الأغذية والمكملات الغذائية

أضرار الكمون على المبايض

نسمع عادة عن فوائد الكمون، ومنها فوائد الكمون للرحم، وفوائد الكمون للدورة، فهل سمعتِ عن أضرار الكمون على المبايض؟

أضرار الكمون على المبايض

تهتم الكثير من السيدات اليوم بالبحث عن بعض الوصفات الطبيعية واستخدامها بهدف الحفاظ على صحتهنّ بمختلف نواحيها، نظرًا لكون هذه الوصفات طبيعيةً تمامًا؛ أي بعيدة عن المواد الكيميائية الموجودة في الأدوية.

 

لكن هل يمكن استخدام النباتات والوصفات الطبيعية بشكل مُطلق؟ وهل هي مأمونة بشكل كبير ولا يمكنها أن تسبب أية أعراض جانبية؟ وهل كل الفوائد المُشاعة عنها صحيحة حقًا؟

 

هذا ما نحاول الإجابة عنه في مقالاتنا التي تتحدث عن عدد من المنتجات الطبيعية وآثارها المتعددة- سواءً إيجابية أو سلبية- على جسم الإنسان، والحقيقة العلمية وراء ذلك.

 

في هذا المقال سنتحدث حول واحد من التوابل المشهورة الذي نستخدمه يوميًا في تحضير طعامنا، وهو الكمون.

 

فما حقيقة أضرار الكمون على المبايض؟

 

للمزيد اقرأ عن فوائد الكمون

قائمة المحتوى

الكمون والمبايض

أضرار الكمون على المبايض

تمتلك بذور الكمون مجموعة واسعة من التطبيقات الغذائية والعلاجية، وهذا ما أثبتته الدراسات المختلفة، وأشارت إلى فوائد الكمون للمبايض وفوائد الكمون للدورة، وغيرها من فوائد الكمون للنساء.

 

فأفادت إحدى الدراسات المخبرية التي أجريت على مجموعات من إناث الفئران بعد أن تم استئصال المبايض لديها، أن المستخلص الكحولي للكمون لديه قدرة على تقليل نسبة الكوليستيرول في الدم، مما يرجح احتمالية استخدامه في علاج أمراض القلب والأوعية الدموية لدى النساء بعد سن اليأس Postmenopausal women.

 

وأوضحت دراسة سريرية أن الزيت الأساسي للكمون “مناصفةً مع بعض المنتجات الطبيعية الأخرى” يمكنه مكافحة العدوى الفطرية التي تصيب الجهاز التناسلي للمرأة.  

 

وأشارت إحدى المراجعات إلى أن الكمون مفيد للسيدات خلال الرضاعة نظرًا لاحتوائه على كمية كبيرة من الحديد، كما يسهل ويزيد من إدرار اللبن نتيجة لوجود مادة الثيمول التي تزيد إفرازات الغدد اللبنية.

 

كذلك تبلغ نسبة الكالسيوم فيه حوالي 900 مجم لكل 100 مجم، وهو ما يزيد من فوائده بالنسبة للسيدات أثناء الرضاعة، ولكن كالعادة يجب أن يُستعمل بحذر في حالات الحمل والرضاعة. 

 

وأيضًا ذكرت هذه الدراسة أن الكمون مضاد لهشاشة العظام لاحتوائه على الأستروجين النباتي الذي يعمل على تقليل خروج الكالسيوم في البول، ويساعد على زيادة ترسيبه في العظام.

 

ولكن أظهرت بعض الدراسات تأثيرات عكسية للكمون على المبايض عند استعمالها على المدى الطويل، فما هي فوائد الكمون للمبايض، وما هي أضرار الكمون على المبايض؟

فوائد الكمون للمبايض

فوائد الكمون لتنشيط المبايض

ادعاء علمي

الكمون مفيد في علاج متلازمة تكيس المبايض

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • في إحدى المراجعات لتقييم العلاجات الطبيعية الفعالة المستخدمة في علاج متلازمة تكيس المبايض، أثبت الكمون فعاليته، وأشارت الدراسة إلى دور الأدوية العشبية الواعد في علاج تكيس المبايض وأن لها تأثيرًا قويًا وتساعد على تنظيم الدورة الشهرية دون الحاجة إلى علاجات هرمونية ذات آثارًا جانبية خطيرة.

فوائد الكمون والليمون لتكيس المبايض

لا يوجد في الأدبيات العلمية أي دراسات أُجريت لتقييم فوائد الكمون والليمون لتكيس المبايض، ولكن يُفضل الكثير إضافة الليمون إلى مشروب الكمون المغلي؛ ليحسن من مذاق الكمون، أو لزيادة فائدته في علاج تكيس المبايض، وخاصة أن هذا المشروب مفيد في علاج مشاكل التمثيل الغذائي وخاصة مقاومة الأنسولين والسمنة وهي سبب من أسباب الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض.

فوائد الكمون للدورة

أشارت إحدى الدراسات إلى فوائد الكمون للدورة حيث يساعد على نزول دم الحيض والتخفيف من أعراض الدورة الشهرية.

 

وأوضحت دراسة أخرى أن الكمون قد يكون فعالًا في التخفيف من اضطرابات الدورة الشهرية بسبب مكوناته النشطة بيولوجيًا وخصائصه المضادة للأكسدة.

أضرار الكمون على الدورة الشهرية

أضرار الكمون على المبايض

في الواقع لا يوجد أي دليل علمي يبحث عن أضرار الكمون على الدورة الشهرية، بل على العكس ومن خلال الدراسات السابق طرحها فإن للكمون فوائد في علاج اضطرابات الدورة الشهرية.

 

فالكمون مفيد للدورة الشهرية عند استعماله باعتدال وفي حدود الجرعة العلاجية الآمنة (300 – 600 مجم يوميًا)، وتجنب الإفراط في تناوله وخاصة أثناء الدورة الشهرية حتى لا يتسبب في حدوث نزيف حاد أثناء الحيض.

هل الكمون يؤخر الدورة الشهرية

ليس صحيحًا ما ينشر من معلومات طبية عن أن الكمون ينشف الدورة أو يؤخر الدورة الشهرية، فقد أشرنا وفقًا لنتائج الدراسات إلى أن الكمون يساعد على تنظيم الدورة الشهرية ويحفز على تدفق دم الحيض.

أضرار الكمون على المبايض

ادعاء علمي

جرعات الكمون العالية لديها تأثيرات عكسية على الجهاز التناسلي الأنثوي

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • في إحدى التجارب المخبرية أظهر الكمون تأثير بيوكيميائي وهرموني ونسيجي على الجهاز التناسلي الأنثوي وجاءت النتائج كالآتي:
    • لم يظهر الكمون أي تأثير عكسي في الجرعات التي تصل إلى 2000 مجم / كجم.
    • ولكن مع الجرعات المتكررة، كان هناك تأثيرات سمية على الكبد والكلى من خلال تحليل المؤشرات البيوكيميائية.
    • أظهر التشريح النسيجي وجود زيادة كبيرة في وزن الرحم، ووذمة خفيفة في بطانة الرحم، وحدوث تنسج في بطانة الرحم.
    • وأشار الفحص الهرموني إلى وجود اضطرابات هرمونية في هرمون الاستراديول والبروجسترون.

أضرار شرب الكمون يوميًا

إن فوائد وأضرار الكمون على المبايض ترجع إلى احتوائه على الأستروجين النباتي، وبالتالي لديه تأثير مماثل لهرمون الأستروجين.

 

وكما هو معروف أن مستوى هرمون الأستروجين الطبيعي في الدم يعود بالفوائد على الجهاز التناسلي الأنثوي، أمّا عند زيادة مستوى هرمون الأستروجين ستنقلب الفوائد لأضرار، وتظهر الآثار الجانبية لهرمون الأستروجين.

 

لذلك يُنصح بالاعتدال في تناول الكمون وتجنب الإفراط في استخدامه للحصول على فوائده العديدة للجسم وخاصة للنساء وللمبايض، ولتجنب أضرار الكمون على المبايض والرحم المحتمل حدوثها.

نصائح هامة لصحة المرأة

  • إن الحفاظ على صحة المرأة لا تتوقف آثاره عليها فحسب، بل يمتد ذلك ليشمل الأبناء والأسرة كافةً.
  • لذلك إليكِ بعض النصائح التي من شأنها أن تفيد صحتك بشكل عام وكذلك الصحة التناسلية بشكل خاص:
  • الابتعاد قدر الإمكان عن مسببات القلق والتوتر، التي تؤثر على كافة جوانب الصحة العامة والصحة الجنسية والتناسلية.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، ولا يستلزم ذلك رفع الأثقال أو الجري أو أشكالًا مجهدة من التمرين، بل ربما يفي المشي بالغرض ولو لمدة نصف ساعة يوميًا.
  • اتباع نظام غذائي صحي متوازن يحتوي على العناصر الغذائية اللازمة للجسم.
  • إجراء فحوصات دورية عند طبيب النسا من وقتٍ لآخر.
  • عدم تناول أي وصفات أو أعشاب طبية دون استشارة الطبيب.

الخلاصة: أضرار الكمون على المبايض

أضرار الكمون على المبايض

لكل شيء منافعه ومضاره، ويتوقف الأمر على طريقة استعماله، فإذا اعتدلت استفدت وإذا أفرطت عاد عليك بالضرر.

 

لذلك ننصح دائمًا بالالتزام بنصائح وتعليمات وتوصيات موقع عافية، وحذرنا سابقًا من تناول أي أدوية أو أعشاب طبية دون استشارة طبية.

 

كما تحدثنا في مقالات أخرى عن فوائد وأضرار الكمون، ونتطرق لها مرة أخرى في هذا المقال أضرار الكمون على المبايض.

 

فلا تغض البصر والسمع عن هذه الأضرار وتنساق وراء تجارب الآخرين، فبضع ذرات من الكمون كما تحمل لك الفوائد، قد تأتي عليك بالضرر الشديد.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

 

.1 Shirke, S. S., & Jagtap, A. G. (2009). Effects of methanolic extract of Cuminum cyminum on total serum cholesterol in ovariectomized rats. Indian journal of pharmacology, 41(2), 92.‏

 

.2Dolatabadi, S., Salari, Z., & Mahboubi, M. (2019). Antifungal effects of Ziziphora tenuior, Lavandula angustifolia, Cuminum cyminum essential oils against clinical isolates of Candida albicans from women suffering from vulvovaginal candidiasis. Infectio, 23(3), 222-226.‏

. 3Singh, R. P., Gangadharappa, H. V., & Mruthunjaya, K. (2017). Cuminum cyminum–A popular spice: An updated review. Pharmacognosy Journal, 9

 

. 4Goswami, P. K., Khale, A., & Ogale, S. (2012). Natural remedies for polycystic ovarian syndrome (PCOS): a review. International journal of pharmaceutical and phytopharmacological research, 1(6), 396-402.‏

 

. 5Tajallaie-Asl, F., Mardani, M., Shahsavari, S., & Abbaszadeh, S. (2017)

 Menstruation phytotherapy according to Iran ethnobotanical sources. J. Pharm. Sci. & Res, 9(6), 986-990.‏

 

.6 Al-Snafi, A. E. (2016). The pharmacological activities of Cuminum cyminum-A review. IOSR Journal of Pharmacy, 6(6), 46-65.‏

 

  1. 7. Haddad B, Bidgolia SA, Qomic M, Asgarpanaha J. Organ toxicity and estrogen like effects of cuminum cyminum. l seed essential oil: a hormonal, histopathological and immunohistochemical study in female mice. J Pharm Sci. 2018;4:1–11.

التعليقات


اترك تعليقاً