت فعاليتها وقدرتها في علاج أمراض كثيرة.

 

فلك أن تتخيل الفوائد الصحية التي تعود عليك عند مزج عسل النحل هذا الشراب الذهبي اللامع مع حبيبات البركة السمراء.

 

هذه الوصفة السحرية المعروفة منذ القدم والتي أثبتت وجودها ضمن الوصفات الطبيعية الأكثر استخدامًا وفعالية وتأثيرًا في الوقاية وعلاج الأمراض المختلفة والخطيرة مثل السرطانات.

 

لذلك سنسلط الضوء في مقالنا على فوائد الحبة السوداء والعسل وفعاليتهم في الشفاء والوقاية من العديد  من الأمراض، وبعد قراءة هذا المقال سيصبح العسل مع الحبة السوداء على الريق من عاداتك اليومية التي لا يمكن الاستغناء عنها.

 

ولنبدأ حديثنا بنبذة مختصرة عن عسل النحل الطبيعي وحبة البركة، ونسرد على سبيل الذكر لا الحصر بعض فوائدهم الصحية وتأثيراتهم الطبية، ثم نعرج إلى فوائد الحبة السوداء والعسل على الريق.

 

لمراجعة شاملة عن فوائد العسل للصحة والجمال والمرأة الحامل والمتزوجين يرجى قراءة مقالنا الشامل عن فوائد العسل المثبتة علمياً.

قائمة المحتوى

عسل النحل الطبيعي

لا نطيل الحديث عنه فقد تحدثنا بالتفصيل عن فوائد عسل النحل الطبيعي في المقال الشامل، وذكرنا أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والمركبات ومنها الكربوهيدرات والبروتين والألياف، وفيتامينات ب 2 و3 و5 وفيتامين سي، والكالسيوم والماغنسيوم والحديد والفوسفات.

 

بالإضافة إلى مركبات البوليفينول (Polyphenols) والتي تجعله مضاد أكسدة قوي، وأيضًا مركبات الفلافونويد (Flavonoids) تلعب دورًا هامًا كمضادات للالتهاب والأكسدة، والعديد من المواد الأخرى ذات القيمة الغذائية العالية.

فوائد عسل النحل الطبيعي

أيضًا تحدثنا عنها بالتفصيل وذكرنا فائدته في تعزيز جهاز المناعة ومحاربة البكتيريا والفيروسات، بجانب أنه مضاد للأكسدة وللالتهابات ويعود ذلك لمركبات الفينول والفلافونويد التى تثبط من عمل إنزيمات الأكسدة الحلقية (COX-2) المسؤولة عن حدوث الالتهاب.

 

ولا نستطيع المرور على فوائد عسل النحل الطبيعي دون ذكر دوره في حماية الجسم من خطر الإصابة بأمراض القلب، فهو يحسن من صحة الشرايين التاجية، ويقلل من خطر الإصابة بالجلطات.

 

وهذا ما ذكرناه بالدراسات السريرية التي أثبتت فعاليته في تقليل الكوليسترول في الدم، حيث لديه القدرة على تقليل نسبة الكوليسترول الكلي (Total Cholesterol) بحوالي 8%، والكوليسترول الضار (LDL-C) بحوالي 11%.

 

وأشارنا أيضًا إلى فعاليته كمضاد للاكتئاب، ومقاوم لالتهاب الأعصاب، ومنشط للذاكرة حيث يساعد في تقليل أعراض مرض الزهايمر.

 

ولنطرح الآن فوائد الحبة السحرية التي تحظى بشهرة واسعة في علوم النباتات الطبية والطب التقليدي بالأعشاب.

الحبة السوداء Nigella Sativa

الحبة السوداء وهي حبة البركة فاسم على مسمى أقرت به الأبحاث والدراسات واعترفت بأهميتها الطبية وفوائدها الصحية للجسم.

 تُزرع هذه النبتة في دول البحر المتوسط وشرق آسيا، وترجع فائدتها الوقائية والعلاجية إلى احتوائها على مادة الثيموكينين  Thymoquinone التي تحمل خصائص مضادة للأكسدة وللالتهابات.

 

كما أنها مضادة للبكتيريا والفيروسات، ويلعب زيت حبة البركة المتطاير دورًا فعالاً في مواجهة أنواع عديدة من البكتيريا ومنها البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.

 

وتنشط عمل الخلايا التائية T Cells المسؤولة عن الاستجابة المناعية الخلوية، وتحفز الخلايا الطبيعية القاتلة NK cell التي تلتهم الخلية المصابة وتدمرها.

 

ومع نفس السياق، فإنها مضادة أيضًا للفطريات وتثبط أنواع واسعة من السلالات الفطرية مثل  Candida Albicans s,  Aspergillus  Niger.

 

ولها تأثير علاجي إيجابي في حالات الصرع، ومرض الزهايمر، وأنواع سرطانات مختلفة، وحديثًا مع أمراض الالتهابات الفيروسية الكبدية.

 

ولننثر بضع حبيبات من الحبة السوداء على عسل النحل الطبيعي ونتناولهم قبل الفطور، ونحصد فوائد الحبة السوداء والعسل على الريق. 

 

ولندخل مباشرة على قسم الدلائل العلمية وليس من أجل تأكيد وتوثيق فعاليتهم معًا، ولكن لنستمتع بذكر وقراءة بعض فوائدهم التي لا نستطيع حصرها.

الدلائل العلمية لـ فوائد الحبة السوداء والعسل على الريق

الحبة السوداء والعسل على الريق

ادعاء علمي

الحبة السوداء والعسل علاجًا لسرطان الكبد

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • يعمل عسل النحل الطبيعي بتركيز (5-20%) والحبة السوداء بمقدار (1000- 5000 ميكروجرام لكل مللي ) على إيقاف نمو وتكاثر الخلايا السرطانية من خلال خصائصهما المضادة للأكسدة والتي تمنع نمو وتطور الخلايا السرطانية وتحفز موت الخلية المبرمج.
  • وهذا ما أثبتته إحدى الدراسات التي أُجريت على خلايا كبدية سرطانية، ووثقت الدراسة نتائجها بفعالية هذا الثنائي في الوقاية والعلاج من السرطان.
  • عسل النحل النقي مع حبة البركة من الطرق العلاجية الجديدة التي تخفف من الأعراض المصاحبة لمرضى سرطان البنكرياس، وتقلل من السمية الناتجة عن العلاج الإشعاعي، كما أنه يزيد من وقت البقاء على قيد الحياة لدى المرضى المصابين بالسرطان. وهذا ما ذكرته دراسة سريرية نُشرت في مجلة Nutritional Health & Food Engineering.

ادعاء علمي

الحبة السوداء والعسل علاجًا للسعال والتهابات الجهاز التنفسي

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • أظهرت دراسة سريرية شارك فيها 145 مصابًا بالسعال والتهابات بالجهاز التنفسي العلوي، أن العسل والحبة السوداء خفف من أعراض الكحة والتهاب الحلق خلال 3 أيام فقط من استعماله، وكان للحبة السوداء تأثير في توسيع الشعب الهوائية وعلاج التهاب الجهاز التنفسي.
  • وأكدت بذور الحبة السوداء وعسل النحل تأثيرهم السريري في علاج الربو من خلال تجربة سريرية أُقيمت في الخرطوم على أشخاص مصابون بالربو تناولوا جرعة 2 جم من الحبة السوداء وملعقة صغيرة مليئة بعسل النحل النقي يوميًا ولمدة ثلاثة أشهر.
  • كما طُلب باستنشاق رائحة مطحون بذور الحبة السوداء ثلاث مرات في اليوم من خلال قطعة قماش مسامية وكان هذا فعالًا في تحسين أعراض الربو.
  • ولم تقف الدراسة عند ذلك، بل قيمت تأثير مزيج العسل والحبة السوداء على وظائف الكلى والكبد، وسجلت أن لهما تأثير علاجي لمرضى الربو بدون أي سمية كلوية أو كبدية.

ادعاء علمي

خليط عسل النحل وحبة البركة فعالًا في خفض نسبة الكوليسترول وضغط الدم

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • أفاد خليط العسل والحبة السوداء في إحدى التجارب السريرية أنه فعال في تقليل نسبة الدهون الثلاثية في الدم بمقدار 20%، وأيضًا في خفض نسبة الكوليسترول والوقاية من مرض تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم.
  • وأكدت عدة دراسات سريرية أخرى فعالية الثنائي العسل والحبة السوداء في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية من خلال التحكم في نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول في الدم.

ادعاء علمي

الحبة السوداء وعسل النحل مفيد في تفتيت حصوات الكلى والتخلص منها

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • أثبت مزيج الحبة السوداء وعسل النحل فعاليته في تفتيت حصوات الكلى وذلك من خلال تجربة سريرية ثنائية التعمية شارك فيها 45 شخصًا يعانون من حصى الكلى.
  • تناولت مجموعة التجربة 8 جم من مزيج العسل والحبة السوداء مع كوب من الماء الدافئ يوميا لمدة شهر.
  • وأثبتت النتائج أن تناول مزيج العسل والحبة السوداء، زاد من معدل تفتت حصى الكلى بمقدار 15 مرة وساعدهم في التخلص منها.

ادعاء علمي

عسل النحل الطبيعي والحبة السوداء عامل وقائي من فيروس كورونا

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • كما هو معلوم أن فيروس كورونا مستجد ولازالت الأبحاث والدراسات قائمة عليه لإيجاد حلول وقائية وعلاجية منه، ومن ضمن التجارب عدة دراسات مخبرية لتقييم فعالية العسل والحبة السوداء في التصدي لفيروس كورونا.
  • جاءت النتائج الأولية مبشرة بقدرة العسل على تقليل نشاط أحد إنزيمات فيروس كورونا المستجد والتي تعمل على تدمير خلايا الرئة، بالإضافة إلى فعالية الحبة السوداء في تحفيز جهاز المناعة لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وإذا استمرينا في عرض الدلائل العلمية لفوائد الحبة السوداء والعسل فلا ينتهى مقالنا، فهو مزيج صحي غني عن التعريف.

 

ولسنا في حاجة إلى التطرق لمأمونيته الدوائية، فهو آمن جدًا لجميع الفئات ولا يُسبب أي أضرار جانبية ويمكنك تحضيره وتناوله يوميًا والتمتع بفوائد الحبة السوداء والعسل على الريق.

طريقة تحضير عسل النحل مع الحبة السوداء

يخلط مقدار 2 جرام من الحبة السوداء”حبة البركة” مع كمية عسل مناسبة في كوب ماء دافئ ، ويمكنك تناول هذه الوصفة السحرية في أي وقت ومنها قبل الإفطار على الريق.

الخلاصة: فوائد الحبة السوداء والعسل على الريق

الحبة السوداء والعسل على الريق

لا ننتهي من فوائد الحبة السوداء والعسل على الريق، فهو خليط مفيد وصحي وننصح بإدراجه ضمن روتينك اليومي الغذائي دون تردد.

 

فقد ذُكر عسل النحل الطبيعي في قوله تعالى (يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ) فالمقصود بالشراب هنا عسل النحل، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السام) والسام أي الموت. وهنا نختم مقالنا الحبة السوداء والعسل على الريق، فلا يوجد ما نذكره بعد قوله تعالى وقول الرسول.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

  Hassan MI, Mabrouk GM, Shehata HH, Aboelhussein MM. Antineoplastic effects of bee honey and Nigella sativa on hepatocellular carcinoma cells. Integr Cancer Ther. 2012;11(4):354–63.

 

Abdelrahman JE, Magzoub AA, Ibrahim RE, Elnoor ME, Musa OAA, others. Effect of Nigella sativa and bee’s honey on cardiopulmonary functions in patients with persistent asthma. Sudan Med Monit. 2014;9(4):159.

 

Mohamad S. Effect of Nigella sativa seeds and honey mixture on cardiovascular disease risk factors in hypercholesterolemic adults. Terengganu: Universiti Malaysia Terengganu; 2013.

 

Mohamad S, Yusof HM, Salim NJ, Omar R. The effects of Nigella sativa seeds and honey mixture on lipid profile: gender comparison. J Basic Appl Sci Res. 2015;5(9):38–42.

 

Moghimipour E, Ghorbani A, Malayeri A, Siahpoosh A, Khodadoost M, Rajaeipour M, et al. Evaluation of Nigella sativa and honey combination for treatment of kidney stone: a randomized, placebo controlled clinical trial. J Contemp Med Sci. 2019;5(1).


التعليقات


اترك تعليقاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *