الأغذية والمكملات الغذائية

فوائد التمر لفقر الدم

يُعد التمر من الفواكه الحلوة والمفيدة لجسم الأنسان حيث يمده بالعناصر الغذائية التي يحتاجها، كما أنه مصدر للطاقة لاحتوائه على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكريات.

فوائد التمر لفقر الدم

وينصح المختصون بالأغذية والعلاجات الطبيعية مرضى فقر الدم بتناول التمر لاحتوائه على عنصر الحديد وهو أحد المكونات الأساسية للهيموجلوبين في الدم.

 

وفي مقالنا هذا فوائد التمر لفقر الدم سنسلط الضوء على القيمة الغذائية للتمر وهل التمر مفيد لفقر الدم ويُمكن استخدامه علاجًا طبيعيًا للأنيميا أم لا؟

 

للاطلاع على جميع فوائد التمر المثبتة علميا يمكنك قراءة مقالنا الشامل حول فوائد التمر

قائمة المحتوى

فقر الدم الناجم عن نقص الحديد (Iron Deficiency Anemia)

فوائد التمر لفقر الدم

قبل الخوض في التفاصيل يجب أن نوضح للقارئ أنه يوجد أنواع مختلفة من فقر الدم أو كما يطلق عليه الأنيميا (Anemia).

 

في هذا المقال سوف نتحدث عن فقر الدم الناجم عن نقص الحديد (Iron Deficiency Anemia) واختصارها (IDA).

 

تتميز هذه الأنيميا بوجود عدد منخفض من خلايا الدم الحمراء الطبيعية وبالتالي قلة في نسبة الهيموجلوبين في الدم (وهو البروتين الموجود في خلايا الدم الحمراء والمسؤول عن حمل الأكسجين من الرئة ونقله إلى خلايا الجسم المختلفة).

 

وتُشخص هذه الحالة بناءًا على نسبة الهيموجلوبين في الدم، فإذا كانت النسبة أقل من المعدل الطبيعي فهذا يُشير إلى انخفاض في عدد خلايا الدم الحمراء والإصابة بفقر الدم.  

 

وتعود أسباب هذه الأنيميا إلى نقص الحديد وهو عنصر أساسي يدخل في تصنيع الهيموجلوبين، وقد يعود نقص الحديد إلى ما يلي:

  • سوء التغذية وعدم تناول الكمية الكافية من الحديد.
  • سوء امتصاص الحديد أو نقص الفيتامينات التي تساعد على امتصاص الحديد.

 

ويظهر أيضًا فقر الدم في الحالات التي تتعرض لفقدان كمية كبيرة من الدم وخاصة في النساء أثناء الدورة الشهرية وفترة النفاس بعد الولادة أو الإجهاض.

 

من أعراض فقر الدم الشعور بالتعب والضعف العام والصداع والدوار، وعدم انتظام ضربات القلب، وإصفرار وشحوب لون الجلد والأظافر.

 

ويعتمد علاج حالات فقر الدم على إمداد الجسم بعنصر الحديد وذلك باتباع نظام غذائي صحي غني بالحديد مع مكملات الحديد والفيتامينات التي تساعد على امتصاص الحديد وتزيد من كفاءة عمله في تكوين الهيموجلوبين.

 

واهتم الباحثون وخبراء التغذية بالتمر كأحد المصادر الأساسية للحديد واستخدامه كمكمل غذائي رئيسي للوقاية من فقر الدم ولعلاج حالات الأنيميا.

 

ولنستعرض في السطور القادمة القيمة الغذائية للتمر وفائدة دبس التمر لفقر الدم.

المكونات الغذائية للتمر

يحتوي التمر (Phoenix Dactylifera L) على عناصر غذائية مهمة لصحة الجسم لا يمكن الاستغناء عنها، فهو غني بالكربوهيدرات والسكريات وخاصة الجلوكوز والفركتوز مما يجعله مصدر للطاقة (100 جرام من التمر توفر في المتوسط 314 سعر حراري).

 

يتميز التمر باحتوائه على عدة معادن وفيتامينات أساسية وأهمها:

  • السيلينيوم، والنحاس، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم والحديد فيمد 100 جرام من التمر الجسم بأكثر من 15% من الكمية اليومية الموصى بها لهذه المعادن.
  • فيتامينات (B6 & C)، والفوليك أسيد.
  • وبجانب ذلك، فهو مصدر أساسي للألياف ومضادات الأكسدة وخاصة الكاروتينات (Carotenoids) والفينولات (Phenolic). 

فوائد التمر لفقر الدم

فوائد التمر لفقر الدم

أثبتت الأبحاث العلمية أن للتمر فائدة في علاج فقر الدم، ليس فقط لاحتوائه على نسبة كبيرة من عنصر الحديد الذي يعمل على زيادة كريات الدم الحمراء، بل أيضاً لإحتوائه على حمض الفوليك الذي يزيد من كفاءة عمل عنصر الحديد في تصنيع الهيموجلوبين، وعنصر البوتاسيوم الذي يحتاجه الجسم لامتصاص الحديد.

ادعاء علمي

التمر مفيد لحالات فقر الدم الناجم عن نقص الحديد

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

متوسط
  • سجلت دراسة منهجية عام 2018 أن للتمر تأثير إيجابي على مستوى الهيموجلوبين في الدم، وعدد خلايا الدم الحمراء، وعدد الصفائح الدموية. ولاحظت هذه الدراسة التأثير المفيد للتمر في حالات فقر الدم، ولكن هناك حاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات لإثبات ذلك.​
  • شارك مجموعة عشوائية من المصابين بفقر الدم في دراسة سريرية لتوضيح تأثير منقوع التمر لفقر الدم في الحليب على نسبة الهيموجلوبين في الدم، وسجلت النتائج ارتفاع ملحوظ في مستوى الهيموجلوبين.​

التمر علاجًا للأنيميا

تهتم المنظمات الصحية العالمية والمحلية في دول العالم بالأنيميا لأنها من أكثر المشاكل الصحية انتشارًا وخاصة في الفئات العمرية الصغيرة مما يؤثر على الصحة العامة.

 

أُجريت بعض الدراسات على طلاب المدارس الذين يعانون من فقر الدم وتم تقييم تأثير التمر على أنيميا نقص الحديد. كانت نتائج هذه الأبحاث إيجابية، وجاءت التوصيات بأهمية تناول التمر يوميًا للأطفال وأن يكون أساسي في البرامج الغذائية بالمدارس.

ادعاء علمي

التمر غذاء يومي أساسي للأطفال الذين يعانون من الأنيميا

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

متوسط
  • أُجريت دراسة سريرية عام 2019 لتقييم فعالية التمر على 31 فتاة في المرحلة الإبتدائية تتراوح أعمارهم بين 8 - 10 سنوات ويعانون من أنيميا نقص الحديد. وبعد شهرين من تناول التمر ارتفعت لديهم مؤشرات الدم للهيموجلوبين (Hemoglobin)، والهيماتوكريت (Hematocrit)، والفيريتين (Ferritin).​
  • قيمت دراسة سريرية أخرى تأثير مزيج العسل والتمر والأملا على التعب والضعف لدى المراهقات المصابات بفقر الدم بسبب نقص الحديد. وأشارت النتائج إلى فعالية هذا المزيج الطبيعي في تحسين مستوى الهيموجلوبين وأعراض التعب والإعياء نتيجة الأنيميا.​
  • أُقيمت دراسة عام 2020 لتقييم تأثير تناول ثمرتين من التمر يوميًا ولمدة 21 يومًا على عينة عشوائية من المراهقين المصابين بفقر الدم، وأشارت النتائج إلى أن تناول التمر أدى إلى زيادة مستوى الهيموجلوبين في الدم.​

طريقة استخدام دبس التمر لفقر الدم

فوائد التمر لفقر الدم

يُصنع الدبس من التمر وهو شراب كثيف القوام ولا يختلف في قيمته الغذائية عن ثمار التمر. وفوائد دبس التمر لفقر الدم مثل ثمار التمر. ويمكن تناول ثمار التمر، أو منقوع التمر، أو دبس التمر وجميعها تمنح الجسم نفس المكونات الغذائية.

كمية التمر التي يجب تناولها يوميًا

بناءًا على نسب العناصر الغذائية الموجودة في التمر والنسبة الموصى بها للجسم من هذه العناصر يوميًا؛ أفاد خبراء التغذية أن تناول ثلاث حبات من التمر يوميًا كافية للحصول على العناصر التي يحتاجها الجسم من التمر في اليوم، والتمتع بفوائده العديدة، والوقايه من الإصابة بفقر الدم.

 

أمّا بالنسبة لحالات فقر الدم فيحدد الطبيب المختص وأخصائي التغذية كمية التمر المناسبة ومكملات الحديد اللازمة بناءًا على تحليل نسبة الهيموجلوبين في الدم.

 

وننتبه جيدًا إلى حالات الأنيميا الحادة والتي تحتاج إلى تدخل طبي ونقل دم في الحال، مع استخدام مكملات الحديد وتناول التمر والأغذية الغنية بالحديد يوميًا بعد استقرار الحالة.

 

وفي النهاية، أحرص دائمًا على تناول الأغذية المفيدة لصحة الجسم، وأضف التمر كعنصر أساسي في روتينك الغذائي اليومي للوقاية من مرض فقر الدم والتمتع بصحة عامة جيدة وسليمة.

 

للاطلاع على جميع فوائد التمر المثبتة علميا يمكنك قراءة مقالنا الشامل حول فوائد التمر

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على إستخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

Al-Farsi* MA, Lee CY. Nutritional and functional properties of dates: a review. Crit Rev Food Sci Nutr. 2008;48(10):877–87.

 

Nadeem M, Qureshi TM, Ugulu I, Riaz MN, An QU, Khan ZI, et al. Mineral, vitamin and phenolic contents and sugar profiles of some prominent date palm (Phoenix dactylifera) varieties of Pakistan. Pak J Bot. 2019;51(1):171–8.

 

Nadiah MZN, Nazefah AH, Asralwirda AA, Shahrumi ART, Nain NAK, Fadzilah ZN, et al. BENEFICIAL EFFECTS OF DATE PALM (PHOENIX DACTYLIFERA) IN IRON DEFICIENCY ANAEMIA: A SYSTEMATIC REVIEW. Curr Top Nutraceutical Res. 2018;16(4):245–53.

 

Krishnaa PK, Priya AJ. Effect of dates in milk on haemoglobin level of blood. J Pharm Sci Res. 2017;9(9):1536.

 

Irandegani F, Arbabisarjou A, Ghaljaei F, Navidian A, Karajibani M. The Effect of a Date Consumption-Based Nutritional Program on Iron Deficiency Anemia in Primary School Girls Aged 8 to 10 Years Old in Zahedan (Iran). Pediatr Heal Med Ther. 2019;10:183.

 

Bhuvaneswari G, Kerubhamani H, Gowri PM. Effects on Honey dates Amla mix on level of Fatigue on Iron Deficiency Anaemia among Adolescent Girls at Selected Setting. Res J Pharm Technol. 2018;11(8):3337–40.

 

Kusumawardani PA, Machfudlo H, others. Palm Date Increase Adolescents Hemoglobin Levels. In: IOP Conference Series: Earth and Environmental Science. 2020. p. 12032.


التعليقات


اترك تعليقاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *