الأغذية والمكملات الغذائية

البيوتين

إن البيوتين من أشهر المكملات الغذائية انتشارًا بين الرجال والنساء، فحاليًا تستخدم عدد لا بأس به من النساء حبوب البيوتين؛ لتطويل الشعر وتقويته ومنع تساقطه ولنضارة البشرة وتقوية الأظافر، ويستخدم بعض الرجال أيضًا حبوب البيوتين لفروة الرأس والذقن؛ لإنبات الشعر في الأماكن الفارغة. فما هو البيوتين؟ وما مدى صحة الفوائد التي يتداولها الناس فيما بينهم؟ وهل يؤيد البحث العلمي تلك الفوائد؟ هذا ما سنتعرف عليه معًا في السطور القادمة.

البيوتين

ما هو البيوتين؟

البيوتين Biotin هو فيتامين ب 7 أحد أفراد عائلة فيتامين ب المركب، ومن المعروف أن هذه الفيتامينات تذوب في الماء، ويعرف أيضًا باسم فيتامين H نسبة إلى كلمتي  (Haar und Haut) اللتين تعنيان الشعر والجلد في اللغة الألمانية. 

 

يحتاج الجسم البيوتين في تحويل العناصر الغذائية التي يمتصها من الغذاء إلى طاقة، إذ إن البيوتين عامل مساعد للإنزيمات التي تحفز الخطوات الحرجة في عملية التمثيل الغذائي للدهون.

 

تتعدد مصادر البيوتين؛ إذ يوجد فيتامين بيوتين في بعض الأطعمة بشكل طبيعي، ويتوفر أيضًا كمكمل غذائي. يوجد البيوتين عادة في الأطعمة الغنية بالبروتينات. 

 

من مصادر البيوتين:

  •  اللحوم والكبد والكلى.
  • صفار البيض واللبن (الحليب) والزبادي.
  • الأسماك مثل: السلمون والتونة. 
  • البذور مثل: بذور عباد الشمس.
  • البقوليات مثل: فول الصويا والحبوب الكاملة.
  • المكسرات مثل: اللوز والفول السوداني والجوز وزبدة الجوز.
  • بعض الخضروات مثل: البطاطا الحلوة والسبانخ والبروكلي والقرنبيط.
  • الموز.

 

عادة ما يُمتص البيوتين في الأمعاء الدقيقة ويخزن معظمه في الكبد.

قائمة المحتوى

فوائد البيوتين

فوائد البيوتين

ادعاء علمي

البيوتين مهم لعملية التمثيل الغذائي

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • يلعب البيوتين دورًا هامًا في عملية التمثيل الغذائي وتحويل الطعام إلى طاقة؛ وذلك من خلال تكسير العناصر الغذائية كبيرة الحجم (إذ إن فيتامين بيوتين يحفز العديد من الإنزيمات التي تساعد على تكسير الكربوهيدرات والدهون والبروتينات).
  • يساعد البيوتين بصفة أساسية في:
    • عملية استحداث الجلوكوز: وهي العملية التي يُخلق فيها الجلوكوز من مصادر أخرى غير الكربوهيدرات مثل: الأحماض الأمينية.
    • تخليق الأحماض الدهنية: إذ يساعد البيوتين الإنزيمات التي تحفز التفاعلات المهمة لإنتاج الأحماض الدهنية.
    • تكسير الأحماض الأمينية: إذ يحفز الإنزيمات التي تساعد في عملية التمثيل الغذائي للعديد من الأحماض الأمينية المهمة مثل: الليوسين.

ادعاء علمي

البيوتين مهم للحمض النووي

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • تشير الدراسات إلى أن البيوتين يرتبط بالهستونات (البروتينات التي تربط الحمض النووي)؛ وحسب الدراسات الأخيرة يلعب هذا الارتباط دورًا حيويًا في إصلاح الحمض النووي وتعزيز الاستقرار الجيني (استقرار الجينوم).
  • تشير الدراسات أيضًا إلى أن ترابط الهستونات في الحمض النووي يعتمد على إمداد البيوتين الغذائي.
  • تظهر الأدلة الحالية وجود دورًا حيويًا للبيوتين في التعبير الجيني وبنية الكروماتين؛ وهناك ما يقرب من 2000 جين معتمدين على البيوتين.

ادعاء علمي

يُعزز البيوتين من الوظائف المناعية

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • يلعب البيوتين دورًا مهمًا في الوظائف المناعية؛ إذ وجد أن المرضى الذين يعانون من نقص الكربوكسيلاز المتعدد، والذي يرتبط بنقص فيتامين بيوتين لديهم عيوبًا في الخلايا المناعية البائية والتائية.
  • للبيوتين أيضًا دور هام في وظيفة الخلايا الليمفاوية القاتلة الطبيعية، وتوليد الخلايا الليمفاوية التائية؛ لذا فإن له دور في نضج الخلايا المناعية واستجابتها.
  • تشير الأدلة أيضًا إلى أن زيادة مستويات الإنترلوكين 1 بيتا (IL-1-beta)، والسيتوكينات المسببة للالتهابات في حالة نقص البيوتين.

ادعاء علمي

البيوتين قد يكون مفيدًا لمرضى السكر

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أظهرت الأبحاث أن تناول مرضى السكر من النوع الثاني لمكملات البيوتين قد يساعدهم في تنظيم مستويات السكر في الدم، لكن نتائج هذه الأبحاث ليست وافية أو نهائية حتى الآن لأنها أجريت على الحيوانات فقط.
  • وفي إحدى الدراسات المخبرية التي أُجريت على مجموعة من الفئران يعانون من مرض السكري من النوع الثاني، وبعد جعل تلك الفئران يتبعون نظامًا غذائيًا عالي الدهون وتغذيتهم على مكملات البيوتين لاحظ الباحثون تناقص مستويات الجلوكوز في الدم.
  • بينما تشير دراسة أخرى أجريت على مجموعة فئران مصابة بمرض السكري من النوع الأول إلى أن البيوتين قد يساعد على منع تلف الكلى، ويقي من الإجهاد التأكسدي لدى مرضى السكر من النوع الأول المعتمد على الأنسولين، لكن مازال هذا الأمر أيضًا يحتاج للمزيد من التجارب السريرية والأبحاث لإثبات صحته من عدمها.

فوائد البيوتين للأعصاب

البيوتين

من المعروف عن عائلة فيتامين ب وخاصة فيتامين ب 12 أن له دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة الأعصاب، لكن هل ينطبق الأمر على البيوتين أو فيتامين ب 7؟!

 

أجريت دراسة على 43 مريضًا يعانون من التصلب العصبي المتعدد التقدمي مع إعطائهم 300 مليجرام من البيوتين يوميًا لمدة عام، مع متابعة تحاليل الدم وأشعة الرنين المغناطيسي على الدماغ كل ثلاثة أشهر.



 

وجد أن جرعة البيوتين العالية ليس لها أي سمية وآمنة تمامًا ولكن ساءت 38- 43% من الحالات بسبب مرضهم أو بسبب عدم قدرة الجهاز العصبي المركزي للمريض على الاستجابة لمتطلبات التمثيل الغذائي التي يسببها البيوتين.

 

لذا استنتج الباحثون أنه رغم أن الجرعات العالية من البيوتين آمنة، وليس لها أي سمية إلا أنه ليس له فائدة على الأعصاب على المدى الطويل. 

 

 في حين أنه وجدت دراسة أخرى أنه قد يخفف من ألم أعصاب القدم الذي يسببه مرض السكري؛ مما يخفف من اعتلال الأعصاب المحيطة الذي يسببه تلف أعصاب القدمين أو اليدين والذراعين وبالتالي يمنع الشعور بالتنميل والألم والوهن العضلي.

بيوتين للشعر

بيوتين للشعر

اكتسب البيوتين شعبية تجارية بسبب فوائده لصحة الشعر ونمو الأظافر، لكن حتى الآن هناك عدد محدود من الأبحاث التي تثبت فوائد البيوتين للشعر المتساقط والتالف.

 

في البداية يجب أن تعلم أن البيوتين يلعب دورًا مهمًا في نمو الشعر بسبب دوره في تخليق الكيراتين (هو البروتين المسؤول عن بنية الشعر ويساهم في تكوين جذور شعر قوية وصحية).

 

يمكن أن يؤدي نقص البيوتين إلى تساقط الشعر وضعفه، لكن عند إجراء عدة دراسات وتجارب سريرية عشوائية على بعض الأشخاص لاستكشاف إذا ما كان استخدام حبوب البيوتين لتطويل الشعر وتقوية الأظافر مفيد أم لا؟ وهل يساعد على التخلص من الثعلبة؟ 

 

كانت النتيجة تحسن سريري بعد استخدام مكملات البيوتين لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص البيوتين. ووجدت دراسة عام 2017 أن مكملات البيوتين تزيد من نمو الشعر لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص في العناصر الغذائية، لكن نظرًا لندرة حدوث هذا النقص يرى الباحثون أن هذه المكملات ليست فعالة لجميع الأشخاص.

 

لذا يعتقد البعض أنه يمكن أن يساعد البيوتين في علاج تقصف الأظافر وتساقط الشعر، لكن من الضروري عدم اللجوء لمكملات البيوتين مباشرة عند تساقط الشعر أو تقصف الأظافر دون استشارة الطبيب؛ لأنه أشارت دراسة أجريت على مجموعة من النساء يعانين من تساقط الشعر إن 38% منهم فقط كن يعانين من نقص البيوتين، بينما الباقيات كانت يعانين من أسباب أخرى لتساقط الشعر.

 

لذا من الضروري استشارة الطبيب وإجراء فحص لتحديد مستوى البيوتين بالدم واستبعاد جميع العوامل الأخرى التي قد تسبب تساقط الشعر؛ بعدها فقط يمكن اللجوء لتلك المكملات في حالة نقص البيوتين في الجسم لأن الأدلة غير كافية حتى الآن حول فائدة تلك المكملات للشعر عامة.

فوائد البيوتين للبشرة

فوائد البيوتين للبشرة

حتى الآن لم يتوصل العلماء إلى دور البيوتين للحفاظ على صحة الجلد بسبب عدم كفاية الدراسات حول فوائد البيوتين للبشرة كحال فوائده للشعر؛ بسبب نقص الدراسات والأبحاث والتجارب السريرية. لكن لاحظت إحدى الدراسات أنه عند حدوث نقص في مستوي البيوتين في الدم؛ نتج عنه التهاب الجلد وتقشره؛ لذا يعتقد البعض أن فيتامين بيوتين قد يكون له فوائد على صحة الجلد.

 

يعتقد بعض الأطباء أن بيوتين يساعد في علاج الصدفية؛ وذلك بسبب دور البيوتين المهم في عملية التمثيل الغذائي للدهون، وهذه العملية مهمة للحفاظ على صحة البشرة.



 

وأفادت إحدى التقارير بأن طفلة كانت تعاني من نقص البيوتين ولديها مشكلات جلدية وعند تناولها مكملات البيوتين تخلصت من مشكلات الجلد تمامًا.

 

لذا البيوتين قد يساعد في الحفاظ على صحة البشرة عامة، ويُمكن استعماله كعلاج للحالات التي تعاني من مشاكل جلدية نتيجة نقص البيوتين في الجسم.

البيوتين والحمل

البيوتين والحمل

هناك علاقة بين تناول البيوتين والحمل؛ لأن نحو 50% من النساء الحوامل تعانين من نقص في مستوى البيوتين؛ لذا يصف طبيب النساء والتوليد في أثناء الحمل بعض المكملات الغذائية التي تحتوي على البيوتين وحمض الفوليك؛ لأن البيوتين يساعد على تعزيز صحة الجنين.

 

حسب دراسة أجريت على مجموعة من النساء في مراحل مختلفة من الحمل وجد أن تناول مكملات البيوتين يعوض النقص الذي قد يحدث للبيوتين أثناء فترة الحمل.

 

لكن من الضروري استشارة الطبيب قبل تناول أي مكملات غذائية أثناء الحمل؛ لأن البيوتين والحمل ليس متلازمان؛ فهناك بعض الحوامل لا يحتجن لتناول البيوتين ويحصلن على جرعة البيوتين اليومية من نظامهم الغذائي.

حبوب البيوتين مع الرضاعة

إن حبوب البيوتين وجميع فيتامينات ب آمنة على الأم ورضيعها، وتلعب دورًا هامًا في تعزيز المناعة، لكن من الضروري استشارة الطبيب أولًا قبل تناول البيوتين أو أي مكملات غذائية؛ لتحديد مأمونيتها والجرعة الأنسب لكِ ولطفلك.

جرعة البيوتين اليومية

تختلف جرعة البيوتين اليومية من شخص لآخر حسب العمر والوزن والحالة الصحية، والجرعة اليومية التي يحتاجها البالغين الأصحاء 30 ميكروجرام وقد تصل إلى 100 ميكروجرام.

 

ويُفضل تناول البيوتين على معدة فارغة قبل الأكل بنصف ساعة أو بعد الأكل بساعتين، مع تناول الكثير من الماء لتمام الذوبان والامتصاص، وإذا كنت تعاني من اضطراب بالمعدة يُمكنك تناول البيوتين مع الطعام ولكن تجنب تناول مضادات الحموضة ومنتجات الألبان والشاي والقهوة لمدة ساعتين قبل تناول هذه الحبوب وبعدها.

أعراض نقص البيوتين

نادرًا ما يحدث نقص فيتامين ب 7 (بيوتين) لدى الأشخاص الأصحاء، لكن هناك بعض الشخاص أكثر عرضة لنقص البيوتين مثل: 

  • الأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية وخاصة الأطفال في بعض الدول النامية.
  • الأشخاص الذين يعانون من عيوب خلقية أو فطرية في عملية التمثيل الغذائي، فيتأثر امتصاص البيوتين.
  • النساء الحوامل والأشخاص الذين يتناولون الكحولات.

ومن أعراض نقص البيوتين: 

  1. تساقط الشعر.
  2. حدوث طفح جلدي (احمرار الجلد وتقشره) حول العينين والأنف والفم.
  3. الشعور بوخز في الذراعين.
  4. الشعور بالاكتئاب والهلوسة.
  5. تأخر النمو في الأطفال والرضع.
  6. التهاب ملتحمة العين.
  7. الثعلبة وعدوى الجلد.
  8. قد يؤثر على الأحماض الدهنية في الجسم ويسبب تشوهات في تكوينها.
  9. قد يسبب تشوهات جنينية في حالة نقص البيوتين أثناء فترة الحمل.
  10. تراكم الأحماض العضوية في البول (البول العضوي).
  11. ضعف المناعة وتكرار الإصابة بالعدوى.
  12. زيادة نسبة كوليسترول الدم.
  13. فقدان الشهية
  14. مشكلات في القلب.


لكن ما زالت الدراسات قائمة حتى الآن، وهناك حاجة لمزيد من الدراسات والتجارب السريرية على البشر للتأكد من بعض أعراض نقص البيوتين، لأن هناك بعض الأعراض ظهرت في الدراسات على الحيوانات فقط.


ويرى البعض أن نقص البيوتين يسبب مشكلات في الجهاز العصبي المركزي ومن ثم اعتلال الدماغ، ووجدت إحدى الدراسات المخبرية أن الفئران التي تناولت نظام غذائي خالٍ من البيوتين أصيبت بخلل وظيفي عصبي عضلي وثعلبة والتهاب الجلد،

ولكن دراسة أخرى أفادت بأن نقص البيوتين يحدث خللًا في أنسجة الكبد ولا يؤثر على الجهاز العصبي المركزي.

أضرار البيوتين

يعد تناول الجرعات الدوائية من البيوتين آمنًا ولم تثبت الدراسات أي سمية أو أضرار الجرعات الكبيرة من البيوتين على الصحة حتى الآن؛ إذ أن البيوتين يُستقلب في الماء والوارد عن حاجة الجسم يخرج مع البول.

التحسس من البيوتين

لا يوجد رد فعل تحسسي من البيوتين بسبب تناول جرعة زائدة سواء عن طريق الفم أو الحقن وريديًا، ولكن قد يعاني البعض من آثار جانبية طفيفة ومنها الإسهال، تشنجات البطن، الغثيان.

 

في الختام، يمكنك الحصول على البيوتين بتناول نظام غذائي صحي غني بالعناصر والفيتامينات التي يحتاجها الجسم، وننصح بتجنب تناول مكملات البيوتين إلا في الحالات التي تعاني من سوء التغذية ونقص البيوتين في الجسم، ويجب أن يتم ذلك بعد استشارة الطبيب لتجنب الأضرار التي تنتج من تناول جرعات زائدة من البيوتين.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

  1.         Zempleni J, Wijeratne SSK, Hassan YI. Biotin. Biofactors. 2009;35(1):36–46.
  2.       Trüeb RM. Serum biotin levels in women complaining of hair loss. Int J Trichology. 2016;8(2):73.
  3.       Saleem F, Soos MP. Biotin Deficiency. 2019;
  4.       https://cdnsciencepub.com/doi/abs/10.1139/cjpp-2014-0479#.WcHQyLpFyUl.
  5.       Sahin K, Tuzcu M, Orhan C, Sahin N, Kucuk O, Ozercan IH, et al. Anti-diabetic activity of chromium picolinate and biotin in rats with type 2 diabetes induced by high-fat diet and streptozotocin. Br J Nutr. 2013;110(2):197–205.
  6.       Aldahmash BA, El-Nagar DM, Ibrahim KE, Metwaly MS. Biotin amelioration of nephrotoxicity in streptozotocin-induced diabetic mice. Saudi J Biol Sci. 2015;22(5):564–9.
  7.       Patel DP, Swink SM, Castelo-Soccio L. A review of the use of biotin for hair loss. Ski appendage Disord. 2017;3(3):166–9.
  8.       Hoover E, Alhajj M, Flores JL. Physiology, Hair. StatPearls [Internet]. 2019;
  9.   Floersheim GL. Treatment of brittle fingernails with biotin. Z Hautkr. 1989;64(1):41–8.
  10.   Guo EL, Katta R. Diet and hair loss: effects of nutrient deficiency and supplement use. Dermatology Pract \& Concept. 2017;7(1):1.
  11.   Soleymani T, Shapiro J, others. The Infatuation With Biotin Supplementation: Is There Truth Behind Its Rising Popularity? A Comparative Analysis of Clinical Efficacy versus Social Popularity. J drugs dermatology JDD. 2017;16(5):496–500.
  12.   Camacho FM, Garc\’\ia-Hernández M-J. Zinc aspartate, biotin, and clobetasol propionate in the treatment of alopecia areata in childhood. Pediatr Dermatol. 1999;16(4):335–8.
  13.   Waqas B, Wu A, Yim E, Lipner SR. A survey-based study of physician practices regarding biotin supplementation. J Dermatolog Treat. 2020;1–2.
  14.   Lipner SR. Rethinking biotin therapy for hair, nail, and skin disorders. J Am Acad Dermatol. 2018;78(6):1236–8.
  15.   Seymons K, De Moor A, De Raeve H, Lambert J. Dermatologic signs of biotin deficiency leading to the diagnosis of multiple carboxylase deficiency. Pediatr Dermatol. 2004;21(3):231–5.
  16.   Mock DM, Quirk JG, Mock NI. Marginal biotin deficiency during normal pregnancy. Am J Clin Nutr. 2002;75(2):295–9.
  17.   https://www.healthline.com/health/breastfeeding-vitamins#necessary-nutrients. Available from: https://www.healthline.com/health/breastfeeding-vitamins#necessary-nutrients %0A
  18.   https://www.researchgate.net/publication/26305045_Biotin_deficiency_and_biotin_excess_Effects_on_the_female_reproductive_system.
  19.   Báez-Saldaña A, Camacho-Arroyo I, Espinosa-Aguirre JJ, Neri-Gómez T, Rojas-Ochoa A, Guerra-Araiza C, et al. Biotin deficiency and biotin excess: effects on the female reproductive system. Steroids. 2009;74(10–11):863–9.
  20.   Cranwell W, Sinclair R. Male androgenetic alopecia. 2015;
  21.   El-Esawy FM, Hussein MS, Ibrahim Mansour A. Serum biotin and zinc in male androgenetic alopecia. J Cosmet Dermatol. 2019;18(5):1546–9.
  22.   Zempleni J, Hassan YI, Wijeratne SSK. Biotin and biotinidase deficiency. Expert Rev Endocrinol \& Metab. 2008;3(6):715–24.
  23.   Birnbaum G, Stulc J. High dose biotin as treatment for progressive multiple sclerosis. Mult Scler Relat Disord. 2017;18:141–3.
  24.   Chun KY. Biotin interference in diagnostic tests. Clin Chem. 2017;63(2):619.
  25.   Bowen R, Benavides R, Colón-Franco JM, Katzman BM, Muthukumar A, Sadrzadeh H, et al. Best practices in mitigating the risk of biotin interference with laboratory testing. Clin Biochem. 2019;74:1–11.
  26.   https://www.webmd.com/drugs/2/drug-3055/stress-formula-iron-biotin-oral/details.
  27.   https://www.makeuptalk.com/threads/difference-between-perfectil-and-biotin.26545/.



التعليقات


اترك تعليقاً