الأغذية والمكملات الغذائية

استخدام زيت الزيتون للشعر يوميًا

إن استخدام زيت الزيتون للشعر يوميًا من الاستخدامات المنتشرة بكثرة بين النساء للعناية اليومية بالشعر منذ آلاف السنين، فيضيف ترطيبًا ولمعانًا ونعومة وحيوية للشعر.

استخدام زيت الزيتون للشعر يوميًا

ويرجع ذلك إلى المواد الكيميائية الأساسية لزيت الزيتون فهو غني بالأحماض الدهنية ومنها حمض الأوليك وحمض البالمتيك والسكوالين مما يكسبه خصائص مرطبة.

 

لذلك يدخل زيت الزيتون في تحضير أنواع كثيرة من مستحضرات العناية بالشعر، فيوجد في الشامبو والبلسم ودهانات الشعر من كريمات وزيوت.

 

وعلى الرغم من شعبية زيت الزيوت في العناية بالشعر ويعمل كمرطب قوي للشعر، إلا أنه هناك القليل من الأدلة العلمية التي تدعم فوائد زيت الزيتون للشعر.

 

لذلك حديثنا اليوم سيكون عن أشهر الزيوت المستخدمة للشعر وهو  زيت الزيتون، وسنتعرف بالأدلة العلمية عن فوائد زيت الزيتون للشعر، ونرى هل هو الحل الأمثل لعلاج مشاكل الشعر المختلفة.

قائمة المحتوى

ما فوائد زيت الزيتون للشعر؟

استخدام زيت الزيتون للشعر يوميا

يسهل زيت الزيتون امتصاص الشعر للزيوت ذات الدهون الأحادية غير المشبعة والمشبعة أيضًا، ويقلل امتصاص الشعر للماء فيقل تلف الشعر، ويساعد زيت الزيتون على سهولة تصفيف الشعر وتقليل التقصف والهيشان، ويضيف اللمعان للشعر عن طريق تنعيم الطبقة الخارجية من الشعر.

ادعاء علمي

زيت الزيتون يحمي الشعر من التلف

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • أشارت إحدى المراجعات العلمية إلى أن الزيوت قد تلعب دورًا مهمًا في حماية الشعر من التلف. وذلك لأن بعض الزيوت يمكنها اختراق الشعر وتقليل كمية الماء التي يمتصها الشعر، مما يقلل من الإجهاد والضرر الذي يلحق ببصيلات الشعر.
  • وأفادت بأن الشعر يمتص الزيوت المشبعة وغير المشبعة بشكل أفضل من الزيوت المتعددة غير المشبعة، وزيت الزيتون هو زيت أحادي غير مشبع يسهل امتصاصه من الشعر.
  • وأوضحت أن العلاجات باستخدام الزيوت مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون وزيت تباع الشمس يقلل من تكون الأطراف المتقصفة في الشعر.
  • وأفادت دراسة أخرى بأن زيت الزيتون يُستخدم للعناية بالشعر ولتحفيز نمو الشعر والاستخدام طويل الأمد لمواجهة تساقط الشعر وقشرة الرأس.
  • وعلى الرغم من أن زيت الزيتون يُستخدم بكثرة في صناعة مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة والشعر وأثبت فعاليته الفائقة كمرطب قوي للشعر والجلد، إلا أنه لا يوجد اهتمام بإجراء التجارب المخبرية والسريرية على زيت الزيتون لتقييم فعاليته الجمالية.
  • وقد يعود ذلك إلى عدم الحاجة لإجراء تلك التجارب واستهلاك الوقت والمال والمجهود، لأن زيت الزيتون أثبت فعاليته في ترطيب الشعر والبشرة عبر القرون من خلال وصفاته العلاجية للشعر والبشرة المدونة في الطب الشعبي القديم وتوارثتها الثقافات والأجيال عبر السنوات، ويُعد في الوقت الحالي من أهم الزيوت المعترف بها التي تُستخدم في صناعة المستحضرات التجميلية.

أي نوع من زيت الزيتون يستخدم للشعر؟

يفضل وضع زيت الزيتون البكر النقي على الشعر، كما ينصح باستخدام زيت الزيتون للشعر يوميًا  فقط على أطرافه ويترك دون غسيل، ويوضع على فروة الرأس كماسك أسبوعي ثم يغسل جيدًا.

أنواع الشعر التي يعالجها زيت الزيتون

قد لا يناسب استخدام زيت الزيتون كل أنواع الشعر؛ إذ يفضل استخدامه فقط في حالة الشعر الجاف والخشن، ولا يفضل وضعه على الشعر العادي والدهني.

طريقة استخدام زيت الزيتون للشعر

زيت الزيتون للشعر

يجب قبل استخدام زيت الزيتون ودهنه على الشعر أن يتم اختبار كمية قليلة منه على فروة الرأس للتأكد من أنه آمن عند الاستعمال ولا يُسبب أي أعراض تحسس.




ويمكن استخدام زيت الزيتون للشعر ضمن روتين العناية بالشعر يوميًا بدهن القليل منه على الأطراف والشعر التالف، ويُمكن استعماله لعمل حمام زيت أسبوعيًا لترطيب الشعر بالخطوات التالية:

  • ضع كمية مناسبة من زيت الزيتون على فروة الرأس والشعر الجاف مع التدليك الخفيف لفروة الرأس.
  • غطي الشعر بغطاء رأس بعد وضع الزيت واتركه لمدة ١٥ دقيقة.
  • اغسل الشعر جيداً بالماء والشامبو حتى يزول الزيت تمامًا من الشعر.


ويعتمد مقدار زيت الزيتون الذي يجب استخدامه على مدى العمق الذي تريد ترطيبه ومكانه، فنهايات وأطراف الشعر لن تتطلب أكثر من ملعقة كبيرة.


أمّا في حالة علاج فروة الرأس والشعر بالكامل، فستحتاج على الأقل 1/4 كوب من زيت الزيتون خاصةً إذا كان الشعر طويل أو كثيف جدًا.


ويُستخدم البعض زيت الزيتون لإزالة قمل الرأس، لكنه ليس أكثر فعالية من علاجات قمل الرأس الأخرى.


بالإضافة إلى استعماله لعلاج قشرة الرأس، حيث يقلل زيت الزيتون من القشرة، ويُفضل تدليك فروة الرأس بزيت الزيتون وتمشيط قشرة الرأس، وترك زيت الزيتون على الشعر وتغطيته بقبعة استحمام، ثم غسل الشعر جيدًا بشامبو مزيل للقشرة للحصول على نتيجة جيدة.

زيت الزيتون والثوم للشعر

اشتهر عن الثوم فوائده في إنبات الشعر وتحفيز نموه، ودائمًا ما ينصح عدم وضعه مباشرة على الشعر سواء كان على هيئة فصوص أو زيت حتى لا يسبب تهيج فروة الرأس؛ لذلك يفضل مزج زيت الثوم أو فصوص الثوم مع زيت الزيتون ثم وضعها كماسك أسبوعي على الشعر.

أضرار زيت الزيتون للشعر

لم يثبت وجود أضرار لاستخدام زيت الزيتون للشعر، لكن يفضل عدم تركه على فروة الرأس لفترة طويلة دون غسله حتى لا يسبب تساقط الشعر، وينصح بعدم استخدامه على الشعر الدهني لأنه يزيد من الزيوت الموجودة بالفعل في هذا النوع من الشعر، كما ينصح بعدم استخدامه مباشرةً قبل تصفيف الشعر بالحرارة. 

الخلاصة: استخدام زيت الزيتون للشعر يوميًا

زيت الزيتون للشعر

إن فوائد زيت الزيتون للجسم عديدة، وأثبت فعاليته كمرطب قوي للشعر وعلاج فعال لتقصف وهيشان الشعر، ويُستخدم منذ القدم وفي مختلف الثقافات للعناية بالشعر والبشرة.

 

فينصح باستعمال زيت الزيتون للعناية اليومية بالشعر ولكن وفقًا للتعليمات وإرشادات الاستخدام حيث أنه غير مناسب لجميع أنواع الشعر، ويجب استعماله بكميات قليلة حتى لا يتراكم على الشعر وفروة الرأس ويُسبب مشاكل للشعر أكثر من فوائده.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

.    Dias MFRG. Hair cosmetics: an overview. Int J Trichology. 2015;7(1):2.

  1.   Gorini I, Iorio S, Ciliberti R, Licata M, Armocida G. Olive oil in pharmacological and cosmetic traditions. J Cosmet Dermatol. 2019;18(5):1575–9.
  2.   Gouvinhas I, Machado N, Sobreira C, Dom\’\inguez-Perles R, Gomes S, Rosa E, et al. Critical review on the significance of olive phytochemicals in plant physiology and human health. Molecules. 2017;22(11):1986.

 




التعليقات


اترك تعليقاً